يعرض لكم موقع إقرأ أقوى برنامج حساب العطلة السنوية ، و تعريف العطلة السنوية، و كيفية حساب العطلة السنوية في المغرب ، و نموذج طلب العطلة السنوية بالمغرب ، و كم عدد أيام العطلة السنوية بالمغرب ، و العطل السنوية في القطاع الخاص ، تعتبر العطلة السنوية للعامل بمثابة حق وواجب في نفس الوقت، حيث تقدر بثلاثين يوما أي بمعدل 2.5 يوم عن كل شهر عمل فعلي، لذلك سوف نوضح في هذا المقال نموذج برنامج حساب العطلة السنوية ، تابعوه معنا.

برنامج حساب العطلة السنوية

برنامج حساب العطلة السنوية و حساب باقي العطل و تاريخ العودة من العطل يتيح هذا التطبيق :

برنامج حساب العطلة السنوية
برنامج حساب العطلة السنوية

تحديد عدد أيام العطلة حسب تاريخ تنصيب الموظف ، تحديد عدد الأيام بالأشهر و الأيام ، تحديد باقي العطلة في سنة الإجازة باحتساب السنة السابقة (ن-1) ، تحديد تاريخ الرجوع من العطلة في سنة الإجازة ، تحديد باقي العطلة للسنة الموالية لسنة الإجازة (ن+1).

  • لتحميل البرنامج و الاستفادة من مميزاته أدخل لرايط التالب اضغط هنا.

قد يهمك :

تعريف العطلة السنوية

  • إذا كانت مدونة الشغل قد منحت الأجير الحق في الاستفادة من الراحة الأسبوعية وذلك لاستعادة حيويته بعد أسبوع مضني من العمل، فان تمتيعه بإجازة سنوية يكون من باب أولى، ليس للاستراحة فقط من عناء أسبوع من العمل، وإنما من شغل متواصل ومستمر طوال السنة.
  • ويعد التشريع المغربي من التشريعات السباقة إلى إقرار العطلة السنوية المؤدى عنه المنضمة لأول مرة في المغرب بظهير 5 مايو 1937 المقتبس من القانون الفرنسي المؤرخ في 20 يونيو 1936 وقد عوض هذا الظهير بظهير آخر مؤرخ في 9 يناير 1946 الذي تم نسخه بمقتضى مدونة الشغل.
  • فالتمتع بالعطلة السنوية حسب مدتها القانونية مجزأة أو مؤجلة وهي حق شخصي للموظف، لا يمكن أن تحول الإدارة دون استفادة الموظف منها إلا لضرورة المصلحة، أي إلا إذا ترتب عليها إضرار بالمصلحة العامة وبالنظام العام بجميع عناصره.

كيفية حساب العطلة السنوية في المغرب

  • تنص المادة 231 من مدونة الشغل على أنه “يستحق كل أجير، قضى ستة أشهر متصلة من الشغل في نفس المقاولة أو لدى نفس المشغل، عطلة سنوية مؤدى عنها، تحدد مدتها على النحو أدناه، ما لم يتضمن عقد الشغل، أو اتفاقية الشغل الجماعية، أو النظام الداخلي، أو العرف، مقتضيات أكثر فائدة :
  • يوم ونصف يوم من أيام الشغل الفعلي عن كل شهر من الشغل؛…”
  • كما تنص المادة 232 من مدونة الشغل على أنه “يضاف، إلى مدة العطلة السنوية المؤدى عنها، يوم ونصف يوم من أيام الشغل الفعلي، عن كل فترة شغل كاملة، مدتها خمس سنوات متصلة أو غير متصلة.
  • على ألا تؤدي هذه الإضافة إلى رفع مجموع مدة العطلة إلى أزيد من ثلاثين يوما من أيام الشغل الفعلي ، و عليه فأنت تستحق عطلة سنوية مؤدى عنها مدتها 27 يوما منها 24 يوما مؤدى عنها.

نموذج طلب العطلة السنوية بالمغرب

نموذج طلب العطلة السنوية بالمغرب :

السيد الأستاذ المدير: (كتابة اسم مدير العمل أو الجهة المقدم لها طلب الاجازة)
تحية طيبة وبعد…
أود أنا (يكتب أسم الموظف المتقدم بالطلب ومكانته الوظيفية في الشركة) التقدم بطلب اجازة رسمية تبدأ من تاريخ (كتابة تاريخ بدء الاجازة) وتنتهي في تاريخ (كتابة تاريخ آخر يوم في الاجازة)، وذلك لأجل (كتابة سبب التقدم باجازة) علمًا بأنني سوف أقوم بإسناد مهام العمل الخاصة بي إلى الموظف البديل عني خلال فترة العطلة (كتابة اسم الموظف إن وجد).
لكم مني جزيل الشكر.
مقدم الرسالة (الاسم الرباعي للموظف).
رقم الهاتف.
البريد الإلكتروني.
العنوان.
التوقيع الخاص بالموظف.

كم عدد أيام العطلة السنوية بالمغرب

  • يعد التشريع المغربي، حسب أحد الخبراء، من التشريعات السباقة إلى إقرار العطلة السنوية المؤدى عنها، وقد نظمت لأول مرة في المغرب بظهير 5 مايو 1937 المقتبس من القانون الفرنسي المؤرخ في 20 يونيو 1936 وقد عوض هذا الظهير بظهير آخر مؤرخ في 9 يناير 1946 الذي تم نسخه بمقتضى مدونة الشغل.
  • لكي يتمتع الأجير بالعطلة السنوية يجب أن يكون مرتبطا مع المشغل بعقد شغل، وأن يتوفر على أقدمية معينة كما يشترط للاستفادة من العطلة السنوية المؤدى عنها، أن يكون الأجير مرتبطا بالمؤاجر بعقد شغل أو عقد تكوين، ويكفي أن ينجز الأجير عمله الذي يستحق عنه العطلة السنوية المؤدى عنها.
  • وينص لقانون على أن يكون الأجير متوفرا على أقدمية تقدر بستة أشهر متصلة من العمل الفعلي في نفس المقاولة أو عند نفس المشغل، ما لم يتضمن عقد الشغل، أو اتفاقية الشغل الجماعية، أو النظام الداخلي، أو العرف، مقتضيات أكثر فائدة ، ويحتسب داخل هذه المدة الفترة التي يتوقف فيها الأجير عن الشغل بسبب المرض أو الولادة أو حادثة شغل أو مرض مهني.
  • إن مدة العطلة السنوية ليست موحدة بين جميع الأجراء بل تختلف باختلاف سنهم، ومدة أيام الشغل الفعلية التي قضوها في نفس المقاولة أو لدى نفس المشغل.
  • ويضاف، إلى مدة العطلة السنوية المؤدى عنها، يوم ونصف يوم من أيام الشغل الفعلي، عن كل فترة شغل كاملة، مدتها 5 سنوات متصلة أو غير متصلة كما يضاف إليها كذلك عدد أيام الأعياد المؤدى عنها وعدد أيام العطل، التي يصادف حلولها فترة التمتع بالعطلة السنوية المؤدى عنها.
  • يتم أداء التعويض عن العطلة السنوية في حالتين: الأولى عند التمتع بالعطلة السنوية المؤدى عنها والثانية عند عدم التمتع بهذه العطلة أي عند إنهاء العقد لأي سبب كان، سواء بالاستقالة أو الفصل، أو بصفة توافقية، قبل الاستفادة من العطلة السنوية المؤدى عنها برمته.
  • بل الأكثر من ذلك أنه حتى في حالة وفاة الأجير قبل استفادته من العطلة السنوية المؤدى عنها يكون المشغل ملزما بأن يؤدي لورثته تعويضا عن عدم التمتع بهذه العطلة، والذي كان من حقه أن يتقاضاه لو أنهي العقد يوم وفاته.

العطل السنوية في القطاع الخاص

لكي يتمتع الأجير في القطاع الخاص بالعطلة السنوية يجب أن يكون مرتبطا مع المشغل بعقد شغل، وأن يتوفر على أقدمية معينة

  • وجود عقد شغل يشترط للاستفادة من العطلة السنوية المؤدى عنها، أن يكون الأجير مرتبطا بالمؤاجر بعقد شغل أو عقد تكوين، سواء كان هذا العقد صحيحا أم باطلا ، بغض النظر عن طبيعة النشاط الاقتصادي الذي يزاوله الأجير، إذ يكفي أن ينجز الأجير عمله الذي يستحق عنه العطلة السنوية المؤدى عنها، في إطار من التبعية، مقابل أجر.
  • توافر أقدمية معينة يجب أن يكون الأجير متوفرا على أقدمية تقدر بستة أشهر متصلة من العمل الفعلي في نفس المقاولة أو عند نفس المشغل، ما لم يتضمن عقد الشغل، أو اتفاقية الشغل الجماعية، أو النظام الداخلي، أو العرف، مقتضيات أكثر فائدة، ويراد “بمدة الشغل المتصلة” الفترة التي يكون فيها الأجير مرتبطا بمشغله بعقد شغل ولو كان موقوفا .
  • ويلاحظ أن المدة التي يتوقف فيها الأجير عن الشغل بسبب المرض أو الولادة أو حادثة شغل أو مرض مهني أو التجنيد العسكري تحتسب ضمن أقدمية الأجير رغم أن هذا الأخير لا يقوم بأي عمل فعلي في هذه الحالات وذلك مراعاة من المشرع للوضعية الاجتماعية للأجير.
  • مدة العطلة السنوية : إن مدة العطلة السنوية ليست موحدة بين جميع الأجراء بل تختلف باختلاف سنهم، ومدة أيامالشغل الفعلي التي يكون قد قضوها في نفس المقاولة أو لدى نفس المشغل، ويمكن التمييز في هذا الصدد بين: أ‌- الأجراء البالغين 18 سنة فما فوق: يستحق هذا الصنف من الأجراء الذي قضى 6 أشهر متصلة من الشغل في نفس المقاولة أو لدى نفس المشغل عطلة سنوية مؤدى عنها، تحدد مدتها بيوم ونصف يوم من أيام الشغل الفعلي عن كل شهر من الشغل ( أي 6 أشهر ← 9 أيام)
  • الأجراء الذين يقل سنهم عن 18 سنة: تستحق هذه الفئة من الأجراء إذا ما قضت مدة 6 أشهر متصلة من الشغل في نفس المقاولة أو لدى نفس المشغل عطلة سنوية مؤدى عنها، تحدد مدتها بيومان من أيام الشغل الفعلي عن كل شهر من الشغل ( أي 6 أشهر ← 12 أيام).
  • ويضاف، إلى مدة العطلة السنوية المؤدى عنها، يوم ونصف يوم من أيام الشغل الفعلي، عن كل فترة شغل كاملة، مدتها 5 سنوات متصلة أو غير متصلة، على ألا تؤدي هذه الإضافة إلى رفع مجموع مدة العطلة إلى أزيد من 30 يوما من أيام الشغل الفعلي كما يضاف إليها كذلك عدد أيام الأعياد المؤدى عنها وعدد أيام العطل، التي يصادف حلولها فترة التمتع بالعطلة السنوية المؤدى عنها.