يقدم لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب السعرات الحرارية في وجباتك اليومية ، و حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن ، و حساب السعرات الحرارية لزيادة الوزن ، و حساب السعرات الحرارية وزارة الصحة ، و كيفية حساب السعرات الحرارية بالجرام ، و أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية ، و السعرات الحرارية لإنقاص 10 كيلو ، إذ يبحث الكثيرين عن طرق فعالة للحفاظ على نظام صحي عبر مراقبة الوجبات اليومية وتحديد ما إن كانت سعراتها الحرارية عالية أم منخفضة، وبالرغم من توفر العديد من الطرق لحساب السعرات الحرارية الا انها تصبح مملة لبعض الأشخاص عن طريق حسابها يدويا لأنها تستغرق الكثير من الوقت كل يوم، ولهذا نقدم اليوم في المقال التالي أفضل برنامج حساب السعرات الحرارية في وجباتك اليومية .

برنامج حساب السعرات الحرارية في وجباتك اليومية

حساب السعرات الحرارية يُمكنك من وضع خطة جيدة لفقدان الوزن في حال أردت ذلك، وبما أن حساب السعرات في الطعام له فوائد كثيرة فقد تم إطلاق عدد كبير من التطبيقات التي تُمكنك من حساب السعرات في الطعام بسهولة، وفيما يلي سنستعرض أفضل برنامج حساب السعرات الحرارية في وجباتك اليومية .

برنامج حساب السعرات الحرارية في وجباتك اليومية
برنامج حساب السعرات الحرارية في وجباتك اليومية

Track – Calorie Counter سكرين شوت من جوجل بلاي

  • يعد هذا البرنامج أحد أفضل تطبيقات تتبع اللياقة التي تم تطويرها للهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد، الشيء الجيد في التطبيق هو أنه جرى تطويره بواسطة فريق من اختصاصي التغذية.
  • إنه تطبيق يسمح لك بتسجيل كل الأطعمة التي تتناولها، يمكنك حتى استخدام هذا التطبيق لتتبع مجاميع العناصر الغذائية، والتمارين الرياضية، وعملية إدارة الوزن، والسعرات الحرارية، وتناول الماء، والمزيد. يمكنك تنزيل التطبيق من هنا.

Fooducate سكرين شوت من جوجل بلاي

  • إذا كنت تريد التعرف على تخطيط النظام الغذائي ومقارنة الأطعمة المختلفة، فلا داعي للقلق، هذا التطبيق يمكن أن يساعد، سيكون Fooducate Healthy Weight Loss & Calorie Counter هو أفضل تطبيق لحساب السعرات الحرارية بالنسبة لك، لأنه يحتوي على قاعدة بيانات واسعة وواجهة سهلة الاستخدام.
  • لديه قاعدة بيانات ضخمة للغذاء تحتوي على أكثر من 250000 منتج، يمكنك استخدام الماسح الضوئي للرمز الشريطي الخاص بالتطبيق لفحص الأطعمة الخاصة بك، وبصرف النظر عن ذلك، هناك أيضًا خيار تعقب الوجبات الذي يسمح لك بالتخطيط لوجبة صحية مناسبة. يمكنك تنزيل التطبيق من هنا.

تطبيق My Fitness Pal

  • هذا هو أفضل برنامج حساب السعرات الحرارية لكل من أندرويد وآيفون، وتقوم شركة MyFitnessPal Inc بتطويره، وهو أحد تطبيقات اللياقة الكاملة التي يمكنك استخدامها لتتبع السعرات الحرارية أو حسابها. يحتوي هذا التطبيق الممتاز لحساب السعرات الحرارية على قاعدة بيانات لأكثر من 14 مليون نوع مختلف من الأطعمة.
  • باستخدام الأدوات المبتكرة مثل مسح الوجبة، أصبح تسجيل وجباتك في مفكرة طعام أسرع من أي وقت مضى، فقط استخدم كاميرا هاتفك وبفضل الذكاء الإصطناعي، يتم التعرف على منتجك دون الحاجة إلى كتابة اسمه يقدم البرنامج أيضا 150 جلسة رياضية لمرافقتك طوال روتينك الصحي، سواء من حيث التغذية أو اللياقة البدنية. يمكنك تنزيل التطبيق من هنا.

تطبيق Healthify Me

  • هو تطبيق لياقة بدنية كامل لنظام أندرويد، يوفر التطبيق نصائح لفقدان الوزن وخطط النظام الغذائي والمدربين الشخصيين. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي على عداد للسعرات الحرارية يساعدك على تتبع السعرات الحرارية التي تتناولها لفقدان الوزن والحصول على اللياقة بسرعة.
  • يمنحك التطبيق متتبعًا للنوم، ومتعقب التمارين، ومتعقب فقدان الوزن، ومتعقب السعرات الحرارية، ويمكن أن يساعدك على الوصول إلى أهداف لياقتك.
  • إنه أول خبير تغذية في العالم يعمل بالذكاء الاصطناعي، مدفوعًا بأكثر من 200 مليون سجل للطعام وصالة الألعاب الرياضية. يمكنك تنزيل التطبيق من هنا.

قد يهمك :

حساب السعرات الحرارية للجسم لإنقاص الوزن

سألنا استشاري السمنة والنحافة الدكتور أحمد الطايع من القاهرة، والذي أجاب قائلا” معادلة ميلفين سانت هي الأدق في حساب السعرات الحراية اليومية والمعتمدة لدى أطباء التغذية حول العالم، كونها تعطي الحد الأدني من الطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء الوظائف الأساسية وتحسب على النحو التالي :

  • حساب السعرات الحرارية لانقاص وزن الذكور : 10× الوزن ” بوحدة الكيلوغرام” + 6,25 × الطول ” بوحدة السنتيمتر”- 5× العمر + 5.
  • حساب السعرات الحرارية لانقاص وزن الإناث: 10× الوزن ” بوحدة الكيلو غرام” + 6,25× الطول” بوحدة السنتيمتر” – 5× العمر -161.
  • بعد ذلك يتم حساب السعرات الحرارية بضرب ناتج المعادلات السابقة بعامل الجهد البدني المبذول.
  • السعرات الحرارية لانقاص الوزن وبحسب ما قاله الدكتور أحمد،”هي عدد السعرات الحرارية التي تحقق التوازن بين الطاقة المضافة للجسم والطاقة المستهلكة.
  • يتم الحصول عليها من خلال الأنظمة الغذائية والحميات الصحية المحددة من الطبيب المختص لكل فرد على حدة حسب طبيعة جسمه وحالته الصحية”.

حساب السعرات الحرارية لزيادة الوزن

يمكنن حساب عدد السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم من خلال معادلات معينة، أو من خلال مواقع إلكترونية متخصصة، حيث أن ذلك يتطلب معلومات أكثر، مثل العمر، والنشاط البدني المبذول خلال اليوم. إليكم بعض النصائح لزيادة الوزن بشكل صحي :

  • تناول 3 وجبات يومياً، وتجنب تفويت الوجبات، وتجنب تناول السوائل قبل الوجبات، حيث أنها تزيد من الشعور بالشبع، دون إضافة سعرات حرارية للجسم.
  • تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية المرتفعة، مثل سمك السلمون، والأفوكادو، والشوكولاتة الداكنة، والبطاطا الحلوة، حيث أن جميعها من الأطعمة المفيدة ذات القيمة الغذائية العالية، وفي ذات الوقت ذات سعرات حرارية مرتفعة تساعد في زيادة الوزن بشكل سريع وصحي.
  • يجب التنويه إلى أهمية تناول البروتينات بشكل متوازن، وعدم الإكثار من تناولها، لتجنب الأضرار التي قد تنتج عنها.
  • ممارسة التمارين الرياضية، وعلى وجه الخصوص رياضة المقاومة ورفع الأوزان.
  • إضافة البروتينات إلى جميع الوجبات، حيث أنها تساعد في تحويل الدهون إلى عضلات، ما يزيد من الوزن بشكل صحي، ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على البروتينات اللحوم الحمراء، والبيض، ومنتجات الألبان.

حساب السعرات الحرارية وزارة الصحة

تستخدم حساب السعرات الحرارية وزارة الصحة ، والطول، والعمر، ونوع النشاط اليومي البدنيّ، كما توّفر هذه الحاسِبة إرشادات عامّة، ويتم احتساب السعرات الحراريّة باتباع الآتي :

  • الانتقال المُباشر إلى رابط حاسبة السعرات الحراريّة من وزارة الصحة السعودية “من هنا“ ، تحديد الجنس (ذكر/أنثى).
  • كتابة الوزن بالكيلوغرام في الحقل المخصص له ، إدخال الطول بالسنتيمترات في الحقل المخصص له ثم كتابة العمر في الحقل المخصص له.
  • اختيار مُستوى النشاط البدني من بين الخيارات المتاحة كالتالي: غير مُحدد ، خامل أو كثير الجلوس.
  • نشاط خفيف (1-3) مرات في الأسبوع.
  • نشاط متوسط الشدة (3-5) مرات في الأسبوع ، نشاط عال جدًا (6-7) مرات في الأسبوع ، نشاط عال للغاية أو ممارسة رياضة مُجهدة.

كيفية حساب السعرات الحرارية بالجرام

معرفة عدد السعرات الحرارية أمر مهم جدا ، لكن ما هو أهم من ذلك هو إكتشاف كيفية حساب السعرات الحرارية بالجرام، إليكم الطريقة :

  • يجب أن نعرف المكونات والعناصر الغذائية الدقيقة الموجودة في الطعام، فعدد السعرات الحرارية في كل مكون أو عنصر غذائي يمكن تصنيفه كالآتي الكربوهيدرات: عدد السعرات الحرارية يساوي 4 سعرات حرارية/غرام.
  • البروتين: عدد السعرات الحرارية يساوي 4 سعرات حرارية/غرام ، الدهون عدد السعرات الحرارية يساوي 9 سعرات حرارية/غرام. توضح الملصقات الغذائية مكونات الطعام بتفصيل عدد الجرامات الموجودة من كل عنصر غذائي.
  • بعد ذلك يمكن حساب السعرات الحرارية عن طريق ضرب عدد الجرامات في عدد السعرات لكل جرام من العنصر الغذائي الموجود على الملصق الغذائي.
  • وفي حال كانت معلومات الملصق موضحة لكل حصة ونريد معرفة الجرامات في المنتج كاملًا، نضرب عدد الحصص في عدد الجرامات من كل عنصر في الحصة الواحدة.

أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية

أسهل طريقة لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم أولاً :

  • اضرب وزنك الحالي في 15 وهو تقريبًا عدد السعرات الحرارية لكل كيلو من وزن الجسم اللازم للحفاظ على وزنك الحالي إذا كنت نشيطًا باعتدال، والنشاط المعتدل يعني ممارسة 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني يوميًا في شكل تمرين مثل المشي بخطى سريعة ، أو صعود السلالم.
  • إذا كان طولك 150 ووزنك 70 كيلو، وتحتاجين إلى خسارة حوالي 6 كيلو من وزنك لوضعك في نطاق وزن صحي، يجب ضرب الوزن 70 كيلو في 15 ، فستحصل على 1050، وهو عدد السعرات الحرارية التي تحتاجها يوميًا للحفاظ على وزنك الحالي.
  • واذا كنتي تفكرين في فقدان الوزن ، سوف تحتاجين إلى الحصول على أقل من هذا الإجمالي. وعلى سبيل المثال، لفقدان أقل من كيلو جرام وهو معدل يعتبره الخبراء آمنًا، يجب أن يوفر استهلاكك الغذائي 500 إلى 1000 سعر حراري أقل من إجمالي السعرات الحرارية للحفاظ على الوزن.
  • إذا كنت بحاجة إلى 2325 سعرة حرارية في اليوم للحفاظ على وزنك الحالي ، فقلل السعرات الحرارية اليومية إلى ما بين 1325 و 1825، أما إذا لم تناسب الرياضة انتي بحاجة زيادة النشاط في يومك، من أجل خسارة ما لا يقل عن نصف كيلو جرام في الأسبوع، حاول أن تمارس 30 دقيقة على الأقل من النشاط البدني في معظم الأيام، وقلل ما تتناوله من السعرات الحرارية اليومية بما لا يقل عن 500 سعرة حرارية.
  • ومع ذلك، يجب ألا يقل تناول السعرات الحرارية عن 1200 في اليوم عند النساء أو 1500 في اليوم للرجال، إلا تحت إشراف أخصائي صحي، ويمكن أن يؤدي تناول عدد قليل جدًا من السعرات الحرارية إلى تعريض صحتك للخطر.

السعرات الحرارية لإنقاص 10 كيلو

يتساءل الكثير من الأشخاص عن الوقت اللازم لخسارة 10 كيلو، حيث يوجد العديد من الحميات الغذائية التي قام باتباعها الكثير من الأشخاص ولكنها لم تأتي بأي نتائج وبالتالي يصابوا بالإحباط واليأس ومن ثم يعودون مرة أخرى إلى عاداتهم الغذائية الخاطئة وهذا الأمر يتسبب في حدوث الكثير من المشاكل الصحية بالجسم.

  • توصلت الكثير من الدراسات والأبحاث العلمية إلى أن فقدان الوزن بشكل بطيء أفضل من فقدانه بشكل مفاجئ حتى لا يزداد وزن الجسم مرة أخرى فيعود إلى وزنه السابق لذلك يفضل للشخص عند الرغبة في إنقاص الوزن أن يتم اتباع حمية غذائية مناسبة ومتوازنة لكي تصبح فيما بعد أسلوبه حياته وقد يستغرق هذا الأمر وقتا طويلا وخاصة إذا تم فقدان حوالي 2 كيلو بالأسبوع.
  • ولكن قد يجد الإنسان صعوبة في فقدان وحرق السعرات الحرارية حيث يتطلب هذا الأمر الكثير من الوقت، لذلك يجب التقليل من السعرات الحرارية التي يتم تناولها على مدار اليوم.
  • كما يفضل أيضا ممارسة بعض التمارين الرياضية مثل المشي والجري وغيرها من التمارين الأخرى التي تساعد على إنقاص الوزن بشكل صحي.
  • لذلك عند القيام باتباع حمية غذائية متوازنة يجب على الشخص فقدان حوالي 500 سعرة حرارية باليوم إذا كان يرغب في إنقاص 10 كيلو من وزنه، حيث يستغرق هذا الأمر وقت يتراوح ما بين 5 إلى 10 أسابيع حتى يصل إلى ما يريد.