يقدم لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الزكاه للايفون ، و حاسبة الزكاة اون لاين ، و حساب الزكاة السعودية ، و حساب زكاة الفطر ، و حساب زكاة الذهب ، و زكاتي تطبيق ، قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: (بُنِي الإسلامُ على خمسٍ: شَهادة أن لا إلهَ إلا اللهُ وأنَ محمداً رسولُ اللهِ، وإقامِ الصلاة، وإيتاءِ الزكاة، والحجِ، وصومِ رمضانَ) ، و في السطور القادمة تابعوا معنا أفضل برنامج حساب الزكاه للايفون .

برنامج حساب الزكاه للايفون

إليكم برنامج حساب الزكاه للايفون هو برنامج رائع يساعدك على حساب الزكاه بجميع انواعها بطريقه دقيقه و بشكل بسيط هذا البرنامج ما يزال بنسخه تجريبيه سيتم تطويرها قريبا.

برنامج حساب الزكاه للايفون
برنامج حساب الزكاه للايفون
  • يقوم تطبيق “الزكاة” أو “Zakah” المجاني على حساب الزكاة بأنواعها و تحديد مقدارها من زكاة الأموال و الذهب و الفضة و الثمار و غيرها. إلى جانب حساب الزكاة يقدم التطبيق مختصر عن أحكام الزكاة و حكمها و مقاصدها.
  • يوفر كذالك هذا التطبيق منبه يقوم بتنبيه المستخدم بموعد إخراج الزكاة و ذالك بعد تحديد المواعيد في الإعدادات مسبقاً.
  • يتميز هذا التطبيق بسهولة الإستخدام و بواجهة بسيطة و جميلة ، التطبيق متوافق مع أجهزة الآيفونو يمكن تنزيله من متجر آبل : اضغط هنا.

قد يهمك :

حاسبة الزكاة اون لاين

أصبحت طريقة حساب الزكاة للشركات أكثر سهولة بفضل الحلول الرقمية التي توفرها قطر الخيرية التي تجعل من مهمة إخراج زكاة الشركات عملية يسيرة، بدءً من حسابها وحتى تخصيصها لإنفاقها في أوجهها المشروعة، من خلال أدوات ذكية لحساب الزكاة على موقعها الرسمي وتطبيقات الجوّال، وعبر مستشاريها الذين تمتد خبرتهم في هذا المجال لسنوات طويلة.

  • يمكنك الآن حساب زكاة شركاتك من خلال حاسبة الزكاة اون لاين عبر الموقع التالي من هنا.

حساب الزكاة السعودية

إذا كنت تبحث عن كيفية حساب زكاة الدخل في المملكة العربية السعودية للمؤسسات، فاعلم أن هناك طريقتان لحساب الزكاة على دخل المؤسسة هما :

  • الطريقة البسيطة وهي معروفة تحت مسمى “صافي رأس المال العامل” وصافي رأس المال العامل يشمل= (الأصول المتداولة – الخصوم المتداولة) يتم ضرب صافي رأس المال العامل بنسبة 2.5٪ للحصول على قيمة الزكاة المقررة.
  • الطريقة المركبة وتعرف بطريقة صافي رأس المال المستثمر الوعاء الزكوي، أو أساس الزكاة وهو عبارة عن: رأس المال + المالك الدائن الحالي (المتجدد) الذي مضى عام واحد + الأرباح المحتجزة + الاحتياطيات المحتجزة + صافي ربح السنة + المخصصات المحتجزة.
  • باستثناء مخصصات الإهلاك طرح صافي الأصول (الأصول) غير المتداولة (في حدود حقوق الملكية) إذن، لدينا أساس الزكاة اضرب هذا الوعاء بنسبة 2.5٪ لتحصل على الزكاة الصحيحة.
  • ويوجد طريقتان لإثبات تقديم الزكاة أ / يتم تحميلها على الربح في بيان الدخل ويصبح (مخصوم من صافي الربح) ب / تحميلها مقابل الاحتفاظ بالأرباح في قائمة الأرباح المحفوظة.

حساب زكاة الفطر

  • زكاة الفطر مقدارها بصاعنا الآن ثلاثة كيلو تقريبًا؛ لأن خمسة أرطال مثل صاع النبي ﷺ وهو باليدين الممتلئتين المتوسطتين أربع مرات كما ذكر في القاموس وغيره إذا ملأ يديه أربع مرات، وهما معتدلتان، وملأهما ملئًا تامًا، هذا عن مد، والأربع عن صاع، وبالكيلو ثلاثة كيلو تقريبًا، ثلاثة كيلو يشف قليلاً، فإذا أخرج ثلاثة كيلو فقد احتاط وأخرج صاعًا كاملًا للفطرة. نعم.
  • يقول د.أحمد محمود كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر: جرى حسابها على أساس نصاب زكاة الفطر صاع من قمح، ويتم حساب سعر أردب القمح، وأن الأردب به 150 كيلو، وإن الصاع يساوي 2.04 كيلو، وعلى هذا يتم ضرب قيمة وزن الصاع في قيمته المالية. وتخرج قبل صلاة العيد.

حساب زكاة الذهب

تخرج زكاة الذهب وجوباً إذا بلغ النّصاب؛ وهو خمسٌ وثمانون (85) غراماً فأكثر، إذا حال عليه الحول؛ أيّ مضى على امتلاكه سنة كاملة، وذلك بِاحتسابِ رُبع العشر، وربع العشر هو (2.5%)، ولفعل ذلك طُرقٌ عِدّة، فيما يأتي بيانها :

  • الطريقة الأولى لحسابها بِقسمةِ مجموع غرامات الذهب التي يملكها المُزكّي على أربعين (40)، ويكون النّاتِجُ هو مقدارُ الزّكاة الواجبُ إخراجهُ بالغرامات، على سبيل المثال لو ملك ثمانمئة (800) غراماً من الذّهب، يفعل ما يأتي: (800÷40=20) غراماً، فالواجب عليه إخراج (20) غراماً من الذّهب.
  • الطريقة الثانية لحسابها بِقسمةِ مجموعِ الغرامات التي يملكها المُزكّي على عشرة (10)، ثُمَّ على أربعة (4)، ويكونُ الناتجُ هو مقدار الزّكاةِ الواجبُ إخراجها، وتطبيقاً على نفس المثال يفعل ما يأتي: (800÷10=80) غراماً، ثم (80÷4=20) غرامً، فالواجب عليه بذلك إخراج (20) غراماً من الذّهب.
  • الطريقة الثالثة لإخراج زكاةِ الذّهب نقداً، كالدّينار مثلاً، يُضرب سعر غرام الذّهب الواحِد بالدّينار بمجموع الغرامات، ثم يُقسم الناتج على (40)؛ أي يتمّ تحويل مجموع الغرامات إلى دنانير ثم إخراج ربع العشر (2.5%) منها، فإذا كان سِعر غرام الذّهب الواحد بالدنانير الآن (36) ديناراً يفعل المُزكّي ما يأتي: 800×36=28.800 ديناراً.
  • وبعد تحويل المجموع الكلي من الذهب إلى دنانير يُخرِجُ ربع العشر (2.5%) بالقسمة على (40): 28.800÷40=720 ديناراً، فيجب عليه بناءً على ذلك إخراج سبعمئة وعشرين (720) ديناراً، وهي قيمة (20) غراماً من الذّهب.

زكاتي تطبيق

  • تطبيق “زكاتي” أداة متكاملة نضعها في متناول كل محسنٍ يبحث عن أيسر الطرق وأفضلها لحساب نصاب زكاته المفروضة وإخراجها في مصارفها التي حددتها الشريعة الغراء. إذ يتوفر التطبيق على حاسبة سهلة الاستخدام لكل أصناف الزكاة، بالإضافة إلى خدمات للشركات، زكاة الفطر وقسم خاص بالفتاوى.
  • زكاتي يهدف ﻫﺬا اﻟﻤﺸﺮوع إﻟﻰ ﺗﻮﻓﻴﺮ اﻟﺨﻴﺎر ﻟﻠﺄﻓﺮاد ﻟﺴﺪاد زﻛﺎﺗﻬﻢ اﻟﺸﺨﺼﻴﺔ لـ” بوابة زكاتي” وذﻟﻚ ﻣﻦ ﺧﻠﺎل ﻗﻨﻮات اﻟﺪﻓﻊ اﻟﺒﻨﻜﻴﺔ وﺗﺼﺐ اﻟﺈﻳﺮادات ﺑﺸﻜﻞ ﻣﺒﺎﺷﺮ ﻓﻲ اﻟﺤﺴﺎب اﻟﻤﻮﺣﺪ ﻟﻠﻀﻤﺎن اﻟﺎﺟﺘﻤﺎﻋﻲ. ﺣﻴﺚ ﻳﻘﻮم اﻟﻤﺴﺘﺨﺪم ﻣﻦ ﺧﻠﺎل اﻟﺒﻮاﺑﺔ اﻟﺨﺎرﺟﻴﺔ ﻣﻦ ﺣﺴﺎب اﻟﺰﻛﺎة اﻟﻮاﺟﺒﺔ ﻋﻠﻴﻪ وإﺗﻤﺎم ﻋﻤﻠﻴﺔ اﻟﺪﻓﻊ ﻣﻦ ﺧﻠﺎل ﻧﻈﺎم ﺳﺪاد متكامل ﻣﻊ اﻟﺒﻮاﺑﺔ.
  • ادخل على موقع الخدمة، واتباع الخطوات المذكورة بعد إتمام عملية الدفع، يتم تحويل المبلغ إلى صندوق التكافل الاجتماعي بوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ، و لتحميل زكاتي تطبيق انقر هنا.