يعرض لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي ، و حساب الحمل بالميلادي ، و حاسبة الحمل الأمريكية ، و طريقة حساب الحمل من آخر دورة ، و حاسبة الحمل وشكل الجنين ، و حساب أسابيع الحمل بالصور ، كثير من النساء تتساءل كيف احسب موعد ولادتي ولذلك قمنا بعمل برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي والذي يتيح للمرأة الحامل الوصول إلى جدول حساب الحمل الخاص بها والذي يتكون من اربعين اسبوعاً وعرض كم كبير من المعلومات المهمة التي سوف تطرأ على الحمل خلال هذه الأسابيع الاربعين سواء بما يخص الجنين أو ما يخصك إنتِ كمرأة حامل ، لذا تعرفوا معنا في المقال التالي على برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي .

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي

يستخدم برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي لتحديد عمر الحمل الحالي وحساب تاريخ الولادة المتوقع اعتمادًا على تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية ، إليكم الطريقة فيما يلي :

برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي
برنامج حساب الحمل بالاسابيع بالعربي
  • يمكن للمرأة حساب الحمل بالاسابيع بالعربي من خلال إضافة 280 يومًا أو 40 أسبوعًا إلى التاريخ الهجري لآخر دورة شهرية لها، ولفعل ذلك عليها أن تتبع التقويم الهجري من خلال زيادة الأسابيع حتى تصل إلى الأسبوع 40.
  • أو بكل سهولة من خلال الاستعانة حاسبة الحمل بالهجري الإلكترونيّة من خلال النقر على زر (هجري)، ومن ثم تقوم بتعبئة المعلومات المطلوبة عن آخر دورة شهرية في المربعات لتظهر لها النتيجة المتوقعة.
  • وعلى الرغم من أنه يمكن تقدير موعد الولادة، فإن الطول الفعلي للحمل يعتمد على عوامل مختلفة، بما في ذلك العمر، وطول فترات الحمل السابقة، ووزن الأم عند الولادة.

قد يهمك :

حساب الحمل بالميلادي

بعض الأطباء يفضلون حساب الأسابيع في الحمل بدلا من الأشهر ويعتبرونها أدق، وإذا كنت لا تعرفين كيفية حساب أسابيع الحمل، فإليك طريقة حساب الحمل بالميلادي :

حساب الحمل بالميلادي
حساب الحمل بالميلادي
  • تتضمن قاعدة نيغل معادلة بسيطة: حيث نضيف 7 أيام إلى تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية، ومن ثم نطرح ثلاثة أشهر، فنحصل على التاريخ المقدر للولادة.
  • على سبيل المثال، في حال كان موعد آخر دورة طمثية هو 1 تشرين الثاني،2022: نضيف 7 أيام للتاريخ فيصبح 8 تشرين الثاني 2022. ن
  • طرح ثلاثة أشهر فيصبح التاريخ 8 آب 2022. نغيّر التاريخ عند الضرورة، حيث يصبح التاريخ في مثالنا هذا 2021 بدلاً من 2022. أي أنّ التاريخ المقدر للولادة في هذا المثال باستخدام حاسبة الحمل هو 8 آب 2021.

حاسبة الحمل الأمريكية

نتيجةً للاهتمام الكبير من السيدات بحساب مدة حملهن، أو معرفة تطورات الجنين في الرحم، تهافت الأخصائيون لمعرفة طرقٍ أخرى لحساب مدة الحمل. من هذه الطرق من يكون ذو دقة وصحة عالية، ومنها ما يكون أقل دقة. لذا سنبين هنا أهم طريقتين لحساب الحمل غير حاسبة الحمل الأمريكية :

حاسبة الحمل الأمريكية
حاسبة الحمل الأمريكية
  • حساب العمر الحملي عن طريق استخدام جهاز السونار: وتعتبر هذه الطريقة من أدق طرق حساب الحمل، ثم أنها تعتمد على الفحص عند الطبيب المتخصص بذلك. كما يمكن عن طريق هذا الجهاز معرفة وضع الجنين وتطوراته بشكلٍ دقيقٍ للغاية. وينصح الأطباء بإجراء هذا الفحص مر واحدة على الأقل للاطمئنان على صحة الجنين، ثم تحديد موعد الولادة.
  • حساب الحمل بالاعتماد على الدورة الشهرية : أي بالاعتماد على أول يوم لآخر دورة شهرية. ويكون ذلك عن طريق إضافة 280 يومًا (أيام الحمل) إلى التاريخ الذي يقابل موعد آخر دورة شهرية. لكن من أبرز سلبيات هذه الطريقة نسيان المرأة لموعد آخر دورة شهرية، بالإضافة إلى اختلاف الأعراض الحملية من امرأة لأخرى حيث تعاني بعض السيدات من حدوث نزيفٍ دمويٍ في أوائل الحمل.

طريقة حساب الحمل من آخر دورة

طريقة حساب الحمل من آخر دورة
طريقة حساب الحمل من آخر دورة
  • يمكن الاعتماد على كيفية حساب الدورة الشهريةلمعرفة الحمل وعمره، وفي الحقيقة يصعُب معرفة وقت حدوث الحمل بالتحديد، لذا يتمّ الاعتماد على دورة الطّمث لتحديد وقت تقريبي أو تقديري لحدوث الحمل، وحساب عمر الحمل بناء على ذلك؛ بحيث يبدأ احتساب عمر الحمل من تاريخ أول يومٍ لآخر دورة،
  • ويُذكَر أنّ هناك احتماليّة للخطأ في الحساب بهذه الطريقة لفترة زمنيّة تصل في الحد الأقصى لأُسبوعَين، وتُتيح بعض المواقع الإلكرونيّة إمكانيّة حساب عمر الحمل بعد قيام المرأة بتزويدهم بتاريخ بداية آخر دورة طمث.
  • وفي هذا السياق؛ يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ طريقة حساب عمر الحمل باستخدام هذه الطريقة ترتكز على كَون دورة الطّمث مُنتظمة لدى المرأة، وأنّ المدّة الفاصلة بين كلّ دورةٍ والأُخرى هي 28 يوماً، ما يعني أنّ الوقت المُفترض لحدوث عمليّة الإباضة هو اليوم الرابع عشر من دورة الطّمث.
  • ولا شكّ في أنّ هناك العديد من الحالات التي تكون فيها المّدة الفاصلة بين الدورات أقلّ أو أكثر من 28 يوماً، خاصّة لدى النساء اللواتي يُعانين من عدم انتظام دورة الطّمث.

حاسبة الحمل وشكل الجنين

خلال الحديث عن حاسبة الحمل، لابد من التنويه عن كيفية حساب مدة الحمل بالشهور وتحويلها إلى أسابيع، ويمكن التعرف على شكل الجنين ومراحل نموه كما يلي :

حاسبة الحمل وشكل الجنين
حاسبة الحمل وشكل الجنين
  • الشهر الأول: شكل الجنين في الشهر الأول يكون في بداية التكوين، حيث تبدأ الرقبة في التكون، ويكون الوجه على شكل دائرة، ويبدأ السائل الأمنيوسي في التكون حول الجنين.
  • الشهر الثاني: مع بداية الدخول في الشهر الثاني من الحمل يمكن رؤية الجنين بالعين المجردة، ويبدأ العمود الفقري في التكون، ويظهر المخ على شكل فصين، وتبدأ بعض المعالم في التشكل مثل أصابع اليدين والرجلين، ويتصلب العظم في هيكل الجنين.
  • الثالث: يستمر نمو الجنين خلال ذلك الشهر لتكتمل بعض الأعضاء التي بدأت في التشكل، وتتحرك العينان إلى مقدمة الوجه في مكانها الطبيعي، وتتشكل الأذن الخارجية ويمكن للجنين فتح وقبض يديه في ذلك الشهر.
  • الشهر الرابع: تشعر الأم في ذلك الشهر بحركة الجنين في أحشائها، ويمكن سماع نبضات قلبه من خلال الأجهزة الطبية.
  • الشهر الخامس: يبدأ شعر الجنين في النمو في ذلك الشهر يظهر الشعر الخفيف على كتف الجنين وذراعيه وهو ما يسمى بالزغب، ويصل طوله في نهاية الشهر قريبًا من 25 سنتيمتراً.
  • السادس: يتطور سمع الجنين في هذا الشهر ليشعر ببضع المؤثرات الصوتية حوله، كما تظهر أسفل الجلد الأوعية الدموية وتكون العين جاحظة لعدم تكون الخدود والدهون تحتها.
  • الشهر السابع: ينمو الجهاز العصبي في ذلك الشهر بشكل كبير وتتكون الدهون أسفل الجلد وتصبح حركة الطفل أكثر قوة في الرحم.
  • الشهر الثامن: تتطور حاسة السمع في هذا الشهر ليصبح الجنين مميزاً لصوت أمه، وتكتمل غالب أجهزة الجسم الداخلية ما عدا الرئة.
  • التاسع: في الشهر الأخير من الحمل يصبح الجنين قادراً على تحريك يديه ورأسه، ويتوجه رأسه للأسفل استعدادًا للولادة.

حساب أسابيع الحمل بالصور

تلجأ الكثير من النساء الى حساب الحمل بالأسابيع والأشهر وهو يكون عن طريقة تحديد موعد الولادة بالتقويم الميلادي من خلال إضافة 7 أيام و9 أشهر لتاريخ أول يوم في الدورة الشهرية، حتى تتمكن المراة من تحديد موعد الولادة بشكل مبدئي ، للمزيد من المعلومات شاهد الفيديو التالي.

حساب أسابيع الحمل بالصور
حساب أسابيع الحمل بالصور
حساب أسابيع الحمل بالصور 2
حساب أسابيع الحمل بالصور
حساب أسابيع الحمل بالصور
حساب أسابيع الحمل بالصور
حساب أسابيع الحمل بالصور

حساب أسابيع الحمل بالصور