يقدم لكم موقع إقرأ أفضل برنامج حساب الحركة التنقلية ، و كيف تحسب نقط المشاركة في الحركة ، و معاير اسناد مناصب الحركة الانتقالية ، و كيفية حساب نقاط الحركة التنقلية للاساتذة ، و سلم تنقيط الحركة التنقلية 2020 ، و سلم التنقيط للحركة التنقلية 2021 ، ككل عام، بعد الإعلان من طرف مديريات التربية عن المناصب الشاغرة و القابلة للشغور، تمهيدا للحركة التنقلية الخاصة بالأساتذة الذين مكثوا في مناصبهم لمدة ثلاث سنوات، يتساءل الكثير عن كيفية حساب النقطة الخاصة بالحركة التنقلية ، لذا تعرفوا معنا في المقال التالي على أقوى برنامج حساب الحركة التنقلية .

برنامج حساب الحركة التنقلية

الحركة اجراء إداري ظرفي تشرف عليه السلطة الوصية المؤهلة قانونا بعد استشارة لجنة الموظفين ) متساوية الاعضاء ، وهي نوعان : حركة إجبارية وحركة إختارية .

برنامج حساب الحركة التنقلية
برنامج حساب الحركة التنقلية

الحركة اإلجبارية إجراء فوقي ملزم ، إما لضرورة الخدمة أو بعد إنقضاء مدة التعيين األول أو في وضعية )الفائض ، الانتداب ، االستيداع ، وضع تحت التصرف ويكون المنصب شاغرا المنصب الاول يتم بعد التأهيل أو التخرج أو مسابقة توظيف رتبة جديدة مدة التعيين ثالث سنوات ، و الحركة اإلختارية تكون بعد المنصب األول وتتم بناء على طلب المعني واذا لم تلب رغبته يثبت في منصبه تلقائيا و يكون المنصب قابل للشغور.

  • تحميل الملف ببرنامج حساب الحركة التنقلية من هنا.

قد يهمك :

كيف تحسب نقط المشاركة في الحركة

  • 2 نقط عن كل سنة استقرار بالمؤسسة
  • 2 نقط عن كل سنة استقرار في الأكاديمية
  • 2 نقط عن كل سنة استقرار في المديرية
  • الابتدائي 1 نقطة عن كل سنة استقرار بالمجموعة المدرسية للسنوات الخمس الأولى و 2 نقط ابتداء من السنة السادسة
  • نقط الامتياز : 10 نقاط ل الأستاذة العازبة ، المطلق و الأرمل
  • طلب مزدوج 4 نقط
  • ابناء ذوي الاحتياجات 1نقطة

معاير اسناد مناصب الحركة الانتقالية

تسند المناصب الشاغرة والمحتمل شغورها وفق المقاييس التالية :

  • الأولوية للأستاذ(ة) الراغب(ة) في الالتحاق بالزوجج(ة) خارج الجماعة التي يعمل بها الزوج(ة) وللأستاذات والأساتذة الذين قضوا 16 سنة أو أكثر في منصبهم الحالي؛ ثم للأستاذات والأساتذة الذين قضوا 12 سنة أو أكثر في منصهم الحالي؛
  • الاسقرار بالمديرية الإقليمية: نقطتان عن كل سنة اسقرار، تحتسب منذ الالتحاق بالمديرية الإقليمية. وبالنسبة للمديريات الإقليمية التي تم ضمها أو تقسيمها يحفظ بنقط الاستقرار منذ تعيين الأستاذ بالمديرية الإقليمية الأصلية سواء كان يعمل بالمديرية الإقليمية الأصلية أو بالمديرية الإقليمية الناتجة عن التقسيم أو الضم.
  • الاستقرار بالمؤسسة: نقطتان عن كل سنة اسقرار في المؤسسة الحالية (يؤخذ بعين الاعتبار آخر تعيين رسمي بالمؤسسة حصل عليه المعني بالأمر) بالنسبة للأساتذة الذين نقلوا من أجل المصلحة في إطار عملية تدبير الفائض والخصاص أو الأساتذة الذين تم تكليفهم بمهام التدريس بمؤسسات تعليمية أخرى يحضفظ لهم بنقطة استقرارهم ويثبت التاريخ السايق ف طلب المشاركة.
  • الاستقرار بالجموعة المدرسية (بالنسبة لمدرسات ومدرسي التعليم الابتدائي) نقطة عن كل سنة خلال السنوات الخمس الأولى، وابتداء من السنة السادسة تمتح نقطتان عن كل سنة استقرار إضافية بالنسبة للمجموعات المدرسية التي تم تقسيمها أو تحويلها إلى مدارس مستقلة يحتفظ بنقط الاستقرار منذ تعيين أستاذ التعليم الابتداني بالمجموعة الأصلية سواء كان يعمل بالمجموعة الأصلية أو المجموعة الناتجة عن التقسيم.
  • الاستقرار بالأكاديمية: نقطتان عن كل سنة استقرار بالأكاديمية تحتسب ابتداء من سنة 2002 (سنة إحداث الأكايدمياتالجهوية للتزية والتكوين) وبالنسية للأكاديميات التي شملها التقسيم الإداري الجديد يحتفظ بنقط الاستقرار منذ تعيين الأستاذ بالأكاديمية الأصلية سواء كان يعمل بالأكاديمية الأصلية أو الأكاديمية التي أصبح تابعا لها بموجب التقطيع الإداري.

كيفية حساب نقاط الحركة التنقلية للاساتذة

  • كشفت وزارة التربية الوطنية عن كيفية حساب نقاط الحركة التنقلية للاساتذة بتخصيص 5 عناصر أساسية كالمؤهلات والشهادات، الكفاءة المهنية، الوضعية العائلية، العلاوات والإيجازات والعقوبات، حيث تم تحديد كل مؤهل نقاطا تمكن الموظف من المشاركة في الحركة، كما أدرجت وزارة التربية النتائج المدرسية للموظفين بالمؤسسات التي يعملون بها.
  • وحسب التعليمة تحوز «النهار» على نسخة منها وجهتها وزارة التربية الوطنية لمديري التربية لإخطار مديري المؤسسات التربوية للأطوار التعليمة الثلاثة من أجل ملء استمارة تتعلق بمقياس خاص بحركة التنقل السنوية للموظفين العاملين بقطاع التربية بتخصيص 5 عناصر أساسية كالمؤهلات والشهادات، الكفاءة المهنية، الوضعية العائلية والعقوبات.
  • كما حددت وزارة التربية عدد نقاط لكل مؤهل أو شهادة متحصل عليها على غرار شهادة التبريز أو شهادة الماجستير 3 نقاط، شهادة الدراسات المتخصصة ما بعد التدرج نقطتان، شهادة مهندس دولة 10 نقاط، شهادة الليسانس أو شهادة مهندس تطبيقي أو ما يعادلها 8 نقاط، دراسات جزئية ¼، شهادة تقني سامي أو ما يعادلها، شهادة دولة لمستشاري التوجيه المدرسي والمهني، شهادة البكالوريا أو ما يعادلها 6 نقاط، شهادة تخرج من مؤسسة تكوينية متخصصة وفي الرتبة الحالية نقطتان.
  • أما بخصوص عنصر الكفاءة المهنية، فحددت وزارة التربية بمنح الموظفين نقطة الأقدمية في الرتبة الحالية ¼ والأقدمية في الرتب الأخرى، الأقدمية العامة خاصة بحركة المعلمين نقطة، وعلاوة المكوث في المنصب نقطة، فيما حددت طريقة احتساب كل استحقاق نقطة إدارية زائد نقطة بطاقة التقييم على 2 الناتج تضاف إليه نقطة التقنية مضروبة في 3، أما النتائج المدرسية تحتسب نسبة النجاح، وبخصوص الوضعية العائلية، حددت نقطة لمتزوج وليس لديه أولاد ونقطتان لمن له أولاد، مطلق أو أرمل وله أولاد.
  • أما فيما يتعلق بالعلاوات والإجازات، حددت 5 نقاط ذوي الحقوق و6 وسام استحقاق و5 لأحسن إنتاج أو بحث تربوي، أما العقوبات من الدرجة الأولى فتخصم نقطتان، والدرجة الثانية ناقض 4 نقاط، والدرجة الثالثة ناقص 6 نقاط.

سلم تنقيط الحركة التنقلية 2020

سلم التنقيط الخاص بالحركة التنقلية لقطاع التربية والتعليم ، سلم تنقيط الحركة التنقلية 2020 يعمل به في نقطة التفتيش و النقطة الإدارية للحركة التنقلية أو التسجيل على قوائم التأهيل رابط التحميل بصيغة Pdf من الرابط اسفله اضغط هنا.

سلم التنقيط للحركة التنقلية 2021

  • حددت الوصاية بدقة شروط المشاركة في الحركة، لأجل وضع حد لفوضى “التحويلات”، خاصة عقب وقوفها على تجاوزات بالجملة بسبب قصور العملية وصعوبتها وبيروقراطيتها، نتيجة لتفسيرات وتشريعات فردية لمناشير الحركة التنقلية صادرة عن بعض مديري التربية، إذ أكدت على أن الحركة موجهة للموظفين المثبتين الذين مكثوا في المنصب 3 سنوات، وكذا الموظفين المرسمين الذين استفادوا من النقل الإداري خارج الحركة خلال الموسم الدراسي 2021/2022.
  • بالإضافة إلى الموظفين المرسمين والعائدين سواء من الخدمة الوطنية، الاستيداع، الانتداب، المعينين بصفة مؤقتة، إلى جانب الموظفين المرسمين المعينين بصفة مؤقتة لمدة ثلاث سنوات والذين استوفوا هذه المدة، فيما أكدت بأن الموظفين الملزمين بالمشاركة سيتم تعيينهم وفق المقاييس المعمول بها في حالة عدم استجابتهم، من خلال تعيينهم إداريا في أي منصب يبقى شاغرا بعد الحركة التنقلية.
  • ودعت الوزارة الوصية الموظفين الراغبين في الاستفادة من الاستيداع أو تمديده وكذا الخروج خارج الولاية أو الدخول إليها، إرسال طلباتهم رفقة الوثائق الثبوتية، فيما شددت على أن كل تأخير ينتج عنه الرفض التلقائي للملف، بالمقابل طلبت من الموظفين الموضوعين تحت التصرف والمكلفين بمهام أخرى خارج إطارهم أن يدلوا برغبتهم للعودة إلى إطارهم الأصلي، حسب ما تنص عليه القوانين سارية المفعول معنيون بالحركة.