يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث علمي عن الهواتف الذكية ، و مميزات الهاتف الذكي ، و متى اخترع الهاتف الذكي ، و كيف يعمل الهاتف الذكي ، و فوائد الهواتف الذكية ، و سلبيات الهواتف الذكية ، يُمكن تعريف الهاتف الذكي (بالإنجليزية: Smartphone)، أو ما يُعرف بالهاتف الخلوي، أو الموبايل، أو الجوال بأنّه هاتف محمول يحتوي على كمبيوتر يُساعده على إنجاز العديد من المهام غير المرتبطة بوظيفة الهاتف بشكل مباشر، مثل: تصفّح الإنترنت، وتشغيل برامج التطبيقات، وغيرها.

بحث علمي عن الهواتف الذكية

بحث علمي عن الهواتف الذكية
بحث علمي عن الهواتف الذكية

الهواتف أو الأجهزة الذكية هي عبارة عن هواتف خليوية، تتيح للمستخدمين إجراء المكالمات الصوتية، وإرسال الرسائل النصية، وتصفح الإنترنت، وتشغيل العديد من البرامج الأساسية التي يتم تشغيلها في أجهزة الحاسوب، ومن الجدير بالذكر أنّ الهواتف الذكية تستخدم شاشة تعمل باللمس للتفاعُل مع المستخدمين، وتتوفر عليها العديد من التطبيقات والبرامج كالتطبيقات الشخصية والألعاب والبرامج الخاصة المستخدمة في العمل، وقد تم تطوير أول هاتف ذكي غير رسمي سنة 1992م من قبل شركة (IBM)، وفي سنة 1994م تم إصدار نسخة محسنة منه عرفت باسم (Simon Personal Communicator).

مميزات الهاتف الذكي

من أهمّ مميزات الهاتف الذكي ما يأتي:

تصفح الإنترنت

يحتوي الهاتف الذكي على تطبيق لتصفح الإنترنت يُسمّى متصفح الإنترنت، ويُعدّ المتصفح المُثبّت على الهاتف الذكي من متصفحات الإنترنت الفعّالة، إذ يُمكنها الاتصال بشبكة الإنترنت من خلال الشبكات الخلوية اللاسلكية، ولكنّها في ذات الوقت لا تمتلك القدرة الكاملة للتصفح كالمتصفح الموجود على أجهزة الحاسوب.

يُذكر أنّ المتصفح المُثبّت على الهاتف الذكي يُمكنه أنْ تعرض مواقع الويب كما هي ولكن بحجم مصغّر، وبالطبع يتطلّب ذلك توفير حزم إنترنت مع خدمات الاتصال من شبكات الهاتف الخلوي، ممّا يُمكّن المُستخدم من الوصول إلى أي موقع إلكتروني يرغب باستخدامه دون دفع أي كلفة إضافية.

الاتصالات الفورية والسريعة

يُقدّم الهاتف المحمول خدمة الاتصالات الفورية والسريعة لمستخدميه؛ إذ يُمكن إجراء اتصالات مع العائلة، والأصدقاء، والأقارب، وزملاء العمل، إذ يُمكن تحديد الشخص الذي يرغب المُستخدم بالتواصل معه بسهولة ويسر، ويُشار إلى أنّه يُمكن تحديد رقم للاتصال الفوري والسريع (بالإنجليزية: Speed Dial) ببساطة، وذلك بفتح تطبيق المكالمات، ثمّ الضغط على لوحة الاتصال برقم معين، والاستمرار بالضغط على زر الاتصال، وعند رفع الإصبع والدخول مرة ثانية إلى تطبيق المكالمات واختيار أداة الاتصال سيظهر الرقم المحدد على هذه الأزرار مسبقًا بسرعة.

الكاميرا المتطورة

يتميّز الهاتف الذكي بوجود كاميرا متطورة ذات مواصفات شاملة، إذ أصبح العديد من الأشخاص يعتمد استخدامها كبديل للكاميرا التقليدية، وتتميّز كاميرا الهاتف الذكي بتوفير صور نقية عالية الوضوح، وذلك من خلال جمع الفوتونات وهو نوع من الضوء، ثمّ تحويلها إلى إلكترونات ممّا يؤدي إلى ظهور صورة.

يُذكر أنّه كلما كانت قدرات الأجهزة وبرامجها داعمةً للتصوير زاد من إنتاج صور ذات جودة أفضل، ومن أهمّ هذه الأجزاء والبرامج الداعمة لجودة الصورة: معالج إشارة الصورة، ووحدة المعالجة المركزية، إضافةً إلى نظام التشغيل الذي يُوفّر تحسينات إضافية تُساعد على توفير بعض التأثيرات على الصور عند التقاطها.

التطبيقات الترفيهية والتعليمية

يتوفّر العديد من التطبيقات التعليمية والترفيهية التي يُمكن للمُستخدم تحميلها على الهاتف الذكي عن طريق المتجر، ويُساعد ذلك على توفير مستوى أفضل من الوظائف التي يُمكن استغلال الهاتف الذكي من خلالها للحصول على المتعة والفائدة، ويُشار إلى أنّه تتوفّر العديد من تطبيقات الألعاب التي يمكن تنزيلها على الهاتف الذكي للحصول على المتعة، كما يتوفّر العديد من التطبيقات التي يُمكن للمُستخدمين الاستفادة منها في الدراسة والتعلّم.

خرائط تحديد المواقع والملاحة

تتوفّر خدمة تحديد الموقع الجغرافي والملاحة في الهواتف الذكية المزودة بنظام GPS، والتي يُمكن اكتشاف الموقع من خلالها عن طريق ربطها بالأقمار الصناعية، مما يُتيح للمُستخدم مشاهدة الخريطة، ومساعدته على التنقّل، وتثبيت علامة وجوده في مكان معين، حيث تُمكّن هذه الخدمة المُستخدم من رسم المسار الذي يُريد اتّباعه مسبقًا، كما يتمّ اقتراح الطرق التي يُمكن للمُستخدم استخدامها للوصول إلى الموقع الذي يريده.

شاشة تعمل باللمس

تعمل جميع شاشات الهاتف الذكي باللمس (بالإنجليزية: Touch Screen)، وذلك بجعل شاشة الهاتف المحمول المخصصة لعرض المعلومات تعمل كجهاز إدخال؛ إذ إنّها تعمل عن طريق اللمس لذلك تُعدّ حسّاسةً للضغط، ويُمكن للمستخدم لمس الصور، وكتابة الكلمات عن طريق لمس الشاشة، كما أنّها تُمكنّه من فتح واستخدم كافّة التطبيقات على الهاتف المحمول.

الكتابة التنبؤية

تُعدّ كتابة النص التنبؤي (بالإنجليزية: Predictive Text) تقنية طُوّرت لمساعدة المستخدم على الكتابة بتسهيل الأمر عليه ومنحه الراحة؛وذلك بواسطة اقتراح الكلمات التي قد يرغب في استخدامها أثناء الكتابة، وعادةً ما تكون هذه الكلمات مستخدمةً مسبقًا من قِبل المُستخدم، ويُعدّ هذا الأمر اختياريًّا، إذ يُمكن للمستخدم تفعيل خاصيّة النص التنبؤي أو تعطيلها حسب رغبته.

تدوين الملاحظات

تحتوي كلّ أجهزة الهواتف الذكيّة على تطبيق الملاحظات (بالإنجليزية: Notes) والذي يُعرّف بأنّه مُحرر نصوص أساسي إلّا أنّه يفي بالغرض، ويُعدّ من التطبيقات المهمة والتي يُمكن من خلالها تسجيل وتدوين المُلاحظات وتنظيمها خاصةً أثناء فترات العصف الذهني؛ لاستخدامها لاحقًا عند الحاجة لها، ويجدر بالذكر أنّه عادةً ما يكون على شكل مفكرة صفراء اللون.

متى اخترع الهاتف الذكي

يعود تاريخ اختراع أول هاتف ذكي عبر التاريخ إلى عام 1992م؛ وذلك عندما طوّرت شركة آي بي أم (IBM) جهاز هاتف يتضمّن العديد من الميزات؛ كالمساعد الشخصي، والخرائط، وموجز الأخبار، وغيرها من الميزات الذكية الأخرى، إلّا أنّ هذا الهاتف لم يُطلق بشكلٍ رسمي حيث كان نسخةً تجريبية، وعقب ذلك بعامين قدّمت الشركة بتعاون مع شركة بيل ساوث (BellSouth) هاتفاً ذكياً عُرف باسم (Simon Personal Communicator)، ليكون بذلك أول هاتف ذكي يُقدّم بشكل رسمي للعالم.

استطاع جهاز (Simon Personal Communicator) إرسال واستقبال رسائل البريد الإلكتروني، وتضمّن تطبيقاتٍ مختلفة، مثل: الآلة الحاسبة، والتقويم، والمفكرة، وغيرها من التطبيقات الأخرى، وتجدر الإشارة إلى اختلاف تاريخ اختراع الهاتف الذكي؛ حيث كان ذلك في العام 1994م، وتاريخ اختراع الهاتف المحمول العادي الذي يعود إلى العام 1973م.

طُوّرت العديد من أجهزة الهواتف الذكية على مدى السنوات اللاحقة؛ كجهاز (Nokia 9000) الذي صُنّع في عام 1996م، وجهاز (Ericsson R380) الذي ظهر في عام 2000م، واستمرّت صناعة هذه الأجهزة بالتطوُر بشكلٍ كبير من خلال تصغير حجم الهاتف وإضافة المزيد من الميزات الفعّالة.

كيف يعمل الهاتف الذكي

يحتوي جهاز الهاتف الذكي على نظام تشغيل خاص به؛ وذلك على غرار أنظمة التشغيل الموجودة على أجهزة الكمبيوتر سواء المكتبية منها أو حتّى المحمولة، وهناك العديد من أنواع أنظمة التشغيل التي تتوفر عبر أجهزة الهواتف الذكية، وأيّاً كان نظام التشغيل الذي يعمل به الهاتف فلا يستطيع المستخدم أكثر من تحديثه؛ حيث لا يُمكن تغيير نظام التشغيل الذي يعمل به الهاتف الذكي، وهناك 4 أنظمة تشغيل رئيسية توجد على معظم أنواع أجهزة الهواتف الذكية، وهذه الأنظمة هي الآتي:

  • نظام تشغيل أندرويد: (Android)؛ وهو نظام طُوّر من قِبل شركة جوجل.
  • نظام تشغيل آي أو أس: (iOS)؛ وهو نظام طُوّر من قِبل شركة أبل.
  • نظام تشغيل ويندوز موبايل: (Windows Phone)؛ وهو نظام طُوّر من قِبل شركة مايكروسوفت.
  • نظام تشغيل بلاك بيري: (BlackBerry)؛ وهو نظام طُوّر من قِبل شركة (Research In Motion).

يُناط بنظام التشغيل الموجود عبر الهاتف الذكي العديد من المهام؛ كإدارة الأجهزة، والبرامج الموجودة عبر الهاتف،ويُعدّ نظام التشغيل مسؤولاً عن تحديد الوظائف والميزات المُتوفرة عبر الجهاز، كما يُحدّد نظام التشغيل التطبيقات التي يُمكن استخدامها عبر الجهاز، لذا يُعتبر نظام التشغيل البرنامج الأهم ضمن البرامج الموجودة في الهاتف الذكي.

قد يهمك:

فوائد الهواتف الذكية

للهواتف الذكية العديد من الفوائد، ومنها أنها تتيح للمستخدمين البقاء على اتصال من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة مثل الفيس بوك، وتويتر، كما تيسر للمستخدمين الوصول إلى البريد الإلكتروني وإجراء مكالمات الفيديو، كما أنها تتيح للمستخدمين تصفح الإنترنت في كل مكان في البيت، أو في المكتب، أو في السيارات، أو في الحدائق العامة، أو غير ذلك.

سلبيات الهواتف الذكية

الهواتف الذكية مثلها مثل الأجهزة الأخرى التي لها سلاح ذو حدين، وفيما يلي نعرض لكم أبرز سلبيات هذا الاختراع:

  • تمكنت مزايا الهاتف المحمول في الاستحواذ على وقت كبير من الحياة اليومية حيث يقضي المستخدمون ساعات طويلة في استخدام الهاتف وهذا يتسبب في إهدار الوقت لأنه في بعض الأحيان يقوم المستخدم بالقيام بأمور غير ضرورية أو مجدية له وتحديدًا في تصفح مواقع الإنترنت.
  • تسببت الهواتف الذكية في خلق حالة من العزلة الاجتماعية لدى الإنسان التي جعلته يفضل الجلوس وحيدًا مستخدمًا الهاتف في التواصل الاجتماعي مع الآخرين على الإنترنت على أن يتواصل اجتماعيًا مع أفراد عائلته أو أصدقائه في الواقع.
  • يعزز من معدل التوتر والقلق الذي يزيد بكثرة استخدامه اليومي.
  • يؤثر سلبًا على القدرة على التفكير والإبداع.
  • له آثار صحية سلبية تتمثل في الإصابة بآلام الرقبة والظهر، إلى جانب الإضرار بصحة العين والتأثير على قوة النظر.
  • يتسبب أيضًا في الإصابة باضطرابات النوم لمن يعتاد على استخدامه بكثرة قبل النوم وأثناء ساعاته.