يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث علمي عن الغيرة عند الأطفال ، و أسباب الغيرة عند الأطفال ، و مظاهر الغيرة عند الأطفال ، و أنواع الغيرة عند الأطفال ، و علاج الغيرة عند الأطفال ، يرغب الأطفال عادةً بأن يتعامل معهم الآخرون على أنهم محور الحياة، وأن يتركز حولهم كل ما فيها من حب أو اهتمام؛ لا يرغبون فقط بل ويشعرون بحقيقة هذه الفكرة أيضاً، فيتعلقون بها ويقومون بكل ما من شأنه الحفاظ على قيمتهم لدى الآخرين، وعندما يأتي أحد أو شيء ما ويأخذ منهم هذه الميزة لسبب أو آخر من الطبيعي أن ينزعجوا ويشعروا بالغيرة، ربما يصل بهم الأمر، أن ينتفضوا غضباً في محاولة لاسترداد مكانتهم المفقودة والدفاع عنها، وفي هذا المقال نوضح لك أعراض الغيرة عند الأطفال وأسبابها وطرق علاجها.

بحث علمي عن الغيرة عند الأطفال

بحث علمي عن الغيرة عند الأطفال
بحث علمي عن الغيرة عند الأطفال

يمكن أن نعرّف الغيرة عند الأطفال على أنها انفعال أو شعور سلبي تجاه أمر أو شخص معين، ويتميز هذا الشعور بالنظرة السلبية نحو الذات والآخرين؛ فينظر الطفل لذاته على أنه أقل شأناً وحظاً من أقرانه، وينظر للآخرين على أنهم يملكون الكثير من الأشياء التي يفتقدها في شخصه أو أسرته أو قدراته أو ممتلكاته.

وتقوم الغيرة على مجموعة من مشاعر الغضب والأنانية والحسد والتوتر الدائم، وعادةً ما يحدث هذا الانفعال عند ملاحظة الطفل أن الشخص الذي يغار منه يتمتع بأشياء ومميزات هو لا يملكها ويفتقدها.

ومن هنا، فإن شعور الغيرة قد يؤدي إلى الغضب، وربما بعض التصرفات العدوانية أو كبت مشاعر الحقد والكراهية في بعض الأحيان تجاه مسبب الغيرة، هذا بالإضافة إلى أن الطفل الغيور يشعر بالنقص عن الآخرين وقد يفقد جزءاً من ثقته بنفسه.

أسباب الغيرة عند الأطفال

هناك عدة أسباب تؤدي إلى الغيرة، وتتمثل فيها في ذات الوقت أنواعها، فمن هذه الأسباب والأنواع:

  • الرعاية للمولود الجديد المصحوبة بإهمال الطفل الصغير، فتوجّه الأم برعايتها الشديدة نحو المولود الجديد بالتقبيل والحمل، مع إهمال هذا السلوك نحو الطفل الصغير يؤدي إلى تفاقم وتنامي الشعور بالغيرة لديه.
  • التمييز والمقارنة بين الأخوة على أسس ومعايير متعددة كالتفوُّق الدراسي، والنجاح في العمل، والجمال والبنية الجسديَّة، وغير ذلك.
  • الشعور بالحرمان، ولا سيَّما لدى الطفل المعاق نحو أخيه السليم.
  • ردّ فعل على العقاب الجسدي المتعلّق باتصافه بالغيرة، وما ينجم عنها من سلوك ومظاهر.
  • تحميل الطفل الكبير مسؤوليات زائدة لا تتناسب وعمره، فيعبّر عن انزعاجه من ذلك أو خروجه من دائر التكليف والمسؤوليّة ، بسلوك يتسم بالغيرة، ورغبته في تلقّي الامتيازات التي يحظى بها الطفل الأصغر منه.
  • تنمية الشعور بالأنانيّة، وهذا السلوك يكتسبه الطفل من الأهل بالتدريج، من خلال تخصيصه ببعض الامتيازات.

مظاهر الغيرة عند الأطفال

هناك عدة مظاهر سلوكيَّة يتَّبعها الطفل للتعبير عن شعوره بالغيرة، منها:

  • الصراخ والتخريب، حيث يلجأ الطفل إلى الانفعال ثمّ الصراخ، وأحياناً يميل إلى التخريب لبعض الممتلكات التي تخصّ إخوته الآخرين كنوع تعبير عن الشعور المتزايد بالغيرة، أو انفعالاته.
  • الاعتداء الجسدي، ويكون ذلك بمظاهر سلوكيّة متعددة، كالضرب، والقرص، والدفع ، وغير ذلك.
  • إثارة الفوضى والمشاغبة باستمرار.
  • التمرّد الزائد وعدم تنفيذه ما يطلب منها.
  • التجسّس، والفتنة، والتحريض، والإيقاع بالآخرين، ولا سيَّما بعد سنّ العاشرة.

أنواع الغيرة عند الأطفال

تتنوع المواقف التي يشعر فيها الأطفال بالغيرة بتنوع الأسباب التي تؤدي لهذا الانفعال، فهناك الغيرة التي تتعلق بالعواطف أو الممتلكات أو الإمكانيات، كما يوجد من أنواع الغيرة ما يتعلق بالأهمية والرغبة في إثبات الذات، وبذلك يمكننا تحديد أنواع الغيرة عند الأطفال، وهي كما يأتي:

  • الغيرة من المولود الجديد: وهذا النوع يعتبر الأكثر شيوعاً بين الأطفال، حيث يلاحظ الطفل أنه بدأ يخسر عناية والديه لصالح الطفل المولود، وبالتالي يعتقد أنه فقد حبهما أيضاً.
  • الغيرة من الزملاء الذين يتفوقون في التحصيل الدراسي: ويتمتعون بالاهتمام من قبل المعلمين والوالدين.
  • غيرة الإناث من الذكور: فالكثير من الأسر، خاصة في المجتمعات النامية تفرق بين أطفالها على أساس الجنس، وهذه المسألة تؤدي إلى غيرة الإناث من الذكور، وبالتالي حدوث العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية.
  • غيرة الأخوة من الأخ المدلل: لأي سبب (المريض أو الأصغر سناً أو الأكبر، الذكر الوحيد أو الأنثى الوحيدة).
  • غيرة الطفل من أحد أقرانه أصدقاء اللعب أو زملاء الدراسة أو الأقرباء: بسبب تمتعه باهتمام أكبر من قبل الكبار أو لامتلاكه الألعاب أو الملابس والكثير من الأغراض الأخرى.
  • غيرة الطفل عند ملاحظة أن والديهم يهتمون بطفل غريب: سواء كان من الأقرباء أو الجيران أو من أبناء الأصدقاء.
  • غيرة الطفل الذكر من والده أو الأنثى من أمها: وهذا ما تحدث عنه عالم النفس المعروف سيغموند فرويد في إطار نظريته عن عقدتي أوديب وألكيترا النفسيتين، فالطفل يغار من والده عندما يلاحظ توجه اهتمام والدته نحو الوالد؛ وبنفس الطريقة تشعر الطفلة بالغيرة من أمها لأن والدها يهتم بالأم وتشعر بأن هذا الاهتمام من حقها.

قد يهمك:

علاج الغيرة عند الأطفال

الابتعاد عن مقارنة الطفل بالآخرين

يمتلك كلّ طفل مواهب ونقاط قوّة وضعف تُميّزه عن غيره من الأطفال، ولذلك لا بُدّ من الامتناع عن مقارنة الطفل بقدرات غيره؛ لأنّ ذلك يُسبّب الغيرة والمشاكل بين الأطفال. يقول الدكتور أفيدان ميليفسكي، مؤلف كتاب”العلاقات الحميمة في مرحلة الطفولة والمراهقة: التنبؤات والنتائج”: يجب أن يتخذ الآباء في معاملتهم مع أطفالهم دور المدربين وليس دور الحكام، كما يجب البُعد عن مُعاقبة الأطفال الذين يملكون مشاعر الغيرة؛ فالغيرة هي مشاعر إنسانيّة طبيعية يشعر بها جميع الأفراد، ولذلك يُفضّل دراسة أسباب الغيرة، وعلاج الحالات والأسباب التي تؤدي إليها، ويمكن أن يقوم الوالدان بتخفيف حدّة الغيرة بين الأخوة، أو بين الطفل والأطفال من حوله من خلال عدم المُقارنة والتمييز بين الأطفال.

تعليم الطفل الامتنان والصفح

يجب تعليم الأطفال كيفية التقدير واحترام خبرات الآخرين، وتقدير كل الصعوبات والتحديات التي تُعزّز من مشاعر التعاطف والامتنان والتسامح بين الأطفال والأشقاء، ويساعد الامتنان في الحدّ من مشاعر الغيرة، ويخلق بيئةً مليئةً بالحب والمودة.

الاستماع إلى احتياجات الأطفال

يجب على الأباء أن يكونوا على درايةً بأن الغيرة ليست سطحية ،بل هي عميقة الجذور، ولها أسبابها لذا فالتحدث والاستماع للطفل ستكون وسيلة فعّالة لاكتشاف مخاوفه والأسباب التي قد تؤدي لمثل هذا السلوك، فالاستماع إلى مخاوف الطفل وقلقه سيساعد في التغلب على مشاعر الغيرة لديه.

شرح أهمية المشاركة

من المهم جدًا أن يتعلم كل طفل أهمية الهتمام بالآخرين ومشاركتهم، فعندما يتعلم الطفل مشاركة متعلقاته مع أطفال آخرين، فإن ذلك سيساعده في تكوين صداقات، وسيساعده أيضًا في إزالة مشاعر الغيرة.

الحصول على مساعدة مهنية

ينبغي الحصول على مساعدة الطبيب النفسي في حالة عدم نجاح التعامل الأسري والمنزلي مع مشكلة الطفل الغيور؛ حيث يمتلك علماء النفس والمتخصّصون في “ديناميات الأسرة والتعامل مع الأطفال” حلولاً مبتكرةً لمشكلات الطفولة، وذلك من خلال تقديم طرق توضّح كيفية التعامل السليم في المنزل، والتي تساعد على التقليل أو التخلُّص من مشكلة الغيرة.