يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث علمي عن الظلم ، و تعريف الظلم ، و أنواع الظلم ، و حكم الظلم ، و أسباب الظلم ، و عاقبة الظلم ، الظّلم من كبائر الذّنوب، فقد حرّمه الله -سبحانه وتعالى- على نفسه، وجعله محرّما على عباده، فعن أبي ذر الغفاريّ -رضيَ الله عنه- أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال فيما يرويه عن ربه -عز وجل-: (يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا).

بحث علمي عن الظلم

بحث علمي عن الظلم
بحث علمي عن الظلم

الظلم هو الجور وعدم الإنصاف، وهو انتهاك حقوق الآخرين بوضع الشيْ في غير موضعه، وهو من الأفعال البغيضة التي ترفضها السَجيّة السليمة، وقد حذرت الشرائع السماوية كلها من الظلم وأولها الإسلام، إذ جعله من الكبائر، فحرَّمه الله على خلقه ونفسه ولم يجعل لارتكابه مسوغاً أو ضرورة، فقد جاء في الحديث القدسيّ: (يا عبادي إني حرَّمتُ الظلمَ على نفسي وجعلتُه بينكم محرَّمًا فلا تظَّالموا) فالظلم مرتعه وخيم، وعذابه أليم في الدنيا والآخرة.

تتعدد أنواع الظلم في المجتمع، فيظهر ظلم الإنسان لنفسه بابتعاده عن توحيد الله وبالشرك به، وباقترافه الذنوب والمعاصي التي تودي به إلى التهلكة، ويكون ظلم الإنسان لغيره من البشر بالغيبة، والنميمة، والظّن السيء وغيرها من أفعال اللسان، أو بغصب حقوقهم، واتهامهم بالباطل، وأكل أموالهم، والاعتداء على أعراضهم، وغيرها من أفعال الجوارح، أمّا ظلم الإنسان لأسرته فيكون بالتمييز بين الأبناء، وتفضيل أحدهم على الآخر، وعدم تقدير الزوجة، وبجحد ما تبذله من جهد، و يكون أيضاً بعدم تلبية احتياجات أسرته رغم مقدرته على ذلك، وقد يكون الإنسان ظالماً لمجتمعه بارتكاب الأفعال السيئة التي تضيع مقدَّرات المجتمع وتبددها؛ كالتجسس، والتعاون مع الأعداء، وبيع المعلومات، وقد يطال الظلم الحيوانات أيضاً؛ حيث يكون بإزهاق أرواحها دون سبب، أو الاعتداء عليها بالخنق والضرب وغيرها من الأمور اللاإنسانية.

ذكر ابن خلدون في مقدمته فصلاً بعنوان(الظلم مؤذن بخراب العمران) ليبين آثار الظلم العظيمة التي تعود على الفرد والمجتمع؛ فالظلم خسارة في الدنيا والآخرة، وسبب لاستحقاق غضب الله والطرد من رحمته، وهو سبب لنشر العداوة والبغضاء بين أفراد المجتمع؛ وإشاعة الفساد فيه، والمجتمع المعروف بظلمه يستحق غضب الله ونزع البركة منه، بما يظهر به من كره وحقد وآفات أخرى؛ كالثأر، والسرقة وغيرهما، وهو الأمر الذي يؤدي إلى تبديد طاقاته؛ إذ يقف الظلم مانعاً قوياً أمام تقدمه ونهضته، وأمنه واستقراره بدلاً من توجيهها لمواكبة العصر وتطوير إمكاناته، فما أجمل أن يكون الإنسان عادلاً مع نفسه والآخرين، مراعياً لحدود الله حتى ينجو بنفسه ويعمَّ الخير والسلام.

تعريف الظلم

الظّلم لُغة مصدر ظلم، ويعني الجور، يُقال: ظلَم فلانًا؛ أي جار عليه ولم يُنصفه، أمّا الظّلم اصطلاحًا فهو التّعدي عن الحقّ إلى الباطل، والتصرّف في ملك الغير ومجاوزة الحدّ، وعُرّف أيضًا بأنّه وضع الشيء في غير موضعه المختصّ به؛ إمّا بنقصانٍ أو بزيادةٍ؛ وإمّا بعدول عن وقته أو مكانه.

وبناء على ذلك نستنتج أنّ الظّلم يعني: مجاوزة الحق والتّعدي على أموال الآخرين وأعراضهم وغيرها من الأمور.

أنواع الظلم

تتفاوت أنواع الظلم ودرجاته، فمنه ما يُعدّ خطيئةً كبرى، ومنه ما كان أقل ضرراً واستوجب العقوبة الرادعة، ويُمكن توضيح ذلك من خلال النقاط الآتية:

  • ظلم الإنسان لربه: وهو أعظم الخطايا وأشدّها عقاباً، ومن صور ظلم الإنسان لله تعالى أن يكفر به ويُنكر وجوده، أو يجعل له شريكاً أو ندّاً، وهذا الذنب لا يُغفر إلّا بالتوحيد والتوبة، كما أنّ الإصرار عليه يورد صاحبه النار مخلداً فيها.
  • ظلم الإنسان لنفسه: وهو وإن كان فيه إثم عظيم، فهو أيسر أنواع الظلم وأسهلها لأنّ الرجوع عنه لا يتطلب إلّا التوجه إلى الله بطلب الرحمة والمغفرة بقلب تائب نادم، كما يُكفّر عنه بالحسنات الماحية والمصائب المُكفّرة، ويظلم ابن ادم نفسه إن ارتكب المحرمات وغفل عن أداء واجباته تجاه خالقه، وفي ذلك قال تعالى: (وَمَن يَتَعَدَّ حُدُودَ اللَّهِ فَقَدْ ظَلَمَ نَفْسَهُ).
  • ظلم الإنسان لبني جنسه: ويكون بانتهاك حرمات الناس من نفس أو عرض او مال، أو ما كان دون ذلك وأضر بهم وبمصالحهم؛ كالغيبة والنميمة، ومن موجبات أداء الحقوق أن يقتص الله من الظالم إن لم يكن المظلوم قد عفا وصفح.

حكم الظلم

الظلم حرام في الكتاب والسّنة النبوية والقياس، والإجماع، والعقل، قال تعالى: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً)،وكان النبيّ عليه الصلاة والسلام يستعيذ من الظلم، وقد جعل من تلك الاستعاذة ورداً يوميّاً، وأمر المسلمين أن يستعيذوا من الظلم كلما خرجوا من بيوتهم، وما ذلك إلّا إشارة إلى خطورة الظلم بأنواعه، فالخروج من المنزل يزيد فرصة احتكاك المرء بالناس والتعامل معهم، وبالتالي هناك خوف من حدوث ظلم بينهم.

أسباب الظلم

للظلم أسباب كثيرة إلا أن أهمها:

  • الجهل: فالجهل يعد من أخطر أسباب الظلم، ففي جنة الجهل يقوى الشيطان، ومع الجهل لا يستطيع الإنسان التمييز بين الحق والباطل، وبين الحلال والحرام، وبمعنى أدق لا يستطيع معرفة حكم الشرع في القضايا المختلفة، مما يجعل سلوكه خاطئًا ومنحرفًا ونفسه ظالمة، لهذا جعل الإسلام طلب العلم فريضة على كل مسلم ومسلمة.
  • الهوى: إن تطغى على الإنسان أنانيته وحب ذاته، حينها سوف يتبع هوى نفسه، مما يجعله بعدئذٍ يظلم نفسه أو غيره، فاتباع الناس لما تسوله لهم أنفسهم يؤدي إلى الفرقة والنزاع والخصام، وهذا بدوره يؤدي إلى الفساد والهلاك.
  • موالاة الظالمين: نهى الإسلام عن التعاون مع الظالمين أو موالاتهم والميول إليهم، فبمجرد ما ترتاح النفس وتركن إلى الظالم يعد الإنسان ظالمًا، فالإنسان الغافل قد يدفعه هواه للدفاع عن مقربيه أو أصدقائه بالباطل.
  • ظلم ذوي القربى لسذاجتهم: لعل من الغريزة ومما يتفق مع الفطرة أن يتخذ الإنسان الأقرباء مصدر ثقة ورحمة وأمان، وبسبب هذه الثقة المفرطة، تصبح تصرفات الناس ساذجة نوعًا ما في التعامل مع أقاربهم من غير تفكير أو إدراك، فيقعون بين فكي كماشة ظلم الأقرباء، لذا فإن ظلم الأقرباء يعد من أكبر المظالم وأشدها ألمًا على النفس الإنسانية.

قد يهمك:

عاقبة الظلم

حذّر الله -سبحانه وتعالى- من عواقب الظلم التي تلحق الظالم في الدنيا والآخرة في مواضع كثيرة من القرآن الكريم، كما حذّر الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- من عواقبه في السنّة النبويّة، وفيما يأتي بيانها:

  • الظّلم سبب للبلاء والعقاب، قال الله -سبحانه وتعالى- في محكم التنزيل: (فَكَأَيِّنْ مِنْ قَرْيَةٍ أَهْلَكْنَاهَا وَهِيَ ظَالِمَةٌ فَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَبِئْرٍ مُعَطَّلَةٍ وَقَصْرٍ مَشِيدٍ).
  • الظالم تصيبه دعوة المظلوم، فعن عبدالله بن عباس -رضيَ الله عنهما- قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (اتَّقِ دَعوةَ المظلومِ؛ فإنَّها ليس بينَها وبينَ اللهِ حِجابٌ).
  • الظّالم عليه اللّعنة من الله، قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (يَوْمَ لَا يَنْفَعُ الظَّالِمِينَ مَعْذِرَتُهُمْ وَلَهُمُ اللَّعْنَةُ وَلَهُمْ سُوءُ الدَّارِ).
  • الظّالم لا يُفلح أبداً، قال الله -سبحانه وتعالى- في محكم التنزيل: (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّـهِ كَذِبًا أَوْ كَذَّبَ بِآيَاتِهِ إِنَّهُ لَا يُفْلِحُ الظَّالِمُونَ).
  • الظّالم مصروف عن الهداية، قال الله -سبحانه وتعالى- في كتابه العزيز: (أَجَعَلتُم سِقايَةَ الحاجِّ وَعِمارَةَ المَسجِدِ الحَرامِ كَمَن آمَنَ بِاللَّـهِ وَاليَومِ الآخِرِ وَجاهَدَ في سَبيلِ اللَّـهِ لا يَستَوونَ عِندَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ لا يَهدِي القَومَ الظّالِمينَ).
  • الظّالم يُحرم من الشفاعة، قال الله -سبحانه وتعالى- في محكم التنزيل: (مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ).