يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث جامعي عن الوطن ، و تعريف الوطن ، و واجبات الفرد تجاه وطنه ، و من صور حب الوطن ، و أهمية حب الوطن ، يعتبر الوطن هو الأفضل في عين الأشخاص القائمين به والأقرب إلى قلوبهم. مهما اضطروا أن يبتعدوا عنه من أجل بعض الأسباب مثل الدراسة أو العمل أو غيرها من الأسباب الأخرى. ويستمر شوق العودة في نفوسهم حتى يجدوا أنفسهم في أحضان الوطن. فلذلك يعد الوطن الأم الثانية الجهة الأولى والأخيرة التي لا يمكن أن يعوضها بديل.

بحث جامعي عن الوطن

بحث جامعي عن الوطن
بحث جامعي عن الوطن

فيكتور هوغو قال في إحدى كتاباته: “وعلّم نفسه أن يستعيض عن أمه المتوفاة بحنان أمّه التي لا تموت، الوطن”، فالوطن هو تلك البقعة من الكرة الأرضية التي تُمثِّل مكان إقامة الفرد واستقراره، وهي الأرض التي ينتمي لها سواءً وُلِّد على ترابها أم لم يولد بحيث ينتمي لها انتماءً حقيقيًّا فهو جزءٌ من النسيج الوطني لهذه الأرض ومعنويًّا بالعاطفة والشعور الوطني والقومي تجاه الوطن كأرضٍ وشعبٍ، وهذا بحث عن الوطن وصور من حبه والانتماء إليه وواجب أبناء الوطن تجاهه.

تعريف الوطن

يُعرف الوطن على أنّه تلك البقعة الجغرافيّة من الأرض التي ارتبطت بشعب من الشعوب تاريخياً فصارت مسكنهم الخاص بهم، أما قيمته المعنوية بالنسبة للمواطنين الذين يعيشون على أرضه فهي مرتفعة جداً، إلى درجة أنهم على استعداد تام لفدائه بأرواحهم، وممتلكاتهم؛ فالوطن مهما كان؛ صحراء جرداء، أم جنة خضراء تبقى له المكانة ذاتها؛ لا تتغير، ولا تتبدل.

واجبات الفرد تجاه وطنه

فيما يأتي بعض واجبات الفرد تجاه وطنه:

  • الولاء والإخلاص للدولة والوطن: وذلك من خلال حب واحترام جميع المواطنين مسلمين كانوا أم غير مسلمين.
  • الدفاع عن الوطن وهو واجبٌ مقدس: لأن الوطن للجميع، وتعرض الوطن للإعتداء يصيب جميع المواطنين، لذلك الدفاع عن الوطن هو واجب على كل فرد في حالات الضرورة؛ مثل تعرض الدولة لاعتداء داخلي أو خارجي: والدفاع عن الوطن لا يقتصرعلى الدفاع بالنفس فقط، ولكن بالمال، واللسان على شكل دعم نفسي، وغيرها من الأمور.
  • الاحترام لنظام الدولة ودستورها: وذلك من خلال القيام بالواجبات الدينية، والإجتماعية، والإقتصادية، والأمنية، والثقافية، والصحية، وذلك حفاظاً على أمن واستقرار الدولة، وعدم التخريب في الممتلكات العامة،أو إثارة الفوضى.

من صور حب الوطن

تتعدد صور حب الوطن، ومن هذه الصور ما يلي:

  • الدعاء للوطن بالدعوات الصالحة، والتي تعود عليه بالخير والصلاح، فلقد كان من نهج الأنبياء عليهم السلام الدعاء لأوطانهم، فهذا الرسول محمد صلّى الله عليه وسلّم يدعو للمدينة المنورّة، وهذا ما أوردته السنة النبويّة: (اللهم اجعلْ بالمدينةِ ضِعفَي ما جعَلْتَ بمكةَ من البرَكةِ).
  • الحرص على صلة الأرحام، وحُسن جوار الجيرآن، وذلك لأنَّهم هم الشركاء الأوائل في الوطن، وعندما يحسن التعامل معهم تطيب الإقامة على ترابه وبين ربوعه.
  • المحافظة على روابط الأخوة والمحبة بين أبناء الوطن الواحد، حيث إنَّ هذا سيساعد على تعزيز حب الشخص لوطنه، وتقوية أواصر الأخوة بين أبناء الوطن.
  • خدمة الوطن من خلال المساهمة الإيجابيّة والمشاركة الفعليّة في ذلك، والعناية بمصالح أبنائه، وتجنب إلحاق الأضرار في مُكتسباته ومرافقه.
  • التضحية من أجل الوطن، والدفاع عنه بالأقوال والأفعال، وافتدائه بالغالي والنفيس.
  • تربية الأبناء على حب الوطن، وغرس قيم الصلاح، والأخلاق الحسنة في نفوسهم، والمتمثلة بالانتماء، وحب الأوطان، وحب فعل الخيرات، وغيرها من الواجبات والأخلاقيات التي تخدم نهضة الوطن.

قد يهمك:

أهمية حب الوطن

لحب الوطن أهمية عظيمة لا توفيها الكلمات حقّها، منها ما يلي:

  • نشر المودة والمحبة والتعاون بين أبناء الوطن: وذلك من أجل بنائه وتجاوز المشاكل والعقبات التي قد تواجههم.
  • تعزيز شعور التضحية فداءً للوطن: إذ يكون الفرد صلبًا وقويًا في مواجهة الأعداء.
  • تحقيق المصالح المشتركة للأفراد من قبل الجميع: إذ تسعى مجموعة من أبناء الوطن للعمل معًا تحت هدف مشترك.
  • تجميع أبناء الوطن تحت ظل الراية الوطنيّة: والتي تعد ضرورية لازدهار المجتمع وتطوّره.
  • تعزيز قوة الشعب: فعندما يكون المواطن أكثر إخلاصًا لوطنه في أي موقع يشغله سيُصبح بالمقابل أكثر قوّة لتحقيق مصالح المجتمع.