يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال بحث جامعي عن البروتينات ، و تعريف البروتينات ، و مصادر البروتين ، و فوائد البروتين ، و احتياجات الجسم من البروتين ، و الأمراض الناجمة عن نقص البروتين في الجسم ، و بحث عن البروتينات كامل pdf ، تشكل البروتينات والدسم والسكريات أهمّ المواد الغذائية التي تحتاجها أغلب الكائنات الحية، فهي ضرورية من أجل عمليات البناء والاستقلاب وتدخل في تركيب الأغشية الخلوية والخلايا بشكل عام، كما تدخل في تركيب الهرمونات والإنزيمات التي تساهم بتسريع التفاعلات الكيميائية، كما أنَّ نسجًا بحيالها تعتمد على البروتين في تركيبها كما هو الأمر في العضلات عند الإنسان وكائنات حية أخرى.

بحث جامعي عن البروتينات

بحث جامعي عن البروتينات
بحث جامعي عن البروتينات

البروتين (بالإنجليزية: Protein)، هو أحد المغذيات الرئيسية التي يحتاجها الجسم، يتكون من سلسلة من الأحماض الأمينية، ويوجد في مختلف خلايا وأنسجة الجسم، بما في ذلك العضلات، والعظام، والجلد، والشعر.

يلعب البروتين دور أساسي ومباشر في أهم التفاعلات الكيميائية والأنشطة الخلوية في الجسم، بما في ذلك العمليات الحيوية لإنتاج الطاقة، وصنع الأجسام المضادة المقاومة للعدوى، وإصلاح الخلايا التالفة، وتكوين خلايا جديدة.

يحتاج الجسم إلى كميات أكبر من البروتين مقارنةً بما يحتاجه من الدهون والكربوهيدرات، لكن لا يستطيع الجسم تكوين جميع الأحماض الأمينية التي تتكون منها البروتينات، لذا لا بد من تناول ما يكفي من مصادر البروتين الغذائية يومياً لتجنب ما قد يسببه نقص البروتين من مخاطر، مثل انخفاض كتلة العضلات، وضعف أداء القلب والرئتين، وتأخر النمو والتطور لدى الأطفال.

تعريف البروتينات

تُعرف البروتينات (بالإنجليزية Proteins) بأنَّها مُركبات مُعقدة، وتتكوّن البروتينات من المئات أو الآلاف من الأحماض الأمينيّة، التي تَتّصِلُ ببضعها البعض لتُكوّن سلاسل طويلة، وهناك عشرونَ نوعاً من هذه الأحماض الأمينية، التي تتجمّع لتكوّن البروتين، ويحدد تسلسلَها كُلٌّ من البناء الهيكليّ ثلاثيّ الأبعاد للبروتين، بالإضافة إلى تحديد وظيفته. للبروتينات دورٌ مهم في الجسم، إذ إنَّها تؤدي وظائف معظم الخلايا، كما أنَّها مهمة للبناء، وتنظيم عمل الأنسجة والأعضاء، ويُشكّل البروتينُ ما يُقارب نصفَ وزن الجسم الصافي، إذ إنَّه يُعدُّ اللّبنةَ الأساسيّةَ لكلٍّ من خلايا الدماغ، والعضلات، والجلد، والشعر، والأظافر.

مصادر البروتين

يمكن الحصول على البروتين من بعض الأطعمة ذات المصدر الحيواني أو النباتي. كما يوجد بعض المكملات الغذائية التي يمكن تناولها كمصدر للبروتين. فيما يلي أمثلة على أفضل مصادر البروتين للجسم:

مصادر البروتين الحيوانية

تشمل أهم مصادر البروتين الحيواني ما يلي:

  • صدور الدجاج: يحتوي صدر دجاج 86 جرام ما يقارب 26.7 جرام من البروتين.
  • اللحوم البقرية: يحتوي 85 جرام من اللحم البقري ما يقارب 24.6 جرام من البروتين.
  • الأسماك: تعد جميع أنواع الأسماك مصدر غني بالبروتين. على سبيل المثال، تحتوي حصة من سمك السلمون 124 جرام ما يقارب 30.5 جرام من البروتين.
  • البيض: تحتوي بيضة (50 جرام) ما يقارب 6.3 جرام من البروتين.
  • الجبن القريش: يحتوي 226 غرام من جبن القريش ما يقارب 28 جرام من البروتين.
  • الزبادي اليوناني: يحتوي 200 جرام من الزبادي اليوناني ما يقارب 19.9 جرام من البروتين.
  • الحليب: يحتوي كوب من الحليب (264 مل) ما يقارب 8.32 جرام من البروتين.

مصادر البروتين النباتية

تشمل أهم مصادر البروتين النباتي ما يلي:

  • البقوليات، ومن أبرزها العدس، حيث يحتوي 100 جرام من العدس ما يقارب 9 جرام من البروتين.
  • المكسرات، ومن أبرزها اللوز، حيث تحتوي حصة من اللوز تعادل 28.35 جرام ما يقارب 6 جرامات من البروتين.
  • الكينوا، حيث يحتوي كوب من الكينوا (185 جرام) ما يقارب 8 جرام من البروتين.

تعتبر معظم البروتينات النباتية بروتينات غير مكتملة، لذا يوصى الأشخاص النباتيين بتناول نوعين أو أكثر من مصادر البروتين النباتي يومياً، وذلك لضمان الحصول على جميع الأحماض الأمينية الأساسية. [4]

فوائد البروتين

تلعب البروتينات دورًا رئيسياً في العمليات البيولوجيّة، وتختلف وظائفها اختلافًا كبيرًا باختلاف نوعها، ومن فوائد البروتين ووظائفه الرئيسية ما يلي:

  • إصلاح الخلايا القديمة، وبناء خلايا جديدة.
  • تكوين الهرمونات، مثل الإنسولين.
  • إنتاج النواقل المختلفة، مثل: الهيموغلوبين.
  • تصنيع الإنزيمات، مثل إنزيم الأميليز (بالإنجليزية: Amylase).
  • مهمٌ أثناء النمو والتطور بالنسبة للأطفال والشباب، والنساء الحوامل.
  • المساعدة على فقدان الوزن، وذلك من خلال تعزيز معدّل التمثيل الغذائي، والحدّ من الشهية، ومن الجدير بالذكر أنّ البروتينات تعطي شعوراً بالشبع أكثر من الدهون والكربوهيدرات.

قد يهمك:

احتياجات الجسم من البروتين

يختلف البروتين عن الدهون والكربوهيدرات في أنَّ الجسم لا يحتوي على مخزون له لاستخدامه عند الحاجة، وبذلك لا يقوم الجسم بتخزينه، وقد يعتقد البعض أنَّ تناول كميات كبيرة من البروتين يؤدي إلى بناء العضلات، وفي الحقيقة فإنّ ممارسة الرياضة هي الطريقة الوحيدة لبناء العضلات، بالإضافة إلى تناول كميّاتٍ معتدلةٍ من البروتين والتي تمدّ الجسم بحاجته، وتتأثر هذه الكمية بمجموعة من العوامل، بما في ذلك مستوى النشاط البدني، والعمر، والكتلة العضلية، والحالة الصحية للشخص. وتعتمد كمية البروتين على وزن الإنسان؛ حيث تبلغ الكمية اليومية الموصى بها من البروتين 0.8 غرام لكلّ كيلوغرام من وزن الجسم، فعلى سبيل المثال تبلغ الاحتياجات اليومية للشخص الذي يبلغ وزنه 70 كيلوغراماً 56 غراماً تقريباً.

الأمراض الناجمة عن نقص البروتين في الجسم

  • الكواشيوركور: (بالإنجليزية: Kwashiorkor)، أو ما يُعرف بسوء تغذية البروتين، وهو مرضٌ يُصيب الأطفال، بسبب نقص البروتين الحاد، ومن العلامات الأولية المُصاحبة للمرض: الشعور باللامبالاة، والنّعاس، والشعور بالإنفعالية، وأمّا الأعراض المُتقدمة، فهي بُطء النمو، وفقدان القدرة على التحمّل والصبر، وخسارة الكتلة العضلية، والانتفاخ، ونمو غير مُتناسق للشعر، وظهور علامات داكنة على الجلد في المناطق المتهيّجة، وغير المعرّضة لأشعة الشمس، بالإضافة الإنتفاخ البارز في البطن الذي يُعدّ من العلامات الأكثر شيوعاً، ومن الجدير بالذكر أنّ مرض الكواشيوركور يُؤثر في الجهاز المناعي، ممّا يجعل الأطفال المُصابين أكثر عُرضة للإصابة بالعدوى، كما أنَّه يُعدُّ السبب الرئيسي للوفيات بين الأطفال حول العالم.
  • القحول: أو ما يُعرف بالمارزمس (بالإنجليزية: Marasmus)، وهو أحد أشكال نقص البروتين الحاد، وسببه الرئيسي هو قلّة استهلاك السعرات الحراريّة، والبروتين، ممّا يؤدي إلى انخفاضٍ شديد في مستويات الطاقة، وبالتالي فإنَّ العمليات الحيوية المُهمة قد تتوقف، ويُصيب هذا المرض البالغين، والأطفال، إلّا أنَّ معظم الأطفال المُصابين به هم من الدول النامية، وتقدّر اليونيسف أنّ ما يُقارب نصف معدل الوفيات من الأطفال الذين تبلغ أعمارهم أقل من 5 سنوات، والذي يُعادل ما يُقارب 3 مليون طفل سنوياً، تحدث بسبب سوء التغذية، ومن الأعراض المُصاحبة لهذا المرض، هي: خسارة الكتلة العضلية، والدهنيّة في الجسم، وفشل النمو لدى الأطفال، والدوار المستمر، ونقص الطاقة، وجفاف الجلد، وتقصّف الشعر.

بحث عن البروتينات كامل pdf

البروتينات هي من أهم المواد التي تجد أن الجسم يحتاج لها في كل الكائنات الحية تقريباً، حيث أنها من الضروريات لتكوين عمية البناء فتجد أنها تدل في تكونين الأغشية والخلايا وكذلك في تركيب الهرمونات والأنزيمات التي يتمحور دورها في تسريع العمليات البيولوجية داخل الجسم، لتحميل بحث عن البروتينات كامل pdf من هنا