يعرض لكم موقع إقرأ أقوى ايجابيات وسلبيات الوجبات السريعة ، و تعريف الوجبات السريعة ، و أنواع الوجبات السريعة ، و سبب اقبال الناس على الوجبات السريعة ، و اضرار الوجبات السريعة الاجتماعية و النفسية ، و عبارات عن الوجبات السريعة ، و متى بدأ انتشار الوجبات السريعة؟ ، و ما هي مكونات الوجبات السريعة؟ ، و لماذا اكل المطاعم غير صحي؟ ، و نصائح لمن يأكل الوجبات السريعة؟ ، فعند سماعنا لكلمة الوجبات السريعة يتبادر إلى أذهاننا المطاعم العالمية الشهيرة المتخصصة في تقديمها مثل ماكدونالدز، برجر كينج، بيتزا هات، والكثير من المطاعم الأخرى التي تلقى رواجاً كبيراً في مختلف دول العالم.

ايجابيات وسلبيات الوجبات السريعة

ايجابيات وسلبيات الوجبات السريعة ، أصبح من المعروف مع زيادة الوعي التغذوي والتحذيرات المتزايدة من مختصي الصحة، بأن تناول الوجبات السريعة قد يعود على الصحة بالضرر، لنتعرف فيما يلي على أهم ايجابيات وسلبيات الوجبات السريعة :

ايجابيات وسلبيات الوجبات السريعة
ايجابيات وسلبيات الوجبات السريعة

ايجابيات الوجبات السريعة :

  • تقديم الراحة : يمكنك أن تجد مطاعم الوجبات السريعة في كل زاوية من أي شارع تقريباً، مما يجعل الاعتماد على هذا النوع من الطعام مريحاً. كما تقدم سلاسل المطاعم المتخصصة بالوجبات السريعة خدمات عديدة كالدفع والاستلام عبر السيارات وخدمة التوصيل إلى المنازل مما يجعل الأمر مريحاً أكثر.
  • توفير الوقت : لا يعيش جميع الناس في حالة هدوء وطمأنينة، حيث تختلف أنماط الحياة بين شخص وآخر. الكثير من الناس يعيشون في عجلة من أمرهم، مما يعني أنه لا يوجد لديهم ما يكفي من الوقت كي يقوموا بالتسوق وإعداد وجبات الطعام بنفس الطريقة التي ورثوها عن آبائهم وأجدادهم. تأتي الوجبات السريعة لتنقذهم من هذه الأزمة، حيث تتوفر منافذ ومطاعم الوجبات السريعة في كل مكان، كما يقدم الكثير منها خدمة الدفع والاستلام عبر السيارات، مما يعني توفير أكبر للوقت. ايجابيات وسلبيات الوجبات السريعة
  • توفير المال : تخلف مطاعم الوجبات السريعة عن المطاعم الأخرى بأنها أقل تكلفة، وعلى الرغم من أن الطبخ المنزلي هو الأقل تكلفة بينهم إلا أنه لا يعتبر دائماً خياراً متاحاً كما ذكرنا لكم سابقاً. لذا يمكنك التوجه إلى مطاعم الوجبات السريعة وطلب التونة أو شطائر زبدة الفول السوداني أو الفاصولياء المجففة أو الأرز النبي أو المعكرونة الكاملة، فهذه الخيارات تضمن لك التكلفة القليلة والعناصر المغذية الصحية في آن واحد.
  • الخيارات الواسعة : تقدم مطاعم الوجبات السريعة مجموعة متنوعة من الخيارات التي تتيح لك تجربة مجموعات مختلفة من المطابخ العالمية بدون أن تنفق مبالغ طائلة من المال في المطاعم ذات الخدمات الكاملة. بالرغم من أن أكثر أنواع هذه المطاعم شهرة هي تلك التي تقدم البرغر والسندويشات والبيتزا، إلا أن هنالك العديد من هذه المطاعم التي تقدم الأطباق الصينية والإيطالية والمكسيكية والشرق أوسطية أيضاً.

سلبيات الوجبات السريعة :

  • السكر: يوجد في المشروبات الغازية المرافقة للوجبة وعصير الفواكه الصناعية، كما يوجد في كثير من السلطات كسلطة الملفوف التي تتكون من المايونيز والملفوف مضافا إليها السكر والملح، الكثير من المايونيز والصلصات، ويميز هذه الشطائر السريعة التي تحتوي على المايونيز وصلصة الثوم والتتبيلات التي تنضح بالدهن والصوديوم.ايجابيات وسلبيات الوجبات السريعة
  • الدهون (الأطعمة الفارغة) : غالبا ما تحتوي على دهون مشبعة متحولة غير صحية إضافة الى نسبة عالية من الدهون الضارة، بسبب القلي المستمر بنفس الزيت.
  • الصوديوم المرتفع : ان الصوديوم في هذه الأطعمة السريعة فيرتبط أيضا بزيادة مخاطر أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكتات الدماغية، وبالنسبة للسكر الموجود في هذه الأطعمة فهو يرفع احتمالية تسوس الأسنان، وقد برزت تحذيرات من الدور الذي تلعبه الوجبات السريعة والأطعمة الفارغة أيضا في بدانة الأطفال وانعكاسات ذلك على صحتهم عاجلا وآجلا.

قد يهمك :

تعريف الوجبات السريعة

  • الوجبات السريعة هو وصف لطريقة إعداد الطعام ومصطلح يصف الطعام الذي يحضر بسرعة وسهولة، إذ يوفر الوقت والجهد، عادة ما يتضمن استخدام مكونات سبق أن طبخت جزئيا توفيرا للوقت، كالبطاطا المقلية المجمدة والنقانق والمرتديلا.
  • إن مصطلح الأطعمة السريعة هو يرتبط بمجموعة من الأغذية والوجبات التي تتميز بارتفاع محتوى الدهون والصوديوم والسكر والسعرات الحرارية، وفي نفس الوقت لا تحتوي على كميات كبيرة من الألياف والفيتامينات.
  • يرتبط مفهوم الأغذية المطبوخة الجاهزة ارتباطاً وثيقا مع التنمية الحضارية، مثلاً في روما القديمة، فقد كانت المدن الكبيرة يقف فيها باعة في الشوارع يبيعون الخبز والنبيذ، وأيضا في مدن شرق آسيا كانت تتواجد متاجر بيع المعكرونة، كانت المدن الرومانية القديمة.
  • و الكثير من سكان الحضر يعيشون في مبان سكنية ذات طوابق متعددة، يتوقف عندها بائعي الأغذية لبيع الكثير من وجباتهم. كان الخبز المنقوع في النبيذ وجبة خفيفة سريعة، والخضار المطبوخة من الأطباق الشعبية السريعة في الهند.
  • أما في الدول الناطقة بالفرنسية في غرب أفريقيا فالوجبات السريعة تكون في المدن الكبيرة، حيث يقوم الباعة ببيع تلك المأكولات الجاهزة، وتتكون من اللحوم المشوية على العصي.

أنواع الوجبات السريعة

كثيرون منا يعشقون تناول الوجبات السريعة التي تنتجها يومياً آلاف المطاعم المشهورة حول العالم. ويفضلونها على أنواع الطعام الأخرى فهل فكرتم يوماً كيف وأين نشأت تلك الوجبات ومن هو مخترعها؟ ، تعرفوا معنا على أشهر الوجبات السريعة حول العالم وكيف بدأت :

  • البيتزا: وجبة إيطالية على مايبدو فإن البيتزا وجبة عريقة بالفعل، فقد عرفت منذ القدم. حيث تم توثيق كلمة بيتزا في مدينة جنوى الإيطالية وبأجزاء مختلفة وسط إيطاليا في عام 997 للميلاد.
  • الهمبرجر: وجبة أمريكية يقال أن أول همبرجر صنعة في أمريكا عام 1900م الدنماركي Louis Lassen في مطعمه في ولاية كونيكتيكت.
  • البطاطس المقلية: وجبة فرنسية كانت هذه الوجبة تباع على عربات الباعة الجوالين على جسر Pont Neuf في باريس عام 1789 أي ماقبل الثورة الفرنسية.
  • النقانق: وجبة ألمانية الأصل ذاع صيت النقانق في أواخر عام 1600 عن طريق أحد الجزارين ويدعى Johann Georghehner في مدينة Go burg الألمانية، والذي سافر بعدها إلى فرانكفورت ليشجع انتشار هذه الوجبة.
  • السندويش: وجبة أوروبية خفيفة انتشرت هذه الوجبة الخفيفة في أوروبا في القرن 18 للميلاد.
  • الشاورما: وجبة تركية يقول البعض أن مخترع هذه الوجبة الشهيرة خاصةً في العالم العربي وتركيا هو التركي قدير نورمان، ويقول البعض الآخر أنه الحاج اسكندر.
  • التاكو: وجبة مكسيكية إن منشأ هذه الوجبة هو وادي المكسيك في منطقة البحيرة، حيث كانت تحشى خبزة التاكو المصنوعة من دقيق الذرة بالأسماك الصغيرة.
  • الكروسان: وجبة فرنسية اخترع الكروسان المشهور الآن في جميع أنحاء العالم ضابط نمساوي يدعى August Zang وخبزها في مخبزه في فرنسا.
  • تشيكين ناجيت: وجبة أمريكية اخترع هذه الوجبة عام 1950 الأمريكي Robert C . ثم نزلت في قائمة وجبات مطاعم ماكدونالز الشهيرة عام 1983.
  • الدونات: حلوى أمريكية صنع هذه الحلوى مستوطنين من هولندا في القرن 19 للميلاد في أمريكا الشمالية وأطلقوا عليها آنذاك اسم Olikoek أي الكعكة المقلية باللغة الهولندية.

سبب اقبال الناس على الوجبات السريعة

من أسباب اقبال الناس على الوجبات السريعة :

  • من أهم الأسباب التي تجعل الناس يحبون تناول الوجبات السريعة هو كسر عادات الأكل اليومية، فالزوجة تعد الطعام المعتاد كل يوم، وستذهب الأسرة إلى المطعم لتناول الوجبات السريعة عندما يتعبون من الأكل. يناسب نزواتهم وفي تلك اللحظة يتمتعون بالاستقلال والاختيار الذاتي ما يريدونه في وجباتهم هو ما يساعد الأطفال والمراهقين على تناول الوجبات السريعة.
  • ووجدت أيضًا العديد من الأسباب التي تدفع الناس للذهاب إلى المطاعم لتناول الوجبات السريعة، وهذه الأسباب أنه تتميز الوجبات السريعة بالطلب السريع والتوصيل المريح مما يسهل على الكثير من الأشخاص الذين لا يحبون الانتظار حتى ينتهي الطعام.
  • الطعم الجيد للوجبات السريعة هو أحد أسباب حب الجميع للوجبات السريعة، لأن الوجبات السريعة تشتهر بنكهتها المختلفة والمميزة، وهو ما يسمى بالسر المهني.
  • تكلفة الوجبات السريعة منخفضة لأن هناك الكثير من المطاعم المشهورة والمعروفة بجودة الوجبات التي تقدمها، لذا فهي تقدم هذه الوجبات السريعة بأسعار بسيطة وغير مبالغ فيها.
  • كونك مشغولاً وليس لديك وقت للطهي، بسبب مشاكل الحياة هذه، يضطر بعض الناس إلى طلب وجبات سريعة بدلاً من إضاعة وقتهم في الطهي.
  • ومع ذلك، هناك العديد من الأسباب التي تدفع الأطفال إلى الاهتمام بالوجبات السريعة، ومن أهمها حرص المطاعم علي تقديم الألعاب للأطفال الإعلانات ، تقديم شخصيات كرتونية في وجبات الأطفال ، تقديم مجموعة متنوعة من وسائل التسلية والترفيه في وجبات الأطفال في معظم المطاعم.

اضرار الوجبات السريعة الاجتماعية و النفسية

تعتبر الوجبات السريعة من المأكولات التي يتم العمل على تحضيرها في المطاعم المُختلفة مِن خلال مواد بسيطة، ومِن خِلالها تؤدي إلى ارتفاع نسبة الكوليسترول، ومن ثم حدوث تصلب الشرايين، وبالتالي فإن هذا الأمر يحدث مشاكل أخرى على الصحة، والتي تعرف بأضرار نفسية من جهة واجتماعية.

  • اضرار الوجبات السريعة النفسية تحتوي الوجبات السريعة على عدد من المواد التي تؤثر على الحالة النفسية ، كما أن زيادة أكلها باستمرار يؤدي إل نقص “الأحماض الأمينية”، وبالتالي فإنّ هذا الأمر يؤدي إلى زيادة نسبة الحزن والاكتئاب الشديد، ومن الجدير بذكره أنها تعمل أيضًا على حدوث نقص في معادن الجسم، وبالتالي فإنّ هذا الأمر يشكل خطر واضح على صحة الفرد.
  • اضرار الوجبات السريعة الاجتماعية سببت الوجبات السريعة عدد من الأضرار من الناحية الاجتماعية، والتي من أبرزها ما يتعلق بـقلة التواصل بين أفراد العائلة، وذلك من خلال منع تجمع الأفراد على طاولة واحدة من جهة وفي نفس الوقت أدى هذا الأمر إلى عدد من المشاكل اقتصاديًا، وذلك بسب القِيام بدفع العديد من الأموال من أجل شِراء تِلك الوجبات بشكٍل يومي أو حتى أسبوعي دون أنْ يتم الاستفادة من أكل البيت.

عبارات عن الوجبات السريعة

تعد وجبات سهلة ولذيذة في نفس الوقت، تُعدها المطاعم المختلفة في كل مكان، وتكون تلك الوجبات غنية بالدهون والمواد الحافظة والسكريات، بالإضافة إلى الكثير من السعرات الحرارية التي تسبب الكثير من الأضرار للجسم في حالة تناولها بشكل كبير مبالغ به ، إليكم عبارات عن الوجبات السريعة :

  • يريد الناس الاعتقاد بأن الحفاظ على لياقتهم يكلف الكثير من المال لا يمكن أن يكونوا أكثر خطأ. المشي لا يكلف شيئا. وربما يكون الذهاب إلى متجر الزاوية وشراء الخضار أرخص كثيرًا من اصطحاب الأسرة لتناول الوجبات السريعة.
  • تحظى الوجبات السريعة بشعبية كبيرة لأنها مريحة ورخيصة ومذاقها جيد. لكن التكلفة الحقيقية لتناول الوجبات السريعة لا تظهر أبدًا في القائمة.
  • فقط لأنك تأكل لا يعني أنك تأكل بذكاء. من الصعب التغلب على حزمة أجنحة بقيمة 1.99 دولارًا من ثلاثة في مطعم للوجبات السريعة – إنها رخيصة جدًا – لكن حزمة الأجنحة هذه لا تطعم أي شخص ، إنها تدفع الجوع إلى الوراء لمدة ساعة.
  • الذرة هي وسيلة فعالة للحصول على السعرات الحرارية من الأرض وفول الصويا وسيلة فعالة للحصول على البروتين من الأرض ، لذلك قمنا بتصميم نظام غذائي ينتج الكثير من الذرة وفول الصويا الرخيصة مما ينتج عنه الكثير من الوجبات السريعة الرخيصة .

متى بدأ انتشار الوجبات السريعة؟

  • يعود أول ظهور للوجبات السريعة إلى بريطانيا بالعهد الروماني إذ أنه منذ عام (1762م) قام (جون مونتاجو) بلف بعضاً من قطع اللحم المجفف مع الخبز لكي لا ينقطع عن عمله أو يتأخر عليه والذ كان يعتبر أول شكل من أشكال الساندويتش، بالإضافة إلى ذلك كانت المملكة المتحدة قد اقتبست بعضاً من الوجبات والوصفات من البلدان والحضارات الأخرى مثل البيتزا الإيطالي التي كانت تمثل أحد الوجبات الرئيسية السريعة التي كانت تعدها الإيطاليات الأمهات لأطفالهن.
  • ومن ثم اتجه أحد الإيطاليين لافتتاح مطعم بسيط يبيع فيه البيتزا مما جعلها أكلة تشتهر بها إيطاليا، كما اشتهر الصينيون منذ القدم بوجبة النودلز، حيث إن الكثير من الأكلات الشهيرة التي نتناولها اليوم ترجع لأصل تاريخي ودولة ما.
  • الكشري: على الرغم من الاعتقاد السائد ان أكلة الكشري من أصل مصري إلا أن الحقيقة تقولتحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار أن أصلها همدي وهو ما ورد ذكره بكتاب ابن بطوطة (تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار).
  • البيتزا من أصل إيطالي ، و الهامبرغر: قام الألمان بصناعة الهامبرغر حيث كانوا يضعون اللحم المدخن والمفروم مع البصل والخبز المفتت.

ما هي مكونات الوجبات السريعة؟

تحتوى هذه المأكولات على الكثير من الإضافات التي تضفي عليها نكهة خاصة تجعلها ألذ نذكر منها :

  • الدهون : تحتوي بعض الأطعمة السريعة مثل اللحوم الحمراء والجبن على دهون مشبعة طبيعية، ويتم تحويل الزيوت إلي دهون صلبة ثم تتم إضافتها إلي اللحوم والدجاج حيث تعمل على بقائها صالحة للأكل لفترة أطول. تزيد الدهون المتحولة من البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة الضارة، وتقلل البروتينات الدهنية عالية الكثافة النافعة، وتزيد من تراكم الكولسترول.
  • الغلوتامات أحادية الصوديوم : تستخدم الغلوتامات أحادية الصوديوم كمحسن للنكهة في العديد من الوجبات السريعة. تسبب الغلوتامات أحادية الصوديوم السمنة، وتلف الكبد، وتقلبات السكر في الدم.
  • مواد كيميائية أخرى : تضاف المواد الكيميائية للمنتجات والوجبات السريعة لتحسين المذاق وإطالة مدة الصلاحية. يضاف البروبيلين غليكول إلي المنتجات المستخدمة في الأطعمة السريعة للمحافظة عليها رطبة، ومنعها من الالتصاق أو الجفاف، كما يضاف نترات الصوديوم إلى لحم البقر بهدف جعله طازج لفترة أطول وتعزيز اللون مما يزيد من جاذبية هذه الأطعمة. تضاف كبريتات الأمونيوم إلى المعجنات المحفوظة الجاهزة للطبخ، حيث تحافظ كبريتات الأمونيوم على جعلها هشة.
  • السكر: تحتوي جميع الوجبات السريعة على نسب عالية من السكر، كما أنه يضاف إلى التتبيلات، والصلصات، واللحم، والعجين. ويسبب الكثير من الأمراض كالسكري، والسمنة، والقلب، والاكتئاب.
  • ملح الصوديوم : يستخدم ملح الصوديوم كمادة حافظة تعمل على إطالة العمر الإفتراضي للمنتجات، كما يستخدم لتحسين النكهة، يمكن أن تحتوي وجبة واحدة من الوجبات السريعة على ما يزيد عن 1300 ملليجرام من ملح الصوديوم أي أكثر من نصف الكمية اليومية الموصى بها، مما يؤدي إلى الإصابة بارتفاع الضغط، والسكري، وأمراض الكلى.

لماذا اكل المطاعم غير صحي؟

يعتمد الكثيرون في معظم وجباتهم على تناول الطعام في المطاعم، الأمر الذي قد يعرضهم إلى خطر الإصابة بوعكات صحية ناجمة عن عدم التزام بعض المطاعم بمعايير الصحة العامة ، وفيما يلي مجموعة من الممارسات غير الصحية التي تتبعها بعض المطاعم لتحسين مذاق مأكولاتها :

  • المواد الحافظة تستخدم المطاعم الصغيرة والباعة المتجولون في الوجبات السريعة مادة مضافة تسمى «بنزوات الصوديوم»، وهي مادة كيميائية تستخدم لحفظ الطعام، إلا أن نفس المادة تستخدم في حفظ عدد من المنتجات المنزلية الأخرى، مثل مناديل الأطفال والشامبو، لذا فإن وجود نسبة عالية من هذه المادة في الطعام قد يضر بالصحة.
  • الشوي المفرط في حين أن الطعام المشوي صحي للجسم، فإن الإفراط في شوي الأطعمة يشكل خطراً على الصحة، إذ يقول الخبراء بأن الشوي الزائد قد يحطم المواد الغذائية الموجودة في الطبق ويغير المذاق، ويطلق غازات ضارة للقلب والأمعاء.
  • استخدام الملونات الصناعية إن اللون الأحمر المستخدم في بعض الأطباق مشتق من قطران الفحم وهو مادة مسرطنة، وخاصة في متاجر الحلويات الصغيرة والباعة المتجولين في محطات القطار ومواقف الحافلات.
  • إعادة استخدام بقايا الطعام في حين أن المطاعم الراقية تتخلص ببساطة من طعام البوفيه الزائد، فإن المطاعم المتوسطة والصغيرة تعيد استخدام بقايا الطعام لزيادة هامش الربح. غالباً ما يقومون بإعادة تسخين الطعام وإضافة طبقة من الزبدة أو الجبنة لجعلها تبدو لذيذة. وينصح بتجنب تناول بقايا الطعام لأنها عادة توضع في الثلاجة مع غيرها من المواد الغذائية، وهناك فرص لتعفنها وفسادها بسبب الأطعمة الأخرى مما يزيد من فرص الإصابة بالأمراض.
  • الملح الزائد وفقاً لدراسة نشرت في مجلة أبيتايت، تبين بأن مطاعم الوجبات السريعة تفرط في استخدام الملح في وجباتها. يحدث ذلك لأنهم يميلون إلى استخدام الكثير من الملح لتتبيل وجبات الطعام وتحسين نكهة الطبق. كما يستخدم الملح أيضاً في المضافات الغذائية وكمادة حافظة لإطالة العمر الافتراضي للأطعمة.
  • لذلك حتى الأطعمة التي لا تبدو مالحة، مثل المعجنات والكعك والخبز، يمكن أن تحتوي على الكثير من الملح. من المستحسن ألا تتجاوز الجرعة اليومية من الصوديوم أكثر من 2300 ملليغرام، أي حوالي ملعقة صغيرة واحدة. يرتبط استهلاك الملح الزائد بارتفاع ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

نصائح لمن يأكل الوجبات السريعة؟

إليكم أهم النصائح لمن يأكل الوجبات السريعة :

  • اذا اخترت المشروب الغازي يفضل اختيار المشروب ذي السعرات القليلة.
  • اطلب الحجم الصغير من الوجبة وليس الكبير.
  • بعض المطاعم يقدم الخبز والزبدة مع الوجبة , يفضل عدم تناولها او تناول الخبز بدون الزبدة.
  • من الافضل أختيار المطعم الذي يقدم السلطات في لائحة الطعام.
  • عند طلب البيتزا يفضل اختيار الأنواع التي تحتوي على كمية أكثر من الخضر واقل من اللحوم والاجبان.
  • احرص على طلب البيتزا ذات قاعدة رقيقة.
  • اختار الحلويات التي تعتمد على الفاكهة كسلطة الفواكه او فطيرة الفواكه.
  • عند طلب الهمبرغر, لا تضيف الجبن اليه.
  • الشعور بالخمول والكسل, خصوصا عند تناول الوجبات الكبيرة.
  • تهيج الأغشية الداخلية للجهاز الهضمي, وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من التوابل ومكسبات الطعم والنكهة لذا فهي لا تناسب مرضى قرحة المعدة.
  • عند اختيار أي سلطة, حاول أن تكون الصلصة المرافقة لهاخفيفة وليست دسمة.
  • عند اختيار المشروبات, يفضل اختيار العصائر بدلآ من المشروبات الغازية.
  • وجود علاقة بين مشروبات الصودا( المشروبات الغازية) والإصابة بهشاشة العظام, وذلك لارتفاع نسبة الفسفور في هذه المشروبات عن الاحتياج الامثل لجسم الإنسان, فيرتبط بالكالسيوم الموجود في الجسم ما يؤدي إلى طرحة ( الكالسيوم) مع البول.