يقدم لكم موقع إقرأ أهم ايجابيات وسلبيات النظام الاشتراكي ، و تعريف النظام الاشتراكي ، و خصائص النظام الاشتراكي ، و أسس النظام الاشتراكي ، و أهداف النظام الاشتراكي ، و لماذا ظهر النظام الاشتراكي؟ ، و من هو ابو الاشتراكية؟ ، و متى تأسست أول دولة اشتراكية في العالم؟ ، و ما هي الدول التي تتبع النظام الاشتراكي؟ ، و من هو صاحب مقولة دعه يعمل دعه يمر؟ ، يتسم النظام الاقتصادي الاشتراكي بتقسيم الموارد وعناصر الإنتاج بين كل أفراد المجتمع، وذلك لاعتماده على مبدأ الملكية العامة للعناصر المختلفة للدولة ومساهمة كل الأفراد بعملية الإنتاج، وعلى الرغم من ذلك إلا أنه يتصف بعدة سلبيات وعيوب، وسيتناول هذا المقال توضيحًا لأبرز ايجابيات وسلبيات النظام الاشتراكي .

ايجابيات وسلبيات النظام الاشتراكي

تعتبر المبادىء الاشتراكية من مبادىء السامية التي هدفها رفع شأن الفرد في المجتمع، وتحسين المستوي المعيشي للفرد لكي تقي الفرد شح السؤال ومن ثم يمكن حصر ايجابيات وسلبيات النظام الاشتراكي فيما يلي :

ايجابيات وسلبيات النظام الاشتراكي
ايجابيات وسلبيات النظام الاشتراكي

ايجابيات النظام الاشتراكي :

  • توفير ما يلزم لسد الحاجات الاجتماعية يوفر النظام الاشتراكي دراسة كاملة توضح جميع حاجات ومستلزمات الأفراد في المجتمع من سلع وخدمات وكافة موارد الدولة، كما أنه يزود المجتمع بالأموال الكافية لتأسيس العديد من الاستثمارات التي يمكن تطبيقها على أرض الواقع، والتي تهدف لتوفير احتياجات اللازمة لسد حاجاتهم اليومية بقدر المستطاع.
  • الملكية العامة نجد أن النظام والفكر الأشتراكي يهدف إلى منع تملك فئة محددة من الأفراد، وأن شعاره هو “أن الشعب بكل طبقاته هم من يملكون وسائل الإنتاج” ويمنع تركز الثروة في يد الفئة الغنية في المجتمع، لتجنب استغلالها، وإبعادها عن الطبقة العاملة، واستغلال حاجتها مقابل مردود مالي زهيد وغير كاف.
  • التخطيط هو أول شئ يضعه النظام الأشتراكي أمام عينه، حيث يضع الخطط ويقوم بتحديد الأهداف التي تهتم بوضع الأسس التي تهدف إلى النهوض بالمجتمع، وزيادة رقيه عن طريق تحقيق الاكتفاء الذاتي للمجتمع من خلال توفير السلع والخدمات لكافة الشعب داخل الدولة، بحيث تجبر كل المصانع والمنشآت على تحقيق ذلك خلال فترة زمينة محددة من أجل تحقيق التوافق بين احتياجات المواطنين وموارد الدولة بهدف الحد من البطالة والفقر.

سلبيات النظام الاشتراكي :

  • البيروقراطية والقوانين الصارمة والتي تحد من التفكير في أى استثمارات داخل الدولة.
  • ضعف المحفزات الفردية.
  • ضعف التطور الاقتصادي مما يؤثر على عمليات الطلب والعرض، الأمر الذي يؤدي إلى انخفاض الربح وحدوث العديد من المشاكل السياسية والاجتماعية والاقتصادية.

قد يهمك :

تعريف النظام الاشتراكي

النظامُ الاشتراكي هو نظامٌ فكري قائم على وضع مجموعة من المبادئ والقواعد التي تسيطر على السياسة ، والاقتصاد في دولة ما، وأيضاً يعرف النظام الاشتراكي بأنه عبارة عن نوع من أنواع الفلسفات الفكريّة التي تهتم بصياغة نظام يتحكم بالعوامل الاقتصادية، والسياسية الخاصة بالدولة من خلال الاعتماد على تطبيقِ فلسفة معينة تربط بين النظام السياسي، والنظام الاقتصادي بعلاقة تكاملية تهدف إلى جعلِ ملكية الوسائل الإنتاجية، والموارد الاقتصادية ملكيّة عامة لجميع الأفراد في المجتمع، والذين يتشاركون في التحكم بها كل على حسب دوره، ومن هنا جاء مسمى الاشتراكية للدلالة على تعزيزِ دور المشاركة بين الأفراد.

خصائص النظام الاشتراكي

للنظام الاشتراكي مجموعة من الخصائص والسمات التي تميزه عن باقي الأنظمـة الـسياسية الأخـرى فهـو يتـصف بالآتي :

  • التوزيع العادل للإيرادات والدخل القومي للدولة بمعنى أنه يتم تقسيم هذه الإيرادات بالتساوي لسد حاجات كل الأفراد.
  • الطبقة العاملة لها السلطة المطلقة، فهي التي يرجع إليها إدارة البلاد وهي الحزب الحاكم لها.
  • أهم مبادئه والذي يقوم عليه ككل هو مبدأ الشراكة الاجتماعية لكل عناصر الإنتاج في الدولة، بمعنى أن المجتمع هو المالك لكل موارد ومؤسسات الدولة والتي تستخدم لإشباع الحاجات المجتمعية.
  • وضع خطة من قبل مراكز خاصة للتخصيص بحيث تكون الخطط شاملة لتقسيم الإنتاج وتحديد الأسعار والعلاقات بين عوامل الاقتصاد.

أسس النظام الاشتراكي

يرتكز النظام الاشتراكي على اساسين رئيسيين وهما :

  • الاعتماد على التخطيط المركزي الشامل لمختلف أوجه النشاط الاقتصادي.
  • ان ملكية وسائل الانتاج هي ملكية عامة ، وليست فرديه او خاصة كما هو الحال بالنسبة للنظام الرأسمالي.
  • لذلك فإن تحقيق اقصى الارباح الممكنة لا يمثل الهدف الاساسي من وراء النشاط الاقتصادي الذي تديره الدولة وتكون مسؤولة عنه بواسطة مؤسساتها الاقتصادية والاجتماعية المختلفة.

أهداف النظام الاشتراكي

للاشتراكية أهداف عدة، فيما يأتي أبرزها :

  • تلبية الاحتياجات البشرية والاجتماعية تهدف الاشتراكية إلى ضمان الاحتياجات البشرية، بينما توزع الرأسمالية هذه الاحتياجات الأساسية وفقًا لمبدأ الربح الخاص والعرض والطلب وآلية السعر، وكل هذا يساهم في التدهور الاجتماعي وعدم المساواة الشديدة.
  • زيادة كفاءة وإنتاجية الصناعة حيث تهدف الاشتراكية إلى توسيع القوى الإنتاجية للاقتصاد، بحيث يمكن تلبية كل رغبة وعوز للدولة والمجتمع.
  • القضاء على المنافسة المدمرة القضاء على المنافسة المدمرة هو أحد أسمى أهداف الاشتراكية، حيث تسعى الاشتراكية إلى خلق تعاون اجتماعي مفيد بين الناس والمؤسسات، وتسعى أيضًا لشفائهم من الانقسامات الحادة التي أحدثها المجتمع الطبقي والربح.
  • إلغاء حكم القوانين الاقتصادية الصارمة إذ تسعى الاشتراكية إلى تحرير الاقتصاد من القوانين الاقتصادية الصارمة، وخاصة قوانين السوق، ويتم تحقيق ذلك من خلال التنظيم والتخطيط الاقتصاديين المعقولين.
  • دمقرطة مكان العمل والصناعة والدولة يعتبر دمقرطة مكان العمل والصناعة والدولة الهدف المركزي للاشتراكية، إذ أنه لطالما كان النقد الأساسي للرأسمالية من قبل اليسار هو أنها غير ديمقراطية، كما تسيطر الطبيعة الاستبدادية على الرأسمالية.
  • التقليل من الطبقات الاجتماعية وعدم المساواة يكره الاشتراكيون تقسيم المجتمع إلى طبقات، وتسعى الاشتراكية إلى تقليل أو إلغاء الفروق الطبقية، حيث يعتبرون أنّ الطبقات الاجتماعية تمنع الناس من العيش معًا، وتولد الانقسام الاجتماعي والكراهية والاستبداد.
  • القضاء على الاستغلال يقول الاشتراكيون أن الرأسمالية تعتمد على استغلال اقتصادي وعلمي وأخلاقي كبير، فهي تدفع بشكل منهجي أقل من اللازم للعمال المأجورين لتوليد أرباح أكبر، وهذا هو السبب في أن أصحاب رأس المال يعارضون في كثير من الأحيان زيادة الحد الأدنى للأجور وتشكيل النقابات العمالية، فأتت الاشتراكية للقضاء على مثل هذا النوع من الاستغلال.

لماذا ظهر النظام الاشتراكي؟

  • نشأ الفكر الاشتراكي مع نشأة الانسان وهو لم يعبر عن مرحلة تاريخية معينة بل هو حصيلة تاريخ الانسان ومرتبط بعمقه ، حيث كان النظام الاقتصادي الأول السائد في الكون هو نظام المشاعية البدائية او الشيوعية بمفاهيمها الاولى وليس بالضرورة ان تأتي بتدرج النظم ولكن نلاحظ هناك اشارات للفكر الاقتصادي الغربي نوه بها الفيلسوف أفلاطون (348-428) ق.م.
  • وضمن مرحلة الاغريق في تكوين المجتمع من طبقات ، طبقة الفلاسفة والجند الذين يعيشون فيها حياة مثالية فاضلة بشكل متساوي وعادل ولكي تأخذ الحياة دورها في التفكير بكيفية حل المشاكل الاجتماعية فمنع الزواج والتملك لكي يكون الملك عام للجميع ، وان كان افلاطون يعني بذلك المجتمع النخبة الذي يتم الاعتماد عليه في التغيير وليس العبيد.
  • ان مرحلة المشاعية قيد البحث قد سبقت مرحلة الاغريقية بكثير ، وقد كان عدد السكان في مرحلة المشاعية قليل ولا توجد تعقيدات لمتطلبات الحياة مما جعل المشاعية تفرض وجودها ، والاشتراكية الحديثة كالخيالية والعلمية هي محاكاة للقديم والتمني بالعودة الى البساطة والانسيابية .

من هو ابو الاشتراكية؟

  • النظرية الماركسية اللينينية وحدها هي التي نقلت هذا الفكر إلى الواقع وكانت الأساس الذي قامت عليه أنظمة اشتراكية سادت بلداناً عدة في القرن العشرين، ولذلك فإن البحث في أسس النظام الاشتراكي ومرتكزاته يعني في جوهره نظرة الماركسية ـ اللينينية.
  • الماركسية مذهب فلسفي مادي إلحادي، يرى أن كل ما في الكون من كائنات وموجودات حية وغير حية ناشئ عن المادة، فالمادة هي أصل الأشياء، وعن تطورها وجدت كل الأشياء، فلا يوجد وراءها شيء آخر، كما أن المادة أزلية قديمة لم يوجدها أحد. وتفسر الماركسية التاريخ تفسيراً مادياً أيضاً، فترجع كل أحداثه إلى العوامل الاقتصادية وصراع الطبقات فيما بينها.
  • تتقاطع الماركسية مع عدة علوم، كعلم الاجتماع والاقتصاد السياسي والفلسفة، وسميت بالماركسية نسبة لمنظّرها الأول كارل ماركس (1818- 1883)، وهو فيلسوف واقتصادي ألماني يهودي، واشترك معه في تأسيس نظرية الشيوعية العلمية صديقه فريدريك إنغلز (1820- 1895).

متى تأسست أول دولة اشتراكية في العالم؟

  • كانت أول دولة اشتراكية هي الجمهورية السوفييتية الاشتراكية الروسية التي تأسست سنة 1917، ففي سنة 1922 اندمجت مع جمهورية بيلوروسيا الاشتراكية السوفيتية والجمهورية الاشتراكية السوفيتية عبر القوقاز والجمهورية الاشتراكية السوفيتية الأوكرانية في اتحاد فيدرالي واحد، حيث يسمى اتحاد الجمهوريات الاشتراكية السوفياتية (الاتحاد السوفييتي).
  • لقد قام الاتحاد السوفييتي بإعلان نفسه دولة اشتراكية والتزامه ببناء اقتصاد اشتراكي في دستوره لسنة 1936، ودستور سنة 1977 اللاحق، حيث كان يحكمها الحزب الشيوعي للاتحاد السوفييتي كدولة الحزب الواحد ظاهرياً مع منظمة مركزية ديمقراطية، مع بقاء الماركسية اللينينية إيديولوجيتها الرسمية الموجهة حتى حل الاتحاد السوفييتي في 26 ديسمبر سنة 1991.
  • تأسست جمهورية الصين الشعبية في 1 أكتوبر سنة 1949 وأعلنت نفسها دولة اشتراكية في دستورها لسنة 1982، حيث اعتادت جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية أن تكون دولة ماركسية لينينية، ففي سنة 1972 تبنت الدولة دستور جديد غير إيديولوجية الدولة الرسمية إلى جوتشي، والتي تعتبر إعادة تفسير كورية مميزة للإيديولوجية السابقة.

ما هي الدول التي تتبع النظام الاشتراكي؟

  • بحسب ما قرأته، تصنف معظم الدول حسب النظام الاقتصادي لدول رأسمالية أو اشتراكية، ويوجد العديد من الدول الاشتراكية الموجودة حول العالم، وتتمثل بالصين وكوبا ولاو وفيتنام والجزائر وبنغلاديش وإرتيريا وغينيا وكوريا والهند ونيبال ونيكاراغوا والبرتغال وسيرلانكا وتنزانيا.
  • و يمكن تمييز الدولة الاشتراكية من غيرها من البلدان من خلال معرفة النظام الاقتصادي الذي تتبعه، فغالبًا ما تسعى الدول الاشتراكية إلى توزيع الثروات التي تمتلكها الدولة، لسد الفجوة الكبيرة بين الفقراء والأغنياء.

من هو صاحب مقولة دعه يعمل دعه يمر؟

“دعه يعمل … دعه يمر” هو الشعار الأشهر الذي أطلقه الفيلسوف الأسكتلندي آدم سميث 1723 1790 من خلال كتابه “بحث في طبيعة وأسباب ثروة الأمم” الذي ساهم بشكل كبير في تحرير السوق من رقابة الدولة وفي صناعة النظام الرأسمالي في شكله اللبرالي المتوحش الذي نعرفه اليوم خاصة بعد أزمة الكساد الكبير 1929.