يعرض لكم موقع إقرأ أقوى ايجابيات وسلبيات اللغة الانجليزية ، و فوائد شهادة اللغة الإنجليزية ، و سلبيات تعلم اللغات الأجنبية ، و إيجابيات وسلبيات اللغة العربية ، و ايجابيات وسلبيات الايباد ، و ما فائدة اللغة الانجليزية في المستقبل؟ ، و أجمل ما قيل في اللغة الإنجليزية ؟ ، و ما هي فوائد تعلم لغة جديدة؟ ، إذ أنه في عالم اليوم الذي يزداد ترابطا أكثر فأكثر مع الوقت ، تعتبر الكفاءة في اللغات الأخرى مهارة حيوية ومتجددة تمنحك الفرصة للانخراط مع العالم بطريقة أسرع وذات مغزى أكبر.

ايجابيات وسلبيات اللغة الانجليزية

يحاول الكثير من الناس تعلم اللغة الإنجليزية، لكن كيف يمكنهم ذلك؟ هذا ما سنقدمه الآن في هذه الفقرة من خلال ذكر ايجابيات وسلبيات اللغة الانجليزية .

ايجابيات وسلبيات اللغة الانجليزية
ايجابيات وسلبيات اللغة الانجليزية

ايجابيات اللغة الانجليزية :

  • يرى البعض ان تعلم اللغة الانجليزية لا يؤثر على اللغة الأم، لأن قدرات الطفل تمكنه من تعلم أكثر من لغة في نفس الوقت، بدون التأثير على لغته الأم، ويرجع ذلك إلى أن الطفل لا يقوم بالتحليل والبحث، بل يكتفي بحفظ مفردات اللغة الانجليزية، ولذلك لا يوجد اي مشكلة من تعلم أكثر من لغة في نفس الوقت.
  • ومن أبرز إيجابيات تعلم اللغة الانجليزية في سن مبكر، أنها تساعد في تنمية مهارات وقدرات الطفل الابتكارية، بالإضافة الى زيادة الطلاقة اللغوية لديه.ايجابيات وسلبيات اللغة الانجليزية

سلبيات اللغة الانجليزية :

  • أكد بعض الباحثين أن تعلم اللغة الانجليزية في سن مبكر، يؤثر على تعلم اللغة الأصلية، وقد يؤدي أيضا الى إهمالها، ولذلك تفضل الكثير من الدول العربية مثل سوريا عدم تدريس اللغة الانجليزية للأطفال في المرحلة الابتدائية، حتى يتمكنوا من إجادة اللغة الأم.
  • و أثبتت الابحاث والدراسات ان تحصيل الطلاب الذين لم يدرسوا اللغة الانجليزية بجانب اللغة العربية، كان افضل من الطلاب الذين درسوا اللغة الانجليزية بجانب اللغة العربية، كما أنهم أتقنوا مهارات اللغة الأم سواء قراءة وكتابة و قواعد ومفردات.

قد يهمك :

فوائد شهادة اللغة الإنجليزية

إن كنت أحد هؤلاء الأشخاص الذين كانوا يتدبرون أمورهم في المدرسة فقط أو لم تكن مُرغمًا على تعلم اللغة الإنجليزية، فقد تتساءل عن هذه الأهمية التي تحظى بها اللغة الإنجليزية ، فإليك بعضًا من أهم فوائد شهادة اللغة الإنجليزية :

  • الارتقاء بمستواك الوظيفي والحصول على فرص عمل جديدة الإلمام الجيد باللغة الإنجليزية خطوة أولى في طريقك نحو الحصول على أفضل فرصة ممكنة في طريقك للعثور على وظيفة جديدة لم تكن متاحة لك من قبل بدون تعلُمك الإنجليزية، وفى المقابل إذا كنت تعمل بشركة أو مؤسسة لاشك أنها ستزيد من فرصتك للترقي والوصول إلى مركز مرموق يٌساعدك بشكل مباشر في الارتقاء بمستواك الوظيفي و توسيع قاعدة التعامل مع عملاء في شتى أنحاء العالم.
  • الحصول على نظرة أعمق للعالم من حولك تعرف اللغة الإنجليزية بأنها لغة شبكة المعلومات الدولية. وفي سبيل فهم القطاع الأكبر من العالم وتيسير عملية التواصل بينك وبينهم تصبح اللغة الإنجليزية هي الأداة الأهم على الإطلاق في هذا الشأن. فهي تمنحنا القدرة على أن تكون القراءة والاستماع والكتابة بيننا وبين قطاع أكبر من الأشخاص. ولا عجب في أن تكون الكتب الأكثر مبيعاً في وقتنا الحديث مكتوبة جميعها باللغة الإنجليزية.
  • يمكنك السفر بسهولة في أي مكان في العالم تظهر أهمية اللغة الإنجليزية في السفر حيث تعتبر اللغة الأكثر انتشارًا في العالم، فحتى إذا كنت مسافرًا إلى بلد غير ناطق بالإنجليزية، ترى نفسك أن أول لغة قد تفكر فيها كأداة للتواصل مع الاخرين حينما تكون مسافرا لخارج نطاق بلدك بشكل عام، أو في الدول الأوروبية بشكل خاص هي اللغة الإنجليزية التي يمكنك التواصل بها مع الاخرين في المطارات والفنادق والبنوك والسؤال عن الأماكن الحيوية.
  • تخيل نفسك في بلد لا تفهم فيها أحد ولا شخص فيها يستطيع أيضا أن يفهمك بغض النظر عن سبب وجودك في هذه البلدة! حقيقي شعور مزيج من الخوف والضياع لكن في وجود لغة مشتركة بجانب اللغة الام قد يجعلك تشعر بالاطمئنان والراحة النفسية بأن لديك القدرة على التواصل مع الاخرين بكل سهولة.
  • تمرين للعقل يعد تعلم اللغة الإنجليزية تمرين للعقل، فالطريقة المثلى لتعلم الإنجليزية أو أي لغة تانية غير اللغة الام هي التعلم بنفس اللغة والتفكير بها عند التحدث، فالمشكلة الرئيسية التي تواجه العديد من المتعلمين أنهم يفكرون في معنى الكلمات الإنجليزية بلغته الام أولا ثم ترجمتها باللغة الإنجليزية، وفى الحقيقة هذا أمر غير صحيح قد يأخذ من وقتك وجهدك مما ينعكس على مدى تقدم مستواك.
  • تمنحك اللغة الإنجليزية الفرصة للالتحاق بأفضل الجامعات بالعالم من منا لا يطمح في فرصة للدراسة في أشهر الجامعات عالميا ليحقق هدفه ويثبت ذاته في مجال تخصصه أو في مجال جديد؟ وبالتالي تعلمك الإنجليزية أصبح أمر حتمي لا غنى عنه حتى تستطيع القبول بتلك الجامعات.
  • وذلك وفق اختبارات اللغة مثل الايلتس والتوفل والتويك وغيرها التي تؤهلك للدراسة في هذه الجامعات، تخيل معي كم شخص لم يستطيع تحقيق هذا الحلم بسبب عائق اللغة الإنجليزية أو تأخر بسبب عدم اجتيازه لهذه الاختبارات في وقتها.
  • وسيلة للترفيه إغلاق الترجمة عند مشاهدتك لفيلمك المفضل هي تجربة ممتعة ومفيدة بحق. فالقدرة على مشاهدة الأفلام أو البرامج التي تحبها في الدول الأخرى أو الذهاب إلى المكتبة وقراءة جميع العناوين تعتبر ميزة إضافية لتعلُم اللغة الإنجليزية.
  • تحسين مهاراتك وتعزيز ثقتك بنفسك تعد الثقة بالنفس من أبرز السمات والصفات التي يمكن يتحلى بها الانسان بشكل عام، حيث تبدو واضحةً وملاحظة للآخرين، فيتميز الشخص الواثق من نفسه بأنه ذو هيبة وحضور أمام الآخرين، وتكون تصرفاته موزونة، ونقاشاته وحواراته وأحاديثه مؤثرة بشكل كبير في الآخرين، وفى الواقع أن الثقة ليست شيء فطري بل مكتسب، وهناك العديد من العوامل التي تلعب دوراً كبيراً في تعزيز وصقل هذه الصفة.

سلبيات تعلم اللغات الأجنبية

من أبرز سلبيات تعلم اللغات الأجنبية :

  • الحاجة إلى الانغماس في اللغة : إذا أراد أي فرد أن يتعلم لغة ما عليه أن ينغمس في هذه اللغة بشتى الطرق، فغالبًا ما يتعلم الطفل اللغات بشكل أسرع من الشخص البالغ، أما الأشخاص البالغين يمنعهم روتينهم اليومي وكثرة مشاغلهم من تعلم اللغات بطلاقة وبدون تكلفة عالية.
  • المكافحة للانسجام في مختلف المجتمعات أحادية اللغة : عندما تتحدث بأكثر من لغة بطلاقة ففي الغالب تجد أن المجتمعات ذات اللغة الأحادية تقوم بتجميع قدرتك على عمل محادثة شاملة باستخدام لغة واحدة فقط وهي لغة المجتمع الذي تعيش فيه، وذلك لأن البعض يرى أن التحدث بأكثر من لغة يخلق حدود مفتوحة في البلاد، لذلك نجدهم يعارضون أي محاولة لاستخدام لغة تختلف عن لغة البلد الأساسية، وينتشر هذا الأمر بشكل كبير في الولايات المتحدة في حالة محاولة البعض للتحدث باللغة الإسبانية مع اللغة الإنجليزية في مختلف المواقف.
  • تحويل تركيز الطالب : في حالة محاولة الطالب أن يتعلم لغة جديدة أو أكثر من ذلك على مدار اليوم فإنه يصبح مشتت التفكير، وقد يهمل الكثير من الأمور الأخرى في سبيل تعلم اللغات ويتجاهل جزء كبير من المواد التعليمية وهذا يعتبر عيب هام من عيوب تعلم اللغات لدى الطلاب وكذلك لدى الأشخاص البالغين الذين يعملون في الوظائف المختلفة ولا يجدون وقت كافي للتعلم.
  • نقص المعلمين المحترفين في المجتمع : كان هذا العيب من أهم عيوب تعلم اللغات لأنه نادرًا ما نجد معلمين محترفين يقومون بتديس اللغة المراد تعلمها بشكل احترافي، ولكن مع انتشار الانترنت ووسائل التواصل الحديثة أصبح البعض يعتمد على الانترنت في تعلم لغة جديدة عن طريق البحث عن أفضل المدربين المتخصصين في كل لغة.

إيجابيات وسلبيات اللغة العربية

إيجابيات تعلم اللغة العربية على الإنترنت :

  • مع انتشار الإنترنت في كل مكان، يتجه الكثيرون إلى التعلم عبره؛ لاكتساب مهارات جديدة. تعد اللغة العربية واحدة من أكثر اللغات شيوعاً للتعلم عبر الإنترنت.
  • يمكن للطفل الدراسة بالسرعة التي تناسبه وجدولة دروسه
  • ولذلك فمن المزايا الرئيسية؛ تعلّم الطفل اللغة العربية عبر الإنترنت، كونه وسيلة مرنة ومريحة. فيمكن له الدراسة بالسرعة التي تناسبه، إضافة إلى أن تعلم اللغة العربية عبر الإنترنت يعتبر وسيلة متوسطة التكلفة نسبياً، فمعظم الدورات التدريبية عبر الإنترنت أرخص من دروس اللغة التقليدية.

سلبيات تعلم اللغة العربية على الإنترنت :

  • هناك مشكلة محتملة؛ تتمثل في أن الدورات التدريبية عبر الإنترنت لا توفر دائماً للطفل تدريباً كافياً على التحدث والاستماع.
  • على الرغم من مزاياها العديدة، إلا أن هناك بعض العيوب في تعلم الطفل اللغة العربية عبر الإنترنت. تتضمن بعض السلبيات أنه قد يكون من الصعب على الطفل أن يظل متحمساً في دراسته بدون تذكيرات وتعليقات منتظمة من المعلم، لذلك من السهل على الطفل أن يتشتت انتباهه أو يفقد التركيز.
  • لا يوفر التعلم عن بُعد دائماً للطفل تدريباً كافياً على التحدث
  • أخيراً، على الرغم من أن تعلم اللغة العربية عبر الإنترنت يعد أمراً مريحاً ومرناً، إلا أنه قد يكون من الصعب أيضاً أن يظل الطفل متحمساً أو يحصل على تدريب كافٍ على التحدث.

ايجابيات وسلبيات الايباد

توجد العديد من الإيجابيات لجهاز الآيباد ومن أبرزها :

  • عمر البطارية : يمتاز جهاز الآيباد بطول عمر البطارية إذ يمكن أن تبقى مشحونة لمدة عشر ساعات.
  • شاشة اللمس: يكون التنقل داخل جهاز الآيباد بشاشة تعمل باللمس، وهذه الميزة مفيدة جدًا عند العمل في أماكن ضيقة، أو في منطقة دون سطح مستو مناسب لاستخدام الفأرة التقليدية.
  • سهولة الوصول إلى التطبيقات : يوفر جهاز الآيباد الوصول إلى تطبيقات مختلفة بوقت قصير، وبتكلفة منخفضة، وبدقة عالية.
  • الحجم الصغير : يمتاز جهاز الآيباد بصغر الحجم وخفة الوزن مما يساعد بالتنقل بشكل أسرع مقارنة بجهاز الحاسوب العادي.

سلبيات الآيباد إن لاستخدام الآيباد بعض السلبيات ومن أبرزها:

  • التخصيص المحدود : وهذا يعني عدم وجود عناصر واجهة مستخدمة على الشاشة الرئيسية؛ أي إن معظم التطبيقات لا تتوفر ببساطة على جهاز الآيباد.
  • التكلفة : تعد أجهزة الآيباد من الأجهزة ذات الأسعار المرتفعة.
  • مساحة التخزين : إذا نفدت مساحة التخزين على جهاز الآيباد فقد تلجأ إلى محو بعض الملفات المخزنة على الجهاز كالصور، والفيديوهات، ولا يدعم جهاز الآيباد محركات أقراص فلاش لتوسيع مساحة التخزين، ولا يمكن استخدام محركات الأقراص الصلبة الخارجية.

ما فائدة اللغة الانجليزية في المستقبل؟

  • استنادًا إلى الاتجاهات الحالية، من المحتمل أن تظل اللغة الإنجليزية لغة عالمية مهيمنة في المستقبل المنظور. ومع ذلك، من المهم ملاحظة أن استخدام اللغة الإنجليزية لا يخلو من الجدل. يجادل بعض الناس بأن انتشار اللغة الإنجليزية يساهم في تراجع اللغات الأصغر والأقل تحدثًا، وكانت هناك جهود لتشجيع استخدام اللغات المحلية والحفاظ على التنوع اللغوي.
  • على الرغم من هذه المخاوف، تظل اللغة الإنجليزية لغة واعدة وهامة للمستقبل. ساعدت تعدد استخداماتها وقدرتها على التكيف على الازدهار والتطور بمرور الوقت، ومن المرجح أنها ستستمر في القيام بذلك في المستقبل.
  • أحد أسباب انتشار اللغة الإنجليزية هو تأثير الإمبراطورية البريطانية. خلال القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، كانت الإمبراطورية البريطانية قوة عظمى عالمية، مع مستعمرات وأراضٍ في كل قارة. نتيجة لذلك، أصبحت اللغة الإنجليزية لغة التجارة والدبلوماسية والتعليم في أجزاء كثيرة من العالم.
  • بالإضافة إلى استخدامها على نطاق واسع كلغة ثانية، أصبحت اللغة الإنجليزية أيضًا لغة مهمة في الأوساط العلمية والأكاديمية. يتم نشر العديد من الأوراق العلمية والمقالات البحثية باللغة الإنجليزية، وهي اللغة المفضلة للمؤتمرات والاجتماعات الدولية.

أجمل ما قيل في اللغة الإنجليزية؟

أجمل ما قيل في اللغة الإنجليزية نجد المقولات التالية :

  • الكتابة باللغة الإنجليزية مثل إلقاء الوحل على الحائط. جوزيف كونراد
  • من خلال العمل الجاد وتعلم اللغة الإنجليزية والمشاركة ، لا يوجد حد لما يمكنك تحقيقه. أرنولد شوارزنيجر
  • لم يكن لديهم شيء مشترك سوى اللغة الإنجليزية. إي إم فورستر
  • فهم اللغة الإنجليزية شيء واحد. لفهم الرجل الإنجليزي الذي يتحدث هو شخص آخر. أليستر كراولي
  • بالنسبة لي ، من المهم جدًا فهم طبيعة اللغة الإنجليزية وكيفية عملها. شاكيرا
  • أحيانًا يكون حاجز اللغة حاجزًا مباركًا ، والذي يسمح فقط بتجاوز ما هو جيد. أو لنضع الأمر بطريقة أقل تشاؤمًا ، قد نكون أفضل في الكلمات الجديدة النظيفة ، التي لم تتلطخ أبدًا بتفاهتنا أو رذئتنا. إي إم فورستر
  • اللغة هي خارطة الطريق للثقافة. تخبرك من أين أتى شعبها وإلى أين يذهبون. ريتا ماي براون
  • لا يوجد شيء مثل اللغة الإنجليزية للملكة. انتقل العقار إلى شركة مساهمة ونحن نملك الجزء الأكبر من الأسهم! مارك توين
  • تعلمت اللغة الإنجليزية بالذهاب إلى أمريكا والزواج من رجل إنجليزي لا يتحدث الفرنسية. ساعد ذلك. كاثرين دونوف
  • كنت أحاول تعلم اللغة الإنجليزية وكنت قلقة للغاية بشأن لهجتي. أنا متأكد من أنني سأحصل عليها دائمًا ولكني أتذكر أن توم هانكس قال لي ، “لا تفقد اللهجة. إذا فعلت ذلك ، فأنت تائه.” أنطونيو بانديراس
  • تهجئتي متذبذبة. إنها تهجئة جيدة ، لكنها تتذبذب وتتأرجح الأحرف في الأماكن الخطأ. إيه. ميلن
  • يا إلهي لا أعرف ما هو الأصعب الحياة أم اللغة الإنجليزية. جوناثان أميس
  • اللغة الإنجليزية مثل لندن: بربرية بفخر لكنها متحضرة للغاية ، شائعة ولكنها ملكية ، مبتذلة ولكنها عملية ، مقدسة ولكنها دنيئة. ستيفن فراي

ما هي فوائد تعلم لغة جديدة؟

إذا كنت تتقن لغة واحدة فقط، سيكون لعالمك حدودٌ واضحة و لكن في عصر الاتصالات العابرة للحدود والسفر لكل أنحاء العالم، ليس من العملي أبداً الاعتمادعلى لغة واحدة فقط حتى لو كانت لغتك الأم شهيرة مثل الإنجليزية أو الإسبانية وتعرف فيما يلي على فوائد تعلم لغة ثانية :

  • تعميق الفهم للغات تعلم لغات جديدة يعمق فهمنا و يقوي ارتباطنا بلغتنا الأم ويدفعنا إلى تغيير نظرتنا حول اللغات الأخرى .
  • تحسين نشاط الدماغ التعلم بصفة عامة جيد لتنشيط أداء الدماغ ، و تعلم اللغات له تأثيرات إضافية ايجابية مهمة و نوعية .
  • تجاوز الصعوبات عند السفر إلى الخارج تعلم لغة البلد المقصود أثناء رحلة سياحية يتيح لنا التغلب على بعض الصعوبات التواصلية في المطار أو في محل تجاري أو عند البحث عن مكان معين.
  • الاستفادة من العولمة استغلال ايجابيات العولمة لنسج علاقات بين مجتمعات مختلفة و التواصل مع أشخاص من عرقيات و حضارات بعيدة .
  • زيادة فرص العمل التحدث و التواصل بلغات عديدة هو بدون شك قيمة إضافية مهمة جدا أثناء بحثك عن العمل .