يقدم لكم موقع إقرأ أهم ايجابيات وسلبيات العيش في الرياض ، و نمط الحياة في الرياض ، و جمال مدينة الرياض ، و الحياة في الرياض كئيبة ، و إيجابيات موسم الرياض ، و رواتب الأجانب في السعودية ، فالانتقال إلى منطقة الرياض تحتاج منك القوة والإرادة للتأقلم داخل هذه المدينة الجديدة لبدء حياتك سواء أكانت عملية أو دراسية أو للاستثمار فيها ، إن كنت ستنتقل جديداً إلى مدينة الرياض أو تبحث عن الأسباب لتفعل ذلك، فلتتعرف معنا على أهم ايجابيات وسلبيات العيش في الرياض .

ايجابيات وسلبيات العيش في الرياض

لأن مدينة الرياض هي العاصمة، وأهم المدن هناك، يتساءل الكثير من الوافدين إليها عن كافة المعلومات عنها، وسوف نقدم لكم ايجابيات وسلبيات العيش في الرياض .

ايجابيات وسلبيات العيش في الرياض
ايجابيات وسلبيات العيش في الرياض

ايجابيات العيش في الرياض :

  • التسوق في أي وقت كما من الإيجابيات أيضاً في تلك المدينة هو إمكانية التسوق في أي وقت من اليوم، ففي كل مكان تذهب إليه تجد أفخم المولات المخصصة للتسوق، بل وستجد كافة المنتجات، وبوفرة، إلى جانب وفرة كافة البراندات العالمية.
  • توفر الخدمات على مدار اليوم كما يوجد أيضاً في مدينة الرياض خدمات متنوعة، وكثيرة لا توجد في غيرها من المدن، وذلك لأنها العاصمة، والمقر الرئيسي للبلاد، كما تتوافر بها أيضاً كافة الخدمات على مدار الساعة.
  • الذوق الرفيع ومن الإيجابيات أيضاً أن العيش في مدينة الرياض يعلمك الذوق الرفيع، رغم أن تكلفة المعيشة في الرياض يعد منخفض مقارنة بغيرها من المدن الأخرى، إلا أن أسلوب الحياة فيها مرتفع جدا، حيث يوجد بتلك المدينة خدمات رفاهية كثيرة، وسائقين، ومربيات للأطفال، وغيرها من سبل الراحة والرفاهية.
  • كما أن العيش في مدينة الرياض يضمن لك الحصول على رعاية صحية جيدة، حيث يتوافر عدد كبير من المستشفيات، والمراكز الصحية التي تناسب الجميع.
  • مكان سياحي مميز كما يوجد أيضاً في مدينة الرياض العديد من المعالم الفريدة والجذابة مثل قصر الحمرا، قلعة المصمك، والتي يقبل عليها عدد كبير من السائحين من شتى الدول.
  • وسائل المواصلات المريحة كما تعد أيضاً وسائل المواصلات في مدينة الرياض إحدى الإيجابيات الرائعة في تلك المدينة.
  • الأمن والأمان بالمدينة كما تتمتع أيضاً مدينة الرياض بمستوى عالي جدا من الأمن والأمان، فجميع المباني في تلك المدينة مجهزة للتعامل مع حدوث أي طوارئ، لذا لا تخشى أبدا العيش بمفردك في هذه المدينة، سوف تجد كافة سبل الأمان والسلامة.
  • التنوع المختلف في الثقافات كما يوجد في تلك المدينة تنوع ثقافي كبير جداً من مختلف الجنسيات والأعراق، كما يوجد بها أيضاً العديد من الأماكن السياحية المتنوعة التي تناسب كافة الأذواق والثقافات.

سلبيات العيش في الرياض :

  • الرياض مدينة مزدحمة للغاية وليست مناسبة لمن يبحثون عن نمط حياة يبعث على الاسترخاء والسلام. ومع ذلك، إذا كنت من محبي المناطق المزدحمة وأيضًا إذا كنت صاحب عمل أو تفكر في تنفيذ مشروع، فإن السكن في الرياض مناسب ومع ذلك، إذا كنت متقاعدًا وتريد الراحة لبقية حياتك، أنصحك بالعيش في مدينة أو قرية غير مزدحمة.
  • الرياض موطن العائلة المالكة والعديد من المكاتب الحكومية. ونتيجة لذلك، فإن السكن في الرياض مناسب لمحبي المناطق المزدحمة وأيضًا لمن يفكرون في القيام بمشروع ما ومع ذلك، إذا كنت متقاعدًا وتريد الراحة لبقية حياتك، أنصحك بالعيش في مدينة أو قرية غير مزدحمة.
  • هناك العديد من الأسباب التي تجعل العيش في الرياض غير مثالي لبعض الناس أحد الأسباب هو وجود الكثير من الضوضاء وحركة المرور. بالإضافة إلى ذلك، فإن المدينة شديدة الحرارة والرطوبة، والتي يمكن أن تكون قاسية بشكل خاص لأولئك الذين لم يعتادوا على تدفئة المناخ.
  • الرياض باهظة الثمن ولا يوجد بها الكثير من الفرص الترفيهية. إذا كنت تفكر في العيش في الرياض، فاستعد لجميع التحديات المذكورة أعلاه.
  • تلوث الهواء منتشر وليس من المناسب لأي شخص أن يعيش في الرياض إذا كان يرغب في التمتع ببيئة صحية ومع ذلك، إذا كنت من محبي المناطق المزدحمة وأيضًا إذا كنت صاحب عمل أو تفكر في القيام بمشروع في الرياض، فإن السكن في الرياض مناسب.

قد يهمك :

نمط الحياة في الرياض

الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، مدينة مزدحمة للغاية. في الواقع، إنها واحدة من أكثر المدن ازدحامًا في العالم. نتيجة لذلك، فإن العيش في الرياض من وجهة نظر مناسب إذا كنت من محبي المناطق المزدحمة وأيضًا إذا كنت صاحب عمل أو تفكر في القيام بمشروع ما. لكن إذا كنت متقاعدًا وتريد الراحة لبقية حياتك، أنصحك بالعيش في مدينة أو قرية غير مزدحمة.

  • الاستفادة من الخدمات المحلية الرياض، عاصمة المملكة العربية السعودية، مدينة مزدحمة للغاية. في الواقع، هي المدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المملكة العربية السعودية وتاسع مدينة من حيث عدد السكان في العالم. وبالتالي، فهي مناسبة تمامًا لأولئك الذين يحبون المناطق المزدحمة وأيضًا لأصحاب الأعمال والذين يفكرون في القيام بمشروع ما ومع ذلك، إذا كنت متقاعدًا وتريد الراحة لبقية حياتك، أنصحك بالعيش في مدينة أو قرية غير مزدحمة.
  • اختر منزلك بعناية إذا كنت تفكر في الانتقال إلى الرياض، المدينة السعودية، فاعلم أنها مدينة مزدحمة للغاية. تفجر عدد سكان الرياض في السنوات الأخيرة، والمدينة غير قادرة على استيعاب جميع السكان الجدد. ونتيجة لذلك، فإن السكن في الرياض مناسب لمحبي المناطق المزدحمة وأيضًا لمن يفكرون في القيام بمشروع ما. ومع ذلك، إذا كنت متقاعدًا وتريد الراحة لبقية حياتك، أنصحك بالعيش في مدينة أو قرية غير مزدحمة.
  • ابحث عن الحي المناسب من الآمن القول أن الرياض مدينة مزدحمة للغاية. إذا كنت من محبي المناطق المزدحمة وأيضًا إذا كنت صاحب عمل أو تفكر في القيام بمشروع ما، فمن المحتمل أن يكون العيش في الرياض مناسبًا لك ومع ذلك، إذا كنت متقاعدًا وتريد الراحة لبقية حياتك، أنصحك بالعيش في مدينة أو قرية غير مزدحمة.
  • هناك بعض العوامل التي يمكن أن تساعدك في تحديد الحي المناسب لك. أولاً، ضع في اعتبارك نمط حياتك. هل تحب أن تكون مع الكثير من الناس أم تفضل العيش في مكان أكثر هدوءًا؟ ثانيًا، قم بتقييم ميزانيتك. هل سعر السكن في الرياض في متناولك؟ وأخيرًا، ضع في اعتبارك احتياجاتك للخصوصية والأمان. هل تشعر بالراحة عند العيش في حي يسوده ضوضاء وحركة مرور مستمرة؟ إذا كان الأمر كذلك، فقد يكون العيش في مدينة مزدحمة هو الخيار الأمثل لك.
  • ومع ذلك، إذا لم تكن مرتاحًا للمناطق المزدحمة أو لا ترغب في العيش في مدينة، فأقترح النظر في القرى أو المدن غير المزدحمة قد يكون هذا هو الخيار الأفضل لك إذا كنت تبحث عن الهدوء والسكينة بعيدًا عن صخب الرياض.

جمال مدينة الرياض

  • في العام المنصرم واصلت الرياض حضورها على كل المستويات خاصة مع السياسة الطموحة للسعودية الجديدة، حيث مزج قائدها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان -حفظه الله- الحكمة والحزم مع جرأة الشباب، ممثلاً في ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بعدما فتحت القيادة المجال لروح الشباب لتقديم رؤية جديدة لمواجهة مستقبل محفوف بالكثير من المخاطر وبالمهددات على كل المستويات.
  • لقد شهد العام المنصرم حضوراً فارهاً للرياض كواحدة من أهم عواصم القرار في العالم، وتجلى ذلك في الكثير من الأحداث والمناسبات والإنجازات، وربما نستشهد كمثال فقط باستضافتها لما عُرف بـ(قمم الرياض) لأكثر من 36 زعيماً من مختلف دول العالم الإسلامي والمنظمات الأممية، جمعتهم مع الرئيس الأمريكي في أول زيارة خارجية له، ونتج عن ذلك قرارات غير مسبوقة.
  • ولعل من المهم التأكيد على أن الرياض كمدينة حظيت برعاية خاصة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، حيث رعى نهضتها لقرابة 6 عقود، قبل أن ينصّب ملكاً لتشهد تلك الفترة أبرز ملامح التطوير والعمل المستمر.
  • من خلال اهتمام لا متناهٍ تُواصل الرياض خطواتها المتسارعة نحو مستقبل زاهر، بل إنها توصف بأنها من أسرع دول العالم نمواً، فقد تضاعفت عدة مرات مساحة وسكاناً، وهي الآن يمكن وصفها بورشة عمل هائلة لا تتوقف لمئات المشاريع المتميزة بما يتناسب مع مكانتها وتأثيرها السياسي والاجتماعي محلياً ودولياً.
  • هذه المشاريع تؤكد على الحضور المطلوب لأهم مدينة في المملكة وفق رؤية 2030، حيث ستشكل مشاريعها دعماً كبيراُ لكل القطاعات اقتصادياُ وتجارياً، وتؤهلها أكثر لاحتضان أهم المناسبات العالمية، وتوفير بنية تحتية تهيئها لتكون من أفضل مدن المعيشة في العالم.

الحياة في الرياض كئيبة

  • كثيراً ما يدور النقاش عن سر الانجذاب لمدينة الرياض بالرغم من أنها مدينة تفتقر إلى بعض.. وبعض من مجالات الترفيه التي تميز مثيلاتها من المدن حول العالم كما أنها تعاني أحياناً أضعاف ما تعانيه المدن التي في حجمها ومساحتها من حيث أزمة السكن وصعوبة المواصلات.
  • ناهيك عن غلاظة أسلوب بعض من سكانها؛ وتكبيلهم أنفسهم ومن يقيم فيها معهم بتقاليد اجتماعية تضيق عليهم فرص الاستمتاع بوسائل الترفيه المحدودة المتاحة، فوسائل الترفيه فيها؛ تسوق … تسوق … ثم تسوق! وحتى هذه المتعة تشوبها الكثير من المنغصات مثل السماح بالتدخين في مراكزها التجارية! كثرة المضايقات والتدخلات في الحرية الشخصية وإغلاق المحلات فترات طويلة أثناء النهار!
  • أما المطاعم لو خطر ببالك أن تدعو أصدقاءك أو تذهب مع عائلتك لتناول وجبة الطعام فيها، فستفاجأ بحشرك في صندوق ضيق، أصغر مخزن في بيتك أكبر منه، ثم يغلقون عليك الستائر، لتجد أن غرفة الطعام في بيتك أكبر وأشرح.

إيجابيات موسم الرياض

إيجابيات موسم الرياض :

  • حقق موسم الرياض نجاحا كبيرا في السياحة والترفيه ، ولعل أبرز ما يميزه سرعة إنجاز الأنشطة و مشاريع الأحداث والجودة العالية والخبرة، يعد موسم الرياض حدثًا سياحيًا وترفيهيًا غير مسبوق على جميع المستويات ، بشهادة الكثير من سكان وزوار مدينة الرياض ، الذين استمتعوا بالعديد من أنشطتها، وليس لدي سوى القليل من المعلومات عنه للدلالة على الجهد الهائل الذي تم بذله والاهتمام الكبير به.
  • وبدأت المملكة بإطلاق مهرجانات متنوعة بهدف استقطاب أكبر عدد من السائحين لتصبح وجهة سياحية عالمية ، وكان لموسم الرياض إقبال كبير بين مواسم العام الـ 11، بين داعم وخصم ومحايد ،حمل موسم الطائف 2019 شعار صيف العرب وتنوعت فعالياته.
  • انطلاق موسم الرياض الذي من المتوقع أن يستقطب 20 مليون زائر، انطلق الخميس الماضي موسم الرياض 2019 ، وهو الموسم الأخير والأكبر في السعودية الذي أطلقته الهيئة العامة للترفيه ، والذي يستمر 70 يومًا ويستمر حتى 15 ديسمبر.

رواتب الأجانب في السعودية

أشارت آخر الإحصائيات إلى ارتفاع الحد الأدنى من رواتب الأجانب في السعودية لحوالي 4000 ريال شهريًا، وارتفاع الحد الأقصى لحوالي 6500 ريال، ولكن بطبيعة الحال هناك استثناءات كثيرة ذات علاقة بطبيعة العمل والراتب المتفق عليه، وهو ما يحتاج إلى تدقيق في التوازن بين الراتب المناسب للعيش في السعودية وبين متوسط تكاليف المعيشة في السعودية المتوقع.