يقدم لكم موقع إقرأ أقوى ايجابيات وسلبيات العاب الفيديو ، و تعريف ألعاب الفيديو ، و فوائد ألعاب الفيديو للكبار ، و ايجابيات ألعاب الفيديو بالانجليزي ، و إيجابيات وسلبيات ألعاب الفيديو بالفرنسية ، و إدمان الألعاب الإلكترونية ، انتشرت في السنوات الأخيرة ألعاب الفيديو بين الأطفال وتنوعت مواضيعها، بالتالي ارتفع استهلاكهم وإدمانهم على هذه الألعاب خصيصًا في الاجازات، ليقضوا معظم وقتهم أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر والأجهزة اللوحية كما تطورت هذه الألعاب لتصبح شبكة كبيرة موسعة ، تمكن أكثر من طفل واحد من ممارسة نفس اللعبة مع بعضهم من أماكن مختلفة عن طريق وصلها بالانترنت في آنٍ واحد ، فماهي ايجابيات وسلبيات العاب الفيديو ؟

ايجابيات وسلبيات العاب الفيديو

هناك بعض الإيجابيات كما أشارت جمعية علم النفس الأمريكية في تقرير لها، والتي تتمثل في :

ايجابيات وسلبيات العاب الفيديو
ايجابيات وسلبيات العاب الفيديو
  • تعمل ألعاب الفيديو على زيادة التنسيق بين عيون الأطفال وأيديهم ، ويحتاجون إلى استخدامها معًا بنفس القدرة والكفاءة أثناء اللعب.
  • تؤكد دراسة أن بعض ألعاب الفيديو يمكن أن تحسن تعلم الأطفال ، اعتمادًا على نوع اللعبة والغرض منها.
  • تعمل هذه الألعاب على تطوير القدرة على التفكير النقدي والسريع لحل المشاكل والتغلب عليها ومن ثم إكمال المراحل.
  • توصلت العديد من الدراسات العلمية إلى أن ألعاب الفيديو الحركية تساعد على زيادة النشاط البدني والصحة لدى الأطفال وممارسيهم.

لأن لكل فعل ردة فعل فإن للألعاب الإلكترونية آثار سلبية كذلك على الطفل، خاصة ما إذا وصل حبه لها حدّ الهوس والإدمان على ممارستها، ومن هنا يرى البعض بأن هذه السلبيات أشد أثراً وتأثيراً لكونهم في مرحلة عمرية حساسة يرسخ فيها العديد من الأفكار والسلوكيات ومن هذه السلبيات :

  • اصابة الأطفال بالإنطواء والكآبة ، خاصة عند وصول الطفل لحد الإدمان .
  • تنمية مهارات العنف والعداونية
  • التركيز على التسلية والاستمتاع أكثر من التعليم
  • تعليم أساليب ارتكاب الجريمة
  • اصابة الطفل بالتوحد والعزلة ، وصعوبة التواصل مع المجتمع .
  • التأثير الضار على الذاكرة على المدى الطويل .
  • التأثير الضار على العيون وضعف النظر ، المخ ، والأعضاء التناسلية .
  • تعليم أمور النصب والاحتيال
  • أضرار صحية مثل: آلام الرقبة والظهر ضعف النظر والتأثير على نمو العظام وكذلك سوء التغذية
  • التأثير على التحصيل الأكاديمي في حالة الإدمان عليها

قد يهمك :

تعريف ألعاب الفيديو

ألعاب الفيديو وهي ألعاب مبرمجة عن طريق أنظمة الحاسوب، وتعد الألعاب الإلكترونية ألعاب تفاعلية، يتم تشغيلها بواسطة الأجهزة الإلكترونية المتخصصة كأجهزة الحاسوب، أو الهواتف الذكية، أو عبر التلفاز بعد إيصال الجهاز به، ويعد جهاز الإدخال في ألعاب الفيديو يد التحكم أو عصا التحكم، أو لوحة المفاتيح، أو الفأرة، أو الأزرار كما في أجهزة الأركيد، إلى غير ذلك.

فوائد ألعاب الفيديو للكبار

ألعاب الفيديو لها تأثير كبير على الثقافة العامة للأفراد، بسبب انتشارها الواسع، ويأتي فوائد الألعاب الإلكترونية كالتالي :

  • صقل مهارات حل المشكلات لا شك أن المفهوم العام للألعاب هو حل المشكلات والتحديات، سواء بتخطي عقبات يواجهها بطل اللعبة، أو بحل ألغاز للوصول لهدف مُحدد، أو غير ذلك؛ وهو ما يرفع قدرات الأطفال على حل المشكلات في حياتهم الواقعية.
  • مصدر رائع للتعلم تستغل بعض التطبيقات والألعاب مفاهيم تربوية وأساليب مبتكرة لإكساب الطفل قيمًا ومهارات عبر الألعاب والأنشطة الرقمية، من بينهم «تطبيق جيل» الذي يُقدم ألعابًا آمنة مُصممة تحت إشراف متخصصين تربويين؛ لتغرس في الأطفال قيمًا مفيدة بأساليب تربوية مناسبة لأعمارهم.
  • تعزيز المهارات الحسية الحركية أثناء اللعب، لا يُحدق أطفالك في الشاشة وهم ثابتون، بل يتفاعلون مع ما يرون ويسمعون، وتعتمد بعض الأجهزة على تقنيات تجعلهم يحركون أجسداهم بالكامل أثناء اللعب، كأن يركضوا في أماكنهم أو يقفزوا أو غير ذلك، مما يُحسِّن مهارات التآزر الحسي الحركي لديهم (ويقصد بالتآزر الحسي الحركي: القدرة على التنسيق بين العضلات والحواس).
  • شحذ خيال الطفل وإبداعه أجريت دراسة على عدد من الأطفال الذين يلعبون ألعابًا إلكترونية باستمرار؛ حيث طُلِبَ منهم أن يرسموا أو يكتبوا قصصًا، وأظهرت النتائج ارتفاع قدراتهم الإبداعية والخيالية.
  • الحث على التعاون تتضمن بعض الألعاب مهامَّ لا يمكن للاعب إنجازها بمفرده، بل يجب أن يشاركه زملاؤه كي يستطيعوا اجتياز الْمَهَّمة سويًّا، فتحثهم بذلك على التعاون وتقسيم المهام بينهم.
  • تنمية مهارات التواصل تُتيح الألعاب الجماعية للاعبيها فرصة للتواصل مع بعضهم، وهو ما قد يساعد بعض الأطفال الذين يواجهون مشكلات في التواصل مع زملائهم في المدرسة على كسر تلك الحواجز، كما توفر الألعاب سياقًا ممتعًا لهم كي يتحدثوا عنه، سواءً داخل اللعبة أم في حياتهم اليومية.
  • تقوية الذاكرة واحدة من فوائد الألعاب الإلكترونية التي لا تقتصر على الأطفال فقط، بل تشمل البالغين في بعض الأحيان؛ فمع بداية أي لعبة، عليك أن تحفظ وظائف الأزرار فيها وأساليب التحكم بها، ثم قد تعتمد اللعبة على ذاكرتك أكثر، فتطلب منك أن تصل لمكان كنز خبأته أو مفتاح تحتاجه، وهو ما يعمل على تقوية ذاكرة اللاعب، طفلًا كان أم بالغًا.

ايجابيات ألعاب الفيديو بالانجليزي

بالنسبة للإيجابيات فهي تقتصر على قضاء وقت ممتع فقط، ولا يوجد أي إيجابيات أخرى لألعاب الفديو.

As for the positives, it is limited to just having a good time, and there are no other positives for video games.
As for the negatives, they are many, including
Wasting time useless.
Health problems in the body such as obesity.
Muscular atrophy and arthritis due to immobility.
Diseases of diabetes and pressure due to lack of movement and excessive tension.
Addiction, which causes psychological problems when trying to stay away from games.
Loss of social skills due to lack of communication with real people.
Vision problems and eye nerve relaxation.

إيجابيات وسلبيات ألعاب الفيديو بالفرنسية

تعتير ألعاب الفيديو مفيدة وسيئة ويمكن أن تكون الاثنين على حد سواء، فكل الاهمية ان تكون هناك معرفة بكل من الجوانب المضيئة والايجابية للاستفادة منها، والجوانب المظلمة والسلبية لمعرفة كيفية التعامل معها والتخلص منها او على الاقل الحد منها، وفيما بعد مجموعة من الايجابيات والسلبيات :

En rendant les enfants intelligents, les jeux vidéo enseignent aux enfants des compétences de réflexion d’ordre supérieur dont ils auront besoin à l’avenir.

Les jeux vidéo contribuent à changer le cerveau, car jouer à des jeux vidéo modifie la structure physique du cerveau de la même manière qu’apprendre à lire, jouer ou naviguer à l’aide d’une carte, c’est comme beaucoup d’exercice qui peut développer les muscles

et le fort combinaison de concentration et renforce les circuits neuronaux qui peuvent contribuer à la construction du cerveau, il existe un large consensus dans la communauté scientifique sur le fait que jouer à des jeux vidéo modifie non seulement le fonctionnement du cerveau mais également sa structure.

En jouant à des jeux vidéo, le cerveau acquiert l’expérience des compétences nécessaires pour vaincre la pensée abstraite et de niveau supérieur, compétences qui ne sont pas enseignées à l’école.

Compétences en résolution de problèmes et en logique et entraîne le cerveau à concevoir des moyens innovants de résoudre des énigmes et d’autres problèmes en peu de temps.

إدمان الألعاب الإلكترونية

يعتبر إدمان الألعاب الإلكترونية كغيره من أنواع الإدمان الأخرى كإدمان الكحول أو المخدرات وغيرها من حيث شدة آثاره ومتطلبات العلاج، ومن أبرز الوسائل الشائعة والبسيطة التي من الممكن اتباعها في علاج الإدمان على الألعاب الالكترونية ما يلي :

  • عدم وضع الأجهزة الذكية في متناول اليد، حتى لا تبقى متاحة للطفل طوال الوقت.
  • أن يقوم كل من الأب والأم بالتحدث وإجراء الحوارات الهادئة مع أطفالهم وتوضيح الآثار السلبية التي تحدثها الألعاب الإلكترونية على الصحة الجسدية والنفسية والاجتماعية والدراسية.
  • إشراك الأطفال في أندية وأنشطة رياضية لقضاء وقت الفراغ مما يبعدهم عن الألعاب الإلكترونية.
  • توفير الكتب الممتعة ذات المواضيع المفضلة للأبناء لتشجيع القراءة.
  • تخصيص وقت زمني محدد للعب يومياً بحيث لا يتجاوز ساعتين متفرقتين.
  • مساعدة الأبناء على وضع جدول لتنظيم الوقت وتوزيعه بشكل مفيد بحيث يضم وقتاً للدراسة ووقتا للاستراحة ووقتاً للنوم ووقتاً للأكل ووقتاً للعب.
  • التعرف على أبرز ما يتمتع به الأطفال من مواهب وقدرات والعمل على تنميتها.
  • توسيع دائرة العلاقات الاجتماعية وزيارة الأقارب التي تعمق من الصداقات وقضاء الأوقات المفيدة والممتعة.
  • عدم تعنيف الأطفال بل العمل على تعديل سلوكياتهم بأسلوب هادئ لضمان تقبل النصيحة.