يقدم لكم موقع إقرأ أهم ايجابيات وسلبيات الذكاء المتعدد ، و أنواع الذكاءات المتعددة لجاردنر ، و الأسس التي قامت عليها نظرية الذكاءات المتعددة ، و النظريات الحديثة في الذكاء ، و نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها التربوية PDF ، و نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر PDF ، عندما نسمع كلمة ذكاء قد يتبادر إلى أذهاننا مفهوم اختبار الذكاء على الفور، وغالبًا ما يتم تعريف الذكاء على أنه إمكاناتنا الفكرية التي تميزنا عن غيرنا؛ والذكاء هو شيء نولد به، ويمكن قياسه، وهو عبارة عن قدرة يصعب تغييرها ، ومع ذلك فقد ظهرت وجهات نظر أخرى للذكاء في السنوات الأخيرة، ومنها نظرية الذكاءات المتعددة التي اقترحها عالم النفس هوارد جاردنر.

ايجابيات وسلبيات الذكاء المتعدد

ثمة العديد من رسائل الماجستير والدكتوراه التي دارت حول سلبيات وإيجابيات نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر، مما يعني أن أثر النظرية لا زال مستمراً إلى يومنا هذا في المجتمع العلمي ، و فيما يلي بعض ايجابيات وسلبيات الذكاء المتعدد :

ايجابيات وسلبيات الذكاء المتعدد
ايجابيات وسلبيات الذكاء المتعدد

ايجابيات الذكاء المتعدد :

  • تتعدد مزايا النظرية وتتمثل أهمها في الاستناد على المفاهيم والطرق المختلفة التي يتمكن المتعلمين من فهمها.
  • وبالتالي توفر إليهم فرصة التعليم الجيد، بالإضافة إلى توفير البيئة المثالية لهم للتعلم بصورة أفضل.
  • والميزة الأخرى لتطبيق نظرية الذكاءات المتعددة على المتعلمين؛ تتمثل في القدرة على التعلم بصورة أفضل، في حالة تلقي المعلومات الجديدة عبر المعلم الذي يعد مصدر ثقة للطلاب.
  • تشجع هذه النظرية على تعلم الطلاب بصورة أكثر استقلالية، حيث يتمكن الطلاب من إدراك المهارات المختلفة بمفردهم عبر التعلم المحيطي؛ وذلك في حالة قيام المعلم بوضع المعلومات في الأماكن المختلفة دون أن يهتم المعلم بها، مما يجعل الطلاب يرغبون في تعلمها بمفردهم.

سلبيات الذكاء المتعدد :

  • يرى العديد من علماء النفس أن أهم سلبيات نظرية الذكاءات يكمن في هشاشتها الأدلة العلمية التي استند عليها جاردنر. فإن أسس نظرية الذكاءات المتعددة تقتصر على ملاحظات جاردنر وتفسيراته، لكنها تفتقر إلى أدلة علمية تدعمها.
  • رأى البعض أن كل ما فعله جاردنر لا يتجاوز تحريف مصطلح الذكاء، وإخراجه عن المعنى المتعارف عليه، إلى معنى جديد يشتمل على القدرات أو الكفاءات المختلفة وهذه من أهم سلبيات نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر.

قد يهمك :

أنواع الذكاءات المتعددة لجاردنر

على الرغم من أن خلاصة أبحاث جاردنرGardner فى تحديد الذكاءات المتعددة بدأت بسبعة ذكاءات عام (1983) الا أنه بابحاثه ودراساته المستمرة فى هذا المجال فانها جاءت لتتضمن ثمانية ذكاءات ثم طورت النظرية (1999) وأصبحت تتضمن تسعة ذكاءات متعددة حددها جاردنر كما يلى :

  • الذكاء الرياضي – المنطقي : وهو القدرة على استخدام الأرقام بفاعلية والتعرف على العلاقات المجردة وعمل علاقات وارتباطات بين مختلف المعلومات ،والتفكير بطريقة استدلالية استنتاجية مع الإقناع الجيد ، يظهر عند علماء الرياضيات والمحاسبين والمحللين والماليين .
  • الذكاء الحركي / الجسمي : وهو القدرة على استخدام الجسم للتعبير عن المشاعر والأفكار ، وحل المشكلات ، يظهر فى اداء الرياضى والجراح.
  • الذكاء اللغوي : وهو القدرة على استخدام الكلمات بفاعلية سواء شفاهيا أم كتابيا ،ويتضمن السهولة فى انتاج وتقديم اللغة والحساسية الى الفروق الدقيقة التى لاتكاد تذكر بين الكلمات،وترتيب وايقاع الكلمات، ويستخدم هذا الذكاء فى الاستماع والكتابة والقراءة والتحدث.
  • الذكاء الموسيقي : وهو القدرة على التعبير عن الأشكال الموسيقية وإدراكها ، وخلق المعانى التى يتكون منها الصوت والتعبير عنها والاحساس بالنغمات والايقاعات والجرس الموسيقى، ويظهر هذا الذكاء عند الموسيقيين ومهندسى الصوت.
  • الذكاء المكاني : وهو القدرة على إدراك العالم بدقة وتكوين صورة عقلية لحل المشكلات المكانية،ويتضمن الذكاء المكانى ايضا القدرة على فهم وادراك وتحليل العلاقات بين الأشكال الهندسية،يظهر عند الجغرافيين والمهندسين وبعض الألعاب مثل الشطرنج.
  • الذكاء الاجتماعي : وهو القدرة على فهم الآخرين وادراك الفروق بين الأفراد خاصة مايتصل بدوافعهم ومشاعرهم وأهدافهم ونواياهم والتصرف فى ضوء ذلك، يظهر هذا الذكاء عند القادة الأجتماعيين0
  • الذكاء الوجودي : يشير هذا الذكاء إلى النزعة الإنسانية في طرح الأسئلة لمعرفة أسرار الوجود مثل : من نحن ؟ من أين أتينا ؟ ولماذا تموت ؟ كما يساعد علي معرفة العالم اللامرئي والخارجي ( الغيبى )، يظهر هذا الذكاء عند الفلاسفة.
  • الذكاء الذاتي : وهو القدرة على معرفة الذات وفهمها والتصرف على أساس هذه المعرفة، أى أن الفرد يكون قادرا على معرفة اهدافه ونواياهو تكوين صورة حقيقية عن نفسه بما تتضمنه من جوانب ضعف وقوة.
  • الذكاء الطبيعي: وهو القدرة علي فهم الطبيعة والتمييز بين الأشياء الحية كالنبات والحيوانات والصخور، كما يتضمن هذا الذكاء حساسية الفرد لعناصر الطبيعة الغير حية كالصخور والسحاب والمعادن ،يظهر هذا الذكاء عند علماء النبات والحيوان والجولوجيين.

الأسس التي قامت عليها نظرية الذكاءات المتعددة

أقام جاردنر نظرية الذكاءات المتعددة على عدة أسس، يمكن اختصارها في النقط التالية :

  • تختلف الذكاءات في نموها داخل الفرد الواحد أو بين الأفراد بعضهم البعض .
  • يمكن تنمية الذكاءات المتعددة بدرجات متفاوتة إذا أتيحت الفرصة لذلك .
  • يمكن تحديد وقياس الذكاءات المتعددة، والقدرات المعرفية العقلية التي تقف وراء كل نوع.
  • الذكاء مجموعة متعددة من الذكاءات قابلة للنمو و التطور .
  • يتوفر كل شخص على تكوين متفرد من الذكاءات المتعددة المتنوعة .

النظريات الحديثة في الذكاء

اقترح الباحثون المختلفون مجموعة متنوعة من النظريات لشرح طبيعة الذكاء. فيما يلي بعض النظريات الرئيسية للذكاء التي ظهرت خلال السنوات المائة الماضية :

  • لويس ل. ثورستون : القدرات العقلية الأساسية عرض عالم النفس لويس إل. ثورستون (1887–1955) نظرية مختلفة عن الذكاء بدلاً من النظر إلى الذكاء باعتباره قدرة عامة واحدة ، ركزت نظرية ثورستون على سبع قدرات نفسية أولية مختلفة ، القدرات التي وصفها تشمل: الفهم اللفظي منطق سرعة الإدراك الحسي القدرة العددية الطلاقة كلمة الذاكرة الارتباطية التصور المكاني.
  • تشارلز سبيرمان : المخابرات العامة وصف عالم النفس البريطاني تشارلز سبيرمان (1863–1945) مفهومًا أشار إليه على أنه ذكاء عام ، أو عامل g .
  • بعد استخدام تقنية تعرف باسم تحليل العوامل لفحص بعض اختبارات القدرات العقلية ، خلص سبيرمان إلى أن الدرجات في هذه الاختبارات كانت متشابهة بشكل ملحوظ.
  • كان الأشخاص الذين كانوا يؤدون أداءً جيداً في اختبار إدراكي واحد يميلون إلى الأداء الجيد في اختبارات أخرى ، في حين أن أولئك الذين سجلوا نتائج سيئة في اختبار واحد كانوا يميلون إلى التسجيل بشكل سيء على الآخرين. وخلص إلى أن الذكاء هو قدرة معرفية عامة يمكن قياسها والتعبير عنها عدديا.
  • هوارد جاردنر : الذكاءات المتعددة إحدى الأفكار الأحدث التي ظهرت هي نظرية هوارد جاردنر عن الذكاءات المتعددة ، بدلاً من التركيز على تحليل درجات الاختبار ، اقترح غاردنر أن التعبيرات العددية للذكاء البشري ، كما في اختبار الذكاء ، ليست تصويرًا كاملاً ودقيقًا لقدرات الناس.

نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها التربوية PDF

نماذج نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها التربوية PDF :

نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر PDF

نماذج نظرية الذكاءات المتعددة لجاردنر PDF :