يعرض لكم موقع إقرأ ايات لجلب النوم ، و مجربات لجلب النوم ، و آيات لجلب النوم للأطفال ، و آيات للنوم السريع شيعة ، و سحر عقد النوم ، و علاج عدم النوم نهائيا ، من الحاجات الإنسانية الطبيعية هي الحاجة إلى النوم، و يواجه كثير من الناس مشاكل في النوم، حيث يفقدون القدرة على النوم المتواصل أو القدرة على النوم من الاساس، و يمكن لهؤلاء قراءة بعض الآيات القرآنية التي تساعد على النوم ، فإليكم أهم ايات لجلب النوم .

ايات لجلب النوم

ايات لجلب النوم ، قد تترواح درجات هذه الصعوبة بين الأرق والتقلب في السرير لأوقات طويلة، قد تصل لساعات، قبل أن يستسلم الشخص للنعاس ، ومن الايات التي ستساعدك على النوم نجد :

ايات لجلب النوم
ايات لجلب النوم
  • « إِذْ يُغَشّيكُمُ النّعَاسَ أَمَنَةً مّنْهُ وَيُنَزّلُ عَلَيْكُم مّن السّمَآءِ مَآءً لّيُطَهّرَكُمْ بِهِ وَيُذْهِبَ عَنكُمْ رِجْزَ الشّيْطَانِ وَلِيَرْبِطَ عَلَىَ قُلُوبِكُمْ وَيُثَبّتَ بِهِ الأقْدَامَ » [الأنفال:11].
  • « وَهُوَ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللّيْلَ لِبَاسًا وَالنّوْمَ سُبَاتًا وَجَعَلَ النّهَارَ نُشُورًا »[الفرقان: 47].
  • قول الله عز و جل في سورة الكهف: “قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَ لَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا”.
  • « اللّهُ الّذِي جَعَلَ لَكُمُ اللّيْلَ لِتَسْكُنُواْ فِيهِ وَالنّهَارَ مُبْصِرًا إِنّ اللّهَ لَذُو فَضْلٍ عَلَى النّاسِ وَلَكِنّ أَكْثَرَ النّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ » [غافر:61].
  • « إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ كَانَتْ لَهُمْ جَنَّاتُ الْفِرْدَوْسِ نُزُلًا (107) خَالِدِينَ فِيهَا لَا يَبْغُونَ عَنْهَا حِوَلًا (108) قُلْ لَوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَادًا لِكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَنْ تَنْفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَدًا (109) قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِثْلُكُمْ يُوحَىٰ إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَٰهُكُمْ إِلَٰهٌ وَاحِدٌ ۖ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا(110)» آخر آيات سورة الكهف.
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4) الإخلاص تكرر ٧ مرات
  • و يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما و قرأ فيهما ( قل هو الله أحد ) و ( قل أعوذ برب الفلق) و ( قل أعوذ برب الناس) ، ثم مسح بهما ما استطاع من جسده ، يبدأ بهما على رأسه و وجهه و ما أقبل من جسده و يفعل ذلك ثلاث مرات.
  • آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ ۚ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّـهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ ۚ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا ۖ غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ ﴿٢٨٥﴾ لَا يُكَلِّفُ اللَّـهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا ۚ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ ۗ رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖوَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ أَنتَ مَوْلَانَا فَانصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ ﴿٢٨٦﴾” البقرة تكرر ٧ مرات
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ (1) مَلِكِ النَّاسِ (2) إِلَهِ النَّاسِ (3) مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ (4) الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ (5) مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ (6) الناس تكرر ٧ مرات
  • بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ (1) مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ (2) وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (3) وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (5) الفلق تكرر ٧ مرات

قد يهمك :

آيات لجلب النوم للأطفال

تجد بعض الأمهات صعوبة في تنويم أطفالهن الرضع خلال فترة الليل. يمكن لهذا الأمر أن ينعكس سلبًا على صحة الأمهات وحياتهن إذ لا يحصلن على عدد الساعات اللازمة من النوم و للتغلب على تلك المشكلات ، نقدم إليكم أهم آيات لجلب النوم للأطفال.

آيات لجلب النوم للأطفال - ايات لجلب النوم
آيات لجلب النوم للأطفال – ايات لجلب النوم
  • قراءة سورة البقرة، وخاصة آية الكرسي.
  • قراءة المعوذتين والفاتحة وسورة الإخلاص، فقد روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا أوى إلى فراشه كل ليلة جمع كفيه ثم نفث فيهما وقرأ فيهما: (سورة الإخلاص والمعوذتين) ثم يمسح بهما ما استطاع من جسده، يبدأ برأسه، ثم وجهه وما أقبل من جسده، ويكرر ذلك ثلاث مرات.
  • الآيات من سورة النجم من الاية “57” حتى نهاية السورة الاية “62”
  • أَزِفَتِ الْآزِفَةُ ﴿٥٧﴾ لَيْسَ لَهَا مِن دُونِ اللَّـهِ كَاشِفَةٌ ﴿٥٨﴾ أَفَمِنْ هَـذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ ﴿٥٩﴾ وَتَضْحَكُونَ وَلَا تَبْكُونَ ﴿٦٠﴾ وَأَنتُمْ سَامِدُونَ ﴿٦١﴾ فَاسْجُدُوا لِلَّـهِ وَاعْبُدُوا ﴿٦٢﴾
  • قول الله سبحانه وتعالى في سورة الكهف: “قل لو كان البحر مدادا لكلمات ربي لنفد البحر قبل أن تنفد كلمات ربي ولو جئنا بمثله مددا”.

آيات للنوم السريع شيعة

تعتبر قراءة القرآن ليلاً من أكثر الطرق التي تساعد على استرخاء الجسم ودخوله في النوم بسرعة، حيث ينشر القرآن في النفس راحة وهدوء، ويساعد على النوم بدون أحلام مزعجة أو كوابيس، وهناك الكثر من الآيات التي يمكنك قراءتها لعلاج مشاكل النوم والأرق منها آيات للنوم السريع شيعة.

  • السور : الفاتحة ( ثلاثا) ، التوحيد (ثلاثا) ، المعوذتان ، القدر (احدى عشر) ، الجحد ، التكاثر ، الملك ، يـس ، الواقعة ، المسبحات (أي السور التي أولها سبح أو يسبح) .{مرآة الكمال}
  • ” يفعل الله ما يشاء بقدرته ، ويحكم ما يريد بعزته ” (ثلاثا) .{مستدرك الشيعة }” أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ذرأ ومن شر ما برأ ومن شر كل دابة هو آخذ بناصيتها ، إن ربي على صراط مستقيم ” .{ الفقيه }
  • ” بسم الله وضعت جنبي لله على ملة ابراهيم (ع) ودين محمد (ص) وولاية من افترض الله طاعته علي ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ، اشهد أن الله على كل شيء قدير “. {مستدرك وسائل الشيعة }
  • ” بسم الله وبالله وفي سبيل الله وعلى ملة رسول الله (ص) ، اللهم إني اسلمت نفسي إليك ، ووجهت وجهي إليك ، وفوضت أمري إليك ، والجأت ظهري إليك ، وتوكلت عليك رهبة منك ورغبة إليك ، لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك ، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبرسولك الذي أرسلت ” ثم يسبح تسبيح الزهراء (ع) .{مستدرك وسائل الشيعة }
  • الأذكار : استغفر الله (مائة مرة ) ، استغفر الله الذي لا إله إلا هو الحي القيوم وأتوب إليه (ثلاث مرات) ، لا إله إلا الله (مائة مرة) ، تسبيحة الزهراء مع تقديم التسبيح على التحميد . {مرآة الكمال}
  • “الحمد لله الذي علا فقهر ، والحمد لله الذي بطن فخبر ، والحمد لله الذي ملك فقدر ، والحمد لله الذي يحي الموتى ويميت الأحياء وهو على كل شيء قدير” (ثلاث مرات)
  • ” اللهم إني احتسبت نفسي عندك فاحتسبها في محل رضوانك ومغفرتك وإن رددتها إلى بدني فارددها مؤمنة وعارفة بحق أوليائك حتى تتوفاها على ذلك ” .{مستدرك وسائل الشيعة }
  • ” اعيذ نفسي وذريتي وأهل بيتي ومالي بكلمات الله التامات من كل شيطان وهامة ومن كل عين لامة ” .{الفقيه }
  • ” يا من يمسك السموات والارض ان تزولا ولئن زالتا إن امسكهما من أحد من بعده انه كان حليماً غفوراً ، صل على محمد وآل محمد ، وامسك عنا السوء انك على كل شيء قدير ” . {بحار الأنوار}
  • ” أعوذ بعزة الله ، وأعوذ بقدرة الله ، وأعوذ بجلال الله ، وأعوذ بسلطان الله ، وأعوذ بجمال الله ، واعوذ بدفع الله ، واعوذ بمنع الله ، واعوذ بجمع الله ، واعوذ بملك الله ، واعوذ بوجه الله ، واعوذ برسول الله (ص) من شر ما خلق وبرأ وذرأ “. {مستدرك وسائل الشيعة }

مجربات لجلب النوم

قد تعاني من صعوبة في النوم أو من اضطرابه بسبب ضغط العمل أو مشاغل الحياة ، وضع يدفع البعض لتناول حبوب النوم ولكن الخبراء لا ينصحون بذلك ، لذلك اخترتنا لكم بعض مجربات لجلب النوم منها :

  • الطريقة الاولى : الطريقة التي استلهمها خبير النوم الأميركي أندرو ويل من تمارين اليوغا، وأطلق عليها اسم “4-7-8″، ويقول إنها تساعد على الغرق في النوم خلال دقيقة. وتقوم الحيلة على أن يفرغ الشخص عقله ويرخي عضلاته، بمجرد أن يستلقي على السرير، ثم يبدأ في ممارسة الحيلة. وحسب ويل، عليك أن تنظم أنفاسك أثناء الخلود للنوم، باتباع الخطوات التالية: باعد بين شفتيك وأخرج كل هواء الرئتين عن طريق الفم. أغلق فمك واسحب نفسا طويلا من أنفك مع 4 عدات في ذهنك. احبس نفسك لسبع ثوان. أخرج النفس ببطء من فمك مع 8 عدات. أعد تكرار هذه الدورة 4 مرات إن كنت تجرب الطريقة للمرة الأولى، أو إلى 8 مرات إن كنت متمرسا.
  • الطريقة الثانية : تنفس بشكل بطيء: أثناء ذهابك للنوم وحسب كتاب أمواج الليل للمساعدة على النوم، فإن وجود الضوء الأزرق الخفيف الذي يتحرك ببطء على سقف الغرفة وتنفسك بشكل بطيء مع هذه الأمواج، ستجعلك تنام في غضون 7 دقائق. 11. قم بعمل قائمة قلق: ما عليك فعله قبل النوم من أحد أهم مسببات الأرق، وتقول شارون ستيلز، إنه بسبب خوفك من نسيان ما عليك فعله، قد تواجه صعوبات في النوم، لذلك قبل النوم قم بكتابة قائمة بهذه الأشياء التي تقلقك، حتى تستطيع نسيانها ليوم الغد، وذلك سيعرفك بأن أفكارك محفوظة، وبالتالي يجعلك تشعر بالهدوء والنعاس.
  • الطريقة الثالثة : هناك مناطق معينة في الجسد تساعد على النوم عند الضغط عليها، ويقترح الدكتور كريس بأن تقوم بوضع أصبعك في المنطقة القصيرة الواقعة بين الحاجب ومقدمة الأنف، اضغط عليها لعشرين ثانية وقم بإعادة ذلك مرتين، ثم اجلس على حافة السرير، وضع قدمك اليمنى على ركبتك اليسرى، وجِد المسافة الصغيرة الواقعة بين أصبعك الكبير والأصبع الثاني، ثم اضغط بنفس الطريقة، أخيرًا وبنفس قدمك اليمنى جِدْ المنطقة التي تقع تحت الظفر في الجهة العليا من أصبعك الثاني، واستخدم أصبعك للضغط عليها برفق.

سحر عقد النوم

سحر عقد النوم يعد من الأمور التي يبحث عنها الكثيرون، خاصة بوجود النفوس الضعيفة التي تلجأ إلى أعمال السحر والتي يأتي من بينها سحر عقد النوم.

  • سحر عقد النوم يسلط الساحر الجن المنوط به ذلك ، فيحيل بين الإنسان والنوم في الليل، بما يجعله يشعر بالإجهاد والضعف في الصباح، وهو ما يجعل من علاج عدم النوم بسبب السحر والتخلص من الارق أو سحر عقد النوم بالقرآن ضرورة لا غنى عنها وحل وحيد، وإلا يقع المسحور في بلاء هو في غنى عنه.
  • حيث إنه لا علاج عدم النوم بسبب السحر والتخلص من الارق أو سحر عقد النوم سوى باللجوء إلى الله سبحانه وتعالى، وكتابه العزيز، فهذا فقط هو الطريق الصحيح في رحلة علاج عدم النوم بسبب السحر والتخلص من الأرق والسهر بسبب سحر عقد النوم.
  • سحر عقد النوم موجود بالقرآن الكريم وكذلك فيه علاج لكل أنواع السحر الأخرى، فعلاج عدم النوم بسبب السحر والتخلص من الارق والسهر أو سحر عقد النوم بالقرآن فيكون من خلال آيات النوم ، لان الشيطان عند سماعه القرآن «يخنس» أي يهرب ويختبئ ثم يعود مرة أخرى، فالشيطان يخنس وينفر ويبتعد عن العبد عند قراءته للقرآن الكريم أو ذكره لله تعالى.

علاج عدم النوم نهائيا

هناك العديد من الأمور في حياتنا اليومية التي قد تؤثر على كمية النوم التي نستطيع الحصول عليها ليلًا، وقد تتسبب بعض العوامل العابرة أو الدائمة في عدم قدرتنا على الخلود للنوم كما هو معتاد، فإليكم علاج عدم النوم نهائيا.

  • قبل كل شيء، تأكد من الحفاظ على عادات النوم السليم والتي تشمل: الدخول والخروج من السرير في أوقات ثابتة. وتجنب النوم أثناء النهار. تجنب الكافيين و المشروبات المحفزة في فترة ما بعد الظهر.
  • تقنيات الاسترخاء: حيث يمكن تطبيق تقنيات الاسترخاء من خلال استرخاء العضلات التدريجي، والذي يتضمن شد ورخي عضلات مختلفة في الجسم، للمساعدة على تهدئته، كما تتضمن تقنيات التأمل ، وتدريب على التأمل الواعي ، وتمارين التنفس، والصور الموجهة .
  • ممارسة النشاط البدني قبل 5-4 ساعات قبل النوم. المواظبة على “وقت الهواجس” خلال النهار حيث يتم التعامل فيه مع الافكار الدخيلة وبالتالي تجنب اصطحابها للنوم. وتجنب النوم بالقوة. وتجنب تفحص الوقت عند الاستيقاظ أثناء الليل. وبالطبع القواعد الأساسية مثل: سرير مريح، درجة حرارة مريحة، غرفة مظلمة وهادئة.
  • لا يوجد اختبار محدد لتشخيص الأرق، ويستخدم الأطباء العديد من الطرق، مثل: التاريخ الشخصي. سجلات النوم وبعض الاستبيانات. التحاليل المخبرية: وذلك باختبارات الدم لاستبعاد الأرق المتعلق ببعض الأدوية والمشاكل الصحية. تخطيط النوم.
  • التحكم في التحفيز: ويتمثل ذلك في التحكم في أنشطة ما قبل النوم، والمناطق المحيطة بها لضبط نمط النوم، فعلى سبيل المثال: يمكن للشخص الذي يتحكم في الحافز الخاص به ألّا يقضي وقتاً في السرير إلا عند الشعور بالنعاس، مما يتحكم في الارتباط بين النوم والفراش والشعور بالاستعداد للنوم.