يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثله عن الذكاء الصناعي ، و استخدامات الذكاء الاصطناعي ، و تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم ، و فروع الذكاء الاصطناعي ، و مستقبل الذكاء الاصطناعي ، و مجالات الذكاء الاصطناعي ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثله عن الذكاء الصناعي ، تابعوا معنا :

امثله عن الذكاء الصناعي

امثله عن الذكاء الصناعي
امثله عن الذكاء الصناعي

الذكاء الصناعي أحد فروع علم الحاسوب، وإحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها صناعة التكنولوجيا في العصر الحالي، ويُمكن تعريف مصطلح الذكاء الاصطناعي -الذي يُشار له بالاختصار (AI)- بأنه قدرة الآلات والحواسيب الرقميّة على القيام بمهام مُعينة تُحاكي وتُشابه تلك التي تقوم بها الكائنات الذكيّة؛ كالقدرة على التفكير أو التعلُم من التجارب السابقة أو غيرها من العمليات الأُخرى التي تتطلب عمليات ذهنية، كما يهدف الذكاء الاصطناعي إلى الوصول إلى أنظمة تتمتع بالذكاء وتتصرف على النحو الذي يتصرف به البشر من حيث التعلُم والفهم، بحيث تُقدم تلك الأنظمة لمُستخدميها خدمات مُختلفة من التعليم والإرشاد والتفاعل وما إلى ذلك. ومن امثله عن الذكاء الصناعي ما يلي :

امثله عن الذكاء الصناعي :

  • الألعاب: يتم استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في العديد من الألعاب الالكترونيّة؛ التي تتطلب بُعداً وتفكيراً استراتيجياً، كلعبة البوكر ولعبة الشطرنج على سبيل المثال.
  • التفاعُل مع النظام المرئي: يُمكن لبعض تطبيقات الذكاء الاصطناعي تفسير وتحليل ما يتم إدخاله لها من صور؛ كبرامج التعرف على الوجه، وتحليل الصور لتحديد الموقع، وغيرها من التطبيقات المماثلة.
  • التفاعُل مع الكتابة اليدويّة: وذلك من خلال تطبيقات التعرف إلى الخط المكتوب باليد سواءً كانت عمليّة الكتابة على الورق أو على شاشة الجهاز نفسه.
  • الروبوتات الذكيّة: تقوم الروبوتات بالكثير من الأعمال المُختلفة، إذ تستطيع القيام بالأعمال التي يقوم بها البشر، وذلك لقدرتها على الإحساس بالعوامل المحيطة كالضوء، والحرارة، والصوت، أو الحركة، وذلك عبر مُستشعرات خاصة، كما أن هذه الروبوتات قادرة على التعلُم من تجاربها السابقة والاستفادة من الأخطاء.

قد يهمك :

استخدامات الذكاء الاصطناعي

ومن أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي ما يلي :

  • إن الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات، بالإضافة الى الخبرة المتمثلة في العلوم البيئية والمساعدات الإنسانية، ستساعد على إنقاذ المزيد من الأرواح وتخفيف المعاناة وذلك عن طريق تحسين الطرق التي تتنبأ بحدوث وتعزيز وسائل للتعامل مع الكوارث قبل أو بعد وقوعها .
  • يقوم الذكاء الاصطناعي بتحسين العمليات عن طريق تبسيط إجراءات مسارات العمل والمساعدة في القيام بالمهام المعتادة، وكذلك عن طريق مساعدة المستخدمين في إيجاد حلول .

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم ، تستخدم أنظمة التدريس الذكية عددا من تقنيات التعلم الآلي و خوارزميات التعلم الذاتي، والتي تعمل على جمع عدد ضخم جدا من البيانات وتحليلها، وهذا يسمح للأنظمة أن تقرر نوع المحتوى الواجب تقديمه للطلاب حسب قدراتهم واحتياجاتهم. ومن أهم هذه التطبيقات ما يلي :

  • مثال على ذلك منصة iTalk2Learn التي تعلم الكسور، وتستخدم نموذج يخزن البيانات حول المعرفة الرياضية عند الطالب، وأيضا احتياجاته المعرفية وحالته النفسية و ردود الفعل التي تلقاها، والاستجابة على هذه التغذية التعليمية.
  • مثال آخر في علوم الرياضيات هو منصة Thinkster Math، وهو تطبيق تعليمي يمزج منهج الرياضيات الحقيقي مع أسلوب التعليم الشخصي للطالب، ويعين التطبيق لكل طالب معلما خلف الكواليس لمتابعة خطواته الذهنية بشكل دقيق، فهو يهدف إلى تحسين قدرات الطالب المنطقية عن طريق مساعد خاص يقدم اقتراحات لحل مشاكل تواجه الطالب.
  • أيضا منصة Brainly، وهي عبارة عن شبكة تواصل اجتماعي تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاص بأسئلة الفصل الدراسي، حيث يتم استخدام خوارزميات تعلم آلي تعمل على تصفية الرسائل غير المرغوب بها، كما يتيح للمستخدمين طرح أسئلة حول الواجب المنزلي للحصول على إجابات تم التحقق منها، وأيضا يسمح للطلاب بالتواصل والتعاون فيما بينهم للتوصل إلى إجابات صحيحة من تلقاء أنفسهم.
  • تتخصص شركة CTI Content Technology Inc في صناعة كتب تعليمية اعتمادا على تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث يقوم المدرسون برفع أساسات المناهج إلى محرك CTI الذي يستخدم خوارزميات الذكاء الاصطناعي من أجل تجهيز محتوى مناسب للمادة ومخصص لطالب أو مجموعة طلاب معا.

فروع الذكاء الاصطناعي

بكل بساطة يشير الذكاء الاصطناعي إلى محاكاة الذكاء البشري من خلال إنشاء أجهزة مبرمجة لها القدرة على التفكير مثل الإنسان وتقليد أفعاله، من أهم فروع الذكاء الاصطناعي ، تابعوا معنا :

  • تكنولوجيا اللغات التي يتحدثها الإنسان
  • الحواسيب الموزعة
  • النظم الذكية لتمييز الأنماط
  • التطبيقات الذكية
  • الرياضيات المحوسب
  • تحليل البيانات
  • هندسة الخوارزميات
  • التنقيب عن البيانات
  • استخراج المعلومات
  • علم الأعصاب المحوسب
  • مشاكل اجتماعية وأخلاقية في تكنولوجيا الكمبيوتر
  • علم الروبوتات
  • أساسيات الذكاء الاصطناعي .
  • التعلُّم الآلي .

مستقبل الذكاء الاصطناعي

وفي هذا المقال سوف نتطرق للحديث عن مستقبل الذكاء الاصطناعي ، من خلال الحديث عن أهم اتجاهات الذكاء الاصطناعي  :

  • يؤثر الذكاء الاصطناعي على مستقبل كل قطاع صناعي تقريبًا وعلى كل إنسان على هذا الكوكب، ويعد المحرك الرئيس للتقنيات الناشئة مثل جمع البيانات الضخمة والروبوتات وإنترنت الأشياء، ومن المتوقع أن يلعب الذكاء الاصطناعي دورًا أكبر خلال العام 2021.
  • من المتوقع أن يشهد العقد المقبل تطورًا سريعًا غير مسبوق في تبني التقنيات الحالية والناشئة وزيادة تسارع الاعتماد عليها، وسيشجع تزايد مخاوف المستخدمين الأمنية وقواعد الخصوصية المعقدة والاستخدام الأخلاقي للذكاء الاصطناعي والتأثير المتزايد لتغير المناخالقطاعات الصناعية إلى دمجها في خططها طويلة الأمد.
  • يشير أول تقرير منشور للمنظمة العالمية للملكية الفكرية الذي يتتبع تطور التقنيات إلى أبرز ابتكارات الذكاء الاصطناعي واللاعبين الرئيسين في هذا القطاع والتوزع الجغرافي لبراءات الاختراع والمنشورات العلمية، ونُشر أول تقرير من سلسلة تقارير المنظمة عن الذكاء الاصطناعي وتحليل براءات الاختراع في العام 2019.
  • يساعد تحليل براءات الاختراع في تمييز اتجاهات الذكاء الاصطناعي، ويساعد في استكشاف تقنياته ومجال تطبيقاته، وهو مهم لأي شخص يحاول فهم تطور الذكاء الاصطناعي وآثاره وأين وصلت مساعي تطويره وإلى أين تتجه.
  • يكشف التقرير عن إمكانية استخدام العديد من تقنيات الذكاء الاصطناعي في مختلف الصناعات، وتقود شركة مايكروسوفت حاليًا سباق براءات الاختراع المرتبطة بالذكاء الاصطناعي مع أكبر عدد من براءات الاختراع، إذ حصلت على أكثر من 18300 براءة اختراع متعلقة بالذكاء الاصطناعي، تليها شركة آي بي إم وسامسونج وكوالكوم وجوجل.
  • لكن هل يحل الذكاء الاصطناعي محل البشر في المستقبل؟ والإجابة القصيرة هي نعم، يمكن للذكاء الاصطناعي أن يحل محل البشر، وقد بدأ هذه العملية في الواقع، ولا يمكن إيقاف هذا التطور التقني، وإلا فإن تقدم وتطور الجنس البشري سيتوقف كذلك.
  • رأى البشر سابقًا روبوتات تؤدي وظائف بشرية في قطاعات التصنيع، ونحتوي هذه الروبوتات اليوم على شكل من أشكال الذكاء الاصطناعي المدمج فيها، ما يضمن عملها بشكل جيد، ومن المهم أن نتذكر أننا نعيش في ظل الثورة الصناعية الرابعة.
  • سيرفض بعض الناس التكيف مع هذه التغييرات، لكن هذه التغييرات هي من تدفع عجلة التقدم التقني إلى الأمام، ويعد الذكاء الاصطناعي، شئنا أم أبينا، أحد الاتجاهات التقنية الكبرى لعام 2021 وما بعده، وسيصبح ركنًا من أركان حياتنا اليومية.

مجالات الذكاء الاصطناعي

وفي ختام مقالنا سوف نرصد لكم من خلال السطور التالية أهم مجالات الذكاء الاصطناعي ، تابعوا معنا :

  • إدارة القرار (Decision Management) 

إذ إنّ هنالك أجهزةً ذكيةً لديها القدرة على وضع مجموعةٍ من القواعد لجعل أنظمة الذكاء الاصطناعي أكثر منطقيةً، وبذلك فإنّها سوف تتمكن من استخدامها في عمليات التدريب الأولي وعمليات الصيانة المستمرة وغيرها.

لقد تم فعليًّا إدخال إدارة القرار في مجموعةٍ متنوعةٍ من تطبيقات الشركات لتتمكن من اتخاذ القرار الصحيح بشكلٍ آليٍّ، ومما لاشك أنّ هذا الإجراء سيجعل العمل مريحًا للغاية.

  • التعلم العميق (Deep Learning)

التعلم العميق أحد أكثر مجالات الذكاء الاصطناعي شيوعًا اليوم، وهو عبارةٌ عن وظيفةٍ من وظائف الذكاء الاصطناعي تحاكي طريقة عمل العقل البشري في معالجة البيانات وإنشاء أنماطٍ يمكن استخدامها في صنع القرار، وهو فعليًّا مجموعةٌ فرعيةٌ من Machine Learning ولكن أكثر عمقًا وتعقيدًا، و يطلق عليه أيضًا التعلم العصبوني العميق.

  • أتمتة العمليات الآلية (Robotic Processes Automation PRA)  

يشير الـ PRA إلى البرامج التي يمكن برمجتها بسهولةٍ لتقوم بمجموعةٍ من المهام الأساسية من خلال تطبيقاتٍ قادرةٍ على فعلِ ما يفعله الإنسان، حيث أنّه من الممكن تلقينها آلية سير العمل عن طريق مجموعةٍ من الخطوات المتتالية، إذ أنّ الهدف من إنشاء هذا المجال هو تقليل عبء أداء المهام البسيطة ذات العمليات التكرارية على الموظفين وما سيؤديه ذلك إلى استثمار الكثير من وقتهم وجهدهم.

  • تحليل النص (Text Analysis)  

من أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي اليوم، وهي عبارةٌ عن عمليةٍ يستطيع فيها البرنامج تحليل النصوص بطريقةٍ تمكنه من فهم معناها بشكلٍ آليٍّ، إذ إنّ الغاية من تحليل النص هو الحصول على بياناتٍ منظمةٍ ذات مغزىً، وبذلك يمكن اعتبار هذه العملية نوعًا من التشريح للمستندات غير المنظمة وتحويلها إلى بياناتٍ سهلة الإدارة وممكنة التفسير.

  • شبكات الأنداد (Peer To Peer Networks P2P) 

أو شبكة نظير لنظير peer-to-peer، وتتكون هذه الشبكة من مجموعة أنظمة الكمبيوتر المتصلة مع بعضها البعض عبر الإنترنت؛ بحيث يكون لديها القدرة على تناقل الملفات عبر الشبكة دون الحاجة إلى خادمٍ مركزيٍّ.

بمعنى آخر؛ فإنّ كل كمبيوتر في شبكة P2P سيصبح عبارةً عن خادمٍ إضافةً إلى كونه عميلٌ، والمتطلبات الوحيدة التي يجب توفرها لجهاز الكمبيوتر لكي يتمكن من الانضمام إلى هذه الشبكة هو عبارةٌ عن إتصالٍ بالإنترنت وإحدى البرامج الشائعة أمثال Kazaa, Limewire, Bearshare وغيرها.

  • التعرف على ردات فعل الوجه (Emotion Recognition) 

وهي عبارةٌ عن تقنيةٍ موجودةٍ في برنامجٍ ما بحيث يتمكن من قراءة ردات فعل وجه الإنسان باستخدام تقنيات معالجة الصورة المتقدمة، وهو توجّهٌ حديثٌ في مجالات الذكاء الاصطناعي اليوم، وقد كما قد حاولت الشركات الجمع بين الخوارزميات المعقدة وتقنيات معالجة الصورة التي ظهرت في السنوات العشر الأخيرة للحصول على فهمٍ أعمق لمشاعر الإنسان من خلال صورة وجهه.

  • التعرف على الصور (Image Recognition)

حازت هذه التكنولوجيا اهتمامًا واسعًا دونًا عن كلّ مجالات الذكاء الاصطناعي الأخرى، إذ يمكن من خلالها كشف وتحديد عنصرٍ أو ميزةٍ ما في الفيديوهات والصور، لتتمكن من إيجاد صورٍ أخرى ذات صلةٍ بها، إذ أنّ الذكاء الاصطناعي اليوم قد أصبح قادرًا أثناء عمليات البحث عن الصور من القيام بمجموعةٍ من الأبحاث في مواقع التواصل الإجتماعي للحصول على صورٍ ومقارنتها مع مجموعةٍ واسعةٍ من البيانات لتحديد أيّها أكثر صلةً.

  • إنشاء اللغات الطبيعية (Natural Language Generation NLG)

تعمل الـ (NLG) على تكوين محتوى مفيد من خلال تفسير مجموعة البيانات المتوفرة، حيث أنّ هذه التكنولوجيا لها القدرة على معالجة كمياتٍ هائلةٍ من البيانات في ثوانٍ قليلةٍ، وتحويلها إلى لغةٍ مكتوبةٍ يسهل على الإنسان فهمها، إذ أظهر هذا العلم نفسه من خلال قدرته على عرض التقارير المالية وأوصاف المنتجات وملفات تعريف الشبكات وخطط التسويق وغيرها خلال وقتٍ قصيرٍ جدًا.

  • التعرف على الكلام (Speech Recognition)

أبرز مجالات الذكاء الاصطناعي التطبيقية، وهو يعني قدرة البرنامج على تحديد الكلمات والعبارات المحكيّة وتحويلها إلى نمطٍ قابلٍ للقراءة آليًّا، إذ يحتوي نظام التعرف على الكلام البدائي على مفرداتٍ وعباراتٍ محددةٍ، كما يتطلب منك التحدث بشكلٍ واضحٍ جدًّا لفهم هذا الكلام، أمّا في الأنظمة الحديثة الأكثر تطورًا فإنّها قد أصبحت تمتلك القدرة على فهم ما يُقال في حالات التكلم بصورةٍ طبيعيةٍ.

  • التعلم الآلي (Machine Learning) 

أو تعلم الآلة، وهو واحدٌ من مجالات الذكاء الاصطناعي والتي تؤمن أنظمةً لديها القدرة تلقائيًّا على التعلم والتطور من خلال تجاربها دون الحاجة إلى أن تكون مبرمجةً فعليًّا على ذلك، حيث يركز التعلم الآلي على تطوير برامج الكمبيوتر بحيث تستطيع الوصول إلى البيانات واستخدامها لتعليم أنفسها بشكلٍ آليٍّ.