يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن نون النسوة ، و أمثلة على نون النسوة من القرآنو ، إعراب نون النسوة في الفعل الماضي ، و نون التوكيد أمثلة ، و نون التوكيد الثقيلة والخفيفة مثال ، و هل تتصل نون النسوة بالاسماء ، و نون التوكيد الثقيلة والخفيفة في القرآن ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة عن نون النسوة لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن نون النسوة

امثلة عن نون النسوة
امثلة عن نون النسوة

نون النسوة تأتي مفتوحة وما قبلها ساكن ، وهي  تستعمل للتكلم عن النساء وهي غير مشددة. وفي هذا المقال يسعدنا أن نقدم لكم مجموعة من امثلة عن نون النسوة :

المعلماتُ أخلصْنَ.

أخلصْنَ : فعل ماضٍ مبني على السكون لاتصاله بنون النسوة  ، ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

المعلماتُ النشيطاتُ يُكافأْنَ.

  • يُكافأْنَ: فعل مضارع لم يسمَّ فاعله مبني على السكون في محل رفع / ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل.

المعلماتُ ما زلْنَ في المدرسة.

  • ما زلْنَ : فعل ماض ناقص ناسخ مبني على السكون / ونون النسوة ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع اسم ما زال.و يُبنى المضارع والأمر على السكون إذا اتصلت به نون النسوة ، وتُعرب نون النسوة : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل.

قد يهمك :

أمثلة على نون النسوة من القرآن

أمثلة على نون النسوة من القرآن ، وفي هذه الفقرة سوف أكثر آية تكرر فيها نون النسوة وهي آية تخص النساء!! تأملوا معي هذه الآية:

  • (وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آَبَائِهِنَّ أَوْ آَبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُولِي الْإِرْبَةِ مِنَ الرِّجَالِ أَوِ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلَا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) [النور: 31].

إعراب نون النسوة في الفعل الماضي

إعراب نون النسوة في الفعل الماضي و هو يبنى الفعل الماضي على السكون ، إذا اتّصلتْ به نون النسوة: وذلك في حالتي كونه صحيح الآخر أو معتل الآخر، وذلك على نحو: درسْنَ، قرأْنَ، لعبْنَ، مشيْنَ.

مثال :

الفتيات قرأْنَ الدّرس: قرأن:

  • فعل ماض مبني على السكون لاتّصاله بنون النسوة والنون ضمير متّصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

نون التوكيد أمثلة

نسرد لكم من خلال هذه الفقرة من هذا المقال على منصتنا اقرأ ، أمثلة لنون التوكيد حيث ينقسم الى نوعين ، وهما :

  • نون التوكيد الثقيلة … لا تأكلَنَّ = نون التوكيد الثقيلة . وهي مفتوحة ومشددة ( لأجاهدَنَّ )، وهي حرف توكيد مبني على الفتح لا محل له. تأتي مشددة وما قبلها مفتوحنون التوكيد تكون مشددة وتستعمل لتأكيد الفعل… فهي نونٌ مشددة أو ساكنة أحيانًا. لا تأكلَنَّ التفاحة، ما قبل النون مفتوح؛ بعكس نون النسوة وحرف النون مشدد فهذا هو نون التوكيد .
  •  نون التوكيد الخفيفة : لا تأكلَنْ = نون التوكيد الخفيفة . وهي ساكنة من غير تشديد ( لأجاهدَنْ ) وهي حرف توكيد مبني على السكون لا محل له.  تأتي ساكنة وما قبلها مفتوحوبما أنها حرف فلا محل لها من الإعراب، والفعل المتصل بها يبنى على الفتح.مثال: لأنصحنَّكأنصحنَّ: فعل مضارع مبني على الفتح لاتصاله بنون التوكيد في محل رفع .

نون التوكيد الثقيلة والخفيفة مثال

عزيزي الطالب هل تبحث عن أمثلة عن نون التوكيد الثقيلة والخفيفة ، أنت في المكان المناسب حيث خصصنا هذا المقال لنورد لكم هذه النماذج ، تابعوا معنا :

  • نون التوكيد الخفيفة تأتي ساكنة وما قبلها مفتوح  ، مثال أتعودَنْ الى المنزلِ مُبكِّرًا؟
  • نون التوكيد الثقيلة : تأتي مشددة وما قبلها مفتوح مثال : لأُساعدَنَّ المحتاجينَ .

هل تتصل نون النسوة بالاسماء

يتساءل العديد من الطلاب هل تتصل نون النسوة بالاسماء ، و في هذا المقال سوف نتبين الإجابة ، تابعوا معنا :

  •  الإجابة هي نون النسوة : ضمير يتصل بالفعل المضارع أو الماضي أو الأمر فقط و بالتالي فهي لا تتصل بالاسماء

نون التوكيد الثقيلة والخفيفة في القرآن

تعرفوا فيما يلي في ختام هذا المقال نحن عنوان امثلة عن نون النسوة ، على أمثلة لنون التوكيد الثقيلة والخفيفة في القرآن ، ومنها :

نون التوكيد الثقيلة :

  • قوله عز وجل: فَاتبِعونِي ُيحبِْبكُم الله.
  • قوله تعالى: أَتُحاجو ِّني
  • قوله عز وجل:فَأَْوَحىِ إلَْيِهْم أَْن َسبُحوا

نون التوكيد الخفيفة :

  • قوله عز وجل : لََنسفًَعا بِالنا ِصَيِة .
  • وقوله أيضًا: لَيسجنن ولَي ُكونا ِمن الصا ِغِرين .