يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الذكاء الاجتماعي ، و علامات الذكاء الاجتماعي ، و رسائل ماجستير عن الذكاء الاجتماعي pdf ، و الذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي ، و أنواع الذكاء الاجتماعي ، و مكونات الذكاء الاجتماعي ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الذكاء الاجتماعي ، تابعوا معنا :

امثلة عن الذكاء الاجتماعي

امثلة عن الذكاء الاجتماعي
امثلة عن الذكاء الاجتماعي

عرف الذكاء الإجتماعي بأنه هو امتلاك الفرد المقدرة على تنمية و تطوير علاقاته مع المحيطين به بالشكل الذي يعود بالنفع عليه و عليهم و بالطبع لا يستطيع الفرد ذلك إلا من خلال قدرته على فهم و استيعاب الأشخاص و احترامهم ،و تقدير مشاعرهم ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم مجموعة من امثلة عن الذكاء الاجتماعي ، تابعوا معنا :

امثلة عن الذكاء الاجتماعي :

  • مهارة الاستماع الجيد: يتسّم الشخص الذكيّ اجتماعياً بالقدرة على الإصغاء للآخرين، لذلك يشعر الآخرين بالراحة والرضى بالتواصل معه.
  • الشعور بالآخرين: يمتلك الشخص الذكيّ اجتماعياً القدرة على فهم الآخرين، والشعور بهم، لذلك فهو يستطيع مساعدتهم بتجاوز مشاكلهم وحزنهم.
  • مهارة تبديل الأدوار: أو مهارة الكفاءة الاجتماعية، فالشخص الذكيّ اجتماعياً لا يُواجه صعوبة في التعامل مع مختلف الشخصيات والأعمار، مما ينعكس ايجاباً على ثقته بنفسه.
  • القدرة على ترك انطباع جيد: وتعد من أكثر مهارات الذكاء الاجتماعيّ تعقيداً، حيث يتسم الشخص الذكي اجتماعياً بقدرته على ترك انطباعٍ جيد عنه لدى الآخرين دون تصنّعٍ أو افتعال.

قد يهمك :

علامات الذكاء الاجتماعي

يتمتع الأشخاص ذوي المهارات الاجتماعية المرتفع بعدة علامات تميزهم ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم أبرز هذه العلامات :

  • أن يكون الشخص متفهما تماما للطبيعة الشخصية التي هو بصدد التعامل معهم. بلغة أخرى أن “يخاطب القوم بما يفهمون” . ذلك أن اللأشخاص ليس سواسية و من الذكاء أن نتعامل مع كل شخص بطريقة خاصة.
  • و من العلمات التي تدل على أن الشخص ذكي اجتماعيا هو أن يكون مستمعا جيدا. فبهذا الشكل يتمكن من كشف العديد من الأشياء عن الأخرين و التي تسهل له التعامل معهم.ذ
  • و في المقابل هو قليل الكلام: فهذا من ناحية يجعله شخصا غامضا و الغموض كثيرا ما يثير فضول الاخرين. و من ناحية أخرى عندما يتكلم يكون كلامه في محله و يحترمه الاخرون.
  • كذلك الأشخاص الأذكياء يقدمون أنفسهم للناس بأفضل طريقة اذ يركزون على محاسنهم و لا يتحدثون عن عيوبهم. و يكون ذلك بطريقة ذكية دون أن يلاحظ عليهم الاخرين شيئا من الغرور.
  • أيضا هم لا يقحمون أنفسهم في جدالات فارغة لن يجنون من ورائها شيئا و يحتفظون بطاقتهم لأمور تستحق.

رسائل ماجستير عن الذكاء الاجتماعي pdf

يبحث طلاب الماجستير عن نماذج رسائل ماجستير عن الذكاء الاجتماعي pdf ، وفي هذا المقال سوف نعرض لكم بعض النماذج :

  • رسائل ماجستير عن الذكاء الاجتماعي pdf : من هنا .

الذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي

ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على مفهوم الذكاء الاجتماعي والذكاء العاطفي ، تابعوا معنا :

الذكاء الاجتماعي :

  • يُعرّف الذكاء الاجتماعي بأنّه القدرة على التواصل مع الآخرين، وبناء علاقات تسودها المحبّة والالتزام، حيث يتشكّل نتيجة فهم الإنسان لنفسه، وقدرته على التحكّم بعواطفه، بالتالي فهو يرتبط جداً بالذكاء العاطفي، اذ يُغطي الذكاء العاطفي عدّة جوانب متعلقة بالوعي العاطفي، وكيفية إدارة الشخص لحياته قبل مشاركة الآخرين بها، بينما يبدأ دور الذكاء الاجتماعي بالتواصل مع الآخرين؛ حيث يحتاج الشخص لتوظيف مهارات الذكاء الاجتماعيّ؛ كالتعبير، والحوار، والاستماع، والمصالحة، وغيرها .

الذكاء العاطفي :

  • يعرف الذكاء العاطفي غالبًا على أنه القدرة على إدراك، واستخدام، وفهم، وإدارة، والتعامل مع العواطف. يمكن للأشخاص ذوي الذكاء العاطفي العالي التعرف على مشاعرهم ومشاعر الآخرين، واستخدام المعلومات العاطفية لتوجيه التفكير والسلوك، والتمييز بين المشاعر المختلفة وتوصيفها بشكل مناسب، وتعديل العواطف للتكيف مع البيئات.

أنواع الذكاء الاجتماعي

من خلال بحثنا تعذر علينا الحصول على إجابة بخصوص أنواع الذكاء الاجتماعي ، و سوف نتعرف في الآتي على كيفية اكتساب الذكاء الاجتماعي ، تابعوا معنا :

  • الإصغاء للآخرين يجب تطوير مهارات التواصل وأهمّها مهارة الإصغاء لتطوير الذكاء الاجتماعي، ويكون ذلك بتجنّب مقاطعة الآخرين أثناء حديثهم والإصغاء جيداً لما يقولونه في محاولةٍ لفهم وجهة نظرهم، لكن يُشار إلى أنّ السكوت أثناء حديث الآخرين ومحاولة تحضير إجابة سريعة ردّاً على حديثهم يتنافى مع الإصغاء، بل على الشخص أن يعي تماماً لحديث الطرف الآخر ويُحاول فهم ما يعنيه بدلاً من المسارعة في الرد وإبداء الرأي، والذي سيؤثّر سلباً على عمق العلاقات الاجتماعية مع مرور الوقت.
  • احترام التنوع الثقافي يُنصح الشخص الذي يرغب بتطوير ذكائه الاجتماعي بتثقيف نفسه حول مختلف الثقافات وما يتخلّلها من عادات وتقاليد قد تُحدّد طبيعة التواصل الاجتماعي، وذلك إلى جانب احترام هذه الاختلافات وتعدّدها، فلكلّ شخص خلفية ثقافية ومحددات قد تُشكّل طبيعة تواصله مع الآخر، والوعي بهذه الأمور يزيد من مهارة الشخص في التواصل مع الآخرين.
  • تعزيز التواصل غير اللفظي يوجد الكثير من المشاعر المخفيّة خلف كلّ ما يقوله الأشخاص ويُعبّرون عنه من أفكار للعلن، والتي تظهر في الإيماءات، وتعابير الوجه والجسد، ونبرة الصوت، والتي تُشكّل انعكاساً لمشاعرهم الداخلية، إذ إنّ من الصعب على الشخص تكوين علاقات سليمة مع الآخرين إذا لم يستطع فهم مشاعرهم تجاهه، وهنا تأتي أهمية تعزيز مهارة التواصل غير اللفظي وعليه تفسير سلوك الآخرين من أجل تطوير الذكاء الاجتماعي.
  • اكتساب احترام الآخرين يستطيع الإنسان اكتساب احترام الآخرين باتّباع مجموعة من السلوكات تشمل حسن إدراة الموقف، والإقرار بالخطأ عند وقوعه، وتحمّل مسؤولية حدوث سوء فهم، فهذا من شأنه تعزيز شعور الآخرين بالامتنان له، حيث إنّ التصرف بدبلوماسية وحكمة يدفع الآخرين للثقة بالشخص واحترامه، كما أنّ على الشخص تحديد عمق الحوار مع الآشخاص الآخرين خاصةً أولئك الذي يملكون وجهة نظر معاكسة، ففهم ذلك وإيضاحه منذ البداية يُجنّب الشخص الكثير من المشاكل، كما أنّ تحديد أسباب المشكلة منذ البداية والعمل على حلّها، وتقبّل اللوم، وامتلاك ثقافة الاعتذار من شأنها رفع مكانة الشخص بين الآخرين.

مكونات الذكاء الاجتماعي

كما تعرفنا سابقا الذكاء الاجتماعي مصطلح يشير إلى القدرة على التعامل مع العلاقات والمواقف الاجتماعية بذكاءٍ ورقيٍّ، والخبرة الاجتماعية لفعل ذلك حسب الظروف والحالة النفسية دون الإغراق في الانفعالات والعصبية. و في ختام مقالنا سوف نتعرف على مكونات الذكاء الاجتماعي ، تابعوا معنا :

  • مهارات التواصل الاجتماعي.
  • مراعاة الوظائف والأدوار الاجتماعية المختلفة.
  • فهم حوافز ودوافع الشخصيات الاجتماعية التي نتعامل معها.
  • السيطرة على العواطف والانفعالات والانطباعات الآنية والقدرة على تحليلها.
  • الوعي الاجتماعي.
  • التنشئة الاجتماعية الصحيحة والخبرات المكتسبة.
  • روح التسامح والتجاوز مع الآخرين.
  • تقدير الذات وتقبل الآخر.