يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الدول الكونفدرالية ، و الكونفدرالية الديمقراطية للشغل ، و الفرق بين الفيدرالية والكونفدرالية pdf ، و الاتحاد السوفيتي اتحاد كونفدرالي ، و الكونفدرالية الخليجية ، و النظام الفيدرالي PDF ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الدول الكونفدرالية، تابعوا معنا :

امثلة عن الدول الكونفدرالية

امثلة عن الدول الكونفدرالية
امثلة عن الدول الكونفدرالية

هو اتحاد مجموعة من دول الحكم الذاتي التي توحدت لغرض أو لعمل مشترك، وعادة ما يتم تشكيل الاتحاد كونفدرالي بموجب معاهدة، وكطريقة للتعامل مع القضايا بالغة الأهمية مثل الدفاع والعلاقات الاقتصادية والشؤون الخارجية، وفي هذا الصدد تقدم الحكومة المركزية الدعم لجميع الدول الأعضاء فيها. و سوف نعرض لكم من خلال السطور التالية امثلة عن الدول الكونفدرالية ، تابعوا معنا :

امثلة عن الدول الكونفدرالية :

  • بلجيكا.
  • الاتحاد الكونفدرالي الألماني 1815-1866.
  • الولايات الكونفدرالية الأمريكية 1861-1865.
  • صربيا والجبل الأسود.
  • منظمة حلف شمال الأطلسي أيّ حلف الناتو.
  • الاتحاد الكونفدرالي السويسري في الفترات 1291–1798 و 1814–1848.
  • هولندا 1589–1795.
  • الولايات الكونفدرالية الجنوبية الأمريكية 1861–1865.

قد يهمك :

الكونفدرالية الديمقراطية للشغل

  • الكونفدرالية الديمقراطية للشغل (CDT) هو مركز نقابي مغربي تم إنشاؤه بتاريخ 26 نوفمبر 1971، مرتبط تاريخياً بحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (USFP).

الفرق بين الفيدرالية والكونفدرالية pdf

من خلال بحثنا تعذر علينا عرض الفرق بين الفيدرالية والكونفدرالية pdf ذلك ارتأينا أن نقدم لكم الفرق بين الفيدرالية والكونفدرالية ، تابعوا معنا :

  • الاتحاد الفيدرالي هو عبارة أسلوب التنظيم السياسي الذي يتكون من عدة دول أو كيانات داخل نظام وكيان أكثر شمولية وبشكل يسمح لكل كيان منفرد بالحفاظ على سلامته السياسية، وتتبنى الأنظمة الفيدرالية وضع سياسات أساسية وتطبيقها، ومن خلال التفاوض في شكل معين يسمح لجميع الأعضاء باتخاذ القرار، وهو نظام يعتمد على توزيع مراكز السلطة والقرار لحماية حريات الأفراد والمجتمعات.
  • الاتحاد الكونفدرالي تعرف الكونفدرالية على أنها جمعيات مكوّنة من مجموعة من الدول المستقلة لتحقيق بعض الأهداف المشتركة، وتفتقر هذه الجمعيات لسلطة تنفيذية فعالة وحكومات مركزية طويلة الأمد، وتحتفظ الدول الأعضاء بتمثيلها الدبلوماسي المنفصل وكذلك مؤسسات عسكرية منفصلة.

الاتحاد السوفيتي اتحاد كونفدرالي

تعرفوا فيما يلي من خلال السطور التالية على الاتحاد السوفيتي اتحاد كونفدرالي ، تابعوا معنا :

  • الاتحاد السوفيتي : دولة اشتراكية شيوعية سابقة شملت حدودها أغلب مساحة منطقة أوراسيا في الفترة ما بين عامي 1922 وحتى 1991. وكان يتكون من خمسة عشر جمهورية ذات حكم ذاتي. وتعد موسكو التي كانت متواجدة في جمهورية روسيا السوفيتية الاشتراكية عاصمة لها.
  • الاتحاد الكونفدرالي : هو اتحاد تطوعي لمجموعة من الدول مع بعضها البعض، وذلك مع بقاء مؤسساتها العسكرية مستقلة ومنفصلة في كل دولة من دول ذلك الاتحاد، ولكن تتشارك تلك الدول فيما بينها بتأمين بعض الأهداف المشتركة إضافة إلى التشاور مع بعضها لاتخاذ القرارات والخضوع للأغلبية من الدول المشاركة، كما يتم فرض بعض القيود على تلك الدول والتي تضمن الالتزام مع الجماعة وعدم التصرف بحرية مفرطة، وتتساوى أيضاً بحق الاعتراف والواجبات. غالباً ما يكون الاتحاد الكونفدرالي يضم مجموعة من الدول على الأساس الإقليمي والتي تعمل على إنشاء استراتيجية مركزية للتنفيذ والإشراف على الأنشطة المشتركة فيما بينهم مثل الأنشطة الاقتصادية والسياسية.

الكونفدرالية الخليجية

  • الكونفدرالية الخليجية ، كثر الحديث في الفترة الأخيرة عن الكونفدرالية بين دول الخليج، حيث طالب بعض نواب مجلس الأمة والكتاب في الكويت بالكونفدرالية من منطلق تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، لاسيما بعد أحداث البحرين المؤسفة. معظم المطالبين بالكونفدرالية لم يوضحوا ما المقصود منها، وهل يمكن تحقيقها عملياً في الخليج؟ وما هي إيجابيات هذه الفكرة وسلبياتها؟
  • الكونفدرالية، كما يعرفها علماء السياسة، تتكون من مجموعة من الدول المستقلة، ذات السيادة داخلياً وخارجياً، والتي تريد الاتفاق فيما بينها على إقامة هيئة مشتركة، بمقتضى معاهدة دولية، تُمنح سلطات سياسية خاصة تستطيع من خلالها الإشراف على سياسات الدول الأعضاء.
  • وغالباً ما يكون هدف الاتحاد الكونفدرالي تحقيق بعض الأهداف المشتركة والمتفق عليها في المعاهدة. وتستمر الدول داخل الاتحاد الكونفدرالي محتفظة بشخصيتها الدولية وسيادتها الوطنية.
  • ويقوم الاتحاد الكونفدرالي بتنظيم العلاقات بين دوله وفقا لمعاهدة إنشائه، ويمكن لأي دولة في الكونفدرالية أن تخرج منها في أي وقت تشاء.

النظام الفيدرالي PDF

يعرف النظام الفيدرالي بأنّه نظام يقوم على أسلوب التنظيم السياسي من خلال توحيد الأنظمة السياسية للدول المنفصلة داخل نظام سياسيّ شامل، بحيث يسمح لكلّ دولة بالحفاظ على سياساتها الأساسيّة، وذلك عن طريق المطالبة بوضع السياسات الأساسيّة وتنفيذها من خلال التفاوض بين الدول الأعضاء المشاركة، بحيث يتمّ تمكين كلّ دولة من اتخاذ القرارات وتنفيذها، والتأكيد على المبادئ السياسية التي تُحفّز الأنظمة الفيدرالية على أهميّة التفاوض والتنسيق بين مراكز السلطة؛ وذلك لحماية الحريّات الفرديّة والمحليّة. و للمزيد من التفاصيل و المعلومات المرجوا نحميل الأبحاث التالية تحت عنوان النظام الفيدرالي PDF :