يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الدوال الخطية ، و الدالة الخطية تمارين وحلول ، و الدوال الخطية pdf ، و خصائص الدالة الخطية ، و أنواع الدوال الخطية ، و تعريف الدالة الخطية ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الدوال الخطية ، تابعوا معنا :

امثلة عن الدوال الخطية

امثلة عن الدوال الخطية
امثلة عن الدوال الخطية

امثلة عن الدوال الخطية ، الرسم البياني للدالة الخطية عادة ما يكون خط مستقيم، و بعبارات أخرى يمكن وصف الدالة الخطية بأنها دالة كثير الحدود من الدرجة الأولى، ويتم التعبير عنها بالعلاقة التالية f(x) = mx + c.

امثلة عن الدوال الخطية :

  • مثال على ذلك: f(x) = 2x + 1 عندما تكون x = 1 ويمكن إيجاد الحل من خلال تعويض كل مجهول بالرقم 1، فيكون f(1) = 2.1 + 1 = 3 وبالتالي الإجابة تكون f(1) = 3.
  • مثال آخر على الدالة الخطية أو الدالة كثيرة الحدود من الدرجة الأولى هي y = x + 3.

أمثلة أخرى :

امثلة عن الدوال الخطية

قد يهمك :

الدالة الخطية تمارين وحلول

تعرفنا في الفقرة السابقة من مقالنا على الدالة الخطية و بعض الأمثلة الدالة عليها ، وفي هذه الفقرة نقدم لكم مجموعة من تمارين وحلول للدالة الخطية ، تابعوا معنا :

الدالة الخطية تمارين وحلول ١
الدالة الخطية تمارين وحلول ٢

الدوال الخطية pdf

عزيزي الطالب هل تبحث عن درس الدوال الخطية pdf ، أنت في المكان المناسب حيث خصصنا هذا المقال لنقدم لكم مجموعة من الدروس بصيغة pdf ، كل ما عليكم هو تحميلها الآن ، تابعوا معنا :

خصائص الدالة الخطية

و سوف نتعرف في الآتي على خصائص الدالة الخطية :

الخاصية ١ :

  • هي دالة صورتها العامة (y=ax+b)، حيث تعتبر كل من a,b أعداد حقيقية والرسم البياني لها هو الخط المستقيم، يمكن أن يكون مائل أو يوازي محور x، إذا كان المستقيم موازياً لمحورy فإنه لا يمثل دالة، وتتميز بأنها من الممكن أن تكون موجبة أو سالبة. 

خاصية ٢:

إذا كانت f دالة خطية و x عدد حقيقي غير منعدم فإن : معامل الدالة f هو العدد الحقيقي :

  • f(x)|x

أنواع الدوال الخطية

تعد الدالة الخطية من أحد أنواع الدوال الشائعة، والتي يمكن استخدامها لوصف العديد من المواقف المختلفة،  و أنواع الدوال الخطية هي :

  • النوع الأول : إذا كانت جميع نقاط الدالة تكون بشكل خط مستقيم عند رسمها على نظام الإحداثيات عندئذ تُسمى الدالة دالة خطية
  • أما النوع الثاني : إذا لم تحقق الشرط الأول أي أذا لم تكن جميع نقاط الدالة تكون بشكل خط مستقيم عند رسمها على نظام الإحداثياتتكون غير خطية.

فيديوا تعليمي :

أنواع الدوال الخطية

تعريف الدالة الخطية

تعريف الدالة الخطية ، الدالة الخطية هي دالة تحقق الشرطين التاليين: { f=f(x)+f(y)} (f=a*f(x} عادة ما يتم الخلط بين الدالة الخطية والدالة التآلفية. الدوال التآلفية ذات المتغير الواحد تكتب على الشكل { f(x)=mx+b}.

فيديوا تعليمي :

تعريف الدالة الخطية