يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ، و كيف نحمي الحيوانات المهددة بالانقراض ، و الحيوانات المهددة بالانقراض 2021 ، و بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها ، و موضوع عن الحيوانات المهددة بالانقراض ، و من الحيوانات المهددة بالانقراض ، عزيزي الطالب وفي هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ، تابعوا معنا :

امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض

امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض
امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض

يشعر الخبراء بالقلق نحو الانقراض الجماعي للمزيد من الحيوانات نطرح إليكم في هذا المقال على منصتنا اقرأ مجموعة من امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ، ومنها :

الباندا العملاق

امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ١
امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ١
  • صنف هذا النوع من الحيوانات ضمن قائمة الحيوانات المهددة بالانقراض لعدة أعوام، ومن عاداته أنه يقضي نصف يومه بأكل البامبو الذي يمثل 99% من نظامه الغذائي، والسبب الرئيسي لتهديد الباندا العملاق هو استغلال بيئته الطبيعية بالزراعة، وبناء على إحصائية 2014، هناك 1864 من الباندا العملاق في الطبيعة فقط.

الغوريلا الجبلي

امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ٢
امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ٢
  • يهدد الإنسان هذا النوع من الحيوانات بعدة طرق، وأهمها الصيد، والمواجهات المباشرة في المناطق الزراعية والأشجار، وبالرغم من توجه السياح لمشاهدته، إلا أن عدداً كبيراً من هذا النوع يصاب بالعدوى من الأمراض التي يحملها الإنسان، ويقارب عدد الغوريلا الجبلي الموجود بالطبيعة 700 فقط.

وحيد القرن الأسود

امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ٣
امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ٣
  • عرف في أحد الفترات بأنه أكثر نوع من وحيد القرن انتشارا، وبسبب الصيد، قلت أعداده بأكثر من 90% على مر السبعين عام الماضية. ويواجه وحيد القرن التهديد بسبب الصيادين الذين يستخدمون قرنه لعدة أهداف، ومنها العلاج في الصين، وجمعها كجوائز، أو بيعها بأسعار خيالية، ويقدر عدد وحيد القرن المتبقي ب 4000.

سلحفاة منقار الصقر

امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ٤
امثلة عن الحيوانات المهددة بالانقراض ٤
  • سلحفاة بحرية قل تعدادها بنسبة 80% على مر الثلاث أجيال الماضية لتصل إلى 8000 سلحفاة، ويهدد هذا النوع من الحيوانات بسبب تجارة الصدف، حيث تم بيع ملايين من صدف السلاحف على مر المائة عام الماضية، إضافة لصيدها للحومها وبيضها.

قد يهمك :

كيف نحمي الحيوانات المهددة بالانقراض

انقراض الحيوانات يقصد به اختفاء نوع أو أكثر من الكائنات الحية، وهذه الكائنات الحية لها خصائص مختلفة وطرق معيشة مختلفة عن غيرها من الحيوانات ولكل منها دوره في الحفاظ على النظام البيئي، وأي انقراض وفناء لبعض الكائنات يهدد بحدوث خلل كبير في النظام البيئي. و سوف نتعرف في الآتي على كيف نحمي الحيوانات المهددة بالانقراض من خلال اتباع النصائح التالية :

  • يجب أن تفرض الحكومة عقوبات رادعة لمن يقوم بالصيد الغير قانوني والصيد الجائر للحيوانات المهددة بالانقراض لقلة عددها.
  • يجب توفير المحميات الطبيعية لرعاية هذه الحيوانات المعرضة للانقراض من أجل الإعتناء بها مع توفير الحماية اللازمة لها.
  • يجب أن تقوم الدولة بانشاء بنك الجينات من أجل حفظ جينات الحيوانات المهددة بالفناء حتى يمكن مستقبلًا انتاج أجيالًا جديدة والحفاظ عليها من الفناء.
  • يجب وضع القوانين التي تنظم عملية الصيد على جميع المستويات سواء في البر أو الجو و البحر لحماية الحيوانات النادرة .
  • يجب توعية الناس بضرورة الحفاظ على التوازن البيئي من أجل الحفاظ على حياة الانسان واستمراره.
  • يجب الاهتمام بزيادة أعداد الحيوانات ذات الأعداد القليلة والمعرضة للانقراض، وذلك بتوفير بيئة مثل بيئته وموطنه الأساسية.

الحيوانات المهددة بالانقراض 2021

ومن خلال السطور التالية سوف نتعرف على قائمة تضم الحيوانات المهددة بالانقراض 2021 ، حسب تقرير نشر على موقع ” britannica” ، تابعوا معنا :

الفيل الآسيوي

  • تعيش الفيلة الآسيوية في 13 دولة، ويقدر عددها من 40 الى 50 ألف، وقد يكون هذا الرقم أقل بكثير، حيث يتعذر الوصول إلى بعض المناطق التي تسكنها أشجار النخيل بسبب التضاريس أو التقلبات السياسية، ويتركز أكثر من 50٪ من هذه الفيلة  في الهند، وفي أماكن أخرى من آسيا، ولا تزال الأنواع الآسيوية تتعرض للصيد بسيبب استخدام العاج واللحوم والجلد.

دب الباندا

  • هل تصورت يومك حياتنا بدون حيوان الباندا، فنحن جميعا نحبه، لكننا لا نعرف أن هذا الدب الذى يحبة الجميع هو أكثر الحيوانات التي قادتها البشرية إلى حافة الانقراض، وهو من الكائنات ثنائية الألوان، ومنذ أواخر الثمانينيات، وضعت الصين المزيد من قوانين الحماية الصارمة ضد صيده .

نمر (النمر دجلة)

  • هذا النوع من النمور ينتشر بشدة فى غابات وليام بليك أو “غابات الليل” كما هو معروف، ولعل سلوك البشر من المطاردة الدائمة لهذا الحيوان بهدف الصيد غير المشروع، إضافة إلى قطع وحرق الاشجار، قد قللت بشكل كبير من وجود بيئة مناسبة لبقاء هذا الحيوان، والتي تتطلب نطاقات واسعة من الاعشاب والاشجار الكثيفة التي تشكل الجزء الأكبر من وجباتهم الغذائية، ويشكل الصيد غير المشروع واستخدام أجزاء الجسم  في “الطب” الآسيوي أكبر تهديد للنمور، حيث يعتقد أن عظامها وأعضائها لهما قوى علاجية سحرية.

رافعة الديكة

  • في عام 1938، وهو العام الأول الذي أجري فيه مسح سكاني، بقيت 29 رافعة فقط في البرية، وبعد ثلاث سنوات، لم يبق سوى 16، وقد أدى الصيد والحد من موطنها في الأراضي الرطبة الى تعرضها للانقراض، كما أن الجهود المتضافرة لإنقاذ الطيور المتبقية لم تكن موجودة حتى أواخر الستينيات، ويقدر عددها فى العالم الآنب بأكثر من 400 طائر، ويرجع الفضل في جزء كبير منه إلى برامج التربية المبتكرة. على الرغم من أن الخطة التي تضمنت نقل بيض الرافعة الديكي إلى أعشاش رافعات الرمل عزز فشلها في نهاية المطاف، إلا أن تربية الأسر وإعادة إدخالها أسست مجموعتين بريتين في فلوريدا، وتم تعليم أحدهما الهجرة إلى ويسكونسن.

بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها

الأرض هي الكوكب الذي يعيش عليه الملايين من مختلف أنواع الكائنات الحية التي تساهم جنبا إلى جنب للحفاظ على استمرارية البقاء والحفاظ على دورة الحياة على الأرض، ولكن هنالك بعض الحيوانات المهددة بالانقراض ، لذلك من الضروري معرفة طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض، ومعرفة الأسباب التي تؤدي لذلك. و سوف نطرح من خلال السطور التالية بحث عن الحيوانات المهددة بالانقراض وكيفية حمايتها :

ما هو الانقراض

  • الانقراض هو نفاذ النوع وعدم بقاء أفراد قادرة على التكاثر منه، لذلك يمكن أن يحدث الانقراض قبل نفوق آخر فرد من الكائن الحي أو حتى آخر أفراد إذا كانوا من جنس واحد لا يمكنهم التزاوج والتكاثر، وهو من الكوارث الطبيعية، ويهدد جميع أنواع الكائنات الحية من نباتات وحيوانات وفطريات وبكتيريا، لكن الكائنات التي يقع الضرر الأكبر جراء انقراضها هي الحيوانات، ويحدث الانقراض فردياً أو جماعياً. 

أسباب الانقراض

تتعدد الأسباب المؤدية للانقراض، ومنها ما هو من فعل البشر بصورة مباشرة، ومنها ما هو من فعل البشر بصورة غير مباشرة، ومنها ما هو عوامل طبيعية بحتة لا يد للإنسان فيها، ومن الأسباب المؤدية للانقراض:


الكوارث الطبيعية: تحدث كوارث طبيعية وتؤثر على موطن وبيئة الكائنات الحية وحياتها، فتودي بها إلى الموت والانقراض، مثل: الفيضانات، والأعاصير، وحرائق الغابات، والبراكين.
الصيد الجائر: هو الصيد الذي يتجاوز حدود الصيد المشروع، فيؤدي إلى تناقص الحيوانات بأعداد كبيرة، ويؤثر على استمرار نوعها، وعادةً ما يكون الدافع وراء الصيد الجائر هو الجشع والطمع في صيد حيوانات شبه نادرة لبيعها والحصول على فوائد مزعومة منها.

  • الرعي الجائر: يعني الرعي المكثف والمفرط في أرض نباتية، وعدم إعطاء نباتاتها الفرصة لإعادة النمو من جديد، مما يضر بالغطاء النباتي والحيواني معاً، فقد ينحسر الغطاء النباتي جراء الرعي الجائر، أو يؤدي لانقراض نباتات نادرة، أو يؤدي إلى تدمير مواطن وبيئات بعض الكائنات الحية والحيوانات.
  • تدمير مواطن الكائنات الحية: يوجد عدة أسباب تؤدي إلى تدمير موائل وبيئات الكائنات الحية، مثل الزحف العمراني، والكوارث الطبيعية، ونهب ثروات الغابات؛ مما يفقد الحيوانات بيئتها التي تأقلمت على العيش فيها فلا تستطيع التكيف في بيئة أخرى فتنقرض.
  • التهجين: هو قيام الإنسان بتعديلات جينية على الحيوانات والتلاعب بجيناتها، مما ينتج أنواعاً جديدة من هذا الحيوان تنمو وتتكاثر بشكل سريع، وأكثر مقاومة للأمراض، وغير معرضة للافتراس بنفس المعدلات التي تتعرض لها الحيوانات الأصلية، مما يهدد الحيوان الأصلي بالانقراض لضعفه مقارنةً بالحيوانات الهجينة.
  • التلوث: يؤثر التلوث على الثروة الحيوانية واستمرارها بطرق كثيرة؛ بعضها مباشر وبعضها غير مباشر، ومن أشكال التلوث التي تؤثر على البيئة والحيوانات؛ التلوث المائي الذي يحدث بسبب التخلص من النفايات في البحار، أو تسرب البقع النفطية، أو المخلفات الزراعية؛ مما يضر بالثروة الحيوانية البحرية، والتلوث الهوائي الذي ينتج من دخان المصانع أو الحرائق أو الغبار أو الانبعاثات البركانية وغيرها؛ مما يهدد حياة الكثير من أنواع الطيور ويؤثر على بيئة الكائنات الحية الأخرى، وتلوث التربة بفعل الأسمدة الكيميائية، أو المبيدات الحشرية، أو طمر النفايات، أو التصحر، أو النفايات السائلة، أو الملوحة، أو الأمطار الحمضية؛ مما يسبب تلوثًا للغذاء، ويلحق الضرر بالحشرات والحيوانات التي تعيش داخل التربة.

طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض

كل كائن يخلقه الله تعالى في هذا الكون يوجد غاية وهدف من إيجاده، ولم يُخلق عبثاً، وله دَوْر في الطبيعة، وللحفاظ على هذه الكائنات وضمان بقائها في الطبيعة وقيامها بأدوارها، ويمكن العمل على ما يلي من قِبل الأفراد أو الجماعات أو المؤسسات والدول:

  • سن قوانين رادعة لكل من تسول له نفسه صيد حيوان مهدد بالانقراض، وعدم التواني في تطبيقها.
  • حفظ نُسَخ مخبرية عديدة من جينات الحيوانات المهددة بالانقراض.
  • دعم الأبحاث العلمية والمشاريع ذات العلاقة بالتوازن البيئي وحماية الطبيعة والكائنات الحية، خصوصاً التي تهدف إلى ابتكار طرق لحماية الحيوانات والكائنات المهددة بالانقراض والحفاظ على بقائها لأطول فترة ممكنة.
  • نشر الوعي بين الناس عن الكائنات المهددة بالانقراض وأهميتها وعواقب انقراضها، وذلك من خلال المدارس والجامعات والمؤسسات التعليمية ووسائل الإعلام ومنابر المؤسسات المعنية بحماية البيئة والطبيعة.
  • إنشاء المحميات الطبيعية لحماية الكائنات المهددة بالانقراض، أو حماية موائلها وبيئاتها إن أمكن، ودعم هذه المحميات باستمرار ووضع خطط مستدامة لتوفير المتطلبات والاحتياجات الخاصة بكل نوع من الكائنات الموجودة فيها.
  • محافظة الدول على البيئة والغابات ومتابعة صلاحيتها للعيش.
  • الامتناع عن شراء المنتجات التي يدخل في صناعتها كائنات مهددة بالانقراض، مثل الجلود والفراء وقرون وحيد القرن والعاج، وذلك لإيقاف سوقها السوداء وتقليل الإقبال على شرائها الذي يدفع الصيادين لاصطياد المزيد.

موضوع عن الحيوانات المهددة بالانقراض

عزيزي الطالب قد يطلب منك كتابة نوضوع تتحدث فيه عن الحيوانات المهددة بالانقراض لذلك أنت في حاجة الى اغناء رصيدك من المعلومات حول هذا الموضوع ، و سوف نقدم لكم في الآتي نموذج موضوع عن الحيوانات المهددة بالانقراض ، تابعوا معنا :

النموذج :

انقراض الحيوانات يقصد به اختفاء نوع أو أكثر من الكائنات الحية، وهذه الكائنات الحية لها خصائص مختلفة وطرق معيشة مختلفة عن غيرها من الحيوانات ولكل منها دوره في الحفاظ على النظام البيئي، وأي انقراض وفناء لبعض الكائنات يهدد بحدوث خلل كبير في النظام البيئي.

هنالك العديد من الأسباب التي تؤدي لوجود الكثير من الحيوانات المهددة بالانقراض ، ومنها ما يلي:

  • تغير بالمناخ، والذي يُعد من أهم الأسباب التي تهدد الحيوانات بالإنقراض خصوصا الذي يعاني من الحرارة الشديدة والرطوبة أو الانخفاض الشديد في الحرارة.
  • تلوث البيئة، تموت الحيوانات بسبب تناولها للملوثات الموجودة في البيئة مما يصيبه بالأمراض ثم تموت.
  • الصيد الغير منظم، يقوم بعض الأشخاص بصيد الحيوانات بشكل عشوائي مما يؤدي لانقراضها.
  • ظواهر الطبيعية، حدوث بعض الظواهر الطبيعية، مثل الفيضانات والبراكين والزلازل والحرائق التي تحدث في الغابات.
  • تعرض للمبيدات الحشرية السامة والمواد الكيميائية، قد يقوم الانسان باستخدام المبيدات الحشرية السامة وبعض المواد الكيميائية مما قد ينتج عنها موت بعض القوارض والحيوانات والحشرات.

طرق حماية الحيوانات المهددة بالانقراض عديدة، وفيما يلي بعضًا من أهمها:

  • يجب وضع القوانين التي تنظم عملية الصيد على جميع المستويات سواء في البر أو الجو و البحر لحماية الحيوانات النادرة .
  • يجب توعية الناس بضرورة الحفاظ على التوازن البيئي من أجل الحفاظ على حياة الانسان واستمراره.
  • يجب الاهتمام بزيادة أعداد الحيوانات ذات الأعداد القليلة والمعرضة للانقراض، وذلك بتوفير بيئة مثل بيئته وموطنه الأساسية.
  • يجب أن تفرض الحكومة عقوبات رادعة لمن يقوم بالصيد الغير قانوني والصيد الجائر للحيوانات المهددة بالانقراض لقلة عددها.

من الحيوانات المهددة بالانقراض

وفي ختام مقالنا نعرض لكم قائمة أخرى تضم أسماء الحيوانات المهددة بالانقراض، تابعوا القراءة :

القرد السومطري

من الحيوانات المهددة بالانقراض ١
من الحيوانات المهددة بالانقراض ١

يوجد هذا الحيوان في جزيرة سومطرا بإندونيسيا وتقلصت أعداده بنسبة 80% بسبب نشاطات الإنسان، وبالرغم من تزايد أعداده في السنوات الأخيرة، إلا أنه تعرض لضرر كبير بعد حدوث تسونامي في 2004، ويبقى عدده أقل من 7300.

حوت الزعنفة

من الحيوانات المهددة بالانقراض ٢
من الحيوانات المهددة بالانقراض ٢

قتل 750 ألف حوت من هذا النوع في القرن العشرين لأسباب تجارية، ويعتبر ثاني أكبر كائن حي على وجه الأرض بعد الحوت الأزرق، وقد منعت منظمة الحيتان العالمية صيده بشكل كامل حيث قلت أعداده عن 30 ألف حوت.

الفيل الآسيوي

من الحيوانات المهددة بالانقراض ٣
من الحيوانات المهددة بالانقراض ٣

يعد أكبر خطر في شرق آسيا هو هجوم الفيلة، وبما أن الفيل يتطلب لكميات كبيرة من الغذاء ومساحات كبيرة للتنقل، فلا يمكن للبشر والفيلة أن يتواجدوا في مجتمع واحد بسلام، خاصة مع حاجة الإنسان للزراعة، ولا يزيد عدد الفيلة الآسيوية عن 32 ألف فيل.

نمر آمور

من الحيوانات المهددة بالانقراض ٤
من الحيوانات المهددة بالانقراض ٤

بعد أن كان من أكثر الحيوانات انتشارا في شرق آسيا، إلا أنه من الحيوانات المنقرضة في الصين وشبه الجزيرة الكورية، ولصعوبة طباع هذا النوع من النمور وشدة عدوانيته حتى مع بني جنسه، يعد شبه منقرض اليوم، ويوجد هناك أقل من 40 نمرا من هذا النوع.

قرد البونوبو

من الحيوانات المهددة بالانقراض ٥
من الحيوانات المهددة بالانقراض ٥

يعيش هذا النوع من الحيوانات في غابات الكونغو الاستوائية فقط، ويعرفون بطابعهم الاجتماعي، ومن أكبر الأخطار التي يواجهها هي حب الصيادين لقتله واستبداله باللحوم، ويعتقد العلماء أن هناك ما يتراوح بين 5 إلى 60 ألف قرد في الطبيعة.