يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الجناس التام ، و أمثلة على الجناس في الشعر ، و أمثلة على الجناس في القرآن ، و أمثلة على الجناس التام المماثل ، و تطبيقات على الجناس ، و بحث عن الجناس pdf ، و تعريف الجناس ، و لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة عن الجناس التام لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن الجناس التام

امثلة عن الجناس التام
امثلة عن الجناس التام

الجناس التام هو أن يتّفق اللّفظان في نوع الحروف وحركتها وعددها وترتيبها، وأن يختلفا في المعنى. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم لكم امثلة عن الجناس التام :

  • أمثلة من القرآن عن الجناس التام :

قوله تعالى: “وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ”

  • الشّاهد على الجناس التام في هذه الآية الكريمة هو كلمة (السّاعة)، فقد ذُكرت مرّتين بمعنيين مختلفين، فالأولى يُقصد بها يوم القيامة، والثانية يقصد بها المدة الزمنية من الوقت.

قوله تعالى: “وَالسَّمَاءَ رَفَعَهَا وَوَضَعَ الْمِيزَانَ* أَلَّا تَطْغَوْا فِي الْمِيزَانِ* وَأَقِيمُوا الْوَزْنَ بِالْقِسْطِ وَلَا تُخْسِرُوا الْمِيزَانَ”

  • فقد تكرّرت كلمة الميزان دون أي تغيير في شكل الكلمة، فقد وردت في الآية الكريمة ثلاثة مرات بمعانٍ مختلفة، فالميزان في الأولى بمعنى الشرع، والثانية بمعنى التقدير والوزن، والأخيرة بمعنى الميزان المعروف لدينا.

قوله تعالى: “يكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يذْهَبُ بالأبصار * يُقَلِّبُ اللهَُ الليْلَ والنَّهارَ إنَّ في ذلكَ لَعِبرَةً لأولي الأبصَار”

  • شاهدنا في هذه الآية الكريمة جاء في كلمة (الأبصار) فمعناها في الأولى البصر ؛حاسة البصر، أمّا في الثانية فهي إشارة لأصحاب العقول.

قوله تعالى: “إذَن لَذَهَبَ كُلُّ إلهٍ بِما خَلَقَ ولَعلَا بعْضُهم على بَعْض”

  • أمثلة من الشعر على الجناس التام

قول الشّاعر: عضَّنا الدهرُ بنابِهِ ليت ما حلَّ بنا به

  • في هذا البيت الشعري تكررت كلمة (بنابه) مرّتين وهذا هو شاهدنا على الجناس التام هنا، فقد جاءت الكلمة الأولى بمعنى السّن المعروفة بالنَّاب، أمّا الكلمة الثانية فهي عبارة عن حرف الجر الباء و (نا) الضمير المتصل و (به) حرف الجر والضمير المتصل .

قول الشاعر أبي تمام: إِذَا الخَيْلُ جابَتْ قَسْطَلَ الحَرْبِ صَدَّعُوا صدورَ العوالي في صُدُور الكتائبِ

في هذا البيت الشعري يكون شاهدنا في تكرار كلمة صدور مرّتين، فالكلمة الأولى بمعنى مقدّمة الرماح، والكلمة الثّانية المقصود بها صدور أفراد الجيش.

قال إسماعيل صبري باشا يحكي قصته مع أسماء: طرقتُ الباب حتى كلَّ متني فلما كلَّ متني كلَّمتني أما

  • في هذا البيت نللاحظ أنه جاءت كلمة (كلَّ متني) الأولى بمعنى تعِب متني، والمتن هو العضلة التي تصل الكتف بالذراع، أمّا كلمة (كلّمتني) الثانية فهي بمعنى حدَّثتني، وبهذا نقول أن بين الكلمتين (كلَّ متني) و ( كلَّمتني) جناس تام.

قد يهمك :

أمثلة على الجناس في الشعر

الجناس وهو أن يتشابه اللفظان في نطقهما مع الاختلاف في معناهما. و سوف نستعرض لكم فيما يلي مجموعة من أمثلة على الجناس في الشعر :

ومن الأمثلة على ذلك في الجناس التام:

  • إِذَا الخَيْلُ جابَتْ قَسْطَلَ الحَرْبِ صَدَّعُوا *** صدورَ العوالي في صُدُور الكتائبِ.

من الأمثلة على ذلك في الجناس الناقص:

  • (يمدون من أيدٍ عواصٍ عواصم *** تصل بأسيافٍ قواضٍ قواضب)، والجناس هنا في [عواص وعواصم]، و[قواض وقواضيب]، وهو جناس غير تام إذ أن الكلمة الثانية أزيد من الأولى في عدد الحروف.

أمثلة على الجناس في القرآن

يبحث العديد من الطلاب على أمثلة على الجناس في القرآن ، وفيما يلي نقدم لكم مجموعة من هذه الأمثلة ، تابعوا معنا :

من الأمثلة على ذلك في الجناس التام:

  • قوله تعالى: (وَيَوْمَ تَقُومُ السَّاعَةُ يُقْسِمُ الْمُجْرِمُونَ مَا لَبِثُوا غَيْرَ سَاعَةٍ ۚ كَذَٰلِكَ كَانُوا يُؤْفَكُونَ)، [سورة الروم: الآية 55]، والجناس هنا في لفظة ساعة وساعة، فيوجد بينهما جناس تام، فالأولى بمعنى يوم القيامة، والثانية بمعنى الساعة الزمنية.

من الأمثلة على ذلك في الجناس الناقص:

  • قوله تعالى: (ذَٰلِكُم بِمَا كُنتُمْ تَفْرَحُونَ فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَبِمَا كُنتُمْ تَمْرَحُونَ)، [غافر:75]، وهنا الجناس في كلمتي تفرحون وتمرحون، وهو جناس ناقص من جهة نوع الحروف.
  • قوله تعالى: (وَالْتَفَّتِ السَّاقُ بِالسَّاقِ*إِلَىٰ رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ)، [القيامة: 29]، فيوجد بين الساق والمساق جناس ناقص من جهة عدد الحروف.

أمثلة على الجناس التام المماثل

  • جناس تام المماثل: ويتشابه فيه الفعلين أو الاسمين مثل قوله تعالى في سورة الروم اية 55 ( ويوم تقوم الساعة يقسم المجرمون ما لبثوا غير ساعة) .

تطبيقات على الجناس

كما تعرفنا سابقا الجناس وهو أن يتشابه اللفظان في نطقهما مع الاختلاف في معناهما. وفي هذا المقال سوف نقدم لكم مجموعة من تطبيقات على الجناس :

تطبيقات على الجناس :

استخرج الجناس من الجمل الأتية.

  • الخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة ، الجناس هنا في الخير والخيل ونوعه جناس ناقص .
  • عن نهاك نهاك عن إفساد المال العام ، الجناس هنا في نهاك ونهاك ونوعه جناس ناقص .
  • قال الشاعر عضنا الدهر بنابه  ليت ما حل بنا به الجناس هنا بنابه ، بنابه نوعه جناس تام .
تطبيقات على الجناس

بحث عن الجناس pdf

الجناس في علم البلاغة العربية له نوعان، ولكي يتم التعرف على الفرق بينهما فلا بد أولًا أن يتم التعرف على كل نوع منهما، وفي التالي سوف نقدم لكم رابط بحث بحث عن الجناس pdf ، تابعوا معنا :

تعريف الجناس

تعرفنا في الفقرات السابقة على الجناس و على الأمثلة الدالة عليه ، وفي ختام مقالنا نقدم لكم تعريف الجناس لغة و اصلاحا ، تابعوا معنا “

  • المفهوم اللغوي: الجناس يدل على المشاكلة، والاتحاد في الجنس، وجنسُ الشيء هو الأصل الذي تم اشتقاقه منه، والتفرع عنه، واتحد معه في صفاته العظمى التي تُقومِّ ذاته.
  • المفهوم الاصطلاحي: وهو أن يتشابه اللفظان في نطقهما مع الاختلاف في معناهما.