يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن التشبيه الضمني ، و أمثلة عن التشبيه الضمني من القرآن الكريم ، و أبيات شعر فيها تشبيه ضمني ، و التشبيه الضمني و التمثيلي ، و تدريبات التشبيه الضمني ، و التشبيه الضمني pdf ، و لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة عن التشبيه الضمني لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن التشبيه الضمني

امثلة عن التشبيه الضمني
امثلة عن التشبيه الضمني

التشبيه هو عقد مقارنة بين طرفين أو شيئين يشتركان في صفة واحدة ويزيد أحدهما على الآخر في هذه الصفة، باستخدام أداة للتشبيه ، وفي الحديث عن التشبيه وأركانه  في هذا المقال سوف نتعرف على امثلة عن التشبيه الضمني ، وهي :

القاعدة :

 التشبيه الضمني : تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة ، بل يلمحان في التركيب . وهذا الضرب من التشبيه .

امثلة عن التشبيه الضمني :

قول ابن الرومي:

قد يشيب الفتى وليس عجبا
أن يُرى النور في القضيب الرطيب 

  • فيوضح ابن الرومي هاهنا أن الشاب قد يعتريه الشيب في رأسه قبل المشيب، وليس هذا بعجب لديه فالغص الندي الأخضر قد يظهر فيه الزهر قبل أوانه. 
  • فالأسلوب الذي اتبعه ابن الرومي في التعبير عن فكرته يتضمن تشبيهاً غير مصرح به، فإنه لم يقل مثلاً: إن الفتى الذي شاب مبكراً كالغصن الغض الرطيب وقد أزهر قبل أوانه، ولكنه أتى بالتشبيه ضمناً، وذلك لإفادة أن الحكم الذي أُسند للمشبه أمر ممكن الوقوع.

قول أبي تمام:

 لا تنكري عطل الكريم من الغنى
فالسيل حرب للمكان العالي

  • يريد أبو تمام أن يقول لمن يخاطبها: لا تنكري خلو الرجل الكريم من الغنى، فإن ذلك ليس غريبا؛ لأن قمم الجبال والمرتفعات وهي أعلى الأماكن وأشرفها لا تستقر عليها المياه الهاطلة من السحب غزيرة الماء لأنها تنحدر للأسفل، فكذلك لا تستنكري خلو الرجل الكريم من الغنى لأم المال لا يستقر في يده بل ينحدر إلى غيره كرماً وعطاءً.
  • الشاعر لم يقل ذلك صراحة، وإنما أتى بجملة مستقلة وضمنها هذا المعنى في صورة برهان على إمكان وقوع ما أسنده للمشبه، فالكلام يوحي بتشبيه ضمني، ولو صرح به لقال مثلاً: إن الرجل الكريم المحروم الغني يشبه قمة الجبل وقد خلت من ماء السيل.

قد يهمك :

أمثلة عن التشبيه الضمني من القرآن الكريم

 ومن أمثلة التشبيه الضمني في القرآن الكريم ما يلي :

في سورة البقرة، حيث يقول الله سبحانه وتعالى (أَيَوَدُّ أَحَدُكُمْ أَنْ تَكُونَ لَهُ جَنَّةٌ مِنْ نَخِيلٍ وَأَعْنَابٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ لَهُ فِيهَا مِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ وَأَصَابَهُ الْكِبَرُ وَلَهُ ذُرِّيَّةٌ ضُعَفَاءُ فَأَصَابَهَا إِعْصَارٌ فِيهِ نَارٌ فَاحْتَرَقَتْ..) [البقرة:266]إلى آخر الآية.

  • فلقد تضمنت الآية تشبيهاً ضمنياً لمن لا ينفق أمواله في سبيل الله، أو يتبع إنفاقه بالمن والأذى؛ فإن ذلك يجعل المال ممحوقاً محترقا، تماماً كالثمرات التي أصابها إعصارٌ فيه نارٌ فاحترقت؛ فهو تشبيهٌ ضمني، يدعم القضية بأسلوبٍ  واضح

ومن أمثلة التشبيه الضمني في القرآن الكريم اﻵيات اﻵتية التي تمهد للتشبيه الضمني فيما بعد  يقول تعالى  (وَإِنْ يُكَذِّبُوكَ فَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ جَاءَتْهُمْ رُسُلُهُمْ بِالْبَيِّنَاتِ وَبِالزُّبُرِ وَبِالْكِتَابِ الْمُنِيرِ) [فاطر:25].

  • نعم جاؤوهم بكل هذا السيل من البينات ولكنهم كذبوا واتبعوا الشهوات، فماذا كان المصير؟!

يقول: (ثُمَّ أَخَذْتُ الَّذِينَ كَفَرُوا فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ)[فاطر:26].

  • لقد كان النكير شديداً، وكان الأخذ رهيبا، فلم يبق لهم أثر، ولم يبق إلا من آمن وادكر.
  • ولكي يطمئن الرسول أكثر ويصبر على من كذب وكفر؛ يوضح الله له أن الناس مختلفون في النفوس والقلوب، فمنهم من يستجيب ومنهم من يكذب، فلا يبتئس ولا ييأس، بل يستمر في البلاغ والإنذار، ولا يزعجه تعنت الكفار، فالناس مختلفون في الأفكار والأبصار.

أبيات شعر فيها تشبيه ضمني

نستعرض لكم من خلال السطور التالية مجموعة من أبيات شعر فيها تشبيه ضمني ، وهي كالتالي :

قول البحتري:

ضحوك إلى الأبطال وهو يروعهم 
وللسيف حد حين يسطو ورونق 

  • فالبحتري يشبه ممدوحه حين يلقى الأعداء ويضاربهم (قوله “الأبطال” من باب السخرية والتهكم) وهو ضاحك لا يهمه شيء، مما يفزع هؤلاء ويبث الرعب في قلوبهم كمثل السيف الذي حين يستخدمه فارسه له رونق وفتك.
  • وهذا ليس تشبيها صريحاً فالبحتري لم يقل إن حال الممدوح يضحك في غير مبالاة عند ملاقاة الشجعان ويفزعهم ببأسه وسطوته تشبه حال السيف عند الضرب له رونق وفتك، ولكنه أتى بذلك ضمنا، لباعث من البواعث السابقة.

قول أبي فراس الحمداني:

سيذكرني قومي إذا جد جدهم
 وفي الليلة الظلماء يفتقد البدر

  • فهوهنا يريد أن يقول: إن قومي الذين أهملوني وتركوني في الأسر كأنهم قد نسوني سيذكروني عندما يجد الجد وعند اشتداد الخطوب والأهوال عليهم ويطلبون القائد الشجاع العظيم مثل أبي فراس فلا يجدونه. 
  • ولا عجب فحالي مثل حال البدر ينساه الناس في الليالي المقمرة ويبحثون عنه في الليالي السوداء المظلمة ويتمنون طلوعه!
  • فالشاعر هنا لم يأت بذكر صريح لحاله وحال قومه، بل جاء بدليل وبرهان ضمّن خلاله حاله وحال قومه، بالتالي هو تشبيه ضمني لم يتم التصريح بطرفيه بل يفهمان من السياق.

 قال أبو تمام:

اصبر على مضض الحسو
 د فـــإن صبرك قاتلهْ 

النــــار تأكــــل بعـــــضها
   إن لم تجد ما تأكلــــهْ

  • يشبه حال الحسود في موته كمداً بسبب صبرك عنه وقلة جزعك لما ينالك من أذاه، مثل النار يأكل بعضها بعضاً إذا لم تجد وقوداً

قال أبو تمام في رثاء طفلين لعبد الله بن طاهر:

لهفي على تلك الشواهد منهما
لو أُمهلَتْ حتى تكونَ شمائلا

إن الهــلالَ إذا رأيــت نمُـــوَّه

أيقنتَ أن سيَصيرُ بدراَ كاملا

  • فقد شبه الشاعر حال دلائل الفضل والنبل التي بدت في الطفلين وما كان يقدر لها من النمو والتحول إلى طباع راسخة وأخلاق قوية لو أن الدهر أبقى عليها، بحال الهلال يبدو صغيراً فيراه الرائي فيوقن أن سيتم ويصير بدراً كاملاً.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

التشبيه الضمني و التمثيلي

يمكن الحديث عن أنواع التشبيه وهي التشبيه البليغ والتشبيه الضمني والتشبيه التمثيلي ، وفيما يأتي تعريف كل من التشبيه الضمني و التمثيلي ٬

التشبيه الضمني

  • هو التشبيه الذي لا يُذكر فيه الطرفان الأساسيان صريحين وإنّما يُلمحان من التركيب ويُفهمان من السياق لذلك سمّي ضمنيًّا ، وهذا التشبيه يأتي في أعقاب الكلام من أجل إقناع المخاطب أو القارئ ، بفكرة من المتكلم أو الكاتب ، ومثال ذلك في قول المتنبي مَن يَهُن يَسهُلِ الهَوانُ عَلَيهِ ما لِجُرحٍ بِمَيِّتٍ إيلامُ .
  • هو التشبيه الذي لا يتضح فيه المشبه والمشبه به ، بل يلمحان من السياق والتركيب ، وكذلك لا تظهر أداة التشبيه فيه ، وعادة ما يلجأ الشعراء أو الكُتّاب إلى هذا التشبيه لإثبات شيء ما بالمقارنة ، مثل قول الشاعر أبو الطيب المتنبي من يهن يسهل الهوان عليه ، ما لجـرح بميت إيلام ، وهو التشبيه الذي يصف حالة دون ذكر أداة التشبيه ، بل يترك كلمات تدل عليها ، وإذا تم الربط بين الصورتين بدون استخدام أداة تشبيه سمي التشبيه بالتشبيه الضمني وهو يلمح من خلال الكلام وليس موضوعا على صورة التشبيه العادي ، ويكون الطرف الثاني دليلا على الطرف الأول وللتأكيد على صحة الأول .

التشبيه التمثيلي

  • هو التشبيه الذي يكون فيه المشبه والمشبه به صورة ، أما وجه الشبه فيكون منتزع من متعدد ، أي يتم مقارنة صورة بصورة مثل قول الفرزدق ، والشيب ينهض في الشباب كأنه ليل يصيح بجانبيه نهار ، حيث شبه ظهور الشيب في مرحلة الشباب كالليل يظهر في جنباته النهار ، وبذلك شبه صورة بصورة فيعتبر تشبيه تمثيلي .
  • إذا ارتبطت صورتان بأداة تشبيه ، سمي التشبيه بالتشبيه التمثيلي ، توجد امثله على التشبيه مثل عليه قول الله تعالى مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّئَةُ حَبَّةٍ وَاللّهُ يُضَاعِفُ لِمَن يَشَاء وَاللّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ ، شبه الله سبحانه وتعالى هيئة الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله ابتغاء مرضاته ويعطفون على الفقراء والمساكين بهيئة الحبة التي أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة ، والله سبحانه وتعالى يضاعف لمن يشاء .
  • هو وصف حالة أو هيئة بحالة أو هيئة أخرى مثل قوله تعالى مَّثَلُ الَّذِينَ يُنفِقُونَ أَمْوَالَهُمْ فِي سَبِيلِ اللَّـهِ كَمَثَلِ حَبَّةٍ أَنبَتَتْ سَبْعَ سَنَابِلَ فِي كُلِّ سُنبُلَةٍ مِّائَةُ حَبَّةٍ ، وفي الآية شبه الله أجر من تصدق في سبيل الله بأمواله ، كالسنبلة الواحدة التي تنبت حبات عديدة، ووجه الشبه هو المضاعفة .

تدريبات التشبيه الضمني

هناك العديد من التدريبات التي تساعد الطلاب في فهم قاعدة التشبيه الضمني وفي ما يلي نقدم لكم مجموعة من تدريبات التشبيه الضمني، وهي :

تدريبات التشبيه الضمني ١
تدريبات التشبيه الضمني ٢

التشبيه الضمني pdf

التشبيه الضمني pdf ، هو التشبيه الذي لا يُذكر فيه الطرفان الأساسيان صريحين وإنّما يُلمحان من التركيب ويُفهمان من السياق لذلك سمّي ضمنيًّا ، و لمزيد من التفاصيل المرجوا الضغط على الرابط التالي :