يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة عن الاسم المنقوص ، و تدريبات على الاسم المنقوص ، و ماهو الاسم المنقوص ، و أمثلة على حذف الياء من الاسم المنقوص و الاسم المنقوص هو الذي ينتهي ، و الاسم المنقوص والمقصور، و لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة عن الاسم المنقوص لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا:

امثلة عن الاسم المنقوص

امثلة عن الاسم المنقوص
امثلة عن الاسم المنقوص

الاسم المنقوص هو الاسم المعرب الذي يكون حرفه الأخير ياء من أصل لكلمة مكسورًا ما قبلها، والاسم المنقوص اسم معرب غير مبني، والياء فيه أصلية لأنّها تقابل اللام في وزنه وهو على وزن الفاعل، والحرف الذي يسبق الياء مكسور، وهو الضاد ، وفي هذا المقال نقدم لكم امثلة عن الاسم المنقوص ، تابعوا معنا :

امثلة عن الاسم المنقوص :

حكم القاضي بالعدل  (القاضي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل)
جاء المحامي إلى المحكمة (المحامي: فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة منع من ظهورها الثقل)
إن الساعي إلى الخير كفاعله (الساعي: اسم إن منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)
سمعت المنادي إلى الصلاة (المنادي: مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره)
لم أذهب إلى النادي أمس (النادي: اسم مجرور بعد إلى وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل)
دارت الدوائر على الباغي  (الباغي: اسم مجرور بعد على وعلامة جره الكسرة المقدرة منع من ظهورها الثقل).

قد يهمك :

تدريبات على الاسم المنقوص

هناك العديد من التدريبات التي تساعد الطلاب في تثيبت المعلومة وعدم نسيانها مرة أخرى وهم وفي ما يلي نقدم لكم مجموعة من تدريبات على الاسم المنقوص ، وهي :

التمرين ١: ميز الاسم المنقوص من النص التالي :

” ما راء كمن سمع ” .

مثل منته إلينا من القدماء ، وليس خافيا أنه باق على صحته حتى هذه الأيام . فهو يدعو الناس إلى التثبت من الخبر قبل تصديقه ، وإلى الشك في ما يسمع وما يقال .

فكم من مبتغ خيرا شوه مبتغاه ، وكم من هاو برا زيف هواه ، وكم من جاف سوءا زورت جفوته ، فانقلب في عيون الناس شريرا ، وهو الطيب الشجاع .

التمرين ٢ : من هو الاسم المعرب الذي ينتهي بياء لازمة مكسور ما قبلها مثل: الداعِي، المنادِي، القاضِي؟

إعرابه: يرفع بـ………………… وينصب بـ …………………………… ويجر بـ…………………..

ماهو الاسم المنقوص

ماهو الاسم المنقوص ، في تعريف الاسم المنقوص فهو الاسم المعربُ الذي ينتهي بياء غير مشددة، ممدودة مدًا لازمًا مع ظهور الكسرة على الحرف الذي يسبقها، ومثال عليه: النادِي، الراعِي، الساعِي، كما بيّنا سابقًا أن الاسم المنقوص معربًا ولكنه قد يأخذ علامات الإعراب الأصلية الظاهرة أو يأخذ علامة الإعراب المقدرة. أي أنّ الاسم المنقوص يُرفع بالضمة المقدرة ويُنصب بالفتحة الظاهرة ويُجر بالكسرة المقدرة.

أمثلة على حذف الياء من الاسم المنقوص

الاسم المنقوص هو كل اسم معرب مختوم بياء قبلها كسرة . ومن أمثلة على حذف الياء من الاسم المنقوص ، وهي :

أمثلة على حذف الياء من الاسم المنقوص ، إن ياء الاسم المنقوص تُحذف لفظًا وكتابةً في حالتي الجرّ والرفع، أمّا في حالة النصب فيتمّ إثبات الياء، ولا تحذف، فمثلًا في حالة الجرّ يُقال: “مررت براعٍ” أو “كتبتُ إلى ساعٍ”، أو في حالة الرفع فيُقال: “جاء راعٍ” أو “هذا ساعٍ”، أمًا في حالة النصب حيث يتم إثباتها فيُقال: “رأيتُ قاضيًا”.

الاسم المنقوص هو الذي ينتهي

  • الاسم المنقوص هو الاسم المعربُ الذي ينتهي بياء غير مشددة، ممدودة مداً لازماً مع ظهور الكسرة على الحرف الذي يسبقها ومثال عليه: النادِي، الراعِي، الساعِي
  • الاسم المنقوص: اسم ينتهي بياء غير مشددة مكسور ما قبلها، مثال سماء بناء هل ينتهي الاسم الناقص بألف كلمة حلوة والاسم المختصر ينتهي بـ “أ”.

الاسم المنقوص والمقصور

وفي ختام مقالنا يسعدنا أن نقدم لكم تعريف كل من الاسم المنقوص والمقصور ، وهو كالتالي:

الاسم المنقوص

  • هو عبارة عن اسم ينتهي بألف تكون زائدة ويكون الحرف السابق لها مكسورًا مثال ذلك كلمة شادي، حادي، قاضي.
  • عند الرغبة في تثنية اسم منقوص يُضاف إلى آخره ألف ونون في حالة الرفع، وياء ونون في حالة النصب أو الجر مثال ذلك كلمة قاضي عند تثنيتها تُصلح قاضيان في حالة الرفع، وقاضيين في حالة النصب أو الجر.
  • عند الرغبة في جمعه جمعًا مذكرًا سالمًا يتم حذف الياء ثم إضافة علامة الجمع مع ضم الحرف الذي يسبق الواو في حالة الرفع، وكسر ما قبل الياء في حالة النصب والجر.

الاسم المقصور

  • هو الاسم الذي يتم انتهائه بألف، والحرف الذي يسبقها مفتوح وذلك سواء إن كانت الألف ممدودة أو مقصورة، في حالة الرغبة لتثنيته تُرد الألف إلى أصلها إذا كان الاسم ثلاثي، وذلك مع إضافة علامة التثنية.
  • إذا كان الاسم رباعي أو خماسي (أي اسم غير ثلاثي) تقلب الألف إلى ياء.
  • إذا كانت هناك رغبة في جمعه جمعًا مذكرًا سالمًا يتم حذف الألف الخاصة بـالاسم المقصور، وذلك مع فتح ما قبلها وإضافة علامة الجمع الواو والنون في حالة الرفع، أو الياء والنون في حالة النصب أو الجر، وعند إعرابه يُعرب بحركات مُقدرة على آخره.