يقدم لكم موقع اقرأ مجموعة من امثلة على جمل معترضة ، و الجملة الاعتراضية 2 باك ، و الجملة الاعتراضية و الاستئنافية ، و وظيفة الجملة الاعتراضية ، و جملة اعتراضية بين الفعل و فاعله ، لكل الطلاب الذين يبحثون عن جمل و امثلة على جمل معترضة لتسهل عليهم فهم هذا الدرس تابعوا معنا :

امثلة على جمل معترضة

امثلة على جمل معترضة
امثلة على جمل معترضة

الجملة الاعتراضية هي جملة تحتضن أخرى، وتفيد معنى طارئا عليها لكنه متعلق بها طبعا، وتوضع بين الشرطتين (ـ ـ) ، ومن خلال هذا المقال على منصتنا اقرأ سوف نعرض لكم امثلة على جمل معترضة ، تابعوا معنا :

كمثال توضيحى :

  • “المصريون يواصلون ـ ليل نهار ـ كفاحهم. “ليل نهار” هنا هى الجملة الاعتراضية.
  • قول الشّاعر: وفيهنّ -والأيامُ يعثُرْنَ بالفتى- نوادبُ لا يمللْنَهُ ونوائحُ : فجملة “والأيام يعثرن بالفتى” قد اعترضت بين شيئين متلازمين هما الخبر المقدّم “فيهنّ” والمبتدأ المؤخّر “نوادبُ”.

قد يهمك :

الجملة الاعتراضية 2 باك

الجملة الاعتراضية 2 باك من أكثر الموضعات طلبا على محوك جوجل لذلك خصصنا هذه الفقرة من مقالنا لنورد لكم مجموعة من الفيديوهات التعليمية التي سوف تساعدكم في فهم و ضبط قواعد هذا الدرس ، تابعوا معنا :

الجملة الاعتراضية 2 باك ١
الجملة الاعتراضية 2 باك ٢

الجملة الاعتراضية و الاستئنافية

وفي هذه الفقرة من مقالنا سوف نتعرف على ما المقصود بالجملة الاعتراضية و الاستئنافية ، تابعوا معنا :

  • الجملة الاعتراضيّة : هي الجملة التي تأتي بين شيئين متلازمين، ويُؤتى بها لإفادة الكلام تقويةً وتسديدًا وتحسينًا، وذلك على نحو أن تأتي بين المبتدأ والخبر، أو بين الفعل والفاعل، أو بين الفعل والمفعول به، أو بين فعل الشّرط وجوابه، أو بين الحال وصاحبها، أو بين الصّفة والموصوف، أو بين حرف الجر وما يتعلّق به، أو بين القسم وجواب القسم، وغير ذلك من المواضع. و ذلك على نحو قول الشاعر : وفيهنّ -والأيامُ يعثُرْنَ بالفتى- نوادبُ لا يمللْنَهُ ونوائحُ فجملة “والأيام يعثرن بالفتى” قد اعترضت بين شيئين متلازمين هما الخبر المقدّم “فيهنّ” والمبتدأ المؤخّر “نوادبُ”.
  • أما الجملة التفسيرية : فهي الجملة التي يكون مضمونها توضيحًا لما سبقها، وذلك على نحو قوله تعالى: {لَاهِيَةً قُلُوبُهُمْ ۗ وَأَسَرُّوا النَّجْوَى الَّذِينَ ظَلَمُوا هَلْ هَٰذَا إِلَّا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ ۖ أَفَتَأْتُونَ السِّحْرَ وَأَنتُمْ تُبْصِرُونَ}، فإنّ جملة “هل هذا إلا بشرٌ مثلكم” قد وضّحت ما هي “النجوى”.

وظيفة الجملة الاعتراضية

وفي الآتي سوف نتعرف على وظيفة الجملة الاعتراضية تابعوا القراءة :

  • ﺍﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﻋﺘﺮﺍﺿﻴﺔ : ﻣﻦ ﺍﻟﺠﻤﻞ ﺍﻟﺘﻲ ﻻ ﻣﺤﻞ ﻟﻬﺎ ﻓﻲ ﺍﻹﻋﺮﺍﺏ ، ﻭﻫﻲ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﺮﺽ ﺑﻴﻦ ﺷﻴﺌﻴﻦ ﻹﻓﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺗﻘﻮﻳﺔ ﻭﺗﺴﺪﻳﺪﺍً ﺃﻭ ﺗﺤﺴﻴﻨﺎً .

جملة اعتراضية بين الفعل و فاعل

بهذا نكمون قد و صلنا الى ختام مقالنا و سوف نتعرف على بعص الأمثلة لجمل اعتراضية بين الفعل و فاعل ، تابعوا معنا :

  • بين الفعل و فاعل ﻛﻘﻮﻟﻪ: ﻭﻗﺪ ﺃﺩﺭﻛﺘﻨﻲ – ﻭﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺟﻤّﺔ – *ﺃﺳﻨﺔُ ﻗﻮﻡٍ ﻻ ﺿﻌﺎﻑ ﻭﻻ ﻋﺰﻝ ﻓﺎﻟﺠﻤﻠﺔ ﺍﻻﺳﻤﻴﺔ ﺍﻟﺤﻮﺍﺩﺙ ﺟﻤﺔ ( ﺟﻤﻠﺔ ﺍﻋﺘﺮﺍﺿﻴﺔ ﺍﻋﺘﺮﺿﺖ ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ) ﺃﺩﺭﻙ (ﻭﻓﺎﻋﻠﻪ ) ﺃﺳﻨﺔ
  • ﻭﻧﺤﻮ ﻗﻮﻟﻨﺎ : ﺗﻮﻓﻲ – ﺃﻇﻦُّ – ﺧﺎﻟﺪٌ .ﻓﻘﺪ ﺍﻋﺘﺮﺿﺖ ﺟﻤﻠﺔ ﺃﻇﻦ ( ﺑﻴﻦ ﺍﻟﻔﻌﻞ ﻭﺍﻟﻨﺎﺋﺐ ﻋﻦ ﻓﺎﻋﻠﻪ .