الهجرة الى هولندا 2020 – الانتقال إلى أمستردام؟ خيار كبير ، و قفزة هائلة. هناك بعض الأشرطة الحمراء التي يجب فك تشابكها ، وهذا يتوقف على المكان الذي ستأتي منه إذا تقدمت بطلب للحصول على التأشيرة قبل وصولك والتأشيرة التي قررت. لا تشعر بالإحباط إذا تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة ولم تسمع ردًا منذ شهور ، والاتصال بـ IND لن يسرع العملية.

1 الاتصال بـ IND (قسم الهجرة والتجنس)

لذا ، لأي سبب من الأسباب ، فإن هولندا هي منزلك الجديد المقصود – يجب عليك الاتصال بـ IND أو اتصل بهم 088 043 04 30 وإخبارهم أنك ستأتي (كلما كان ذلك أفضل). هذه هي الخطوة الأولى عند الهجرة إلى هولندا. قل ذلك معي ، “Ik wil graag een afspraak maken” ، أود تحديد موعد “.

عند الاتصال أولاً بـ IND (قسم الهجرة والتجنس). بعد الانتظار لمدة 45 دقيقة ، سوف يرد ممثل الهاتف على الهاتف لإجراء مكالمتك. إذا قمت بجدولة موعد. حتى لو تحول IND بشكل مميز إلى اللغة الإنجليزية للتعامل مع الدعوة ، من المهم أننا نحاول على الأقل دمج اللغة الهولندية ، كلما كان ذلك أفضل.

يتزايد القلق العاطفي المؤلم وأنت تنتظر في الطابور أو تسمع أخيرًا نتائج تطبيقك. المكان عبارة عن محنة ، والمشي هناك وعرض جواز سفرك والمعلومات ذات الصلة ، واليدين تتصارعان حول فكرة الحصول على مطبوعاتك التي يتم التقاطها بواسطة ماسح ضوئي بيولوجي .

في هذا السيناريو ، لن يؤدي الوصول إلى وقت مبكر إلى تسريع العملية ، سيخبرونك بالانتظار ، حتى إذا كانت قائمة انتظار كبيرة من الناس وتحتاج إلى رؤية موظف الاستقبال مرة أخرى ، فسوف تشق طريقك إلى الجزء الخلفي من الخط في موعد لا يتجاوز خمس دقائق قبل ذلك ، ثم ستتم معالجتك في النهاية . يقودنا إلى خطوتنا الأولى!

2 التسجيل في هولندا

“Inschrijven als inwoner (ingezetene) van Nederland” ، أو التسجيل كمقيم في هولندا ، إلى حد ما على التوالي. يقولون للتسجيل في مجلس المدينة بعد خمسة أيام من أول يوم لك في هولندا – ولكن لا تقلق ، لا أحد يكاد يجد مكانًا بسرعة. هذه خطوة مهمة أخرى عند الهجرة إلى هولندا.

التسجيل مجاني ، ستحتاج إلى اصطحاب جميع أفراد أسرتك الذين يعيشون معك في محل إقامتك. ماذا أحضر؟ جواز سفر ساري المفعول (لجميع أفراد الأسرة الذين يعيشون معك) ،

عقد إيجار (“huurovereenkomst”) وشهادة ميلادك (“geboorteakte”) أو شهادة زواج (“huwelijksakte”).

3 المواطنة في هولندا

تحتاج إلى زيارة “gemeente” (مجلس المدينة) إذا كنت ترغب في التقدم بطلب للحصول على الجنسية الهولندية. هناك رسوم لذلك: تبلغ تكلفة الأسرة 1.091 يورو و 855 يورو للفرد الواحد. الحصول على الجنسية في بلد أجنبي هو خطوة لا تصدق في النهوض بمهاراتك كشخص. لجعل هذا الحلم حقيقة واقعة ، يتعين عليك اجتياز اختبار الاندماج المدني أو “Inburgeringsexamen” ، وكذلك تقديم الوثائق (جواز السفر ، شهادة الميلاد ، تصريح الإقامة). يمكن أن يستغرق الحصول على وسائل الإثبات هذه المصادق عليها أو المزودة بختم أبوستيل وقتًا طويلاً (شهور) ولكن يكلف 80 دولارًا أمريكيًا أو 100 دولار أمريكي.

يمكنك الحصول على ختم شهادة الميلاد الخاصة بك ولكن يجب أن يكون المستند الأصلي. بالنسبة للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 16 عامًا أو أكثر والذين يفشلون في التعرف على أنفسهم في الشارع عندما تسألهم الشرطة ، تبلغ الغرامة 60 يورو. للأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 14 و 15 سنة ، تبلغ الغرامة 30 يورو. إنه قانون هولندي غريب ، هل تم تغريم أي شخص على هذا الأساس؟ .

على أي حال ، بمجرد حصولك على الجنسية الهولندية ، فإنك تحصل على هذه الحقوق:

  • جواز سفر هولندي
  • القدرة على التصويت في جميع الانتخابات الهولندية والترشح للانتخابات أيضًا
  • يمكن أن يصبح أطفالك مواطنين هولنديين
  • جنسية الاتحاد الأوروبي – حرية السفر والعيش في الاتحاد الأوروبي 
  • يمكنك التصويت للبرلمان الأوروبي
  • دخول والسفر في جميع أنحاء هولندا بحرية

إذا كنت قد أكملت الاختبار ولكن ذلك كان ببساطة صعبًا جدًا؟ أخذ دورات في اللغة الهولندية كلغة ثانية (NT2) معتمدة من Blik de Werk (الهولندية صعبة وغريبة في بعض الأحيان) وستساهم ساعات التعلم التي تقضيها في إعادة توجيه حالة تكاملك.

الهجرة الى هولندا 2020 : تصريح الإقامة

إذا سار كل شيء على ما يرام، فسيرسل IND تأكيدًا في المنشور ويدعوك إلى حفل المواطنة (إلزامي). بعد ذلك ، يمكنك التقدم رسمياً للحصول على جواز سفر هولندي. إذا لم تسير الأمور وفقًا للخطة ، فستتلقى خطابًا يوضح السبب. يمكنك الطعن في القرار إذا كان لديك قضية قوية.

بمجرد البدء في عملية الحصول على تصريح إقامة ، يتم إصدار رقم V ، وهو “vreemdeling” الخاص بك. لا ينبغي الخلط بينه وبين تصريح إقامتك ، أو “Verblijfsvergunning” (VVR).

حرف V الخاص بك هو قائمتك كمواطن أجنبي. ستجد الرقم كمرجع في خطابات من IND وعلى ظهر مستند إقامتك.

يمكن طلب تصريح الإقامة أو “verblijfsvergunning nodig” على موقع الهجرة.

5 تصريح MVV (تأشيرة إقامة طويلة)

حسنًا ، ها أنت الآن هنا وتعتزم العمل والعيش حياة شبه الهولندية البرد. للبقاء في هولندا لفترة أطول من 90 يومًا (3 أشهر) ، ستحتاج إلى “تأشيرة إقامة طويلة” أو “Machtiging Voorlopig Verblijf” – لمزيد من المعلومات حول هذه التأشيرة وأهليتك ، انقر هنا..

عند الهجرة fتأشيرة الإقامة الطويلة هي طريقة جيدة لضمان أن لديك ما يكفي من الوقت لتنظيم عمل مربح ومعرفة سوق العمل الهولندي بنجاح.

6 الهجرة الى هولندا 2020 : تصريح العمل (GVVA)

تم اختصار التصريح المفرد (GVVA) لسبب ما ، والترجمة الهولندية هي “gecombineerde vergunning voor verblijf en arbeid” ، وهذا يعني الجمع بين تصريح الإقامة والعمل. فهو يجمع بين تصريح إقامتك و TWV الخاص بك.

إما أنت أو صاحب العمل سوف تتقدم بطلب للحصول على تصريح. في كثير من الحالات ، لا تحتاج عادة إلى القيام بذلك بنفسك. ومع ذلك ، عندما تترك هذه الوظيفة ، فإن تصريح العمل الخاص بك لم يعد ساري المفعول. إنه على أساس الوظيفة حسب الوظيفة.

تشمل تصاريح العمل: سنة توجيه (للأشخاص الذين لديهم درجة الماجستير أو الدكتوراه في غضون 3 سنوات ، في إحدى الجامعات التي تضم أفضل 150 شركة في جميع أنحاء العالم – ثم يمكنهم التقدم للحصول على عمل في هولندا لمدة عام) ، تصريح منظم (للأشخاص الذين يريدون لبدء أعمالهم التجارية الخاصة ويجب أن يكون لديهم تجربة شخصية معها وأن يضيفوا إلى السوق الهولندية) ، تصريح واحد (العمال والمتدربين لأكثر من 3 أشهر) وتصاريح المهاجرين ذوي المهارات العالية (للعمال ذوي المهارات العالية اللازمة – يجب أن تكون أيضًا متخصص ، حاصل على درجة ، جواز سفر ، تأمين صحي ولديه خبرة في العمل).

7 عقد عمل Work “Arbeidscontract”

تأكد من الحصول على Arbeidscontract رسميًا لأنه يمكن أيضًا إبرام اتفاقيات شفهية وينتهي الأمر بالموظفين دون وجود دليل على الشروط. عقود العمل مهمة ، يمكن لأصحاب العمل في هولندا أن يكونوا مرنين للغاية. يمكن العثور على مزيد من المعلومات حول العمل في هولندا هنا.. وأيضًا إذا مرضت أو لم تتمكن من العمل ، يكون صاحب العمل ملزمًا بدفع ما يصل إلى 70٪ من أجرك ، على الرغم من أن اليومين الأولين من الإجازة المرضية غير مدفوعة الأجر. (Loondoorbetaling).

8 الضريبة على العودة “Belastingaangifte”

بصفتك موظفًا ، أو إذا تلقيت ربحا ، فيجب عليك دفع الضريبة أثناء العمل في هولندا ، وتطلب منك السلطات الضريبية تقديم إقرار ضريبي (مثل اقتطاع مساعدة إسعاف). كرجل أعمال ، يجب عليك تقديم تصريح سنوي إلى السلطات الضريبية. ثم تذكر المبلغ الذي ربحته. يجب أن يتم الإعلان دائمًا قبل 1 مايو.

لمزيد من المعلومات ، اتصل بخط المعلومات الضريبية: PH: 0800 05 43. أو قم بزيارة موقع الويب الخاص به باللغة الإنجليزية أو الهولندية.هنا رابط مباشر  إلى ملف الإقرار الضريبي.

9 التأمين الصحي – “Ziektekostenverzekering”

عادةً ما يصل التأمين الصحي أو “Ziekte-kosten-verze-kering” إلى حوالي مائة يورو شهريًا ، وهذا يشمل أشياء أكبر ولكن إذا كنت معتادًا على إعداد الفواتير بالجملة أو الخصومات العرضية ،التأمين الصحي الهولندي قد يفاجئك. أكثر تكلفة وأكثر تغطية.

يتم خصخصة التأمين الصحي وهو إلزامي في هولندا. إذا بدأت العمل ، فقد يكون لدى صاحب العمل شركة تأمين صحي مقترحة تغطي معظم العمال إذا لم يكن لديهم شركة خاصة بهم. سوف يفرض عليك التأمين الصحي رسومًا على جميع أشهر العمل دون أن تدفع لك ، وهذا يمكن أن يضرك حقًا إذا كنت قد حصلت على تأمين صحي هولندي متأخرًا. سيظلون مطالبين بالتغطية لجميع ساعات العمل الخاصة بك أثناء عدم تأمينك.

10 “Inburgering” – الإندماج

Inburgering ، ماذا يعني ذلك؟ إنه يترجم إلى “التكامل”. هذا هو الشاغل الرئيسي للبريطانيين المغتربين في هولندا. اعتبارًا من الأول من شباط (فبراير) ، لم يعدوا مواطنين في الاتحاد الأوروبي ، مما أثار السؤال – هل سيتعين عليهم إكمال اختبار الاندماج المدني؟

يقام امتحان Inburgering بواسطة DUO (نفس الشركة التي تصدر قروض الطلاب). تتلقى DUO تفاصيل الاتصال الخاصة بك من البلدية أو “gemeente” (دار البلدية) عند التسجيل في عنوان منزلك.

لديك فقط عام واحد بعد التسجيل ، لتتكيف فيه مهاراتك في اللغة ومحو الأمية. لا تزيد الغرامة عن عدم إكمال الاختبار في الوقت المحدد عن 1250 يورو. حتى أنشأت DUO غرامة أخرى بسبب “عدم توقيع اتفاقية المشاركة” حتى تهديدها بقطع قروض الطلاب للطلاب الأجانب.

تعتمد غرامات DUO على عدد الساعات التي درست فيها دورة تكامل. إذا لم تدرس أيًا من اللغة الهولندية على الإطلاق ، فأنت تخاطر بدفع غرامة تصل إلى 1250 يورو (لذلك قد ترغب في بدء  تعلم اللغة الهولندية بسرعة)

يتناقص العدد لكل مائة ساعة ناقص حوالي 200 يورو لكل مائة. سوف يكلفك هذا مكدسًا ، ولكن هذا هو الشيء الغريب – إذا فشلت في امتحانك مرتين ولكنك درست أكثر من 300 ساعة من دورة التكامل ، فلن يصدر DUO أي غرامة. من المفترض أن تكون قد حصلت على درجة “كافية” في هذه الـ 300 ساعة ، حتى لو فشلت في امتحانها للمرة الثانية.

وزير الهجرة هاربرز: حتى بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، سيظل المواطنون البريطانيون موضع ترحيب كبير في هولندا. لذلك من المهم أن يتوصل الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة إلى اتفاقات قوية بشأن حق الإقامة. نظرًا لعدم وجود يقين فيما يتعلق بهذا الأمر ، قامت IND بإجراء الاستعدادات المناسبة تحسباً لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. استمروا في القول “سوف يحتاجون إلى تصريح إقامة دائمة بعد الفترة الانتقالية” التي تبلغ 15 شهرًا.

11 الهجرة الى هولندا 2020 : هل يمكن أن أكون مزدوج الجنسية في هولندا؟

هذا مثير للجدل لأن معظم الناس لا يمكنهم ذلك. هذا يعني أنك بحاجة إلى التخلي عن جنسيتك لكي تصبح هولنديًا (خطوة كبيرة محفوفة بالمخاطر أحيانًا). بمجرد التخلي عن جنسيتك ، يتعين عليك تقديم طلب وإعلان – يشير إلى مغادرة بلدك ودخول دولة أخرى. هناك استثناءات لهذه القاعدة ويجب عليك إعلانها وإثباتها أثناء تقديم الطلب. يمكنك أن تكون مزدوج الجنسية إذا:

  • غير مسموح لك بالتخلي عن جنسيتك في بلدك الأم
  • أنت مسجل رسميًا كلاجئ
  • أنت شريك متزوج أو مسجل لمواطن هولندي
  • من المستحيل الاتصال بالسلطات في بلدك
  • لا يمكنك إلغاء جنسيتك لسبب خاص – يجب قبولها
  • إذا كانت جنسيتك غير معترف بها في هولندا
  • إذا كنت ستفقد حقوقًا مهمة في بلدك إذا كنت ستتخلى عن جنسيتك
  • إذا كنت قد ولدت في هولندا أو في منطقة البحر الكاريبي الهولندية وما زلت تقيم هناك حاليًا
  • إذا كان لديك لإكمال الخدمة العسكرية للتخلي عن جنسيتك
  • إذا كان عليك دفع مبلغ كبير من المال للتخلي عن جنسيتك

هناك عملية صارمة يجب القيام بها والطلب شديد الانحدار ، وقارن الخيارات بعناية مع هذا الطلب. البيان الرسمي هو أن “الحكومة الهولندية تريد الحد من الجنسية المزدوجة قدر الإمكان”.

قد يهمك : الهجرة

12 الهجرة الى هولندا 2020 : الإقامة الدائمة

إذاً أنت حقًا أتيت من مسافة طويلة ، فأنت تبحث عن “المقيم الدائم”. الطريقة الحقيقية للهجرة إلى هولندا.

لا أحد يتخلى عن جنسيته ، لذلك يمكن التقدم بطلب للحصول على المقيم. يمكنك البقاء في هولندا إلى أجل غير مسمى مع هذا ، ومع ذلك ، لا يمكنك التصويت في الانتخابات الهولندية (باستثناء الانتخابات البلدية). يمكن إبطاله أيضًا إذا كنت تقضي وقتًا طويلًا خارج هولندا ، تحتاج أيضًا إلى تجديده كل 5 سنوات. تلك هي الظروف!

هناك حاجة إلى شهادة “inburgering” للتقدم بطلب للحصول على الإقامة الدائمة ، مما يدل على الاندماج الكامل على مدى 5 سنوات. إن الدبلوماسية ، كما نعلم ، قد يكون باهظ التكلفة لتجنبه … يجب عليك الخضوع للامتحان بعد عام واحد من التسجيل في هولندا.