الهجرة الى النرويج – ابدأ رحلتك من خلال الدليل الشامل لقواعد ولوائح الهجرة في النرويج. للانتقال إلى النرويج بقصد العيش أو العمل أو الدراسة ، ستحتاج إلى تصريح إقامة إلا إذا كنت مواطنًا نرويجيًا. يتم تحديد كيفية الحصول على تصريح إقامة من خلال مجموعة معقدة من القواعد واللوائح.

قبل أن تقرر الهجرة الى النرويج

حتى لو كنت تحلم دائمًا بالانتقال إلى النرويج ، فمن الحكمة أن نتوقف لحظة ونقوم ببعض الأبحاث قبل الالتزام بالفكرة.

على هذا الموقع ، بذلنا قصارى جهدنا لتحقيق التوازن بين أوجه العيش في النرويج مع الجوانب السلبية ، ومن الضروري الحصول على الصورة الكاملة قبل إلزامك أنت وعائلتك بحياة جديدة.

يستغرق بعض الوقت للبحث في الموقع ، وخاصة في الأقسام الخاصة بالعثور على وظائف والحياة اليومية. المقالات الثلاثة التي يجب قراءتها لأي شخص يفكر في بدء عملية الهجرة في النرويج هي:

كيفية الحصول على تصريح إقامة

بشكل عام ، يعتمد منح تصريح الإقامة على شيئين: بلد جنسيتك وقدرتك على إعالة نفسك مالياً وأي معالين. هذا يعني عمومًا أنك بحاجة إلى عرض عمل ، أو يجب عليك إثبات الاستدامة المالية إذا كنت قادماً إلى النرويج للدراسة أو لسبب آخر.

من الممكن أن ينتقل بعض الأشخاص إلى النرويج كباحث عن عمل ، ولكن هذا مسموح به فقط لفترة زمنية قصيرة نسبيًا. إذا لم تتمكن من العثور على عمل خلال تلك الفترة ، فسيتعين عليك مغادرة البلد ، وهناك فترة انتظار قبل أن تتمكن من العودة.

إدارة الهجرة (UDI) والشرطة هما السلطتان المسؤولتان عن إدارة عملية الهجرة. بينما تتم الطلبات شخصيًا ، تتم عملية حجز المواعيد عبر الإنترنت عبر UDI.

لماذا يجب عليك زيارة النرويج أولا؟

إذا لم تكن قد زرت النرويج من قبل ، فإن أفضل شيء يمكنك القيام به هو التخطيط لرحلة. يمكنك بالطبع التجول في أوج الصيف ، لكن ذلك لن يمنحك سوى انطباعًا خاطئًا عن أسلوب الحياة النرويجي.

بدلاً من ذلك ، يمكنك قضاء بعض الوقت في مدينتك المختارة أثناء الظلام ودرجات الحرارة المنخفضة في الشتاء. ستعيش هكذا لمدة شهور كل عام ، لذلك من الأفضل أن تمنح هذا الوقت من العام “اختبارًا تجريبيًا” قبل أن تقرر الانتقال.

تكلفة المعيشة

على الرغم من أن النرويج لديها بعض من أعلى الرواتب في العالم ، إلا أنها تأتي مع زيادة كبيرة في تكاليف المعيشة. بسبب تلك الأجور المرتفعة نفسها ، تعد السلع والخدمات أغلى من أي بلد آخر تقريبًا.

من الضروري فهم تكلفة المعيشة في الجزء الذي تختاره من البلد ، والعلاقة بين راتبك المتوقع والنفقات اليومية.

إذا كنت لا تزال حريصة بعد إجراء بحث شامل على الانتقال إلى النرويج ، فإن الخطوات التالية تعتمد على بلد جنسيتك.

بشكل عام ، يتم تقسيم القواعد إلى ثلاث فئات رئيسية ، مع مستوى متزايد من الصعوبة أثناء تحريك القائمة:

  • المواطنون الشماليون
  • مواطني الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية
  • بقية العالم

الآن دعونا نلقي نظرة على كل فئة من فئات الهجرة هذه بدورها.

المواطنون الشماليون

الناس من بلدان الشمال الأوروبي الأخرى لديهم وقت أسهل في عملية الهجرة. يجب على مواطني السويد والدنمارك وفنلندا وآيسلندا الذين يأتون للعمل في النرويج الذهاب شخصيًا إلى مكتب الضرائب للحصول على بطاقة خصم الضرائب.

إذا كنت تخطط للبقاء لأكثر من ستة أشهر ، يجب عليك أيضًا التسجيل لدى الشرطة. سيقومون بالتحقق من هويتك وتحديث السجل الوطني للسكان.

للتسجيل ، يحتاج مواطنو بلدان الشمال الأوروبي فقط إلى إبراز جواز سفر أو بطاقة هوية وطنية مع صورة وتأكيد الجنسية والجنس. بدلاً من ذلك ، يعد ترخيص القيادة ساري المفعول مع مقتطف من السجل الوطني للسكان في بلدك خلال الأشهر الثلاثة الماضية مقبول أيضًا. هذا هو!

الهجرة من الاتحاد الأوروبي

يسهل على مواطني الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي / المنطقة الاقتصادية الأوروبية الانتقال إلى النرويج لأن البلد عضو في المنطقة الاقتصادية الأوروبية. وهذا يعني أن النرويج تلتزم بنفس لوائح حرية التنقل مثل دول الاتحاد الأوروبي.

يجب أن تكون قد عثرت على الوظيفة أولاً ، على الرغم من وجود تصريح متاح للباحثين عن عمل ، مع وجود قيود. يعتمد تصريح الإقامة الذي يجب أن تتقدم به على اختصاصك ونوع العمل الذي ستقوم به في النرويج.

التصريح الأكثر شيوعًا متاح للعمال المهرة. هذا للأشخاص ذوي التعليم العالي الذين سيستخدمون تلك المؤهلات في الوظيفة. يوجد حد أدنى لمتطلبات الراتب يعتمد على التعليم المطلوب للوظيفة. يتم تحديثها سنويا تمشيا مع التضخم.

في وقت كتابة هذا التقرير ، يجب أن يكون الراتب على الأقل 428200 كرونة نرويجية قبل الضريبة إذا كانت الوظيفة تتطلب درجة الماجستير. إذا كانت الوظيفة تتطلب درجة البكالوريوس ، فإن راتب قدره 397،100 كرونة نرويجية في السنة قبل الضريبة يكفي. هناك استثناء عند تطبيق اتفاقية جماعية.

التطبيقات الناجحة عادة ما تكون قادرة على جلب أسرهم المباشرة (الشريك والأطفال) معهم.

اللجوء في النرويج

هذه قضية سياسية مشحونة للغاية هذه الأيام والقواعد تتغير بانتظام. ومع ذلك ، إذا كنت مضطهدًا أو تخشى المعاملة اللاإنسانية في بلدك ، فمن الممكن التقدم بطلب للحصول على الحماية في النرويج. لا يمكن القيام بذلك إلا إذا كنت جسديًا في النرويج أو على الحدود النرويجية ، إلا إذا كنت بالفعل في النظام ويتم إعادة توطينك.

الشرطة هي التي تدير نظام التسجيل الأولي لطالبي اللجوء. ستقوم الشرطة بتسجيلك ، ثم يقوم UDI بإجراء مقابلة معك حول أسباب طلبك. يحق لطالبي اللجوء الحصول على مترجم فوري خلال كلا الجزأين من هذه العملية.

تتم المقابلات الأولية في مركز الاستقبال Østfold. سيتم اختبار المتقدمين لمرض السل ثم يتم نقلهم إلى مركز استقبال اللجوء. تم إغلاق بعض هذه المواقع مؤخرًا ، لكن لا يزال هناك العديد منها في جميع أنحاء البلاد.

في هذه المرحلة ، هناك العديد من العمليات المختلفة للتطبيقات حسب المكان الذي أنت منه. عادة ، قد يستغرق الأمر شهرين لتلقي إجابة.

نقطة مهمة واحدة: إذا كنت في بلد أوروبي آخر قبل المجيء إلى النرويج ، فسيتم إعادتك إلى هناك. ذلك لأنه بموجب لائحة دبلن ، تكون الدولة الأولى التي وصلت إليها مسؤولة عن النظر في قضيتك.

الهجرة الى النرويج : المسائل العملية

ليس الانتقال إلى بلد جديد مهمة مباشرة. قبل الانتقال ، خذ بعض الوقت لبدء تعليم اللغة النرويجية. هناك الكثير من الموارد المجانية المتاحة للبدء.

أكبر عقبة ستواجهها دون قبضة جيدة على اللغة هي إيجاد وظيفة. في حين أن هناك وظائف تتطلب وجود متحدثين باللغة الإنجليزية ، فإن معظم النرويجيين يتحدثون الإنجليزية بطلاقة على أي حال ، لذلك ليس لديك أي ميزة حقيقية.

سيكون تعلم اللغة أيضًا مفيدًا للغاية في الحياة اليومية مثل العثور على مكان للعيش فيه والتسوق للسلع والخدمات. لا تنس أن معظم الأشخاص الذين يتقدمون للحصول على إقامة دائمة سيحتاجون إلى إثبات قدراتهم اللغوية.

قد يهمك : الهجرة

الهجرة الى النرويج : البقاء في النرويج بشكل دائم

في وقت كتابة هذا التقرير ، لا يوجد حد زمني لطول المدة التي يمكن للمواطنين الأوروبيين البقاء فيها في النرويج بمجرد التسجيل. يعتمد استحقاقك لمزايا الرعاية الاجتماعية ومعاش الدولة على المدة التي قضيتها في النرويج وحالة عملك.

إذا كنت تعيش في النرويج منذ عدة سنوات بتصريح إقامة ، فيمكنك التفكير في جعل إقامتك أكثر واقعية من خلال تصريح إقامة دائمة ، أو حتى الحصول على الجنسية. قواعد كل من هذه معقدة للغاية وتعتمد على الظروف الشخصية الخاصة بك.

عادة ، يجب أن تعيش في النرويج لعدة سنوات مع تصاريح عمل سارية. هناك أيضا متطلبات اللغة الرسمية لمعظم الناس.