موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه الله بالخط العربي ، و الله بالخط العثماني، و رسم كلمة الله ثلاثية الأبعاد، و رسم كلمة الله أكبر، و آيات قرآنية بالخط العربي، و خط الثلث، و الخط العربي هو فن وتصميم الكتابة في مختلف اللغات التي تستعمل الحروف العربية. تتميز الكتابة العربية بكونها متصلة مما يجعلها قابلة لاكتساب أشكال هندسية مختلفة من خلال المد والرجع والاستدارة والتزوية والتشابك والتداخل والتركيب، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتتعرفوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

الله بالخط العربي

يقترن فن الخط بالزخرفة العربية حيث يستعمل لتزيين المساجد والقصور، كما أنه يستعمل في تحلية المخطوطات والكتب وخاصة نسخ القرآن الكريم. وقد شهد هذا المجال إقبالا من الفنانين المسلمين بسبب نهي الشريعة عن تصوير البشر والحيوان خاصة في ما يتصل بالأماكن المقدسة والمصاحف، إليكم فيما الله بالخط العربي في صور:

الله بالخط العربي 1
الله بالخط العربي 1
الله بالخط العربي2
الله بالخط العربي2
الله بالخط العربي3
الله بالخط العربي3
الله بالخط العربي4
الله بالخط العربي4

الله بالخط العثماني

الخط العثماني أو المعروف باسم الرسم العثماني الرسم المصحفي ، وهو علم متخصص بصور كلمات القرآن الكريم الموجودة في المصاحف الأولى ، التي تم تدوينها على يد الصحابة الكرام رضوان الله عليهم أجمعين ، ويقصد بالخط العثماني ، الخط الذي ارتضاه ” عثمان بن عفان” رضي الله عنه وأصحابه في كتابة كلمات القرآن الكريم ورسم حروفه ، حتى وصلت هذه المصاحف لجميع بقاع الأرض .

الله بالخط العثماني1
الله بالخط العثماني1
الله بالخط العثماني2
الله بالخط العثماني2
الله بالخط العثماني3
الله بالخط العثماني 3
الله بالخط العثماني4
الله بالخط العثماني4

قد يهمك:

رسم كلمة الله ثلاثية الأبعاد

إليكم فيديو توضيحي لرسم كلمة الله ثلاثية الأبعاد:

رسم كلمة الله ثلاثية الأبعاد

رسم كلمة الله أكبر

إليكم هنا فيديو رسم كلمة الله أكبر:

رسم كلمة الله أكبر

آيات قرآنية بالخط العربي

إليكم هنا آيات قرآنية بالخط العربي في صور:

آيات قرآنية بالخط العربي1
آيات قرآنية بالخط العربي1
آيات قرآنية بالخط العربي2
آيات قرآنية بالخط العربي 2
آيات قرآنية بالخط العربي3
آيات قرآنية بالخط العربي3
آيات قرآنية بالخط العربي4
آيات قرآنية بالخط العربي4

خط الثلث

  • خط الثُلُث هو نوع من الخطوط العربية، ظهر لأول مرة في القرن الرابع الهجري. وهو من أشهر أنواع الخطوط المتأصلة من الخط النسخي، وسمي بهذا الاسم لأنه يكتب بقلم يُقَطّ محرَّفًا بسُمْك ثلث قطر القلم، لأنه يحتاج إلى كتابة بحرف القلم وسمكه. وهو من أصعب الخطوط العربية من حيث القواعد والموازيين، وهو يمتاز بالمرونة ومتانة التركيب وبراعة التأليف.
  • كان العرب يكتبون بخط الطومار، والطومار ورق محدد حجمه وكبير، فيقتضي أن تكون قصبة الخطاط تتناسب وحجم الورقة. إذ كان عرض القصبة 18 شعرة من شعر الحصان التركماني. لكنهم رؤوا أن الخط أعرض ممّا يلزم، فاختصروا ثلثه وأبقوا على 12 شعرة وسموه خط الثلثين، بعده اختصروا الثلث الثاني إلى 8 شعرات وسمي خط الثلث.