موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه دعاء اللهم يا من لا يشغله سمع عن سمع ، و اللهم أَذِقْنَا برد رحمتك وكرم استجابتك، و اللهم أذقني برد عفوك وحلاوة مغفرتك، و صحة حديث يامن لا يشغله سمع عن سمع، و صحة دعاء الخضر بسم الله ماشاء الله ابن باز، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم يا من لا يشغله سمع عن سمع

فيما يخص دعاء اللهم يا من لا يشغله سمع عن سمع هو من الأدعية المنسوبة للخضر عليه السلام :

اللهم يا من لا يشغله سمع عن سمع
اللهم يا من لا يشغله سمع عن سمع
  • لم يثبت عن الخضر -عليه السلام- دعاء ثابت صحيح، لا لقضاء الحوائج، ولا للرزق، ولا للشفاء من المرض ونحو ذلك، وإنَّ مختلف ما ورد يندرج ضمن الأحاديث الضعيفة أو الموضوعة، وقد ورد للخضر -عليه السلام- دعاء في حديث ضعّفه بعض العلماء وأنكره بعضهم عن عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- قال: “يَلتقي الخَضِرُ وإلياسُ في كلِّ موسَمٍ فإذا أرادا أن يفتَرِقا تفرَّقا علَى هذِهِ الكلِماتِ: بسمِ اللهِ، ما شاءَ اللهُ لا يَسوقُ الخيرَ إلا اللهُ، ولا يصرِفُ السُّوءَ إلا اللهُ، ما شاءَ اللهُ ما بِكُم من نِعمةٍ فمنَ اللهِ، ما شاءَ اللهُ لا حَولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ فمَن قالَها إذا أمسَى أمنَ منَ الحرقِ والغرقِ والشَّرقَ حتَّى يُصْبِحَ، ومن قالَها حينَ يصبحُ ثلاثَ مرَّاتٍ أمنَ من الحرقِ والغرقَ والشَّرقَ حتَّى يُمسيَ”، وهو حديث ضعيف لا يصحّ.

اللهم أَذِقْنَا برد رحمتك وكرم استجابتك

إليكم فيما يلي دعا اللهم أَذِقْنَا برد رحمتك وكرم استجابتك:

  • “اللهم يا من لا يشغله شأن عن شأن، ولا سمع عن سمع، ولا تغلطه كثرة المسائل ولا يتبرم من إلحاح عبادة الملحين ولا تضجره كثرة السائلين أذقنا برد رحمتك وكرم استجابتك يا أكرم الأكرمين”.
  • اللهم ارحم ضعفنا، واجبر كسرنا، وتولّ أمرنا، وحرِّم على النار أجسادنا ولا تخيب رجاءنا، وبلغنا مما يرضيك آمالنا، وتوفنا وأنت راض عنا، وأجعلنا من المقبلولين، واجعلنا من عبادك السعداء، واجعل مصر بلد آمنا مطمئنا، سخاء رخاء وبلاد المسلمين.
  • اللهم رب المشعر الحرام ورب البيت الحرام، ورب الركن والمقام؛ أبلغ حبيبك المصطفى منا ومن أحبابنا السلام، يا عالما لا يعلم، صلّ على سيدنا محمد وآله وسلم.

قد يهمك:

اللهم أذقني برد عفوك وحلاوة مغفرتك

فيما يلي في هذه الفقرة دعاء اللهم أذقني برد عفوك وحلاوة مغفرتك وغيره من الأدعية:

  • يا من لا يشغله شأن عن شأن، ولا سمع عن سمع، ولا تشتبه عليه الأصوات، يا من لا تغلطه المسائل، ولا تختلف عليه اللغات، يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، ولا تضجره مسألة السائلين؛ أذقنا برد عفوك وحلاوة مناجاتك، وتُبْ علينا وقربنا إلى حضرتِك، ووفقنا إلى طاعتِك، وعلمنا الأدبَ معك، ومع نبيِكَ سيدنا محمدٍ صلى اللـه عليه وسلَّم، وارزقنا حُسْنَ اتباعِهِ ومحبتِه، واحشرنا تحتَ لوائِهِ.
  • اللهم إنا نسألك لسانا رطبا بذكرك، وقلبا منعما بشكرك، وبدنا هينا لينا بطاعتك، ونسألك ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، ونسألك البركة في العمر والبركة في الرزق والبركة في الذرية والبركة في الوالدين والبركة في الأعمال الصالحة.
  • اللهم إنا نسألك أن تنور قلوبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستر عيوبنا، وتيسر غيوبنا، وتجْعلنا من التَّوَّابِينَ مِنَ المُتَطَهِّرِينَ، وتجعلنا من الذاكرين الشاكرين الصابرين يا اكرم الأكرمين.
  • اللهم جمل أمرنا ما أحييتنا، وعافنا ما أبقيتنا، وبارك لنا فيما خولتنا، واحفظ لنا من أوليتنا، وارحمنا إذا توفيتنا، وآنس وحشتنا إذا أرمتنا، وتفضل علينا إذا حاسبتنا، ولا تسلبنا الإيمان وقد هديتنا.
  • اللهم أدخلنا في كل خير أدخلت فيه سيدنا محمدا ﷺ وآل سيدنا محمد ﷺ ، وأخرجنا من كل سوء أخرجت منه سيدنا محمدا ﷺ وآل سيدنا محمد ﷺ.

صحة حديث يامن لا يشغله سمع عن سمع

الدعاء المنسوب للخضر عليه السلام ذكره الحافظ العجلوني في كشف الخفاء ومزيل الالباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس ولفظه: يا من لا يشغله سمع عن سمع ويا من لا تغلطه المسائل ولا يا من لا يتبرم بإلحاح الملحين، وفي لفظ يا من لا يبرمه إلحاح الملحين أذقني برد عفوك وحلاوة رحمتك، ثم عقب عليه قائلاً: أخرجه الخطيب وابن عساكر عن علي بن أبي طالب، قال: بينما أنا أطوف بالبيت إذا رجل معلق بأستار الكعبة يقول: يا من لا يشغله سمع إلى آخره، فقلت يا عبد الله أعد الكلام، قال: وسمعت؟ قلت: نعم، قال: والذي نفس الخضر بيده -وكان هو الخضر- لا يقولهن عبد دبر الصلاة المكتوبة إلا غفرت ذنوبه وإن كانت مثل رمل عالج وعدد المطر وورق الشجر.

  • انتهى من الدر المنثور للسيوطي في تفسير قوله تعالى: وَإِذْ قَالَ مُوسَى لِفَتَاهُ لَا أَبْرَحُ حَتَّى أَبْلُغَ مَجْمَعَ الْبَحْرَيْنِ أَوْ أَمْضِيَ حُقُبًا [الكهف:60]. انتهى، وذكر ابن حجر في الفتح وقال: أخرجه ابن عساكر من وجهين في كل منهما ضعف.
  • ولكن العجلوني هنا لم ينسب الدعاء إلى كميل، أما كميل فهو كميل بن زياد النخعي كان من خواص علي رضي الله عنه، قال ابن كثير في البداية والنهاية كان شجاعاً فاتكاً وزاهداً عابداً قتله الحجاج صبراً. انتهى.
  • ولكن الظاهر عدم صحة ما يترتب على هذا الدعاء لأمور:
  • الأمر الأول: ما قدمناه في حكم ابن حجر عليه بالضعف.
  • الأمر الثاني: عدم وجوده في كتب السنة المشهورة، وما يترتب عليه من هذا الثواب الجزيل لا يناسب أن تخلو منه كتب علماء السنة الحريصين على نفع الأمة، فقد توافرت الدواعي إلى نقله.
    الأمر الثالث: من الأدلة التي يستدل بها علماء مصطلح الحديث على كون الحديث موضوعاً اشتماله على الثواب الكثير مقابل العمل القليل، قال الإمام السيوطي في ألفيته في مصطلح الحديث أثناء ذكره علامات الوضع في الحديث: وما به وعد عظيم أو وعيد على حقير وصغيرة شديد
  • ومن الأولى والأفضل في حق المسلم استعمال الأدعية المأثورة عن النبي صلى الله عليه وسلم بعد انقضاء الصلاة المفروضة، ومن هذه الأدعية:
  • ثبت في صحيح مسلم وغيره عن ثوبان قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا انصرف من صلاته استغفر ثلاثاً وقال: اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت ذا الجلال والإكرام.، قال الوليد: قلت للأوزاعي: كيف الاستغفار؟ قال: تقول: أستغفر الله أستغفر الله.
  • كما جاء في صحيح مسلم أيضاً من حديث أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سبح الله في دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وكبر الله ثلاثا وثلاثين فتلك تسعة وتسعون، وقال تمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، غفرت خطاياه وإن كانت مثل زبد البحر.

صحة دعاء الخضر بسم الله ماشاء الله ابن باز

  • بالنسبة لمدى صحة دعاء الخضر بسم الله ماشاء الله ابن باز فإنه لا يوجد مصدر صحيح يفيد مدى صحة الدعاء ، فالخضر كان من الأنبياء ، وهذا الدعاء لا ضير في قوله في اي وقت وحين باعتباره واحد من الأدعية التي تنفع.