يعرض عليكم موقع إقرأ مقالة فيها دعاء اللهم وجهت وجهي إليك ، و اللهم أسلمت وجهي إليك، و اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نفسي إليك الدرر السنية، و اللهم أسلمت نفسي إليك english، و اللهم إني فوضت أمري إليك لا ملجأ، و دعاء اللهم لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك، و دعاء النوم اللهم أسلمت نفسي إليك، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم وجهت وجهي إليك

دعاء اللهم وجهت وجهي إليك ، فقد أوصى الرسول – صلى الله عليه وسلم – بقول دعاء قبل النوم إذا أتى الشخص مضجعه، وذلك بعد أن يتوضأ وضوءَه للصلاةِ، ثم يضطَجِع على شِقِّه الأيمنِ، فإن مات من ليلتِه، فهو على الفطرةِ ، ويستحب للمسلم أن يردد دعاء قبل النوم بما ورد عن النبي ومنه قول “باسمِكَ ربِّي وَضعتُ جَنبي وبِكَ أرفعُهُ، إن أمسَكْتَ نفسي فارحَمها، وإن أرسلتَها فاحفَظها بما تحفَظُ بِهِ عبادَكَ الصَّالحينَ”.

اللهم وجهت وجهي إليك
اللهم وجهت وجهي إليك
  • “سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ رَبِّي بكَ وَضَعْتُ جَنْبِي، وَبِكَ أَرْفَعُهُ، إنْ أَمْسَكْتَ نَفْسِي، فَاغْفِرْ لَهَا، وإنْ أَرْسَلْتَهَا فَاحْفَظْهَا بما تَحْفَظُ به عِبَادَكَ الصَّالِحِينَ”.
  • “اللهم باسمِك أحيا وأموتُ” “.
  • اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نَفْسِي إلَيْكَ، وفَوَّضْتُ أمْرِي إلَيْكَ، ووَجَّهْتُ وجْهِي إلَيْكَ، وأَلْجَأْتُ ظَهْرِي إلَيْكَ، رَغْبَةً ورَهْبَةً إلَيْكَ، لا مَلْجَا ولَا مَنْجَا مِنْكَ إلَّا إلَيْكَ، آمَنْتُ بكِتَابِكَ الذي أنْزَلْتَ، وبِنَبِيِّكَ الذي أرْسَلْتَ”.
  • “اللَّهُمَّ رَبَّ السَّمَوَاتِ وَرَبَّ الأرْضِ وَرَبَّ العَرْشِ العَظِيمِ، رَبَّنَا وَرَبَّ كُلِّ شيءٍ، فَالِقَ الحَبِّ وَالنَّوَى، وَمُنْزِلَ التَّوْرَاةِ وَالإِنْجِيلِ وَالْفُرْقَانِ، أَعُوذُ بكَ مِن شَرِّ كُلِّ شيءٍ أَنْتَ آخِذٌ بنَاصِيَتِهِ، اللَّهُمَّ أَنْتَ الأوَّلُ فليسَ قَبْلَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الآخِرُ فليسَ بَعْدَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ الظَّاهِرُ فليسَ فَوْقَكَ شيءٌ، وَأَنْتَ البَاطِنُ فليسَ دُونَكَ شيءٌ، اقْضِ عَنَّا الدَّيْنَ، وَأَغْنِنَا مِنَ الفَقْرِ”.

اللهم أسلمت وجهي إليك

دعاء اللهم أسلمت وجهي إليك، يُستحب لمن أراد أن ينامَ أن يتوضأَ كما يتوضأ للصلاة، ثم ينام على جانبه الأيمن، ثم يقول الدُّعَاء المذكور، وقد أشار صلى الله عليه وسلم بقوله: «أسلمتُ وجهي» إلى أن جوارحه منقادة لله تعالى في أوامره ونواهيه، وبقوله: «فوضتُ أمري» إلى أن أموره الخارجة والداخلة مفوَّضة إليه لا مدبِّر لها غيره، وبقوله: «ألجأت ظهري» إلى أنه بعد التفويض يلتجئ إليه مما يضرُّه ويؤذيه من الأسباب كلها.

  • وقوله: «رغبة ورهبة»؛ أي: فوضتُ أموري إليك رغبةً، وألجأتُ ظهري إليك خوفًا.
  • وقوله: «لا ملجأ ولا منجا إلا إليك» إلى أنه لا مفرَّ ولا نجاة إلا بالله.
  • وقوله: «آمنتُ بكتابك الذي أنزلت»؛ أي: القرآن، وقيل: يشمل كل كتاب أُنزل.
  • وقوله: «وبنبيِّك الذي أرسلتَ»؛ أي: محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وقوله: «فإن مُتَّ من ليلتك فأنت على الفطرة»؛ أي: على دين الإسلام.
  • فردَّد البراء رضي الله عنه هذا الذِّكر على النبي صلى الله عليه وسلم، فأبدل «نبيك» بـ «رسولك»، فبيَّن له النبيُّ صلى الله عليه وسلم أن هذه الألفاظ توقيفية لا يجوز تغييرُها.

اللَّهُمَّ أسْلَمْتُ نفسي إليك الدرر السنية

في هذا الحَديثِ بيانٌ لآدابِ النومِ وما يُقالُ عِندَ الاضطجاعِ، حيثُ يُخبِرُ البَرَاءُ بنُ عازِبٍ رضِيَ اللهُ عنه أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ قال له: إذا أتَيتَ مَضجعَك، أي: أردْتَ أنْ تَذهَبَ إلى فِراشِ نَومِك، فتَوضَّأْ قبْلَ أنْ تَذهَبَ إلى الفِراشِ وُضوءًا كاملًا، كما لو كُنتَ تَتوضَّأُ للصَّلاةِ، ثمَّ اضطجِعْ على جانبِك الأيمنِ.

  • لأنَّه أدْعى إلى النَّشاطِ والاكتِفاءِ بالقَليلِ مِن النَّومِ، وأعْونُ على الاستيقاظِ في آخِرِ اللَّيل، وأنفَعُ للقلْبِ، ثمَّ قُلِ: «اللَّهمَّ أسلَمتُ وَجْهي إليك» فأسْلَمْتُ رُوحي عندَ نَومي، وأَودَعتُها أمانةً لَدَيك، «وفَوَّضتُ أمْري إليك» فتَوكَّلتُ في جَميعِ أُموري عليك، راجيًا أنْ تَكفِيَني كلَّ شَيءٍ، وتَحمِيَني مِن كلِّ سُوءٍ، «وألْجَأتُ ظَهري إليك»، فتَحصَّنتُ بجِوارِكَ، ولَجَأتُ إلى حِفظِك، فاحرُسْني بعَينِك التي لا تَنامُ، وقولُه: «ألْجَأْتُ ظَهري إليك» بعْدَ قولِه: «وفوَّضْتُ أمْري»
  • إشارةٌ إلى أنَّه بعْدَ تَفويضِ أُمورِه التي يَفتقِرُ إليها، وبها مَعاشُه، وعليها مَدارُ أمْرِه؛ يَلتجِئُ إليه ممَّا يَضُرُّه ويُؤذِيه مِن الأسبابِ الداخلةِ والخارجةِ، وإنَّما فَعَلتُ ذلك كلَّه رَغبةً، أي: طَمَعًا في رَحمتِك، وخَوفًا منك ومِن عِقابِك؛ فإنَّه لا مَفرَّ منك إلَّا إليك، ولا مَلاذَ مِن عُقوبتِك إلَّا بالالتِجاءِ إلى عَفْوِك ومَغفرتِك يا أرحمَ الرَّاحِمينَ، «آمنتُ بكِتابِك الذي أنْزَلتَ»
  • وهو القرآنُ الكريمُ، وآمنْتُ بنَبيِّك الذي أرسَلتَ، وهو مُحمَّدٌ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، ثمَّ أخبَرَ النبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ عن جَزاءِ مَن فَعَلَ ذلك؛ فإنْ مَن مات في تلك اللَّيلةِ على تلك الحالِ، فإنَّه يَموتُ على دِينِ الإسلامِ، وسُنَّةِ خَيرِ الأنامِ.ولحِرْصِ البَراءِ رَضيَ اللهُ عنه على حِفظِ هذا الدُّعاءِ النافِعِ، ردَّدَه على رَسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فقال كَلمةَ: «رَسولِكَ» مكانَ كَلمةِ «نَبيِّكَ»، فصحَّحَ له رسولُ اللهُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ؛ وسَبَبُ الرَّدِّ إرادةُ الجَمعِ بيْن المَنصِبَينِ «النُّبوةِ والرِّسالةِ»، وتَعدادِ النِّعمَتَينِ،
  • وقيلَ: هو تَخلِيصُ الكَلامِ منَ اللَّبْسِ؛ إذ الرَّسُولُ يَدخُلُ فيه جِبريلُ عليه السَّلامُ ونَحوُه. وقيل: هذا ذِكرٌ ودُعاءٌ، فيُقتَصَرُ فيه على اللَّفْظِ الواردِ بحُروفِه؛ لاحْتِمالِ أنَّ لها خاصيَّةً ليستْ لغَيْرِها.وفي الحديثِ: بيانُ حِرصِ النبيِّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ على أُمَّتِه في الدُّنيا والآخِرةِ، وأنْ يكونَ موتُهم على حالٍ فيها مِن الطاعةِ والقُربِ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ.وفيه: الترغيبُ في الوُضوءِ قبْلَ النَّومِ والدُّعاءِ، بحيثُ يكونُ آخِرُ شَيءٍ يَفعلُه المسلِمُ هو ذِكرَ اللهِ تعالَى.

قد يهمك:

اللهم أسلمت نفسي إليك english

فيما يلي دعاء اللهم أسلمت نفسي إليك english:

  • Al-Bara’ bin ‘Azib (May Allah be pleased with them) reported:
    The Messenger of Allah (ﷺ) said, “Whenever you intend to go to bed, perform Wudu’ as is done for Salat (prayer); and then lie down on the right side and recite: ‘Allahumma aslamtu nafsi ilaika, wa fawwadtu amri ilaika, wal-ja’tu zahri ilaika, raghbatan wa rahbatan ilaika, la malja’a wa la manja minka illa ilaika, amantu bikitabik-alladhi anzalta, wa binabiyyik-alladhi arsalta [O Allah! I have submitted myself to You. I have turned my face to You, entrusted my affairs to You and relied completely on You out of desire for and fear of You (expecting Your reward and fearing Your punishment). There is no resort and no deliverer from (hardships) except You. I affirm my faith in Your Book which You have revealed, and in Your Prophet whom You have sent].’ If you die during the night, you will die in the true religion. Let these words be your last words at night.”
  • [Al- Bukhari and Muslim].
  • وعن البراء بن عازب رضي الله عنهما، قال‏:‏ قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏ “‏إذا أتيت مضجعك فتوضأ وضوءك للصلاة، ثم اضطجع على شقك الأيمن، وقل‏:‏ اللهم أسلمت نفسي إليك، ووجهت وجهي إليك وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك آمنت بكتابك الذي أنزلت، وبنبيك الذي أرسلت، فإن مت، مت على الفطرة، واجعلهن آخر ما تقول‏”‏ ‏(‏‏(‏متفق عليه‏)‏‏)‏‏.‏

اللهم إني فوضت أمري إليك لا ملجأ

دعاء اللهم إني فوضت أمري إليك لا ملجأ، يستحب لمن أراد أن ينام أن يتوضأ مثل وضوء الصلاة وينام بعد ذلك على جانبه الأيمن ثم يقول الدعاء المذكور.

  • وقد أشار على الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله أسلمت وجهي إلى أن جوارحه جميعًا منقادة لله عز وجل في أوامر الله ونواهيه.
  • أما قول فوضت أمري يشير بذلك إلى الأمور الخارجة والداخلة التي تكون مفوضًا إليه ولم يدبرها غير الله.
  • ويقول الجأت ظهري أي أنه بعد التفويض فهو يلتجئ إلى الله عز وجل مما يضره ويؤذيه ومن كافة الأسباب.
  • أما قوله رغبة ورهبة أي أنه فوض أمره إلى الله عز وجل رغبة واللجوء الأسناد إليه الظهر خوفًا.
  • وقوله لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك أي أنه قصد بها أنه لا مفر ولا نجاة إلا بالله عز وجل.
  • أما اقول آمنت بكتابك الذي أنزلت يقصد أنه آمن بالقرآن الكريم وقيل في ذلك أنه يقصد بكتابك كل كتاب أنزله الله عز وجل على الرسل.
  • أما قول وبنبيك الذي أرسلت المقصود هنا الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • وقوله فإن مت من ليلتك فأنت على الفطرة أي إذا مات الإنسان بعد قول هذا الدعاء وفعل ما أمر به الرسول الله فإنه على دين الاسلام.

دعاء اللهم لا ملجأ ولا منجى منك إلا إليك

قول النبي -صلى الله عليه وسلم- عند النوم: (لا مَلْجَأَ وَلا مَنْجَى مِنْكَ إِلا إِلَيْكَ) (رواه أبو داود والترمذي، وصححه الألباني)، فالأمور كلها بقدر الله -تعالى-، لا نفر مِن أمر إلا إلى الذي قدَّره، والأمور كلها بيده؛ فنفر مِن قدر الله المكروه إلى قدر الله المحبوب، ومعنى: (إِلَيْكَ): أي بطاعته -سبحانه- والقيام بشرعه.

  • قال الله -تعالى-: (فَلَوْلا إِذْ جَاءَهُم بَأْسُنَا تَضَرَّعُوا) (الأنعام:43)، فالدعاء والاستغاثة بالله، والتضرع إليه والافتقار إليه كما قال موسى -عليه السلام-: (رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ) (القصص:24)، هو المخرج الذي لا يُسد ولا يُرد، مع الإخلاص والاستغفار والتوبة (لا إِلَهَ إِلا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ) (الأنبياء:87).
  • قوله -تعالى-: (وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلا وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ) (القصص:59)؛ فلا بد مِن ترك الظلم ومحاربته ورفعه عن المظلومين، فربما كان ما يصيبنا بدعوة مظلوم لا تُرد؛ فاحذروا الهلاك بسبب الظلم.
  • قوله -تعالى-: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَجِيبُوا لِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ إِذَا دَعَاكُمْ لِمَا يُحْيِيكُمْ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَحُولُ بَيْنَ الْمَرْءِ وَقَلْبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ . وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ) (الأنفال:24-25)، فالاستجابة لأمر الله ونشر الدعوة الصحيحة إلى الله، وظهور الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يمنع العقاب العام، أما محاربة الدعوة باسم محاربة التطرف والإرهاب والصد عن سبيل الله؛ فلن يُجنى مِن ورائه إلا الدمار!

دعاء النوم اللهم أسلمت نفسي إليك

دعاء النوم يساعد الإنسان على النوم في راحة واسترخاء شديد ولاىصيبه قلق لأته خلد النوم في معية الله عز وجل ومن كان في معية الله لا يمسه سوء أبدا .

  • ومن دعاء النوم أيضا ( باسمك اللهم أضع جنبي، وبك أرفعه، فإن أمسكت نفسي فارحمها، وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين. اللهم إنّك خلقت نفسي وأنت توفّاها، لك مماتها ومحياها، إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتّها فاغفر لها، اللهم إنّي أسألك العافية.
  • باسمك اللهم أموت وأحيا. اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوّضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبةً ورهبةً إليك، لا ملجأ ولا منجى منك إلاّ إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت، ونبيّك الذي أرسلت.
  • الحمد لله الذي أطعمني وسقاني، والحمد لله الذي منّ عليّ فأفضل. الله أكبر ثلاثة وثلاثين مرّة، وسبحان الله ثلاثةً وثلاثين مرّة، والحمد لله ثلاثةً وثلاثين مرّة. النطق بالشهادتين قبل النوم.