موقع إقرأ يعرض عليكم موضوع فيه دعاء اللهم هون علينا غربتنا ، و دعاء الزهق والضيق ، و دعاء الضيق من العمل، و دعاء للعجز، و دعاء اذا نمت على ضيق، و دعاء الضيق قبل النوم، و دعاء تفريج الضيق، و اللخبطة في الدعاء، وقد ذكر عن السلف وعن النبي الكريم صيغ متعددة لـ دعاء الضيق وتفريج الهم، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم هون علينا غربتنا

المغترب عن وطنه هو من يحمل نبضات قلوب أهله وأصدقاءه وأحباءه في حقيبة سفره مغادرا أرض الوطن ومغادراُ تلك القلوب، ولكل من يبحث عن دعاء اللهم هون علينا غربتنا موقع اقرأ يقدم لكم تشكيلة من أجمل دعاء اللهم هون علينا غربتنا، نتمنى أن ينال اعجابكم.

اللهم هون علينا غربتنا
اللهم هون علينا غربتنا
  • اللهم هون الغربة على كل مغترب واحفظه ويسر له الرزق الحلال واعده لوطنه واهله سالما غانما يارب العالمين.
  • اللهم احفظ كل مغترب ومغتربه وكل طالب رزق وبطريق سفر من كل شر ويسر امرهم وسهل دربهم والصبر فالغربه صفحه وتنطوي بامر الله الحي القيوم. اللهم اكفني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك في سفرنا هذا.
  • اللهم إجبر خاطري جبرا أنت وليه فإنه لا يعجزك شيئا في الأرض ولا في السماء وإني أسألك يارب أن تستقيم حياتي وأن لا أضيع في زحام الطريق وأن لا أخير بين أحب أشيائي ربي أسعدني وأشرح صدري وأرح قلبي اللهم إني أستودعك راحتي فإجعلني أسعد خلقك.
  • اللهم قر عيني بعودتهم اللهم ابعد عنهم وعثاء السفر وكأبة المنظر وسؤ المنقلب اللهم احفظ جميعا تقبل الله طاعتكم.
  • اللهم هون عليهم ألم الغربة و عذاب السفر واطوي عنهم بعده واحمهم من شر الحوادث والفواجع واحفظهم بحفظك يا رب.
  • اللهم هون عليهم غربتهم وسهل عليهم اختباراتهم وافتح عليهم فتوح العارفين واشرح صدورهم ويسر أمورهم واحفظهم من كل شر.

دعاء الزهق والضيق

اللهم هون علينا غربتنا : دعاء الزهق والضيق، من الأدعية المشروعة في تفريج الضيق والهمّ:

  • اللهم أسألك باسمك العظيم وسلطانك القديم، وأسالك اللهم بقدرتك التي حفظت بها يونس في بطن الحوت، ورحمتك التي شفيت بها أيوب بعد الابتلاء أن لا تبقِ لي همّاً ولا حزناً ولا ضيقاً ولا سقماً إلّا فرجته، وإن أصبحت بحزنٍ فأمسيني بفرحٍ، وإن نمت على ضيقٍ فأيقظني على فرجٍ، وإن كنت بحاجةٍ فلا تكلني إلى سواك، وأن تحفظني لمن يحبني وتحفظ لي أحبتي، اللهم إنّك لا تحمّل نفساً فوق طاقتها فلا تحمّلني من كرب الحياة ما لا طاقة لي به، وباعد بيني وبين مصائب الدنيا كما باعدت بين المشرق والمغرب.
  • اللهم أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ برٍّ، والسلامة من كلّ إثمٍ، والفوز بالجنة، والنجاة من النار، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلّا غفرته، ولا هماً إلّا فرّجته، ولا حاجةً من حوائج الدنيا هي لك رضا إلّا قضيتها برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • لا إله إلّا الله وحده لا شريك له العلي العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له رب السماوات ورب الأرض ورب العرش العظيم، والصلاة والسلام على أشرف المرسلين سيدنا محمدٍ عليه الصلاة والسلام.
  • اللهم لا تكلني إلى أحدٍ، ولا تحوجني إلى أحدٍ، وأغنني عن كلّ أحدٍ يا من إليه المستند وعليه المعتمد، وهو الواحد الفرد الصمد لا شريك له ولا ولدـ خذ بيدي من الضلال إلى الرشد، ونجّني من كلّ ضيقٍ ونكدٍ.
  • اللهم إنّي أشكو إليك ضعف قوتي، وقلّة حيلتي، وهواني على الناس، أنت رب المستضعفين وأنت ربي إلى من تكلني إلى بعيدٍ يتجّهمني أم إلى قريبٍ ملّكته أمري، إن لم يكن بك غضبٌ عليّ فلا أبالي ولكن عافيتك أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت به الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا والآخرة من أن تُنزل بي غضبك، أو يحل عليّ سخطك، لك الحمد حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلّا بك.

دعاء الضيق من العمل

دعاء الضيق من العمل من الأدعية التي يمكن بها إبعاد المشاكل لوقاية أنفسهم وتحصينها من الوقوع في الضرر وتيسير عملهم وتهدئة أوضاعهم العملية.

  • اللهم إنّي أعوذ بك من الهم والحزن والكسل والبخل وضلع الدين وغلبة الرجال.
  • اللهم إنّي أحمدك على نعمك الواسعة التي أنعمت علي، اللهم أعني على أن استعمل نعمتك فيما يرضيك، وهب لي القوة والأمانة عند أداء عملي.
  • اللهم إن كان رزقي في السماء فأنزله، وإن كان في بطن الأرض فأخرجه، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان عسيراً فيسّره، وإن كان قليلاً فأكثره، وبارك فيه برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • اللهم إني أعوذ بك أن أَضل أو أُضل في عملي هذا ، أو أَزل أو أُزل في عملي هذا ، أو أَظلِم أو أُظلم أحداً في عملي هذا، أو أَجهل أو يُجهل علي. اللهم أحييني بالسلام فانك السلام ومنك السلام وإليك يرجع السلام تباركت ربنا وتعاليت يا ذا الجلال والإكرام.
  • اللهم بارك لي في كل مشروع وكل فترة وكل طاقة أبذلها، واكتب لي رضاك في كل ما أنجزه وأحققه.
  • اللهم أشهدك أن كل ما بي من نعمة وما كان بي من نعمه وما سيكون بي من نعمه أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك، فلك الحمد ولك الشكر.

قد يهمك:

دعاء للعجز

دعاء للعجز، كان النبي صلى الله عليه وسلم يداوم على هذا الدعاء لأهميته، وذلك أن العجز والكسل يفوّت على العبد كثيراً من الواجبات من أعمال الصالحات التي ترجع إليه بالنفع في دينه ودنياه وآخرته، وإنما استعاذ من الكسل لما فيه من عدم انبعاث النفس على الخير وقلة الرغبة فيه مع إمكانه قوله.

دعاء للعجز
دعاء للعجز
  • اللهم إني اسألك التوفيق والهدى والنور بطريقي، باعد بيني يا خالقي وبين رفقاء السوء ومن يرغب لي في الشر ولا تجعل همي في شيء سوى نصرة دينك ورفعة شأنه وشأن العلم واكفني شر الكسل والضعف والنسيان يارب العالمين.
  • يا خالق الخلق أجمعين ورافع السموات بلا عمد ارزقنا التوفيق في القول والعمل، اللهم انر لي دربي وطريقي ومستقبلي وارزقني الهمة وصلاح الحال واغفر لي ذنب يقف حائل بيني تحقق أمنياتي وأحلامي.
  • يا نور يا قدوس، يا حي يا قيوم، فرج عني همي وضيقي وما يصيب قلبي بالحزن، واجعلي مخرجاً مما لا يمكنني التغلب عليه وحدي فأنا عبدك الضعيف ليس له حيلة ولا قوة سواك.
  • يا مغيث أغثني من لي سواك ألجأ إليه، استعين به وأسأله حاجتي، اكشف عني وعن كل مسلم كل ضيق وشدة وكرب، اللهم ارزقني فرجاً قريباً عاجلاً ليس آجلاً، الله قوة ليس بعدها ضعف، وهمة ليس بعدها كسل، ونشاط ورضى ليس عقبه سخط واملأ قلبي بمحبة ما فيه الخير لي.
  • اللهم يا أرحم الراحمين وعدتنا إن دعوناك استجبت لنا وقولك حق ووعدك حق، اصرف عني كل شر وكل حسد وحزن يعيق بيني وبين بلوغ أحلامي، يا من لا تشغله شاغلة عن عباده المستضعفين المحتاجين إلى نصرته، اصفح عني وأعفو عن خطأي وإساءتي وإسرافي وارزقني الهمة والصلاح والمقدرة على المضي قدماً في حياتي إنك تقضي ولا يقضى عليك ولا يذل من واليت.

دعاء اذا نمت على ضيق

فيما يلي دعاء اذا نمت على ضيق مكتوب بالكامل:

  • اللهم إن نمت على ضيق فأيقظني على فرج و إن نمت على حزن فأيقظني على فرح وإن نمت على عسر فأيقظني على يسر.
  • اللهم بك توسّلت ومنك سألت وفيك لا في شيءٍ سواك رغبت لا أسأل منك سواك، ولا أطلب منك إلّا إيّاك، اللهمّ وأتوسّل إليك في قبول ذلك بالوسيلة العظمى والفضيلة الكبرى.
  • اللهم صلِّ وسلّم على صاحب الخُلق العظيم والقدر الفخيم، مَن أرسلته رحمةً للعالمين سيدنا محمدٍ وعلى آله وصحبه وألحقنا بخُلقه وأدّبنا بأدبه، وأحيي فينا وفي أُمته هذه المعاني يا كريم.
  • اللهم صلِّ على سيدنا محمدٍ النبي الأمي الحبيب، العالي القدر العظيم الجاه بقدر عظمة ذاتك، واغنني بفضلك عمّن سواك وعلى آله وصحبه وسلّم، اللهم أعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك، واغفر لي ولجميع المسلمين، وارحمني وإياهم برحمتك الواسعة في الدنيا والآخرة يا كريم يا رحيم.

لم تجد ما تبحث عنه؟ ابحث هنا

دعاء الضيق قبل النوم

فيما يلي دعاء الضيق قبل النوم:

  • “اللهم إن نمت على ضيق، فأيقظني على فرج، وإن نمت على حزن، فأيقظني على سعادة، وإن نمت على بأس، فأيقظني على أمل”

دعاء تفريج الضيق

هناك دعاء لتفريج الهموم والضيق وهو ” لا إله إلا الله العظيم الحليم، لاإله إلا الله رب العرش العظيم، أسألك بكل أسمائك وصفاتك أن تفرج كربي وهمي اللهم رحمتك أرجو، فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأني كله، لا إله إلا أنت”.

  • اللهم إليك أشكو ضعف قوتي، وقلَّة حيلتي، وهواني على الناس، يا رب العالمين، أنت رب المستضعفين، وأنت أرحم الراحمين، وأنت ربي… إلى مَن تكلني، إلى بعيدٍ يتجهَّمنى، أم عدوٍّ ملَّكته أمري إن لم يكن بك غضب عليَّ فلا أبالي. غير أن عافيتك هي أوسع لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصلُح عليه أمر الدنيا والآخرة، أن يحلَّ علي غضبك، أو أن ينزل بي سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بك “.
  • اللهمّ يا مسهّل الشّديد، ويا مليّن الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كلّ يومٍ في أمرٍ جديد، أخرجني من حلق الضّيق إلى أوسع الطّريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوّة إلّا بالله العليّ العظيم، ربّ لا تحجب دعوتي، ولا تردّ مسألتي، ولا تدعني بحسرتي، ولا تكِلني إلى حولي وقوّتي، وارحم عجزي فقد ضاق صدري، وتاه فكري وتحيّرت

اللخبطة في الدعاء

  • إن خطأك في الدعاء لا أثر له، فالعبرة بما في قلبك، وأما ما يسبق به لسانك من الخطأ فهو معفو عنه، قال تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ {الأحزاب:5}. والله يعلم قصدك ونيتك، ويجيبك بحسب ما وقع في قلبك من الإرادة والقصد، قال شيخ الإسلام رحمه الله: فَإِنَّ أَصْلَ الدُّعَاءِ مِن الْقَلْبِ، وَاللِّسَانُ تَابِعٌ لِلْقَلْبِ، وَمَنْ جَعَلَ هِمَّتَهُ فِي الدُّعَاءِ تَقْوِيمَ لِسَانِهِ أَضْعَفَ تَوَجُّهَ قَلْبِهِ. وَلِهَذَا يَدْعُو الْمُضْطَرُّ بِقَلْبِهِ دُعَاءً يُفْتَحُ عَلَيْهِ، لَا يُحَضِّرُهُ قَبْلَ ذَلِكَ، وَهَذَا أَمْرٌ يَجِدُهُ كُلُّ مُؤْمِنٍ فِي قَلْبِهِ، وَالدُّعَاءُ يَجُوزُ بِالْعَرَبِيَّةِ وَبِغَيْرِ الْعَرَبِيَّةِ، وَاَللَّهُ سُبْحَانَهُ يَعْلَمُ قَصْدَ الدَّاعِي وَمُرَادَهُ، وَإِنْ لَمْ يُقَوِّمْ لِسَانَهُ فَإِنَّهُ يَعْلَمُ ضَجِيجَ الْأَصْوَاتِ بِاخْتِلَافِ اللُّغَاتِ عَلَى تَنَوُّعِ الْحَاجَاتِ. انتهى
  • وأما ما يقع في نفسك من غير إرادة فإنه لا يستجاب -إن شاء الله- لأنه مجرد حديث نفس معفو عنه، فإن الله تجاوز لهذه الأمة عما حدثت به أنفسها ما لم تعمل أو تكلم، فادع الله مخلصا له الدين، واجمع قلبك في دعائك، ولا تتخوف مما يقع في قلبك من غير إرادة له، ولا مما يسبق به لسانك مما لم تعقد عليه عزمك، ولم يستقر في قلبك.