موقع إقرأ يقدم لكم مقالة فيها دعاء اللهم هب لنا من ازواجنا وذرياتنا ، و رَبَّنَا هَبْ لنا من أزواجنا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أعين دعاء، و رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا English، و رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر، و فائدة قول رَبَّنَا هب لنا من أزواجنا، و تجربتي مع دعاء ربنا هب لنا من أزواجنا، و هل دعاء رَبَّنَا هَبْ لنا من أزواجنا خاص بالمتزوجين، و المراد من قوله تعالى: )واجعلنا للمتقين إماما)، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم هب لنا من ازواجنا وذرياتنا

دعاء اللهم هب لنا من ازواجنا وذرياتنا، قول تعالى ذكره: والذين يرغبون إلى الله في دعائهم ومسألتهم بأن يقولوا: ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا ما تقرّ به أعيننا من أن تريناهم يعملون بطاعتك.

اللهم هب لنا من ازواجنا وذرياتنا
اللهم هب لنا من ازواجنا وذرياتنا
  • وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل.ذكر من قال ذلك:
  • حدثني عليّ, قال: ثنا أبو صالح, قال: ثني معاوية, عن عليّ, عن ابن عباس, قوله: ( هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) يعنون: من يعمل لك بالطاعة فتقرّ بهم أعيننا في الدنيا والآخرة.
  • حدثني أحمد بن المقدام, قال: ثنا حزم, قال: سمعت كثيرا سأل الحسن, قال: يا أبا سعيد, قول الله: ( هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) في الدنيا والآخرة؟ قال: لا بل في الدنيا, قال: وما ذاك؟ قال: المؤمن يرى زوجته وولده يطيعون الله.
  • حدثنا الفضل بن إسحاق, قال: ثنا سالم بن قُتَيبة, قال: ثنا حزم, قال: سمعت الحسن فذكر نحوه.
  • حدثنا ابن عبد الأعلى, قال: ثنا المعتمر بن سليمان, عن أبيه, قال: قرأ حضرمي ( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) قال: وإنما قرّة أعينهم أن يروهم يعملون بطاعة الله.
  • حدثنا ابن حميد, قال: ثنا ابن المبارك, عن ابن جُرَيج فيما قرأنا عليه في قوله: ( هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) قال: يعبدونك فيحسنون عبادتك, ولا يجرُّون الجرائر.
  • حدثنا القاسم, قال: ثنا الحسين, قال: ثني حجاج, قال: قال ابن جُرَيج, قوله: ( رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) قال: يعبدونك يحسنون عبادتك, ولا يجرّون علينا الجرائر.
  • حدثني يونس, قال: أخبرنا ابن وهب, قال: قال ابن زيد في قوله: ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) قال: يسألون الله لأزواجهم وذرياتهم أن يهديهم للإسلام.
  • حدثنا محمد بن عون, قال: ثنا محمد بن إسماعيل بن عياش, قال: ثني أبي, عن صفوان بن عمرو, عن عبد الرحمن بن جُبير بن نفير, عن أبيه, قال: جلسنا إلى المقداد بن الأسود, فقال: لقد بُعث رسول الله صلى الله عليه وسلم على أشدّ حالة بُعث عليها نبيّ من الأنبياء في فترة وجاهلية, ما يرون دينا أفضل من عبادة الأوثان, فجاء بفرقان فَرق به بين الحق والباطل, وفرق بين الوالد وولده, حتى إن كان الرجل ليرى ولده ووالده وأخاه كافرا، وقد فتح الله قفل قلبه بالإسلام, فيعلم أنه إن مات دخل النار, فلا تقرّ عينه, وهو يعلم أن حبيبه في النار, وإنها للتي قال الله: ( وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) … الآية.
  • حدثني ابن عوف, قال: ثني علي بن الحسن العسقلاني, عن عبد الله بن المبارك, عن صفوان, عن عبد الرحمن بن جُبير بن نُفَيرٍ, عن أبيه, عن المقداد, نحوه.
  • وقيل: هب لنا قرّة أعين, وقد ذكر الأزواج والذريات وهم جمع, وقوله: ( قُرَّةَ أَعْيُنٍ ) واحدة لأن قوله: قرّة أعين مصدر من قول القائل: قرّت عينك قرة, والمصدر لا تكاد العرب تجمعه.
  • وقوله: ( وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ) اختلف أهل التأويل في تأويله, فقال بعضهم: معناه: اجعلنا أئمة يَقْتَدِي بنا من بعدنا.

رَبَّنَا هَبْ لنا من أزواجنا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أعين دعاء

دعاء رَبَّنَا هَبْ لنا من أزواجنا وقرّة أعين: كناية عن السرور والفرح، وهو مأخوذ من القرر، وهو البرد، لأن دمعة السرور باردة. قال الزجاج: يقال: أقرّ اللَّه عينك: صادف فؤادك ما يحبه.

  • هذه الدعوة الثانية من دعوات عباد الرحمن الذين جمعوا الخصال والفعال الحميدة، ومن جميل الكلمات الحسان من الدعوات، فقالوا: ﴿رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ﴾: أي يا ربنا هب لنا من هباتك العظيمة الكثيرة أزواجاً، وذرية صالحة ((من يعمل لك بالطاعة، فتقرّ أعيننا بهم في الدنيا والآخرة)) .
  • فهم يلحّون بهذا السؤال، كما أفاد الفعل المضارع ((يقولون)) أن يرزقهم اللَّه تعالى من يخرج من أصلابهم ومن ذرياتهم من يطيعه، ويعبده وحده لا شريك له .
  • وهذا الدعاء لأزواجهم وذريتهم في صلاحهم؛ فإنه دعاء لأنفسهم؛ لأن نفعه يعود عليهم، ويدوم في الدنيا والآخرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ((إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَةٍ: إِلَّا مِنْ صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ))، وفي الآخرة مرافقتهم في جنات النعيم، قال تعالى: ﴿وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ﴾.
  • ((بل ويعود هذا النفع إلى عموم المسلمين؛ لأن بصلاح من ذُكر يكون سبباً لصلاح كثير ممن يتعلق بهم، وينتفع بهم)).
  • ((وهذا هو الشعور الفطري الإيماني العميق، شعور الرغبة في مضاعفة السالكين في الدرب إلى اللَّه عز وجل ، وفي أولهم الذرية والأزواج، فهم أقرب الناس تبعة، وهم أول أمانة يُسأل عنها الرجال)).
  • ﴿وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا﴾: أي واجعلنا أئمة هدىً يقتدي بنا أهل التقوى، في الفعل، والقول، وفي إقامة الدين، وسؤالهم أن يجعلهم أئمة للمتقين يُقتدَى بهم، هو طلب من اللَّه أن يهديهم، ويوفقهم، ويمنَّ عليهم بالعلوم النافعة، والأعمال الصالحة الظاهرة والباطنة التي توصلهم إلى هذه المنزلة العليّة .

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا English

رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا English:

  • سورة الفرقان
  • وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا ﴿٧٤﴾
  • Surah al-Furqan
  • And those who say, “Our Lord! Give us comfort in our spouses and offspring. And make us a good example for the righteous.”

قد يهمك:

رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر

فيما يلي دعاء رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويترفي صور:

رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر1
رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر1
رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر2
رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر2
رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر3
رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر3
رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر4
رَبَّنَا هَبْ لَنَا من أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ تويتر4

فائدة قول رَبَّنَا هب لنا من أزواجنا

يقول العلماء، إن هذا الدعاء لأزواجهم وذريتهم في صلاحهم، فإنه دعاء لأنفسهم، لأن نفعه يعود عليهم، ويدوم في الدنيا والآخرة، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: «إِذَا مَاتَ الْإِنْسَانُ انْقَطَعَ عنه عَمَلُهُ إِلَّا مِنْ ثَلَاثَ، صَدَقَةٍ جَارِيَةٍ، أَوْ عِلْمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أَوْ وَلَدٍ صَالِحٍ يَدْعُو لَهُ»، وفي الآخرة مرافقتهم في جنات النعيم، قال تعالى: وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ…)، «سورة الطور: الآية 21»، بل ويعود هذا النفع إلى عموم المسلمين.

  • قال الطبري، والذين يرغبون إلى الله في دعائهم ومسألتهم بأن يقولوا ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا ما تقر به أعيننا من أن تريناهم يعملون بطاعتك، يعبدونك فيحسنون عبادتك، واجعلنا أئمة يقتدي بنا من بعدنا، واجعلنا للمتقين الذين يتقون معاصيك، ويخافون عقابك إماما يأتمون بنا في الخيرات، لأنهم إنما سألوا ربهم أن يجعلهم للمتقين أئمة ولم يسألوه أن يجعل المتقين لهم إماماً، وقال واجعلنا للمتقين إماما، لأنه تعالى ينبهنا إلى أن الإمام هو الذي يسير على وفق منهج الله ولا يحيد عنه.
  • وقرة أعين، كناية عن السرور والفرح، وهو مأخوذ من القرر، وهو البرد، لأن دمعة السرور باردة، قال الزجاج يقال أقر الله عينك، صادف فؤادك ما يحبه، وهذا هو الشعور الفطري الإيماني العميق، شعور الرغبة في مضاعفة السالكين في الدرب إلى الله عز وجل، وفي أولهم الذرية والأزواج، فهم أقرب الناس تبعة، وأول أمانة يُسأل عنها الرجال.

تجربتي مع دعاء ربنا هب لنا من أزواجنا

إليكم هنا تجربتي مع دعاء ربنا هب لنا من أزواجنا:

  • تقول إحدى السيدات عن تجربتها في أحد المناديات وتقول:”انا تزوجت وبقيت 8 سنوات ما احمل ومن مستشفى للثاني بدون فايدة وكنت دايم ادعو الله لاكن بدون الحاح او صلاة او او ثم قررنا انا وزوجي نتجه للعلاج في مستشفى في جدة لكن ما اعتمنا على المستشفى بقدر اعتمادنا على الله والتزمنا الاستغفار بكثرة يعني بقي الاستغفار لاتخلو منه السنتنا طول فترة العلاج وتراه سحر والله يابنات جربوه سبحان الله اللي مدحه في كتابه الكريم وداومنا على صلاة الليل طول تلك الفترة مع بعض نقوم نصلي وندعي ونلح في الدعاء حتى نبكي بين يدي ربنا عز وجل وهنا رزقنا الله بالولد الحمد لله وبعد سنه بنت يارب لك الحمد اتمنى كل من تتمنى الحمل تعمل زينا تبذل اسباب العلاج وتتوجه لربها اللي يسمع كل شي وهو خبير بعباده”.
  • وتقول أخرى:”كنت في الصف الثاني ثانوي كنت في عمر الشباب كان لي شغف في حب ولد خالي وكنت ادعو الله دائما واتخيييير ان لي خير في هذا الانسان فربي يارب تؤدم بيننا وان لي في هذا الزوج شر فابعده عني وابعدني عنه ويسر لي الخير حيث كان,الى ان يسره الله لي ولله الحمد والمنه والان لنا 3سنوات وشهر ونحن متزوجين ((ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة اعين وجعلنا للمتقين اماما))فاللهم اجعله قرة عين لي واجعلني قرة عين له وارقنا ذريه صالحه مصلحه بصحه وعافيه داعية في سبيلك الى يوم القيامه اللهم واجعلم بارين بابائهم وامهاتهم واجعلنا نحن كذالك بارين بابائنا وامهاتنا وجنبهم الشياطين لي وللمسلمين”.

هل دعاء رَبَّنَا هَبْ لنا من أزواجنا خاص بالمتزوجين

جواب عن سؤال هل دعاء رَبَّنَا هَبْ لنا من أزواجنا خاص بالمتزوجين:

  • الدعاء الذي سألت عنه من الأدعية العظيمة التي الدعاء بها من صفات عباد الرحمن، كما ذكر المولى جل وعز عنهم في تعداد صفاتهم, ومعناه كما جاء في تفسير ابن كثير: يعني: الذين يسألون الله أن يخرج من أصلابهم وذرياتهم من يطيعه ويعبده وحده لا شريك له.

المراد من قوله تعالى: )واجعلنا للمتقين إماما)

  • قَالَ الله تعالى (وَالَّذِينَ يَقُولُونَ رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) (سورة الفرقان آية 74).
  • قولُه تعالى (وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا) معناه قُدوَةً في الدِّين، يَهتَدي بهِ النّاس، يُقَرّبُ النّاس، مَن شاءَ اللهُ لهمُ السّعَادةَ والفَوزَ يُقَرّبُهم للدَّرجَاتِ العُلَى للمَنازِل الرّاقيَة، يَقتَدي بهِ النّاس، الأنبياءُ إمامٌ في الخَير والأولياءُ كذلكَ إمامٌ في الخَير.