يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه دعاء اللهم نعوذ بك من زوال نعمتك ، و اللهم إني أعوذ بك من تقلب الأحوال، و اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر، و اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك إسلام ويب، و اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن، و اللهم إنا نعوذ بك من الأمراض، و شرح اللهم إنا نعوذ بك من جهد، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم نعوذ بك من زوال نعمتك

اللهم نعوذ بك من زوال نعمتك في هذا الدعاء من المعاني التي يتضمنها، ويجب أن يداوم العبد على هذا الدعاء، وأن يستغله في الطاعة والعبادة، لذلك تجد الكثير من الخطباء يرددون هذا الدعاء بكثرة.

اللهم نعوذ بك من زوال نعمتك
اللهم نعوذ بك من زوال نعمتك
  • أعوذ بك، أي الاحتماء بالله سبحانه وتعالى وان الله هو خير ملجأ لعبده، فهذا المعنى له فائدة في أنك تلجأ إلى الله وتدعوه أن يفعل ما هو خير لك في كل شيء.
  • من زوال نعمتك: النعمة: كل ملائم تحمد عاقبته، أي النعم الظاهرة والباطنة؛ لأنه مفرد مضاف يفيد العموم.
  • تحوّل عافيتك: أي تبدل العافية بضدها من عافية إلى مرض وبلاء, والفرق بين الزوال والتحوّل, أن الزوال: ذهاب الشيء من غير بدل.
  • والتحوّل: إبدال الشيء بالشيء كإبدال الصحة بالمرض، والغنى بالفقر.
  • فجاءة نقمتك: الفجأة: البغتة، والنقمة: العقوبة.
  • وجميع سخطك: السخط: الكراهية للشيء، وعدم الرضا به، وهي صفة من صفات اللَّه الفعلية العظيمة التي تليق به جلّ وعلا، ﴿لَيْسَ كَمِثْلِهِ شَيْءٌ وَهُوَ السَّمِيعُ الْبَصِيرُ﴾.

اللهم إني أعوذ بك من تقلب الأحوال

إليكم فيما يلي دعاء اللهم إني أعوذ بك من تقلب الأحوال :

  • يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ، فعن أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه قال: « كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ يُكثِرُ أن يقولَ: يا مقلِّبَ القلوبِ ثبِّت قلبي على دينِكَ فقلتُ: يا نبيَّ اللَّهِ آمنَّا بِكَ وبما جئتَ بِهِ فَهل تخافُ علَينا ؟ قالَ: نعَم إنَّ القلوبَ بينَ إصبَعَينِ من أصابعِ اللَّهِ يقلِّبُها كيفَ شاءَ».
  • اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ، فعن أم المؤمنين عائشة رضي الله تعالى عنها قالت: « سُئلتْ ما كانَ أكثرُ ما كانَ يدعو بِه النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ قالَت كانَ أكثرُ دعائِه أن يقولَ: اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بِك من شرِّ ما عمِلتُ ومن شرِّ ما لم أعمَلْ بعدُ» (النسائي:5539).
  • اللَّهمَّ إنِّي عبدُكَ، ابنُ عبدِكَ، ابنُ أَمَتِكَ، ناصِيَتي بيدِكَ، ماضٍ فيَّ حُكْمُكَ، عَدْلٌ فيَّ قضاؤُكَ، أسأَلُكَ بكلِّ اسمٍ هو لكَ، سمَّيْتَ به نفسَكَ، أو أنزَلْتَه في كتابِكَ، أو علَّمْتَه أحَدًا مِن خَلْقِكَ، أوِ استأثَرْتَ به في عِلمِ الغيبِ عندَكَ، أنْ تجعَلَ القُرآنَ ربيعَ قلبي، ونورَ بصَري، وجِلاءَ حُزْني، وذَهابَ همِّي.

اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر

إليكم فيما يلي دعاء اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر في صور:

1اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر
1اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر
2اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر
2 اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر
3اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر
3اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر
4اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر
4اللهم إنِّي أَعُوذُ بك من زوال نِعْمَتِكَ تويتر

قد يهمك:

اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك إسلام ويب

  • من أجل التعرف على ما ورد عن دعاء اللهم إني أعوذ بك من زوال نعمتك إسلام ويب الذي يعتمد على مصادر دينية مؤكة يمكن لكم الدخول الى الرابط التالي من هنا.

اللهم إنا نعوذ بك من الهم والحزن

من الاشياء الاساسية التى لابد أن يشعر بها الإنسان هى المشاعر الانسانية فى العديد من الأوقات، كما ان الحزن والهم ومن تلك المشاعر الانسانية التى لابد من أن تمر على الانسان فى فترات حياته، وقد قال ابن القيم رحمه الله” اربعة تهدم الجسد، الهم والحزن، والجوع والسهر”.

  • عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه دخل الى المسجد فى يوم فى وقت غير وقت الصلاة، حينها وجد رجل وحيد جالس داخل المسجد فسأله رسول الله صلى الله عليه وسلم على سبب جلوسه داخل المسجد، فأخذ الرجل يشكو الى رسول الله صلى الله عليه وسلم من الحزن والهم الذي ألم به بسبب ضنك وضيق العيش، حينها قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم ” قل اذا اصبحت واذا امسيت:: اللهم انى اعوذ بك من الهم والحزن واعوذ بك من الجبن والبخل واعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال وأعوذ بك من غلبة الدين وقهر الرجال، فإذا أنت قلت ذلك اذهب عنك و قضى الله دينك”.

اللهم إنا نعوذ بك من الأمراض

دعاء اللهم إنا نعوذ بك من الأمراض:

  • عن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ يَقُولُ مَنْ قَالَ : بِسْمِ اللَّهِ الَّذِي لَا يَضُرُّ مَعَ اسْمِهِ شَيْءٌ فِي الْأَرْضِ وَلَا فِي السَّمَاءِ وَهُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُصْبِحَ ، وَمَنْ قَالَهَا حِينَ يُصْبِحُ ثَلَاثُ مَرَّاتٍ لَمْ تُصِبْهُ فَجْأَةُ بَلَاءٍ حَتَّى يُمْسِيَ ) رواه أبو داود.
  • عنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّهُ قَالَ : جَاءَ رَجُلٌ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا لَقِيتُ مِنْ عَقْرَبٍ لَدَغَتْنِي الْبَارِحَةَ ، قَالَ : ( أَمَا لَوْ قُلْتَ حِينَ أَمْسَيْتَ : أَعُوذُ بِكَلِمَاتِ اللَّهِ التَّامَّاتِ مِنْ شَرِّ مَا خَلَقَ ، لَمْ تَضُرَّكَ ) رواه مسلم.

شرح اللهم إنا نعوذ بك من جهد

كان النبي صلى الله عليه وسلم يُكثر من هذا الدعاء، وأمر به أيضاً فدلّ على شدّة أهمّيته، والعناية به لما احتواه من عظيم الاستعاذات، وشمولها، في أهمّ المهمّات، في أمور الدين والدنيا والآخرة .

  • قوله: (اللَّهم إني أعوذ بك من جهد البلاء): اللَّهمّ أجرني من شدّة البلاء ومشقّته، والذي ما لا طاقة لي بحمله، ولا أقدر على دفعه، سواء كان هذا البلاء جسدياً كالأمراض وغيرها، أو كان بلاء معنوياً ذِكرياً كأن يُسلِّط عليَّ من يؤذيني بالسبّ والشتم والغيبة والنميمة والبهتان وغير ذلك، فهذه استعاذة من جميع البلاءات بشتى أنواعها وأشكالها .
  • قوله: (ودَرَك الشقاء): وأجرني من أن يلحقني مشقّة، وهلكة في دنياي، في نفسي، وأهلي، ومالي، وفي آخرتي، من عقوبة وعذاب بما اقترفته بسبب الذنوب والآثام .
  • قوله: (وسوء القضاء) هو ما يسوء الإنسان ويحزنه أو يوقعه في المكروه من القضية المقدّرة عليه، وهو شامل في الدين، والدنيا، في النفس، والأهل، والمال، والولد، والخاتمة، وهذه الاستعاذة تتضمّن الحفظ في كل الأمور المذكورة .
  • والاستعاذة من سوء القضاء لا يخالف الأمر بالرضا بالقضاء؛ فإن الاستعاذة منه من قضاء اللَّهسبحانه وتعالى وقدره، والتي شرعها لنا وجعلها سُنّة لعباده؛ لهذا يجب أن يعلم أن القضاء باعتبار العباد ينقسم إلى قسمين: خير وشر، فشرع لهم سبحانه الدعاء بالوقاية من شره، والاستعاذة منه، فهذا في القضاء المقضي المخلوق، أما قضاء اللَّه الذي هو حكمه وفعله، فكلّه خير لا شرّ فيه أبداً . كما قال النبي صلى الله عليه وسلم ((والشر ليس إليك)).
  • لكماله جلّ وعلا من كل الوجوه، فلا يدخل الشرّ في صفاته ولا في أفعاله، ولا يلحق في ذاته جلّ وعلا .
  • قوله: (شماتة الأعداء): فرح الأعداء بما ينزل على الشخص من مكروه، وسوء ومحنة، فينكأ القلب عندها، ويحزن، ويبلغ من النفس أشدّ مبلغ، وقد يؤدّي إلى العداوة والبغضاء والحقد، وقد يُفضي إلى استحلال ما حرّمه اللَّه تعالى من القتال والانتقام والتعدي والظلم؛ لهذا أستعيذ منه لخطورته.
  • فدلّ هذا الدعاء الجليل على أنه من جوامع الكلم التي أوتيها النبي صلى الله عليه وسلم الذي جمع الاستعاذة من جميع الشرور في الدين والدنيا، فاعتن بهذا الدعاء العظيم في ليلك ونهارك، وفي سفرك وحضرك، حتى تكون في حفظ اللَّه وعصمته من جميع شرور الدنيا والآخرة.