يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه دعاء اللهم مع نزول المطر ، و اللهم مع نزول المطر تويتر، و اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر، و دعاء نزول المطر والرعد، و دعاء المطر قصير، و الدعاء عند نزول المطر ابن عثيمين، و ما يستحب عند نزول المطر، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتتعرفوا على التفاصيل المختارة لكم من موسوعة إقرأ.

اللهم مع نزول المطر

اللهم مع نزول المطر، يمكن أن يدعي المسلم بما يريد من الدعاء عند نزول المطر، وهنا بعض الأدعية في هذا المقال سنعرضها علي لكم على موسوعة اقرأ نتمنى أن تنال إعجابكم.

اللهم مع نزول المطر
اللهم مع نزول المطر
  • اللهم مع نزول المطر اللهم ارزقني الذِّهن والتنبيه، وباعدني عن السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيبًا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم مع نزول المطراللهم قوِّني على إقامة أمرك، وأذقني حلاوة ذكرك، وأوزعني لأداء شكرك بكرمك، واحفظني بحفظك وسترك، يا أبصر الناظرين.
  • اللهم مع نزول المطراللهم اجعل لي نصيبًا من رحمتك الواسعة، واهدني لبراهينك الساطعة، وخُذْ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة، بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم مع نزول المطراللهم اجعلني من المتوكِّلين عليك، واجعلني من الفائزين لديك، واجعلني من المقرَّبين إليك، بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم مع نزول المطراللهم إني أعوذ بك من العجز، والكسل، والجبن، والهرم، والبخل، وأعوذ بك من عذاب القبر، ومن فتنة المحيا والممات، اللهم اهدني وسددني، اللهم إني أسالك الهدى والسداد.
  • اللهم مع نزول المطر يا ودود، يا ذا العرش المجيد، يا فعّالاً لما تريد، أسالك بعزّك الذي لا يُرام، وملكك الذي لا يُضام وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني ما أهمّني من أمر الدّنيا والآخرة.
  • اللهم مع نزول المطراللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل. اللهم إني أسألك ما يُرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيني، وأسألك التوفيق لأنْ أطيعك ولا أعصيك، يا جواد السائلين.
  • اللهم مع نزول المطر اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، وأصلح لي شأنّي كله، لا إله إلا أنت، اللهم طهّرني من الذنوب والخطايا، اللهم نقّني منها، كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، اللهم طهرني بالثلج والبرد والماء البارد.

اللهم مع نزول المطر تويتر

هناك العديد من الأدعية عن المطر ويمكن دعاؤها عند نزوله بنية الاستجابة، بعضها ورد عن الرسول صلّى الله عليه وسلّم وبعضها لم يرد، و في هذا المقال سنعرض لكم على موقع اقرأ دعاء المطر لا تترددوا في اعتمادها كمنشورات على حسابك على تويتر.

  • اللهم اغفر لنا وارحمنا، وارضَ عنا، وسامحنا، وتقبّل منا، واعفُ عنا، واكتب لكلّ البشر أن يكونوا من أهل الجنة، وارضَ عن كل خلقك وارحمهم يا رب، وأنزل علينا رحمتك، واجعلنا من أهل الجنة، وانصرنا يا رب العالمين، وافتح علينا فتحاً عظيماً، وارزقنا الإخلاص، وانصر الإسلام وأعز المسلمين، واسترنا، واحفظنا، واكتب لهذا العام أن يكون عام فتح لنا وخير وبركة.
  • اللهم ارحمنا ولا تبتلينا، وارزقنا من خيراتك كثيراً يا رب العالمين. اللهم إني أعوذ بك من علم لا ينفع، ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع، ومن دعوة لا يستجاب لها.
  • اللهم إني أسألك عيشة نقية، وميتة سوية، ومرداً غير مخزٍ ولا فاضح. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين، اللهم إني أسالك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك، يا بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك الجنة وأعوذ بك من النار.
  • اللهم أكثر مالي وولدي، وبارك لي فيما أعطيتني، اللهم إني أسألك يا الله بأنك الواحد الأحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد و لم يكن له كفواً أحد أن تغفر لي ذنوبي إنك أنت الغفور الرحيم.

اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر

فيما يلي من هذه الفقرة دعاء اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر في صور نتمنى ان يلقى اعجابكم:

اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر1
اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر1
اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر2
اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر2
اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر3
اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر3
اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر4
اللهم مع نزول المطر ارحم موتانا تويتر4

قد يهمك:

دعاء نزول المطر والرعد

كان يدعو الرسول -صلّى الله عليه وسلّم- بدعاء عند سماع صوت الرعد، فقد رُوِي: “أنَّه كان إذا سمِعَ الرَّعدَ تَرَكَ الحديثَ، وقالَ: “سُبحانَ الَّذي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ”، ثُمَّ يقولُ: “إنَّ هذا لوعيدٌ شديدٌ لأهلِ الأرضِ”.

  • فلم يثبُت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أيّة أدعيةٍ قالها عند رؤيته، بينما الأدعية التي ثبتت فيما يتعلّق بالمطر ومُقدِّماته وتوابعه فإنّها تتعلّق بنزول المطر قبله وبعده، وفي حال اشتداد المطر، وعند سماع صوت الرّعد.
  • عَنْ أَنَسٍ، قَالَ: “أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ، قَالَ: فَحَسَرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ، فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، لِمَ صَنَعْتَ هَذَا؟ قَالَ: “لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ”، رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِي الصَّحِيحِ، عَنْ يَحْيَى بْنِ يَحْيَى.

دعاء المطر قصير

المطر من أهم الظواهر التي تخدم الكائنات الحية سواء الإنسان أو الحيوان أو النبات، ويعد من أساسيات الحياة حيث يسهم فى إحيائهم، وتتسبب ندرة المطر فى مكان ما فى الكثير من المشاكل للكائنات الحية. لذلك نورد لكم في هذه الفقرة على موقعنا اقرأ دعاء المطر قصير.

  • يارب مع نزول هذا المطر أنزل علينا إجابتك لدعواتنا، وحقق أمنياتنا، اللهُم كما قلبت الجو من حال إلى حال اقلب أحلامنا إلى واقع.
  • اللهُم بلغني هواء مكه , فأطوف سبعاً وأسعى سبعاً وأدعُوك حتى تطيب نفسيّ وتطمئن يا أرحم الراحمين.
  • اللهم مع نزول هذا المطر اسقِ قبور موتانا وبلّل عطش روحهم من أنهار جنتك واجعل لهم في كل قطرة مطر راحة ومغفرة يارب.

الدعاء عند نزول المطر ابن عثيمين

من السنة الدعاء عند نزول المطر بـ: (اللهم صيِّبًا نافعًا)؛ عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى المطر قال: ((اللهم صيِّبًا نافعًا))؛ (رواه البخاري)، وفي رواية عند النسائي: ((اللهم اجعله صيبًا نافعًا))، وفي رواية عند ابن ماجه: ((اللهم سيبًا نافعًا))، وفي رواية عند أحمد وأبي داود: ((اللهم صيبًا هنيئًا))، وفي رواية عند أحمد وابن ماجه: ((اللهم اجعله طيبًا هنيئًا)).

  • قوله: (صيبًا): بتشديد الياء، والصيب هو المطر، كما فسره ابن عباس، وقيل: المطر الشديد الذي يصوب؛ أي: ينزل ويقع، وقيل: الصيب: السحاب، وقال ابن الأثير: معنى (صيبًا): أي منهمرًا متدفقًا، ووصف في الحديث بالنفع احترازًا عن النوع الآخر من الصيب، وهو الضار، وقوله: (سيبًا) بالسين: بمعنى العطاء؛ لأن العطاء يعم المطر وغيره من أنواع الخير والرحمة.
  • وندعو بأن يكون الصيب (نافعًا)؛ لأن المطر قد يكون كثيرًا لكنه لا نفع فيه؛ روى الإمام مسلم في صحيحه من حديث أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: ((ليست السَّنة بألا تمطروا، ولكن السنة أن تمطروا، وتمطروا، ولا تنبت الأرض شيئًا)).

ما يستحب عند نزول المطر

جاء عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ : ( اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا ) رواه البخاري (1032) .

  • وفي لفظ لأبي داود (5099) أنه كان يقول : ( اللَّهُمَّ صَيِّبًا هَنِيئًا ) صححه الألباني .
  • والصيب : ما سال من المطر وجرى ، وأصله من : صاب ، يصوب ؛ إذا نزل . قال الله تعالى أو كصيبٍ من السماء البقرة/ 19 ، ووزنه فيعل من الصوب.
  • ينظر : ” معالم السنن ” ، للخطابي (4/146) .
  • ويستحب التعرض للمطر ، فيصيب شيئا من بدن الإنسان لما ثبت عَنْ أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ” . رواه مسلم (898).
  • وكان صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر قال : ( اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ ) رواه البخاري (1014) .
  • أما الدعاء عند سماع الرعد : فقد ثبت عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رضي الله عنه : ” أَنَّهُ كَانَ إِذَا سَمِعَ الرَّعْدَ تَرَكَ الْحَدِيثَ ، وَقَالَ: سُبْحَانَ الَّذِي يُسَبِّحُ الرَّعْدُ بِحَمْدِهِ وَالْمَلَائِكَةُ مِنْ خِيفَتِهِ [الرعد: 13] ، ثُمَّ يَقُولُ : إِنَّ هَذَا لَوَعِيدٌ شَدِيدٌ لِأَهْلِ الْأَرْضِ ” . رواه البخاري في “الأدب المفرد” (723) ، ومالك في “الموطأ” (3641) وصحح إسناده النووي في “الأذكار” (235) ، والألباني في “صحيح الأدب المفرد” (556).