يقدم لكم موقع إقرأ موضوع فيه دعاء اللهم طهر قلوبنا من النفاق واعمالنا من الرياء والسنتنا من الكذب ، واللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا، و اللهم جنبنا الرياء، و اللهم لا تجعل أعمالنا رياء، و دعاء علاج الرياء، و دعاء تجنب النفاق، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا عن التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم طهر قلوبنا من النفاق واعمالنا من الرياء والسنتنا من الكذب

ثمّة فرق بين الرّياء والنّفاق، فالرّياء كلمة مشتقّة من الرّؤية، وهو أن يعملَ الإنسان العمل ليراه النّاس، وأمّا النّفاق فهو فعل المنافق، وهو في الشّرع أن يُظهر من الإسلام والإيمان خلاف ما يُبطن من الكفر والعداوة للإسلام، إليكم هنا الدعاء المتعلق بهتين الفتين:

اللهم طهر قلوبنا من النفاق واعمالنا من الرياء والسنتنا من الكذب
اللهم طهر قلوبنا من النفاق واعمالنا من الرياء والسنتنا من الكذب
  • فقد حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمُقْرِئُ الْخَشَّابُ، ثنا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ عَبْدِ الْجَبَّارِ الصُّوفِيُّ، ثنا أَبُو إِبْرَاهِيمُ التُّرْجُمَانِيُّ، ثنا الْفَرَجُ بْنُ فَضَالَةَ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ، عَنْ مَوْلَى أُمِّ مَعْبَدٍ، عَنْ أُمِّ مَعْبَدٍ الْخُزَاعِيَّةِ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ يَدْعُو: «اللَّهُمَّ طَهِّرْ قَلْبِي مِنَ النِّفَاقِ وَعَمَلِي مِنَ الرِّيَاءِ وَلِسَانِي مِنَ الْكَذِبِ وَعَيْنِي مِنَ الْخِيَانَةِ، فَإِنَّكَ تَعْلَمُ خَائِنَةَ الأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ»:

اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا

اللهم طهر قلوبنا من النفاق واعمالنا من الرياء والسنتنا من الكذب: فيما يلي دعاء اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا في صور:

اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا1
اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا1
اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا2
اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا2
اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا3
اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا3
اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا4
اللهم طهر قلوبنا واشرح صدورنا4

اللهم جنبنا الرياء

روى ابن ماجه – وحسَّنه الألباني – عن أبي سعيد رضي الله عنه قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتذاكر المسيح الدجال، فقال: ((ألا أُخبِركم بما هو أخوف عليكم عندي مِن المسيح الدجال؟))، قلنا: بلى، فقال: ((الشِّرك الخفي: أن يقوم الرجل يُصلِّي فيُزيِّن صلاته؛ لِما يرى من نظر رجل)).

  • الرياء أشدُّ فتكًا بالقلب مِن الذئب الجائع بالغنم فقد روى الترمذي – وصحَّحه – عن كعب بن مالك رضي الله عنه قال: قال رسولُ الله صلى الله عليه وسلم: ((ما ذئبانِ جائعانِ أُرسِلا في غنمٍ بأفسدَ لها من حرص المرء على المال والشرف – لدينه)).
  • أفضل دعاء لدف الرياء”اللهم يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك، اللهم جنبنا الرياء، اللهم طهر أعمالنا من الرياء، وقلوبنا من النفاق، وألسنتنا من الكذب، وعيوننا من الخيانة، فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور”.

قد يهمك:

اللهم لا تجعل أعمالنا رياء

بيّنت الشريعة الإسلاميّة أنّ الرّياء محرّم، وأنّ العمل المصاحب للرّياء مردود وغير مقبول، والرّياء كذلك نوع من أنواع الشّرك بالله تعالى، ومن أدلّة تحريم الرّياء: قال الله تعالى: (قُل إِنَّما أَنا بَشَرٌ مِثلُكُم يوحى إِلَيَّ أَنَّما إِلهُكُم إِلهٌ واحِدٌ فَمَن كانَ يَرجو لِقاءَ رَبِّهِ فَليَعمَل عَمَلًا صالِحًا وَلا يُشرِك بِعِبادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا)،وقال الرّسول -صلّى الله عليه وسلّم- في الحديث القدسيّ فيما يرويه عن الله عزّ وجلّ: (أنا أغنَى الشركاءِ عن الشركِ، مَن عمِل عملاً أشرك فيه معِي غيرِي، تركتُه وشركَه).

  • الله إن في قلبي نداء وأنت ياربي سميع، يارب إني مُقبل على أمور تحتاج توفيقك وتسهيلك فيارب أنزل على أيامي القادمة توفيقك.
  • اللهم طهّر قلبي من النفاق وعملي من الرياء ولساني من الكذب وعيني من الخيانة فإنك تعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور .
  • اللهم بعلمك الغيب، وقدرتك على الخلق اجعلنا ممن طال عمره وحسن عمله، اللهٌم إنا نسألك خشيتك في الغيب والشهادة، ونسألك كلمة الحق في الرضا والغضب، ونسألك القصد في الغنى والفقر، ونسألك نعيماً لا ينفد.

دعاء علاج الرياء

في (الصحيحين) أن النبي-صلى الله عليه وسلم- قال: «من سمع سمع الله به، ومن يرائي يرائي الله به» ومما يعين على الخلاص من هذا الداء: سؤال الله تعالى العافية، والتعوذ منه، والتذكر أنه من أعمال المنافقين المذكورة في قوله تعالى: ﴿إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُوا إِلَى الصَّلَاةِ قَامُوا كُسَالَى يُرَاءُونَ النَّاسَ وَلَا يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلَّا قَلِيلًا﴾[النساء: 142- 143]، وقد ورد أن النبي-صلى الله عليه وسلم- خاطب أصحابه قائلا: «أيها الناس اتقوا الشرك، فإنه أخفى من دبيب النمل قالوا: وكيف نتقيه يا رسول الله؟ قال: قولوا: اللهم إنا نعوذ بك أن نشرك بك شيئا نعلمه، ونستغفرك لما لا نعلمه» رواه أحمد والطبراني عن أبي موسى الأشعري -رضي الله عنه-.

  • (اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك لما لا اعلم)
  • (اللهم لا تؤاخذني بما يقولون , واغفر لي مالايعلمون,واجعلني خيرا مما يظنون).

دعاء تجنب النفاق

هناك بعض الطرق التي يمكنك أن تستعين بها لكي تتخلص من المنافقين والنفاق في قلبك ومن تلك الطرق هي:

  • الإيمان والنفاق شيئيان لا يجتمعان في قلب واحد ونفس واحدة، كما أن النفاق والإيمان يختلفان في الأصل والطبيعة أيضًا، كلما زاد الإيمان زاد النفس وقل النفاق.
  • كما أن الإيمان هو الالتزام الأول والأخير بالعمل الصالح كما أنه هو محبة من الله تعالى والتزام قوي لجميع أوامره، ولكن النفاق هو كراهية لما انزل الله سبحانه وتعالى.
  • التقرب من خلال الدعاء لله عز وجل من الأمور التي تعمل على إزالة النفاق من القلب، حيث أن الله سبحانه وتعالى يحب كل من يقومون بالدعاء له.
  • يدعو الإنسان ربه بأن يثبت في زمن الفتن وأن لا يكون من المنافقين في الدنيا، حيث أن مكانهم في النار معروف أيضًا، حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ويدعو الله سبحانه وتعالى بثبات القلب على الدين، وهذا يستلزم الوقاية من النفاق وتبعاته.
  • يعتبر ذكر الله من الأمور التي يمكنك أن تقتضي بها بشكل كبير، حيث أن ذكر الله هو دليل على استحضاره في قلبك سرا وعلانية.
  • كما أن المنافقين كما ذكرهم الله في القرآن الكريم لا يملكون الهمّة للذكر على سبيل التعبّد والنافلة؛ فإذا اضطروا للصلاة أمام غيرهم اقتصروا على أقلّ ما يُمكن من الأذكار.
  • كما أن خطورة النفاق تتمثل في السعي لإفساد المجتمع بشكل كبير، وأكل أموال الناس بدون حق، كما أن النفاق هو عبارة عن إنجاز المهام والمصالح الشخصية فقط بدون علم أي شخص أخر أو الاهتمام لأي امر أخر.