موقع إقرأ يقدم لكم مقالة فيها دعاء اللهم سهل الا ماجعلته انت سهلا وانت تجعل الصعب ان شئت سهلا ، و اللهم لا يسير إلا ما يسرت ولا سهل إلا ما سهلت، و اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور، و اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا مزخرف، و اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا English، و اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا إسلام ويب، ومعنى الحزن سهلا، هيا تابعوا معنا في السطور التالية لتطلعوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم سهل الا ماجعلته انت سهلا وانت تجعل الصعب ان شئت سهلا

دعاء اللهم سهل الا ماجعلته انت سهلا وانت تجعل الصعب ان شئت سهلا، هو حديث أنس بن مالكٍ رضي الله عنه: أنَّ رسول الله -صلى الله عليه وآله وسلم- قال: اللهم لا سهلَ إلا ما جعلتَه سهلاً، وأنت تجعل الحزنَ إذاشئتَ سهلاً.

اللهم سهل الا ماجعلته انت سهلا وانت تجعل الصعب ان شئت سهلا
اللهم سهل الا ماجعلته انت سهلا وانت تجعل الصعب ان شئت سهلا
  • هذا الحديث أخرجه ابنُ حبان،وابن السُّني،وصححه الحافظُ ابن حجر،والشيخ ناصر الدين الألباني، رحم الله الجميع.
  • اللهم أي: يا الله،لا سهلَ إلا ما جعلتَه سهلاً، السَّهل يُقال لكل شيءٍ يتَّصف باللِّين واليُسْر وذهاب الخشونة؛ ولهذا يُقال:”سهلة” للتراب الذي يكون على شاطئ البحر، فيه حبَّات كبار من الرمل، يُقال له:”سهلة”، هذه سهلة، أرض سهلة. يُقال: أرض سهلة، يعني: نقيض الحزنة، الحزنة هي الغليظة، أرض جبليَّة، كالحرّة، ونحو ذلك، وهكذا حينما نقول: أسهل القومُ، يعني: نزلوا السَّهل بعد نزولهم الحزن.
  • وهكذا يُقال: أسهل القومُ؛ إذا استعملوا السُّهولة مع الناس في تعاملهم، ويُقال: أحزنوا؛ إذا استعملوا الشدّة في التَّعامل.
  • فهذا قوله ﷺ: اللهم لا سهلَ إلا ما جعلتَه سهلاً، فالشَّيء المنقاد اليسير الذي لا يمتنع على مَن أراده يُقال له: سهل، بخلاف الحزن؛ فهو يُقال لكل شيءٍ لا سهولةَ فيه، سواء كان ذلك في الأعيان، أو في المعاني: أرض حزنة، يعني: غليظة جبليَّة، هذا في الأعيان، وكذلك في المعاني يُقال: طبيعة فلان حزنة، يعني: شديد في تعامله، صعب الخلق، فهذا يُقال للجميع.
  • فهذا الدعاء بأنَّ الله -تبارك وتعالى- لا يكون شيءٌ من الأشياء موصوفًا بالسُّهولة إلا ما جعله الله  كذلك، وهو الذي يجعل الحزنَ إذا شاء سهلاً.

اللهم لا يسير إلا ما يسرت ولا سهل إلا ما سهلت

لقد ورد هذا الدعاء في الحديث عن الصحابي الجليل أنس بن مالك رضي الله عنه أنه قال: “اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعَلْتَه سَهلًا وأنتَ تجعَلُ الحَزْنَ سَهلًا إذا شِئْتَ”، فهو من الأدعية المأثورة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، يؤجر المسلم على الدعاء به، وله فهي أجر الدعاء والذكر وأجر الاقتداء برسول الله صلى الله عليه وسلم، وفيما يأتي مجموعة أدعية اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا:

  • اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا عليَّ يا كريم، وأنتَ إذا شئتَ جعلت كلَّ عسيرٍ يسير، وكل صعب هيِّن، اللهم هوِّن عليَّ ما أنا فيه يا الله.
  • اللهم اجعل لساني رطبًا بذكرك، وقلبي عامرًا بخشيتك، واجعل سريرتي على طاعتك، وسهل لي كل صعب، ودبر لي أموري كلها فإني لا أحسن التدبير.
  • الله اشرح لي صدري ويسر لي أمري، واحلل يا رب عقدة من لساني، اللهم كن لي معينًا وحفيظًا وافتح لي أبواب الخير، وارزقني التيسير في جميع أمري.
  • الحمد لله الذي هداني ووفقني ورزقني وسترنى وجبرني، الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه، اللهم يسر لي أمري واجعل عاقبة أمري حسني.
  • سبحانك اللهم لا إله إلا أنت إني كنتُ من الظالمين، اللَّهمَّ لا سَهْلَ إلَّا ما جعلتَه سَهلًا وأنتَ تجعلُ الحزنَ إذا شِئتَ سَهْلًا سهلًا.
  • اللهمَّ إني عبدك وابن عبدك وابن أمتك، ناصيتي بيدك ماضٍ في حكمك عدلٌ في قضائك، اللهم أسألك بكل اسم هو لك، سمَّيت به نفسك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عند أن تجعل أمري سهلًا، وأن تيسر لي طريقي ودربي أنَّى اتجهت.
  • ربنا لا تزغ قلوبنا بعد إذ هديتنا وهبْ لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب، اللهم أنت حسبي لا إله إلا أنتَ عليكَ توكلت وأنتَ رب العرش العظيم، لا إله إلا أنت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، اللهم يسر لي أمري واجعل عاقبة أمري خيرًا، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلًا يا كريم.
  • اللهم يا الله يا مؤنس كل وحيد، اللهم يا صاحب كل فريد، اللهم يا قريبًا غير بعيد، ويا شاهدًا غير غائب، ويا غالبًا غير مغلوب، اللهم صلِّ على محمد رسولك النبي الأميِّ وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا، اللهم ارزقني من لدنك تيسيرًا لا صعب ولا شديد بعده يا ذا الجلال والإكرام.

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور

عند دخول الطالب للامتحان تساعد الأدعية والذكر التي جوهرها التسليم بقضاء وحكم الله أيا كانت النتيجة، وتسهم في تقليص التوتر وتخفيف الضغط عند تعسر الإجابة، وهو أدعى لزيادة التركيز واسترجاع الحفظ، وعليك بالإكثار من الاستغفار والدعاء فهما طريقك لتقليل النسيان ، في الفقرة التالية سنتعرف على اجمل صور اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا.

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور1
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور1
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور2
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور2
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور3
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور3
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور4
اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا بالصور4

قد يهمك:

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا مزخرف

فيما يلي من هذه الفقرة دعاء اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا مزخرف:

  • ال͠لَّ͠همَّ͠ ل͠ا سَ͠هْلَ͠ إلَّ͠ا م͠ا ج͠عَ͠لْ͠تَ͠ه سَ͠هلً͠ا و͠أن͠تَ͠ ت͠ج͠عَ͠لُ͠ ال͠حَ͠زْ͠نَ͠ سَ͠هلً͠ا إذ͠ا شِ͠ئْتَ͠
  • ال̲لَّ̲همَّ̲ ل̲ا سَ̲هْلَ̲ إلَّ̲ا م̲ا ج̲عَ̲لْ̲تَ̲ه سَ̲هلً̲ا ۆ̲أن̲تَ̲ ت̲ج̲عَ̲لُ̲ ال̲حَ̲زْ̲نَ̲ سَ̲هلً̲ا إذ̲ا شِ̲ئْتَ̲
  • ال̯͡لَّ̯͡همَّ̯͡ ل̯͡ا سَ̯͡هْلَ̯͡ إلَّ̯͡ا م̯͡ا ج̯͡عَ̯͡لْ̯͡تَ̯͡ه سَ̯͡هلً̯͡ا ۆ̯͡أن̯͡تَ̯͡ ت̯͡ج̯͡عَ̯͡لُ̯͡ ال̯͡حَ̯͡زْ̯͡نَ̯͡ سَ̯͡هلً̯͡ا إذ̯͡ا شِ̯͡ئْتَ̯͡
  • اللَّهمـ♥َّ̨̥̬̩ لا سَهْلَ إلَّا مـ♥̨̥̬̩ا جـ♥̨̥̬̩عَلْتـ♥َ̨̥̬̩ه سَهلًا وأنتـ♥َ̨̥̬̩ تـ♥̨̥̬̩جـ♥̨̥̬̩عَلُ الحـ♥َ̨̥̬̩زْنَ سَهلًا إذا شِئْتـ♥َ̨̥̬̩
  • الُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـَّهمـْـْْـَّْ لُـِـِِـِِِـِِـِـا ڛـ,ـَهْلُـِـِِـِِِـِِـِـَ إلُـِـِِـِِِـِِـِـَّا مـْـْْـْا جـ,ـعٌـِـِِـِـَلُـِـِِـِِِـِِـِـْتـٌـٌٌـَه ڛـ,ـَهلُـِـِِـِِِـِِـِـًا وُأنـِِـِـتـٌـٌٌـَ تـٌـٌٌـجـ,ـعٌـِـِِـِـَلُـِـِِـِِِـِِـِـُ الُـِـِِـِِِـِِـِـحـًـًًـًًًـًًـًـَڒٍْنـِِـِـَ ڛـ,ـَهلُـِـِِـِِِـِِـِـًا إڏا شُـُـُُـُِئْتـٌـٌٌـَ
  • الُلَُّهمـَّ لُا سًٌَُُهْلَُ إلَُّا مـا جٍ۶َلُْتـ,َه سًٌَُُهلًُا ۈأنتـ,َ تـ,جٍ۶َلُُ الُۈَزًْنَ سًٌَُُهلًُا إذا شُِئْتـ,َ
  • الہٰلہَّٰهمَّ لہٰا سہَٰهْلہَٰ إلہَّٰا ما جعَلہْٰتہَٰه سہَٰهلہًٰا وأنتہَٰ تہٰجعَلہُٰ الہٰحہَٰزْنَ سہَٰهلہًٰا إذا شِئْتہَٰ
  • اللَّهمہَّ لا سہَهْلَ إلَّا مہا جہعہَلْتہَه سہَهلًا وأنہتہَ تہجہعہَلُ الحہَزْنہَ سہَهلًا إذا شہِئْتہَ

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا English

  • اللَّهُمَّ لاَ سَهْلَ إِلاَّ مَا جَعَلْتَهُ سَهْلاً وَ أَنْتَ تَجْعَلُ الْحَزَنَ إِذَا شِئْتَ سَهْل.
  • Allâhumma lâ sahla illâ mâ ja‘altahu sahlâ wa anta taj‘alu al-hazana idhâ shi’ta sahlâ. Oh Allah! Nothing is easy except what You have made easy. If You wish, You can make the difficult easy

اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا إسلام ويب

هناك دعاء مخصص بالنسبة للامتحان، ولكن ما دام الطالب في هذه الحالة محتاجاً إلى التوفيق والتيسير فعليه أن يتخير الأدعية المناسبة لذلك، ومن هذه الأدعية:

  • ما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول: “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، أصلح لي شأني كله، ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين”. رواه الترمذي عن أنس رضي الله عنه بسند صحيح. وما ثبت عنه عليه الصلاة والسلام أنه كان يقول: “اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلاً”. رواه ابن حبان وصححه عن أنس رضي الله عنه.
  • وفي صحيح مسلم عن علي رضي الله عنه قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: “قل: اللهم اهدني وسددني”. والله أعلم.

معنى الحزن سهلا

  • هذا الدعاء لا أعلم له أصلاً من السنة، ولكنه يرد على ألسنة بعض الناس، ومعناه أن كل شيء لا يجعله الله سهلاً للإنسان فإنه لا يكون سهلاً له، لأن اليسير ما يسره الله عز وجل، والحزن الشديد العسير إذا أراد الله عز وجل جعله سهلاً يسيراً، كما أن اليسير إذا شاء الله تعالى جعله صعباً عسيراً، لأن الأمور كلها بيد الله عز وجل، ومضمون هذا الدعاء أن الإنسان يسأل الله أن ييسر له الأمور العسيرة، ويثني على الله عز وجل بأن الأمور بيده، فإذا شاء جعل الحزن سهلاً.