يقدم لكم موقع إقرأ مقالة فيها دعاء اللهم خذني اليك مني..وارزقني الفناء عني ، و اللهم خذني إليك وانت راض عني، و اللهم خذني إليك، فقد سئمتهم وسئموني، و يارب خذني اليك فقد ضاق بي كونك، والدعاء هو أن يطلبَ الداعي ما ينفعُه وما يكشف ضُرَّه؛ وحقيقته إظهار الافتقار إلى الله، والتبرؤ من الحول والقوة، وهو سمةُ العبوديةِ، واستشعارُ الذلةِ البشرية، وفيه معنى الثناءِ على الله عز وجل، وإضافةِ الجود والكرم إليه، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتتعرفوا على هذه الأدعية على موسوعة إقرأ.

اللهم خذني اليك مني..وارزقني الفناء عني

قال الداعية مصطفي حسني، إن العز بن عبد السلام الملقب بسلطان العلماء تعلم من شيخه أبو الحسن الشاذلي دعوة للفرار إلى الله والإنشغال به عما سواه.

اللهم خذني اليك مني..وارزقني الفناء عني
اللهم خذني اليك مني..وارزقني الفناء عني
  • وأوضح ” حسني” عبر فيديو له على صفحته الرسمية بموقع ” يوتيوب ” أن نص الدعاء هو: ” اللهم خذني إليك مني، وارزقني الفناء عني، ولا تجعلني مشغولاً بنفسي، مفتوناً بحسي، واكشف لي عن كل سر مكتوم، يا حي يا قيوم”.
  • وأضاف أن معني ” اللهم خذني إليك مني”، أي: اجعلني في معيك يا الله وخذني من رغباتي وشهواتي واجعلها في رضائك.
  • وتابع: ” وارزقني الفناء عني” تعني: أن لا يلفت الإنسان إلا لربه؛ فلا يرى نفسه أو سواه “.
  • وواصل: ” ولا تجعلني مشغولاً بنفسي” المراد منها بيان أن الافتتان هو أعلى درجات الإنشغال، والحس هو الشهوات الملموسة؛ فالإنسان يعيش بشهوات ملموسة مادياً محسوسة معنوياً؛ و عندما يرتقي لدرجات عليا مع ربه يركز على هذه المعاني أكثر من غيره، فلا ينشغل بظواهر الأمور فقط بل لديه عين في الوجه ترى الظواهر وبصيرة في القلب تري المعاني والحقائق.
  • وأردف: “ولا مفتوناً بحسي” أي بالماديات والأشياء التي تخدم الجسد فقط ، ” واكشفلي عن كل سر مكتوم” ،أي: بين لي عيوبي لاجيد تصليحها.

اللهم خذني إليك وانت راض عني


يأتي الموت للإنسان وقول الأنسان هنا أي إنه في أي عمر ولن يختص الفئه الكبيرة من السن أو عمر الطفولة أو سن الشباب، فأنه يقوم بأخذ أي شخص في أي فئة عمريه، حتي معظم الناس تشعر بالرعب والخوف.
واجب على الأنسان أن يشعر بالخوف والرعب لأنه ليس ما يقدمه لله عند وفاته ولكن عليه أن يأخذ موت غيره عليه عبرة.

  • اللهم توفني وأنت راضي عني هذا الدعاء علينا تكراره باستمرار لان الموت الغفلة لأتى دون إنذار ودون أي سابق تعب أي اثر يدل على الوفاه بسبب.
  • وان يعمل للأخرة وليس للدنيا لأن هذه الدنيا فانية، من يذهب إلى الله لن يذهب إلا ومعه عمله الصالح وصلاته.
  • لا يوجد شخص توفي وذهبت معه ماله وأشياءه وثيابه أطلاقا، على العبد أن يجعل كل نبض من قلبه ينبض لطاعة الله والرسول، وفى عبادة الله ورضا الله فقط.
  • لان هذه أعماله التي تذهب معه وتؤنسه في قبره وتمنعه من النار، اللهم توفنا وأنت راضي عنا يا الله وابعدنا عن مفاتن الدنيا وقربنا إليك.
  • هذا الدعاء يسمي دعاء الاستغاثة، حيث أن العبد يستغيث بالله أن اذا قبض روحه يرضي عنه ويجعله من أهل جنة الفردوس الأعلى وندعو من الله أن يتقبل لنا صالح أعمالنا، ولا يفجعنا في اقرب الناس إلينا يا ارحم الراحمين.

قد يهمك:

اللهم خذني إليك، فقد سئمتهم وسئموني

  • وقال علي رضي الله عنه في آخر خلافته عندما رأى أن الأمور لا تجتمع له، ولا يزداد الأمر إلاّ شدة: “اللهم خذني إليك، فقد سئمتهم وسئموني”.
  • هذا الأثر رواه عبد الرزاق في المصنف (18670)، وفي (20637 – جامع معمر) ، وابن سعد في الطبقات (3/34)، وابن أبي شيبة في المصنف (38255 – تحقيق عوامة) من طريق محمد بن سيرين عن عَبِيدة السَّلْماني عن علي رضي الله عنه.
  • وإسناده صحيح ، بل هو من أصح الأسانيد عن علي بن أبي طالب رضي الله عنه.

يارب خذني اليك فقد ضاق بي كونك

ورد فيه أن الدعاء على النفس بالموت مُخالف للسُنة النبوية الشريفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم: “لا يَتَمَنَّيَنَّ أَحَدُكُمُ الْمَوْتَ لِضُرٍّ نَزَلَ بِهِ، وَلَكِنْ لِيَقُلْ اللَّهُمَّ أَحْيِنِي مَا كَانَتِ الْحَيَاةُ خَيْرًا لِي، وَتَوَفَّنِي إِذَا كَانَتِ الْوَفَاةُ خَيْرًا لِي”.

  • وفيه جاء أن الله لا يستجيب دعاءً مخالفًا لمنهج النبي -صلى الله عليه وسلم- وشعور الإنسان بأنه ليس له قيمة في الحياة بعد تربية أبنائه وتزويجهم اعتقاد خاطئ تمامًا ووسوسة شيطان، عليه أن يستعيذ بالله من الشيطان ويستغفر لذنبه وعليه بدعاء النبي صلى الله عليه وسلم”.
  • ؤرد أنه في وقت الابتلاء يجب أن يظهر العبد الصبر لله بالقضاء والقدر وأن يتذلل لله عز وجل ويكثر من الدعاء لعل الله يفرج كربه ويرفع عنه الهم والحزن.