موقع إقرأ يقدم لكم مقالة فيها دعاء اللهم حبك وحب من يحبك ، و اللهم حبك وحب من يحبك تويتر، واللَّهُمَّ اِنِّىْ اَسْئَلُكَ حُبَّكَ وَ حُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ وحُبَّ عَمَلٍ يُّقَرِّبُ اِلى حُبِّكَ مزخرف، و اللهم حببنا إليك، و اللهم ارزقنا حب نبيك، و اللهم إنِّي أسألُكَ حُبَّكَ الدرر السنية، و اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك، و شرح دعاء اللهم إنِّي أسألك حُبَّكَ، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتتعرفوا على هذه الأدعية على موسوعة إقرأ.

اللهم حبك وحب من يحبك

من المعروف أن الدعاء سنة وفرض علينا وطلب الحاجة من الله، ويتمنى الكثير منا أن يتزوج من الشخص الذي يحبه ، وطلب الحاجة والتذلل الى الله سبحانه وتعالى من اجل التعجيل في الزواج على سبيل المثال وادعية لجلب الحبيب والزواج من الشخص الذي تحبه، لذا اليكم هنا دعاء اللهم حبك وحب من يحبك وغيره من الادعية:

اللهم حبك وحب من يحبك
اللهم حبك وحب من يحبك
  • اللهم إني أسألك حبك وحب من يحبك، وحب كل عمل يقربني إلى حبك. اللهم إني أسألك خير المسألة، وخير الدعاء وخير النجاح، وخير الثواب، وثبتني وثقل موازيني، وحقق إيماني، وارفع درجاتي، وتقبل صلاتي، واغفر خطيئاتي، وأسألك الدرجات العلى من الجنة.
  • اللهم إني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء، وسوء القضاء، وشماتة الأعداء، اللهم مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.
  • اللهم مصرف القلوب والأبصار، صرف قلوبنا على طاعتك.
  • اللهم زدنا ولا تنقصنا وأكرمنا ولا تهنا، وأعطنا ولا تحرمنا، وآثرنا ولا تؤثر علينا.
  • اللهم إني أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كل بر، والسلامة من كل شر، والفوز بالجنة، والنجاة من النار.
  • اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها، وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم اقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا، ومتعنا بأسماعنا وأبصارنا وقواتنا ما أحييتنا واجعلها الوارث منا، واجعل ثأرنا على من ظلمنا، وانصرنا على من عادانا، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ولا مبلغ علمنا ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا.

اللهم حبك وحب من يحبك تويتر

إليكم هنا مجموعة صور دعاء اللهم حبك وحب من يحبك تويتر:

1اللهم حبك وحب من يحبك تويتر
1اللهم حبك وحب من يحبك تويتر
2اللهم حبك وحب من يحبك تويتر
2اللهم حبك وحب من يحبك تويتر
3اللهم حبك وحب من يحبك تويتر
3 اللهم حبك وحب من يحبك تويتر
4اللهم حبك وحب من يحبك تويتر
4 اللهم حبك وحب من يحبك تويتر

اللَّهُمَّ اِنِّىْ اَسْئَلُكَ حُبَّكَ وَ حُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ وحُبَّ عَمَلٍ يُّقَرِّبُ اِلى حُبِّكَ مزخرف

إليكم هنا دعاء اللَّهُمَّ اِنِّىْ اَسْئَلُكَ حُبَّكَ وَ حُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ وحُبَّ عَمَلٍ يُّقَرِّبُ اِلى حُبِّكَ مزخرف:

  • الُلَُّهُمـَّ اِنِّىْ اَسًٌُُْئَلُُگَ ۈُ̜̌بَّگَ ۈَ ۈُ̜̌بَّ مـَنْ يَُۈِ̜̌بُّگَ ۈۈُ̜̌بَّ ۶َمـَلٍُ يَُّقَرٍِّ̜̌بُ اِلُى ۈُ̜̌بِّگَ.
  • الُـِـِِـِِِـِِـِـلُـِـِِـِِِـِِـِـَّهُمـْـْْـَّْ اِنـِِـِـِّىْ اَڛـ,ـْئَلُـِـِِـِِِـِِـِـُكُـَُ حـًـًًـًًًـًًـًـُبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌَّكُـَُ وَُ حـًـًًـًًًـًًـًـُبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌَّ مـْـْْـَْنـِِـِـْ يُحـًـًًـًًًـًًـًـِبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌُّكُـَُ وُحـًـًًـًًًـًًـًـُبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌَّ عٌـِـِِـِـَمـْـْْـَْلُـِـِِـِِِـِِـِـٍ يُّقٌـ,ـَرِّبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌُ اِلُـِـِِـِِِـِِـِـى حـًـًًـًًًـًًـًـُبـٌـٌٌـٌٌٌـٌٌـٌِّكُـَُ.
  • اللَّهُمـ♥َّ̨̥̬̩ اِنِّىْ اَسْئَلُگ♥َ̨̥̬̩ حـ♥ُ̨̥̬̩بـ♥َّ̨̥̬̩گ♥َ̨̥̬̩ وَ حـ♥ُ̨̥̬̩بـ♥َّ̨̥̬̩ مـ♥َ̨̥̬̩نْ يُحـ♥ِ̨̥̬̩بـ♥ُّ̨̥̬̩گ♥َ̨̥̬̩ وحـ♥ُ̨̥̬̩بـ♥َّ̨̥̬̩ عَمـ♥َ̨̥̬̩لٍ يُّقـ♥َ̨̥̬̩رِّبـ♥ُ̨̥̬̩ اِلى حـ♥ُ̨̥̬̩بـ♥ِّ̨̥̬̩گ♥َ̨̥̬̩.
  • ال̯͡لَّ̯͡هُمَّ̯͡ اِنِّ̯͡ىْ اَسْ̯͡ئَلُ̯͡كَ̯͡ حُ̯͡بَّ̯͡كَ̯͡ ۆَ̯͡ حُ̯͡بَّ̯͡ مَ̯͡نْ̯͡ يُ̯͡حِ̯͡بُّ̯͡كَ̯͡ ۆ̯͡حُ̯͡بَّ̯͡ عَ̯͡مَ̯͡لٍ̯͡ يُّ̯͡قَ̯͡رِّ̯͡بُ̯͡ اِل̯͡ى حُ̯͡بِّ̯͡كَ̯͡.
  • ال̀́لَّ̀́هُمَّ̀́ اِنِّ̀́ىْ اَسْ̀́ئَلُ̀́كَ̀́ حُ̀́بَّ̀́كَ̀́ ۈَ̀́ حُ̀́بَّ̀́ مَ̀́نْ̀́ يُ̀́حِ̀́بُّ̀́كَ̀́ ۈ̀́حُ̀́بَّ̀́ عَ̀́مَ̀́لٍ̀́ يُّ̀́قَ̀́رِّ̀́بُ̀́ اِل̀́ى حُ̀́بِّ̀́كَ̀́.
  • اللَّهُمہَّ اِنہِّىْ اَسہْئَلُكہَ حہُبہَّكہَ وَ حہُبہَّ مہَنہْ يہُحہِبہُّكہَ وحہُبہَّ عہَمہَلٍ يہُّقہَرِّبہُ اِلى حہُبہِّكہَ.
  • ال̷ل̷َّهُم̷َّ اِن̷ِّىْ اَس̷ْئَل̷ُگ̷َ ح̷ُب̷َّگ̷َ ۆ̷َ ح̷ُب̷َّ م̷َن̷ْ ي̷ُح̷ِب̷ُّگ̷َ ۆ̷ح̷ُب̷َّ ع̷ٍَم̷َل̷ٍ ي̷ُّق̷َر̷ِّب̷ُ اِل̷ى ح̷ُب̷ِّگ̷َ.

قد يهمك:

اللهم حببنا إليك

دعاء اللَّهُمَ حَبَّبْ إِلَيْنَا الْإِيمَانَ وَزَيِّنْهُ فِي قُلُوبِنَا، وَكَرِّهْ إِلَيْنَا الْكُفْرَ وَالْفُسُوقَ وَالْعِصْيَانَ، وَاجْعَلْنَا مِنَ الرَّاشِدِينَ مقتبس من سورة الحجرات، الآية: 7.

  • اللهم اغفر لي واهدني، وارزقني وعافني، أعوذ بالله من ضيق المقام يوم القيامة.
  • اللهم حبب إلينا الإيمان وزينه في قلوبنا، وكره إلينا الكفر والفسوق والعصيان، واجعلنا من الراشدين.
  • اللهم توفنا مسلمين، وأحينا مسلمين، وألحقنا بالصالحين غير خزايا ولا مفتونين.
  • ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان، ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا، ربنا إنك رؤوف رحيم.

اللهم ارزقنا حب نبيك

وعن أَبي الدَّرداءِ ، قَالَ: قَالَ رَسولُ اللَّهِ ﷺ: كانَ مِن دُعاءِ دَاوُدَ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: “اللَّهمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَالعمَل الَّذِي يُبَلِّغُني حُبَّكَ، اللَّهُمَّ اجْعل حُبَّكَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِن نَفسي، وأَهْلي، ومِن الماءِ البارِدِ روَاهُ الترمذيُّ وَقَالَ: حديثٌ حسنٌ.

  • وعن أَنَسٍ ، قَالَ: قَالَ رسُولُ اللَّهِ ﷺ: أَلِظُّوا بِياذا الجَلالِ وَالإِكرامِ.
  • رواه الترمذي وروَاهُ النَّسَائيُّ مِن رِوايةِ ربيعةَ بنِ عامِرٍ الصَّحابيِّ. قَالَ الحاكم: حديثٌ صحيحُ الإِسْنَادِ.
  • وعن أَبي أُمامةَ قَالَ: دَعا رسُولُ اللَّهِ ﷺ بِدُعَاءٍ كَثيرٍ، لَمْ نَحْفَظْ مِنْهُ شَيْئًا، قُلْنا يَا رَسُولَ اللَّهِ دَعَوْتَ بِدُعاءٍ كَثِيرٍ لَمْ نَحْفَظ منْهُ شَيْئًا، فقَالَ: أَلا أَدُلُّكُم عَلَى مَا يَجْمَعُ ذَلكَ كُلَّهُ؟ تَقُولُ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُك مِن خَيرِ مَا سأَلَكَ مِنْهُ نبيُّكَ مُحَمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، وأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّ مَا اسْتَعاذَ مِنْهُ نَبيُّكَ مُحمَّدٌ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم، وَأَنْتَ المُسْتَعَانُ، وعليْكَ البلاغُ، وَلاَ حَوْلَ وَلاَ قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ رواهُ الترمذيُّ وقَالَ: حديثٌ حَسَنٌ.
  • وَعَن ابْنِ مسْعُودٍ، رضِيَ اللَّه عنْهُ، قَالَ: كَانَ مِن دُعَاء رَسُولِ اللَّه ﷺ: اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ مُوجِباتِ رحْمتِكَ، وَعزَائمَ مغفِرتِكَ، والسَّلامَةَ مِن كُلِّ إِثمٍ، والغَنِيمَةَ مِن كُلِّ بِرٍ، وَالفَوْزَ بالجَنَّةِ، وَالنَّجاةَ مِنَ النَّارِ.
  • رواهُ الحاكِم أَبُو عبداللَّهِ، وقال: حديثٌ صحيحٌ على شرط مسلِمٍ.

اللهم إنِّي أسألُكَ حُبَّكَ الدرر السنية

خرجَ إلينا رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ بعدَ صلاةِ الصُّبحِ ، فقال : إنَّ ربِّي أتانيَ اللَّيلةَ في أحسنِ صورةٍ ، فقال : يا محمَّدُ ! هل تَدري فيمَ يختصِمُ الملأُ الأعلَى ؟ ! قال : قُلتُ : لا ، قال : ثمَّ ذكرَ شيئًا ، قال : فَخُيِّلَ لي ما بينَ السَّماءِ والأرضِ ، قال : قُلتُ : نَعمْ يا ربِّ ! يَختَصِمونَ في الكفَّاراتِ والدَّرجاتِ ، فأمَّا الدَّرجاتُ فإطعامُ الطَّعامِ ، وبذلُ السَّلامِ ، وقيامُ اللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ .

  • وأمَّا الكفَّاراتُ : فَمشْيٌ على الأقدامِ إلى الجَماعاتِ ، وإسباغُ الوضوءِ في المكروهاتِ ، وجُلوسٌ في المساجِدِ خَلفَ الصَّلواتِ ، ثمَّ قال : يا محمَّدُ ! قُلْ تُسمَعْ ، وسَل تُعْطَه ، قال : قُلتُ : فَعلِّمْنِي . قال : قُلْ اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ فِعلَ الخيراتِ ، وتَركَ المنكَراتِ ، وحُبَّ المساكينِ ، وأن تَغفِرَ لي وتَرحمَني ، وإن أردتَّ فِتنةً في قومٍ فَتوفَّني إليكَ وأنا غيرُ مَفتونٍ ، اللَّهمَّ أسألُكَ حُبَّكَ ، وحَبَّ مَن يُحِبُّكَ ، وحُبًّا يُبَلِّغُني حُبَّكَ.
  • احتُبِسَ عنَّا رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ ذاتَ غداةٍ من صلاةِ الصُّبحِ حتَّى كدنا نتَراءى عينَ الشَّمسِ، فخرجَ سريعًا فثوِّبَ بالصَّلاةِ، فصلَّى رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ وتجوَّزَ في صلاتِهِ، فلمَّا سلَّمَ دعا بصوتِهِ فقالَ لَنا: علَى مصافِّكم كما أنتُمْ ثمَّ انفتلَ إلينا فقالَ: أما إنِّي سأحدِّثُكُم ما حبسَني عنكمُ الغداةَ: أنِّي قمتُ منَ اللَّيلِ فتوضَّأتُ فصلَّيتُ ما قُدِّرَ لي فنعَستُ في صلاتي فاستثقلتُ، فإذا أَنا بربِّي تبارَكَ وتعالى في أحسَنِ صورةٍ، فقالَ: يا مُحمَّدُ قلتُ: ربِّ لبَّيكَ، قالَ: فيمَ يختصِمُ الملأُ الأعلى؟ قلتُ: لا أدري ربِّ، قالَها ثلاثًا قالَ: فرأيتُهُ وضعَ كفَّهُ بينَ كتفيَّ حتَّى وجدتُ بردَ أَناملِهِ بينَ ثدييَّ، فتجلَّى لي كلُّ شيءٍ وعرَفتُ، فقالَ: يا محمَّدُ، قلتُ: لبَّيكَ ربِّ، قالَ: فيمَ يختصمُ الملأُ الأعلى؟ قلتُ: في الكفَّاراتِ، قالَ: ما هنَّ؟ قلتُ: مَشيُ الأقدامِ إلى الجماعاتِ، والجلوسُ في المساجدِ بعدَ الصَّلاةِ، وإسباغُ الوضوءِ في المَكْروهاتِ، قالَ: ثمَّ فيمَ؟ قلتُ: إطعامُ الطَّعامِ، ولينُ الكلامِ، والصَّلاةُ باللَّيلِ والنَّاسُ نيامٌ. قالَ: سَل. قُل: اللَّهمَّ إنِّي أسألُكَ فعلَ الخيراتِ، وتركَ المنكراتِ، وحُبَّ المساكينِ، وأن تغفِرَ لي وترحمَني، وإذا أردتَ فتنةً في قومٍ فتوفَّني غيرَ مفتونٍ، وأسألُكَ حبَّكَ وحبَّ من يحبُّكَ، وحبَّ عملٍ يقرِّبُ إلى حُبِّكَ، قالَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ علَيهِ وسلَّمَ: إنَّها حقٌّ فادرُسوها ثمَّ تعلَّموها.

اللهم حببني إليك وإلى ملائكتك

من أفضل ما سئل الله عز وجل حبّه، وحبّ من يحبه، وحبّ عمل يقرب إلى حبه. ومن أجمع ذلك أن يقول المرء في دعائه:

  • اللهم إني أسألك حبّك، وحبّ من يحبّك، وحبّ عمل يقربني إلى حبّك.
  • اللهم ما رزقتني مما أحبّ، فاجعله قوّة لي فيما تحبُّ، وما زويت عنّي مما أحبّ، فاجعله فراغًا لي فيما تحبّ.
  • اللهم اجعل حبّك أحب إلي من أهلي ومالي، ومن الماء البارد على الظمأ.
  • اللهم حبّبني إليك، وإلى ملائكتك، وأنبيائك، ورسلك، وعبادك الصالحين.
  • اللهم أحيِ قلبي بحبّك، واجعلني لك كما تحب.
  • اللهم اجعلني أحبّك بقلبي كله، وأرضيك بجهدي كله.
  • اللهم اجعل حبّي كله لك، وسعيي كله في مرضاتك.

شرح دعاء اللهم إنِّي أسألك حُبَّكَ

هذا الدعاء المبارك الذي بين يديك يا عبد اللَّه، هو من أجمع الأدعية وأكملها، وأجلّها قدراً وشأناً؛ لتضمّنه سؤال اللَّه تعالى التوفيق إلى القيام بأفضل الأعمال من الصالحات, وسؤاله الوقاية من كل المنكرات والسيئات، والفتن والمحن في الدين والمعاش، والمعاد، فينبغي للعبد الإكثار منه, وفهم مقاصده ومدلولاته، والعمل بمضامينه؛ فإن من [تعلَّمه] وعمل به نال السعادة والهنا في الدنيا، والبرزخ، والآخرة، فمن جلالة هذا الدعاء، وعلو مكانته أن اللَّه تبارك وتعالى أمر حبيبه النبي صلى الله عليه وسلم حينما رآه في المنام، ورؤية الأنبياء حق فقال له: ((يا محمد، إذا صليت فقل: اللَّهم إني أسألك فعل الخيرات، وَتَرْكَ الْمُنْكَرَاتِ، وَحُبَّ الْمَسَاكِينِ، وَأَنْ تَغْفِرَ لِي، وَتَرْحَمَنِي، وَإِذَا أَرَدْتَ فِتْنَةَ قَوْمٍ فَتَوَفَّنِي غَيْرَ مَفْتُونٍ، وَأَسْأَلُكَ حُبَّكَ، وَحُبَّ مَنْ يُحِبُّكَ، وَحُبَّ عَمَلٍ يُقَرِّبُنِي إِلَى حُبِّكَ))، وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ((إِنَّهَا حَقٌّ فَادْرُسُوهَا وَتَعَلَّمُوهَا))، فأمر صلى الله عليه وسلم بمدارسته وتعلّم معانيه ومقاصده، فدلّ على خصوصية هذا الدعاء على غيره لهذه الأمور كما ترى.

  • قوله: ((اللَّهم إني أسألك فعل الخيرات وترك المنكرات)) تضمّن هذا السؤال طلب كل خير، وترك كل شرّ؛ فإن الخيرات: تجمع كل ما يحبه اللَّه سبحانه وتعالى ويُقرّب إليه من الأعمال والأقوال، ومن الواجبات والمستحبات. والمنكرات: تشمل كل ما يكرهه اللَّه تعالى، ويباعد عنه من الأقوال والأعمال، فمن تحصَّل له هذا المطلوب، حصل له خير الدنيا والآخرة , وهذا من الجوامع التي أوتيها النبي صلى الله عليه وسلم فإنه كان يحبّ مثل هذه الأدعية الجامعة، كما في حديث عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنها قالت: ((كان النبي صلى الله عليه وسلم يستحب الجوامع من الدعاء ويدع ما سوى ذلك)).
  • قوله: ((وحُبَّ المساكين)): حب المساكين يدخل من جملة فعل الخيرات، وإنما أفرده بالذكر، وهو ما يُسمّى بعطف الخاص على العام لشرفه وقوة العناية والاهتمام به، فقد سأل النبي صلى الله عليه وسلم اللَّه أن يجعله منهم، ويرزقه الحشر والوفاة معهم ((اللَّهم أحيني مسكيناً، وأمتني مسكيناً، واحشرني في زمرة المساكين)).
  • وحب المساكين هو أصل الحب في اللَّه تعالى؛ لأنه ليس عندهم من الدنيا ما يوجب محبتهم لأجله، فلا يحبون إلا للَّه عز وجل والحب في اللَّه من أوثق عُرى الإيمان، وهو أفضل الإيمان، قال النبي صلى الله عليه وسلم((من أحب للَّه، وأبغض للَّه، وأعطى للَّه، ومنع للَّه، فقد استكمل الإيمان))، وتذوق حلاوة الإيمان, قال النبي صلى الله عليه وسلم((ثَلَاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ حَلَاوَةَ الْإِيمَانِ: أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا سِوَاهُمَا، وَأَنْ يُحِبَّ الْمَرْءَ لَا يُحِبُّهُ إِلَّا لِلَّهِ، وَأَنْ يَكْرَهَ أَنْ يَعُودَ فِي الْكُفْرِ كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ فِي النَّارِ))، ووصَّى أمَّنا أمَّ المؤمنين الصدِّيقة بنت الصدِّيق عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فقال لها: ((يا عائشة أحبِّي المساكين، وقرّبيهم، فإن اللَّه يقربك يوم القيامة)) .
  • قوله: ((وأن تغفر لي، وترحمني))، سأل المغفرة والرحمة لأنهما يجمعان خير الآخرة كله، فبالمغفرة يأمن العبد من العذاب، وكل شرٍّ، وأما الرحمة فهي دخول الجنة، وعلوّ درجاتها، فجميع ما في الجنة من النعيم بالمخلوقات فإنه من رحمته تعالى، قال النبي صلى الله عليه وسلم ((إن اللَّه عز وجل يقول للجنة: أنت رحمتي أرحم بك من أشاء من عبادي)) أن تستر عليَّ ذنوبي، وتمحوها، وأن ترحمني بتوالي نعمك عليَّ في الدنيا والآخرة، وأن توفقني إلى التوبة وتقبلها مني.
  • قوله: ((وإذا أردت بعبادك فتنة، فاقبضني إليك غير مفتون)): وإذا أردت أن توقع بقوم فتنة وعقوبة في الدين، أو عقوبة دنيوية من البلايا والمحن والعذاب، فتوفّني إليك قبل وقوعها، وافتتان الناس بها؛ فإن المقصود من هذا الدعاء العظيم السلامة من الفتن طول الحياة، والنجاة من الشر كله قبل حلوله، ووقوعه، وبأن يتوفّاه اللَّه تعالى سالماً معافىً قبل حلول الفتن، وهذا لا شك من أهم الأدعية لأنه من أعظم المنى أن يحيى المؤمن معافىً سليماً مدة حياته من الفتن والمحن، ثم يقبضه اللَّه تعالى إليه قبل وقوعها؛ ولهذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم أصحابه أن ((يتعوّذوا باللَّه من الفتن ما ظهر منها وما بطن)).
  • وفيه جواز الدعاء بالموت خشية الفتنة في الدين، كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((اثْنَتَانِ يَكْرَهُهُمَا ابْنُ آدَمَ: الْمَوْتُ، وَالْمَوْتُ خَيْرٌ لِلْمُؤْمِنِ مِنْ الْفِتْنَةِ، وَيَكْرَهُ قِلَّةَ الْمَالِ وَقِلَّةُ الْمَالِ أَقَلُّ لِلْحِسَاب)).