يقدم لكم موقع إقرأ مقالة فيها دعاء اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك ، واللهم ثبتنا على دينك، واللهم ثبتنا على دينك وسنة نبيك، واللهم ثبتنا عند السؤال، واللهم ثبتنا على دينك الحق، واللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك، واللهم ثبتنا بالقول الثابت، واللهم ثبتنا على الاسلام، واللهم ثبتنا على ماتحب، هيا تابعوا معنا في التالي من السطور لتتعرفوا على التفاصيل على موسوعة إقرأ.

اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك

الدعاء هو أن يطلبَ الداعي ما ينفعُه وما يكشف ضُرَّه؛ وحقيقته إظهار الافتقار إلى الله، والتبرؤ من الحول والقوة، وهو سمةُ العبوديةِ، واستشعارُ الذلةِ البشرية، وفيه معنى الثناءِ على الله عز وجل، وإضافةِ الجود والكرم إليه، إليكم فيما يلي من السطور دعاء اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك في صور جاهزة للتحميل:

اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك1
اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك1
اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك2
اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك2
اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك3
اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك3
اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك4
اللهم ثبتنا على طاعتك وحسن عبادتك4

اللهم ثبتنا على دينك

اللّهُمَّ ثَبِّتْنِا عَلى دِينِكَ ما أَحْيَيْتَنِا، وَلا تُزِغْ قَلوبنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنِا، وَهَبْ لنا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنْتَ الوَهّابُ. صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَعَلى اَّل مُحَمَّدٍ، وَاجْعَلْنِا مِنْ أَتْباعِهِ وَاحْشُرْنِا فِي زُمْرَتِهِ، وَوَفِّقْنِا لأَداءِ فَرْضِ الجُمُعاتِ وَما أَوْجَبْتَ عَلَيَنا فِيها مِنْ الطّاعاتِ وَقَسَمْتَ لأهْلِها مِنَ العَطاءِ فِي يَوْمِ الجَزاءِ. إِنَّكَ أَنْت‌َ العَزِيزُ الحَكِيمُ

  • عن أم سلمه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول دعاء يكثر النبي الله عليه(يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك))ثم قرأ((ربنا لاتزغ قلوبنا بعد اذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمة إنك أنت الوهاب))
  • عن عائشة رضي الله عنها قالت كان الرسول صلى الله عليه وسلم كثيرا مايدعوا((يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك))قلت:يارسول الله,ماأكثر ماتدعو بهذا الدعاء,فقال((ليس من قلب الا وهو بين اصبعين من اصابع الرحمن اذا شاء اقامه,واذا شاء ان يزيغه ازاغه))
  • اللهم لاتزغ قلوبنا بعد اذا هديتنا وهب لنا من لدنك رحمه..اللهم ثبتنا على دين الحق واهدنا الى طريق الخير والصواب..وثبت قلوبنا على الخير والصلاح

اللهم ثبتنا على دينك وسنة نبيك

دعاء اللهم ثبتنا على دينك وسنة نبيك:

عن أَنَسٍ رضى الله عنه قَالَ: ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم يُكْثِرُ أَنْ يَقُولَ: ((يَا مُقَلِّبَ الْقُلُوبِ ثَبِّتْ قَلْبِي عَلَى دِينِكَ))، فَقُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، آمَنَّا بِكَ، وَبِمَا جِئْتَ بِهِ، فَهَلْ تَخَافُ عَلَيْنَا؟ قَالَ: ((نَعَمْ، إِنَّ الْقُلُوبَ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ، يُقَلِّبُهَا كَيْفَ يَشَاءُ)).

  • وفي حديث عائشة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أنها قالت: يا رسول اللَّه، إنك تُكثر أن تدعو بهذا الدعاء؟
  • فقال صلى الله عليه وسلم ((إِنَّ قَلْبَ الْآدَمِيِّ بَيْنَ أُصْبُعَيْنِ مِنْ أَصَابِعِ اللَّهِ عز وجل فَإِذَا شَاءَ أَزَاغَهُ، وَإِذَا شَاءَ أَقَامَهُ)) .
  • وقوله: ((إن قلوب)) تعليلاً لسبب دعوته صلى الله عليه وسلم وهي أن قلوب العباد بين إصبعين من أصابعه، من يشأ يضللْه، ومن يشأ يهديه، فينبغي للعبد الإكثار من هذه الدعوات المهمة التي تتعلق بأجل مقامات العبودية .

اللهم ثبتنا عند السؤال

يجوز الدعاء بالثبات عند السؤال في الصلاة في مواضع الدعاء وبعدها وفي غيرذلك من الأوقات, وليس هذا الدعاء باللفظ المذكور مما ورد في السنة الدعاء به في الصلاة، وإنما الوارد بعد التشهد وقبل السلام الاستعاذة بالله من فتنة المحيا والممات, وقد قيل في معنى فتنة الممات السؤال في القبر.

  • جاء في عون المعبود: قَالَ اِبْن دَقِيق الْعِيد : فِتْنَة الْمَحْيَا مَا يَعْرِض لِلْإِنْسَانِ مُدَّة حَيَاته مِنْ الِافْتِتَان بِالدُّنْيَا وَالشَّهَوَات وَالْجَهَالَات، وَأَعْظَمهَا وَالْعِيَاذ بِاَللَّهِ أَمْر الْخَاتِمَة عِنْد الْمَوْت، وَفِتْنَة الْمَمَات يَجُوز أَنْ يُرَاد بِهَا الْفِتْنَة عِنْد الْمَوْت أُضِيفَتْ إِلَيْهِ لِقُرْبِهَا مِنْهُ وَيَكُون الْمُرَاد بِفِتْنَةِ الْمَحْيَا عَلَى هَذَا مَا قَبْل ذَلِكَ ، وَيَجُوز أَنْ يُرَاد بِهَا فِتْنَة الْقَبْر . وَقَدْ صَحَّ فِي حَدِيث أَسْمَاء ” إِنَّكُمْ تُفْتَنُونَ فِي قُبُوركُمْ مِثْل أَوْ قَرِيبًا مِنْ فِتْنَة الدَّجَّال .

قد يهمك:

اللهم ثبتنا على دينك الحق

دعاء اللهم ثبتنا على دينك الحق:

  • ‪اللهم ثبتني علي دينك ما احييتني و لا تزع قلبي بعد اذ هديتني و هب لي من لدنك رحمة انك انت الوهاب”
  • ‎‪اللهم اجعل قلوب أحبتي لك خاشعة واعينهم من خشيتك دامعة وألسنتهم من الشكر لك ناطقة .
  • اللهم أدم عليهم راحة البال وصحة الحال”
  • ‏“‎‪اللهم املأ قلبي حبا لك و خشية منك وتصديقا و ايمانا بك وشوقا اليك يا ذاالجلال والاكرام
  • اللهم ارحم الموتى واشفي المرضى واسترنا في الدنيا والآخرة”

اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك

إليكم هنا دعاء اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك في صور:

اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك1
اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك1
اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك2
اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك2
اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك3
اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك3
اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك4
اللهم أعنا على ذكرك وَشُكْرِكَ وحسن عبادتك4

اللهم ثبتنا بالقول الثابت

هذه الدعوة المباركة الجليلة اقتبسها المؤلف حفظه اللَّه تعالى وسدَّده من قوله تعالى: ﴿يُثَبِّتُ اللَّه الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ﴾.

  • وهذه الآية الكريمة نزلت في سؤال المسلم في القبر،فعن البراء بن عازب رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، أن رسول اللَّه صلى الله عليه وسلم قال : ((المسلم إذا سئل في القبر شهد أن لا إله إلا اللَّه وأن محمداً رسول اللَّه ، فذلك قوله: ﴿يُثَبِّتُ اللَّه الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الْآخِرَةِ﴾؛ ولهذا كان صلى الله عليه وسلم ((إِذَا فَرَغَ مِنْ دَفْنِ الْمَيِّتِ وَقَفَ عَلَيْهِ فَقَالَ: «اسْتَغْفِرُوا لأَخِيكُمْ، وَسَلُوا لَهُ التَّثْبِيتَ، فَإِنَّهُ الآنَ يُسْأَلُ)).
  • وتضمن هذا الدعاء المبارك، سؤال اللَّه تعالى الثبات في الحياة الدنيا ((عند ورود الشبهات بالهداية إلى اليقين، وعند عروض الشهوات بالإرادة الجازمة على تقديم ما يحبه اللَّه تعالى على هوى النفس ومراداتها، وفي الآخرة عند الموت بالثبات على الدين الإسلامي، والخاتمة الحسنة، وفي القبر عند سؤال الملكين للجواب الصحيح إذا قيل للميت: ((من ربك؟ وما دينك؟ ومن نبيك؟)).
  • وهذا الدعاء الطيب له نظائر في أدعية المصطفى صلى الله عليه وسلم من جوامع الكلم التي أوتيها، فمنها : ((…إِنِّي أَسْأَلُكَ خَيْرَ الْمَسْأَلَةِ وَخَيْرَ الدُّعَاءِ وَخَيْرَ النَّجَاحِ وَخَيْرَ الْعَمَلِ وَخَيْرَ الثَّوَابِ وَخَيْرَ الْحَيَاةِ وَخَيْرَ الْمَمَاتِ وَثَبِّتْنِي…))، وكذلك في دعاء النبي صلى الله عليه وسلم لجرير بن عبد اللَّه رضى الله عنه ((اللَّهُمَّ ثَبِّتْهُ وَاجْعَلْهُ هَادِيًا مَهْدِيًّا))، ومن دعاء النبي صلى الله عليه وسلم ((رَبِّ أَعِنِّي … وَثَبِّتْ حُجَّتي)) ، وقوله: (وثبتني) يفيد العموم، أي سأل اللَّه تعالى الثبات في الدنيا، والبرزخ والآخرة، فوافق هذا الدعاء الطيب الأدعية التي جاءت عن المصطفى

اللهم ثبتنا على الاسلام

  • هذا دعاء، (اللهم يا ولي الإسلام وأهله ثبتنا على الإسلام حتى نلقاك به) قال بعضهم هذا ثابت، وقال بعضهم إنه موضوع، ولكن الصواب أن له أصلا، هذا الدعاء (اللهم يا ولي الإسلام وأهله ثبتنا على الإسلام حتى نلقاك به) .

اللهم ثبتنا على ماتحب

إليكم في صور دعاء اللهم ثبتنا على ماتحب:

اللهم ثبتنا على ماتحب1
اللهم ثبتنا على ماتحب1
اللهم ثبتنا على ماتحب2
اللهم ثبتنا على ماتحب2
اللهم ثبتنا على ماتحب3
اللهم ثبتنا على ماتحب3