يقدم لكم موقع إقرأ الفرق بين دم البواسير ودم القولون ، و الفرق بين القولون والامعاء ، و الفرق بين الإمساك والقولون ، و لون دم سرطان القولون ، و هل البواسير تؤدي إلى السرطان ، و نزيف البواسير بدون ألم ، لا يكون الفرق بين دم البواسير ودم القولون جليَا، ولذلك يصاب الكثير من الرجال والنساء بسرطان القولون، ولا يتم تشخيص حالتهم إلا بعد تدهور حالتهم الصحية بشكل كبير لكن من خلال موقعنا اليوم سنتعرف على بعض الفروقات التي من خلالها نستطيع معرفة الفرق بين دم البواسير ودم القولون .

الفرق بين دم البواسير ودم القولون

خروج الدم مع البراز يدل على وجود شيء خطير سواء كامن دم بواسير أو دم القولون، فدم البواسير أو القولون يشتركان في طريقة الخروج وهي تكون مع البراز، لذا إليكم الفرق بينهما:

الفرق بين دم البواسير ودم القولون
الفرق بين دم البواسير ودم القولون
  • من الممكن ان يكون صعب التمييز بين نزيف الذي يكون بسبب القولون من النزيف الذي يحدث بسبب البواسير الفنان سيف الذي يحدث بسبب القولون يكون لونه مائل الى اللون البني واحيانا نص اللون الاسود ان كان تقولون الأعور ما هو أول القولون ويحدث ذلك عندما يكون تكون عملية الإخراج صعبة للغاية وكلما كان لون الدم اكثر اكثر يكون بعيدا كل البعد عن البواسير
  • أما عن دم البواسير وهو يكون نظيف لونه احمر عادي لون الدم ويحدث ذلك أثناء التبرز وذلك لان البراز للوصول الى فتحة الشرج يعمل على زيادة الجرح الأمر الذي يكون سبب في نزول الدم الاحمر اثناء الجلوس على المرحاض وهذا هو الفرق بين الدم القولون و دم البواسير.
  • القولون والبواسير لهما العديد من الحالات المختلفة، لكن كلاهما يسبب ظهور الدم في البراز. يمكن أن تكون رؤية الدم في البراز علامة تحذير لكلا المرضين، خاصة إذا لم تكن قد اختبرت ذلك من قبل. على الأرجح، عندما تهيج الأمعاء وتنزف بسبب البواسير، ستعاني أيضًا من الضعف والضعف، وهو أحد أعراض سرطان الأمعاء. في حالات أخرى، يمكن أن تكون رؤية الدم في البراز علامة على مرض أكثر خطورة.

قد يهمك :

الفرق بين القولون والامعاء

من السهل أن تخلط بين القولون والامعاء فكلاهما من الأمراض المزمنة تشتركان بوجود أعراض مشابهة إلا انهما حالتين مختلفتين تمامًا إليكم الفرق في هذه الفقرة.

  • يتعلق الفرق الأساسي بين القولون والامعاء بالبنية الهيكلية ونعني بالهيكلية أنه عندما يتم فحص القناة الهضمية بالأشعة السينية أو التنظير الداخلي أو الخزعة يمكننا أن نرى الضرر الهيكلي في القناة الهضمية .
  • في مرض القولون الهضمي يحدث هذا الضرر بسبب إلتهاب لم يتم فهم أصوله جيدًا. أما في القولون العصبي لا شيء مما سبق صحيحًا ولن يكون فحص الأمعاء في هذه الحالة أمرًا مجديًا وغالبا يتم اكتشافه من خلال الأعراض في القناة الهضمية.
  • وتشمل أهم أعراض القولون الهضمي: الإسهال ، الإعياء ، آلام في البطن والتشنجات ، ظهور دم في البراز قلة الشهية ، فقدان الوزن غير المبرر ، فقر الدم ممّا يؤدي لتأخر النمو عند الأطفال ، قد يحدث لدى الأشخاص المصابين بداء كرون فرحات في الفم، المنطقة التناسلية، أو الشرج.
  • في حين تشمل أعراض القولون العصبي: الشعور بعدم الإفراغ الكامل للإمعاء والحاجة للمزيد من التبرز ، زيادة الغازات في الأمعاء ، حدوث الانتفاخ في البطن ، الألم والانزعاج في البطن ، التشنج البطني بعد تناول أطعمة معينة.الغثيان ، البراز المخاطي ، فقدان الشهية ، عسر الهضم.

الفرق بين الإمساك والقولون

  • الإمساك عرض، والقولون العصبي مرض، ويشمل أعراضاً عديدة، منها الإمساك، فيمكن للمريض الذي يعاني من الإمساك أن يكون عنده قولون عصبي أو لا يكون، ومرضى القولون العصبي قد يعانون من إمساك أو إسهال.
  • ليس المهم أن يكون عندك قولون عصبي أو لا، فهو مرض وظيفي لا علاج له بحد ذاته، وإنما العلاج يكون بعلاج الأعراض، فإن كان هناك آلام في البطن تم علاج الألم، وعلاج الغازات يكون أيضاً بتجنب الأطعمة التي تسبب الغازات، والإمساك نفسه يمكن أن يسبب الغازات
  • كما ان الإسهال يعد من الأعراض الرئيسة لمتلازمة القولون العصبي، ويحدث نتيجة انقباض عضلات المعدة بشكل أكبر من المطلوب، ويصاحبه شعورًا بتشنج العضلات.ومن المعروف أن حركة البراز الطبيعية تأتي عند تقلص وارتخاء المعدة بشكل منتظم.
  • وعند الإصابة بمتلازمة القولون العصبي، فإنها تعمل على تسريع أو إبطاء تقلص عضلات المعدة، وبالتالي تسبب الإسهال تارة والإمساك تارة أخرى في أوقات مختلفة.

لون دم سرطان القولون

في أغلب الحالات، يبدأ سرطان القولون ككتلة صغيرة من الخلايا غير السرطانية تدعى باسم “سليلة (بوليب) ورَمِية غُدية” بعد فترة من الزمن تتحول السلائل / البوليبات التي تكونت إلى كتل سرطانية متواجدة في القولون. قد تكون هذه السلائل صغيرة ومصحوبة بعدد قليل جداً من الأعراض، إن وجدت أصلا. وفحوصات الت التي يتم إجراؤها بشكل منتظم يمكن أن تمنع نشوء وتطور سرطان القولون، بواسطة الكشف المبكر عن السلائل قبل أن تتحول إلى أورام سرطانية.

  • من أشهر علامات الإصابة بسرطان القولون وجود دم أحمر مع نزول البراز. على الرغم من أن هذه من أهم الأعراض الشائعة لمرض البواسير، إلا أنها قد تحدث أيضا لمريضة سرطان القولون.
  • في هذه الحالة يخرج الدم من فتحة الشرج مخلوطًا بالبراز على هيئة خيوط دموية. يميل لون البراز إلى اللون الأسود أو اللون البني الداكن جدًا. هذا الدم نتيجة حدوث ورم ونزيف داخل الأمعاء الغليظة ويكون الورم في الجزء الأيمن من القولون.
  • هذا النزيف الحاد والمتكرر مع نزول أغشية مخاطية مع البراز والناتج من المستقيم نتيجة الإصابة بفقر ونقص الدم فيؤدي لنزول الدم ولذلك يحدث شحوب البشرة وبهتان شديد بلون الجلد.
  • فعندما يكتسب البراز لونا بنيا أو أحمر فاتحا، فذلك دليل على وجود تغيرات في القولون، لكنه قد يكون أيضا بسبب مشكلة في البواسير. إلى جانب ذلك، قد يختلط الدم بالبراز أو يظهر لديك نزيف قبل الدخول للحمام أو بعده. ويمكن أن تكشف هذه الأعراض بوضوح عن سرطان القولون، لذلك يجب ألا تتأخر في زيارة الطبيب.

هل البواسير تؤدي إلى السرطان

  • من الطبيعي أن تكون رؤية الدم في البراز أمراً مثيراً للقلق. وبالنسبة للكثيرين، فالسرطان هو أول ما يتبادر إلى الذهن عند رؤية الدم في البراز لأول مرة. في حين أن سرطان القولون والمستقيم يمكن أن يسبب أعراضاً مماثلة، إلا أن مشكلة البواسير هي الأكثر شيوعاً. يمكن أن تكون البواسير مزعجة بعض الشيء، إلا أنها يمكن علاجها بسهولة.
  • وتشير الدراسة إلى أن البواسير بحد ذاتها لا تصيب بالسرطان، لكن المضاعفات مثل النزيف والتجلط والتغيرات الالتهابية الحادة في تلك المنطقة يؤدي إلى توسع في الشرايين فينتقل عبرها أنواع غريبة ملوثة من البكتريا ينتج عنها المرض الجديد بشكل سرطان في القولون.
  • هناك نوعان من البواسير منها داخلية، وأخرى خارجية، فإن البواسير الخارجية تكون خارج فتحة الشرج، أما البواسير الداخلية تكون فى عمق القناة الشرجية.

نزيف البواسير بدون ألم

النزيف الشرجي ناتجًا عن البواسير الداخلية، فغالبًا يكون العرض الأساسي والوحيد له هو الدم المصاحب للبراز، وفي هذه الحالة لا يصاحبه انتفاخات أو مغص، فضلًا عن أن البواسير تسبب نزيف دون ألم ولا يصاحبها إمساك.

  • إذا تناول المريض العلاج لمدة أسبوع على الأكثر ولم يتوقف النزيف، لا بد من إجراء فحص بالمنظار في جميع الأحوال، يكون منظار القناة الشرجية والمستقيم وأحيانًا القولون الحوضي، هذا ما ذكره أستاذ الجراحة العامة.
  • ففي حالة اللون المتغير ـ الداكن أو الأسود ـ فإن مصدر الدم هو بداية الجهاز الهضمي وتعتبر قرحة المعدة والاثني عشري المصدر الرئيسي لمثل هذه الحالات تليه في الأهمية ونسبة الحدوث أورام المعدة وكذلك من الممكن أن يكون النزف الدموي من الأمعاء الدقيقة أو من بداية القولون نتيجة التهابات الأمعاء الحادة والمزمنة وكذلك الأورام المعوية.
  • الدم النقي وغير الممتزج مع البراز فمصدره أورام المستقيم أو البواسير أو الفطر الشرجي فإذا كان النزف مصحوباً بألم، فهو بسبب الفطر الشرجي على الأغلب. وإذا كان الدم يقطر وحده أثناء الجلوس في الحمام فهو إما بواسير أو فطر.
  • في حالة الدم الأحمر الممزوج مع البراز فإن مصدره القولون وخاصة الجزء الأيسر منه والسبب الرئيسي لمثل هذه الحالات هو أورام القولون والتي تسبب النزف وانسداد الأمعاء يليه في الأهمية الالتهابات التقرحية المزمنة للقولون.