يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة ، و مقارنة بين الطاقة المتجددة والغير متجددة من حيث الإيجابيات والسلبيات ، و تعريف الطاقة المتجددة وغير المتجددة ، و مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة ، و الطاقة المتجددة والغير متجددة للاطفال ، الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة التي تعتبر من أهم مصادر الطاقة التي تساعد الإنسان في العديد من النشاطات المختلفة في الحياة اليومية، وهناك فرق كبير بين الطاقة المتجددة والطاقة الغير متجددة والتي رصدها في تعريفهم وخصائص كلاً منهم وغير ذلك من تفاصيل مختلفة نتعرف عليها في التالي في موضوع عن الفرق بين الطاقة المتجددة وغير المتجددة.

الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

تقسم الطاقة بشكل عام إلى نوعين أساسيين: طاقة متجددة وطاقة غير متجددة، فتعرف الطاقة المتجددة (بالإنجليزية: Renewable energy) على أنّها الطاقة التي تتولد من مصادر طبيعية؛ والتي يُمكن استبدالها واستعادتها خلال فترة زمنية قصيرة، أما الطاقة غير المتجددة (بالإنجليزية: Non-renewable energy) فهي التي تنتج من مصادر طبيعية لا يتم استبدالها على الإطلاق؛ أو أنّه يُمكن استبدالها ببطء شديد في الطبيعة[١]، وفيما يأتي توضيحًا للفروقات فيما بينهما:

الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة
الفرق بين الطاقة المتجددة والغير متجددة

وقت النضوب

لا يمكن أن تنضب مصادر الطاقة المتجددة بمرور الوقت، أما الموارد غير المتجددة فيمكن أن تنضب بمرور الوقت.

التأثير على البيئة

تتمتع معظم موارد الطاقة المتجددة بانبعاثات كربونية منخفضة أو بصمة كربونية منخفضة، أما الطاقة غير المتجددة فلها بصمة كربونية أعلى نسبيًا.

التكلفة

التكلفة الأولية للطاقة المتجددة عالية، فعلى سبيل المثال، يعتبر توليد الكهرباء باستخدام تقنيات تعمل على الطاقة المتجددة أكثر تكلفة من توليدها بالوقود الأحفوري، حيث إن الطاقة غير المتجددة لها تكلفة أولية أقل نسبيًا.

متطلبات البنية التحتية

البنية التحتية اللازمة لحصاد الطاقة المتجددة باهظة التكلفة، ولا يمكن الوصول إليها بسهولة في معظم البلدان، أما بالنسبة للطاقة غير المتجددة فتتوفر بنية تحتية فعالة من حيث التكلفة ويمكن الوصول للطاقة غير المتجددة في معظم البلدان.

متطلبات المساحة

يتطلب توليد الطاقة المتجددة مساحة كبيرة نسبيًا، خاصة لمزارع الرياح ومزارع الطاقة الشمسية، أما الطاقة الغير متجددة فتتطلب مساحات أقل نسبيًا.

مقارنة بين الطاقة المتجددة والغير متجددة من حيث الإيجابيات والسلبيات

مقارنة بين الطاقة المتجددة والغير متجددة من حيث الإيجابيات والسلبيات
مقارنة بين الطاقة المتجددة والغير متجددة من حيث الإيجابيات والسلبيات

سلبيات استخدام الطاقة المتجددة

فيما يلي أهم سلبيات استخدام الطاقة المتجددة:

  • تعد الكلفة التشغيلية للطاقة المتجددة أعلى من كلفة توليد الطاقة التقليدية، مثلًا تكون توربينات الرياح باهظة الثمن في البداية، ولكنها تُعوض تكاليفها بمرور الوقت أثناء التشغيل، نتيجة لذلك، يمكن استخدام توربينات الرياح والاستثمار فيها لأولئك الذين يستطيعون دفع ثمنها مقدمًا، ولكن هذا قد لا يكون ممكنًا في المجتمعات ذات الدخل المنخفض.
  • حداثة الطاقة المتجددة وعدم الإلمام بها يمكن أن يدفع الناس إلى الاستثمار في مثل هذه التقنيات، وأهم مثال على ذلك ظاهرة السيارات الكهربائية التي يمكن شحنها باستخدام الكهرباء المتجددة، ولكن لسوء الحظ، يرتبط المال بهذه المشكلة، حيث إن تشغيل السيارات على أنواع الوقود التقليدية مثل الديزل والبنزين أرخص بكثير، لذلك يفضل الناس هذه الخيارات.

إيجابيات استخدام مصادر الطاقة المتجددة

يمكن تلخيص أهم إيجابيات الطاقة المتجددة بالنقاط الآتية:

  • أحد أكبر الأسباب التي تجعل العلماء يروجون لمصادر الطاقة المتجددة هو لأسباب بيئية، حيث إنها لا تطلق انبعاثات كربونية ضارة في الغلاف الجوي.
  • يمكن للطاقة المتجددة تحسين جودة الهواء بشكل كبير وصحة الجهاز التنفسي، حيث إن استخدام المزيد من مصادر الطاقة الصديقة للبيئة يمكن أن يوفر للحكومة ملايين الدولارات من تكاليف الرعاية الصحية كل عام، مع عدد أقل من الأشخاص الذين يدخلون المستشفى بسبب الربو وأمراض الجهاز التنفسي المرتبطة بالانبعاثات.
  • استخدام كميات أكبر من الطاقة المتجددة يعني أنه يمكن الحفاظ على الموارد غير المتجددة للطاقة، فقد يستغرق تكوين الوقود الأحفوري والغاز الطبيعي والنفط والفحم ملايين السنين، كما أنها متوفرة بكميات قليلة.
  • الطاقة المتجددة تدعم نمو الوظائف على مستوى العالم، فمثلًا، فني توربينات الرياح هو ثاني أسرع الوظائف نموًا في الولايات المتحدة، بمعدل نمو 68%، كما تحتل شركات تركيب الخلايا الشمسية الكهروضوئية المرتبة الثالثة بمعدل نمو 52%.

سلبيات استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة

فيما يلي أهم سلبيات استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة:

  • يكمن العيب الرئيسي للطاقة غير المتجددة في آثارها الضارة على البيئة، إذ يؤدي حرق الفحم والنفط والغاز الطبيعي إلى إطلاق كميات خطيرة من ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، مما يتسبب في الاحتباس الحراري.
  • استخراجها مكلف، كما يجب البحث باستمرار عن إمدادات جديدة لها.
  • خطورة استخراجها، حيث لا يزال الناس يموتون في حوادث التعدين اليوم.

إيجابيات استخدام مصادر الطاقة غير المتجددة

فيما يلي أهم الإيجابيات التي تتمتع بها الطاقة المتجددة:

  • تم تحسين البنية التحتية لاستخدام الطاقة غير المتجددة، حيث يتم استخدامها على مستوى العالم كل يوم، مما يساعد على خفض أسعار الموارد مثل الفحم والنفط وأنواع الوقود الأحفوري الأخرى.
  • تعد مصادر الطاقة غير المتجددة أيضًا أكثر موثوقية بكثير من مصادر الطاقة المتجددة، والتي تعتمد على عدد من الظروف، نظرًا لوجود الطاقة غير المتجددة في حد ذاتها ويمكن تخزينها لاستخدامها لاحقًا، فلا داعي للقلق بشأن انتظار هبوب الرياح أو إشراق الشمس.

قديهمك:

تعريف الطاقة المتجددة وغير المتجددة

تعريف الطاقة المتجددة

إن مفهوم الطاقة المتجددة هي الطاقة الناتجة من خلال توليدها من مصادر طبيعية والتي لا يمكنها ان تنضب وهي نظيفة وآمنة على البيئة ومن أهم مصادرها الرياح والمياه والشمس.

الطاقة غير المتجددة

وأما عن تعريف الطاقة غير المتجددة التي تزهر من اسمها فهي الطاقة التي تنضب بمرور الزمن وهي طاقة غير نظيفة وغير امنة ومن اهم مصادر الطاقة الغير متجددة البترول والفحم والغاز الطبيعي والطاقة النووية وغير ذلك.

مصادر الطاقة المتجددة والغير متجددة

من المعروف ان الطاقة المتجددة تأتي من مصادر طبيعية وم امثلة مصادر الطاقة المتجددة (الرياح – والشمس – الأنهار –  المحيطات – والبحار) وغير ذلك من الموارد الطبيعية التي تساعد في إنتاج العديد من الطاقات المختلفة مثل الطاقة الشمسية التي تستمد من المد والجزر، وأيضاً الرياح التي تنتج الطاقة المنتظمة أو شبه المنتظمة.

وأما عن الطاقة غير المتجددة فهناك العديد من المصادر الهامة منها (الفحم – البترول – الغاز الطبيعي – الطاقة النووية) وغير ذلك من المصادر التي تساعد على إنتاج الطاقة غير المتجددة التي تدخل في خدمة البشرية للعديد من المجالات الهامة ونمو الاقتصاد للعديد من الدول في العالم .

الطاقة المتجددة والغير متجددة للاطفال

الطاقة المتجددة والغير متجددة للاطفال