يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الشمر واليانسون ، و فوائد الشمر واليانسون ، و أضرار الشمر واليانسون ، و فوائد الشمر واليانسون للتنحيف ، و ما هو الشمر وما هي فوائده ، و فوائد اليانسون للقولون ، إن الشمر و اليانسون من الأعشاب التي دوما ما يفضل الناس شربها ، حيث أنهما من الأعشاب العطرية ، و التي يتم استخدامها بشكل كبير في مختلف أنواع و وصفات الطب البديل ، و ذلك لأنهم يحتووا على الكثير من الفوائد و الفيتامينات المختلفة ، إلى جانب أنه يجب تناولهما بحرص و ليس بكثرة لعدم التضرر من مفعولهم الشديد على الجسم ، و لكن مع تناولهم بطريقة سليمة فإنه لا يوجد لهم أي أثار جانبية ، فالاثنان يدخلون تحت فصيلة الأعشاب الخيمية ، و يصل ارتفاع نبات اليانسون و نبات الشمر إلى حوالي متر فوق سطح الأرض ، و لأنهم متشابهان كثيرا في الفوائد و الشكل فهناك الكثير من الناس قد تختلط بينهم ، و قد يصعب عليهم التفريق بينهم ، و لكن هناك بعض الفروق التي قد نتعرف عليها .

الفرق بين الشمر واليانسون

الفرق بين الشمر واليانسون ، رغم الشبه الكبير بين بذور الشمر واليانسون يوجد بعض الاختلافات الدقيقة التي يمكنك من خلالها التفرقة بينهما، كما يلي.

الفرق بين الشمر واليانسون
الفرق بين الشمر واليانسون

التفرقة بين الشمر واليانسون في المذاق

تشبه نكهة كل من اليانسون والشمر نكهة عرق السوس، لاحتواء كليهما على ذات الزيت العطري الموجود في بذوره، لذا يستخدمهما عديد من الطهاة بشكل متبادل في إعداد مختلف الوصفات، لكن بذور اليانسون تمتلك رائحة نفاذة ونكهة أقوى من بذور الشمر، وغالبًا ما يستخدم اليانسون في إعداد مسحوق التوابل الخمسة الصيني والكاري الهندي، ونظرًا إلى النكهة القوية التي يمتلكها اليانسون يكون الخيار الأفضل للاستخدام في إعداد بعض الحلويات مثل البسكويت أو البيتزا، وعلى الجانب الآخر يمتلك الشمر نكهة خشبية بعض الشيء ما يجعله أفضل خيار لإعداد صلصة المارينارا والأطباق المالحة الأخرى.

التفرقة بين الشمر واليانسون في الشكل

رغم الشبه الكبير بين بذور الشمر واليانسون شكلًا، يوجد بعض الاختلافات التي  تساعدك على التفرقة بينهما من خلال شكل البذور، فبذور اليانسون أصغر حجمًا من بذور الشمر أما لون اليانسون فأصفر مائل إلى اللون البني بينما لون الشمر أصفر مائل إلى اللون الأخضر، وفي كثير من الأنواع يكون لون اليانسون بنيًا فقط.

فوائد الشمر واليانسون

هناك العديد من فوائد الشمر واليانسون الصحية نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

فوائد الشمر واليانسون
فوائد الشمر واليانسون

فوائد اليانسون

  • انتفاخ البطن وطرد الغازات.
  • معالجة عسر الهضم والحرقان.
  • يستخدم لفتح الشهية.
  • المساعدة في علاج الاضطرابات التنفسية، وتخليص الصدر من البلغم.
  • زيادة الرغبة الجنسية لمن يعانون من الضعف الجنسي.
  • زيادة حليب الثدي للأم المرضعة.
  • علاج أوجاع الدورة الشهرية، وتسهيل عملية الولادة للمرأة.
  • التحكم في التشنجات.
  • معالجة اعتمام عدسة العين.
  • الحصول على نوم هادىء.
  • الوقاية من الالتهابات الجرثومية.

فوائد الشمر

  • يستخدم في خلطات التنحيف لحرق الدهون.
  • تسهيل الولادة، وزيادة كمية الحليب، وتخفيف من حدة الآلام الدورة الشهرية.
  • يعزز عملية الهضم للأطفال، وعلاج المغص.
  • علاج تقرحات المعدة.
  • زيادة الرغبة الجنسية عند المرأة.
  • علاج مشاكل الشعر.
  • المشاكل البولية لدى الكبار.
  • التهابات الفم واللثة.

قديهمك:

أضرار الشمر واليانسون

يكون اليانسون عرضة للإتلاف بسرعة؛ لذلك يسبب مخاطر على صحة الإنسان، إذا تم استخدامه بعد فترة طويلة من التخزين، ويتسبب بحساسية شديدة للأشخاص المصابين ببعض أنواع السرطان، أما زيت الشمر”السنوت”، فعند تناول كمية كبيرة منه يتسبب بحدوث هبوط بالقلب، وغثيان ودوخة، وحدوث طفح جلدي، ونوبة تشنجية تشبه نوبة الصرع، أما الشمر فيسبب حساسية في الجلد، ويجب على الحامل استشارة الطبيب قبل استخدامه، واستخدامه بكمية معتدلة.

فوائد الشمر واليانسون للتنحيف

يعتبر اليانسون والشمّر من الأعشاب المفيدة جداً لصحة الجسم، فهما يستعملان للشفاء من نزلات البرد والتهاب الجهاز التنفسيّ، والتخفيف من ألم القولون العصبيّ، وتغذية الشعر وحمايته من التساقط والتقصف، ناهيك عن فوائدهما للتنحيف وإنقاص الوزن، حيثُ سنتعرّف في هذا المقال على فوائدهما في عملية حرق الدهون وفقدان المزيد من الوزن، إلى جانب عرض طريقة تحضير مشروبهما.

فوائد الشمر واليانسون للتنحيف
فوائد الشمر واليانسون للتنحيف

فوائد خليط اليانسون والشمر للتخسيس

  • يحسّن عملية التمثيل الغذائي، فهو يتحكّم في الشهية.
  • يعالج حالات اضطرابات الجهاز الهضمي، والقولون العصبي.
  • يشدّ الترهلات الناجمة عن الحمل، والولادة، والرجيم القاسي.
  • يساعد على طرد الغازات وتقليل انتفاخ البطن، كون أنه يُساعد على تحسين عملية الهضم.

طريقة تحضير مشروب اليانسون والشمّر للتنحيف

نخلط ملعقة كبيرة من اليانسون، وملعقة كبيرة من الشمر، وملعقة صغيرة من الريحان، ونضعها في عبوة صغيرة ونظيفة، وعند الاستعمال نأخذ ملعقة كبيرة من المزيج، ونضعه في كوب كبير من الماء المغل، ونتركه منقوعاً لمدة عشر دقائق تقريباً، ثم نصفيه ونشربه بارداً في الصباح الباكر، ونشرب كوباً آخر في المساء، كما ويُفضل تحليته بملعقة صغيرة من العسل الطبيعي بدلاً من السكر.

ما هو الشمر وما هي فوائده

أمّا الشمر فهي عشبةٌ معمرةٌ ذات رائحةٍ زكيةٍ، وزهورٍ صفراء، ويعود موطنها الأصلي إلى البحر الأبيض المتوسط، وتُستخدم بذور الشمر المجففة كتوابلٍ في الطبخ، ويستخدم زيته لإضافة نكهةٍ إلى بعض المُلينات، وكمكونٍ في الصابون، ومستحضرات التجميل، وتساهم بذور الشمر في الكثير من الاستخدامات الطبيّة، مثل: علاج مشاكل الجهاز الهضميّ، وعلاج عدوى الجهاز التنفسي العلوي، وغيرها الكثير من الفوائد التي سنذكرها في هذا المقال.

ما هو الشمر وما هي فوائده
ما هو الشمر وما هي فوائده
  • يساهم في الحفاظ على صحة العظام: حيث يساهم محتوى الشمر من الفيتامينات، والمعادن في بناء العظام، والحفاظ على قوتها، ويساهم كلٌ من الفوسفات، والكالسيوم الموجودان في الشمر في تقوية بُنيّة العظام، كما يساعد أيضاً الحديد، والزنك على إنتاج ونضج الكولاجين اللازم للعظام.
  • يساهم في الحفاظ على ضغط الدم: حيث تُظهر الأدلة أنَّ البوتاسيوم، والكالسيوم، والمغنيسيوم؛ التي توجد جميعها في الشمر تساعد على خفض ضغط الدم بشكلٍ طبيعي، بالإضافة إلى ذلك فقد تبين أنَّ النترات الغذائية (بالإنجليزيّة: Dietary Nitrates) الموجودة في الشمر تمتلك خصائص تساهم في توسعة الأوعية الدموية، لهذا السبب فهي تساعد على خفض ضغط الدم وحماية القلب.
  • يساهم في الحفاظ على صحة القلب: حيث تبين أنَّ الألياف، والبوتاسيوم، والفولات، وفيتامين ج، وفيتامين ب 6 الموجودة في الشمر، تساهم في تعزيز صحة القلب، ويحتوي الشمر على كمياتٍ كبيرةٍ من الألياف التي تقلّل من خطر الإصابة بأمراض القلب؛ وذلك لأنَها تساعد على خفض نسبة الكوليسترول الكليّ في الدم، وفي إحدى الدراسات لوحظ أنَّ الأشخاص الذين تناولوا 4.069 مليغراماتٍ يومياً من البوتاسيوم كانوا أقل عرضةً للوفاة بنسبة 49% بسبب أمراض القلب الإِقْفارِيُّة مقارنةً بأولئك الذين تناولوا حوالي 1.793 مليغرام يومياً.
  • يقلّل خطر الإصابة بالسرطان: إذ يحتوي الشمر على معدن السيلينيوم الذي تبين أنَّه يساعد على تخليص الجسم من بعض المركبات المسببة للسرطان، بالإضافة إلى أنّه قد يحدّ من الإصابة بالالتهابات، ويُقلّل من معدلات نمو الأورام في الجسم، كما يرتبط تناول الألياف الموجودة في الشمر مع انخفاض خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم، بالإضافة إلى ذلك يُعتبر كلٌ من فيتامين ج، وفيتامين أ الموجودان في الشمر من مضادات الأكسدة القوية؛ التي يمكن أن تساعد على حماية الخلايا من التلف الناجم عن جزيئات الجذور الحرة.
  • يساعد على تحفيز عملية الأيض: إذ يُعتبر الشمر مصدراً لفيتامين ب6؛ الذي يلعب دوراً مهماً في عملية الأيض من خلال تحليل الكربوهيدرات، والبروتينات إلى الجلوكوز، والأحماض أمينية، ويتم استخدام هذه المركبات بعد تحلّلها بسهولة لإنتاج الطاقة داخل الجسم.
  • يساعد على التخفيف من ألم البطن لدى الرُّضع: حيث تبين أنَّ إعطاء زيت بذور الشمر للرضع بعمرٍ يتراوح بين 2 إلى 12 أسبوعاً قد يساعد على تخفيف المغص لدى هؤلاء الفئة.

فوائد اليانسون للقولون

قد يكون لليانسون عدة استخدامات وفوائد محتملة للقولون، وهذه أبرزها:

فوائد اليانسون للقولون
فوائد اليانسون للقولون

1. تحسين حالة مرضى القولون العصبي 

قد يكون اليانسون خيارًا تغذويًّا جيدًا للأشخاص الذين يعانون من الأعراض المزعجة لمتلازمة القولون العصبي، إذ تحوي بذور اليانسون على مركبات تغذوية طبيعية قد تساعد المريض على التخلص من بعض هذه الأعراض أو تخفيفها، كالأعراض الآتية: نفخة البطن والغازات، وآلام المعدة والبطن.

2. تحريك الفضلات العالقة وعلاج الإمساك 

من فوائد اليانسون للقولون العديدة أنه قد يساعد على تحفيز حركة الفضلات العالقة في مختلف أجزاء القناة الهضمية، بما في ذلك القولون، مما قد يساعدك على التخلص من حالة الإمساك.

إذ يعتقد أن لليانسون خواص ملينة طبيعية للأمعاء، مما قد يجعله مفيدًا للمصابين ببعض المشكلات الهضمية، مثل: الإمساك.