يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الزوج والبعل ، و معنى البعل في القرآن ، و ما الفرق بين الزوج والبعل في القرآن الكريم ، و لمسات بيانية الفرق بين البعل والزوج ، و كلمة البعل أعم من الزوج ، الزوج والبعل كلمتان لهما دلالات مختلفة، ولكن هناك بعض الناس لا يعرفون الفرق بينهما، ولكن هناك بعض الأيات في القرآن الكريم، والتي توضح الفرق في المعنى بين الزوج والبعل.

الفرق بين الزوج والبعل

الزوج والبعل كلمتان لهما دلالات مختلفة، ولكن هناك بعض الناس لا يعرفون الفرق بينهما، ولكن هناك بعض الأيات في القرآن الكريم، والتي توضح الفرق في المعنى بين الزوج والبعل.

الفرق بين الزوج والبعل
الفرق بين الزوج والبعل

الزوج

زوج المرأة بعلها وزوج الرجل إمرأته، أي أنها تطلق على كل من الرجل والمرأة، كما في قوله تعالى ” إسكن أنت وزوجك الجنة” والمقصود هنا بزوجك حواء، أي أنها من الممكن أن تطلق على المرأة أيضا، وزوج أيضا تدل على إثنين، بعكس وتر أي مفرد، كما في قوله تعالى “وأنبتنا فيها من كل زوج بهيج”.

البعل

البعل تعني كل من إستعلى على غيره، مثل الزوج حيث حيث أن الزوج هو القيم على زوجته، وهذا موضح في سورة هود في الآية 72 في قوله تعالى “وهذا بعلى شيخا” وكذلك في سورة البقرة الآية 228 في قوله تعالى “وبعولتهن أحق بردهن” والمقصود في كلتا الأيتين بالبعل الزوج، والمقصود هنا الزوج المعيل والقاضي لحاجات زوجته وهو الرجل الذي جعله الله قوام على زوجته في سورة النساء الأية 34 في قوله تعالى “الرجال قومون على النساء بما أنفقو” ولهذا فالبعل هو من يستعلى على غيره، وليس الزوج فقط، حيث كان يطلق العرب قديما على ما يعبدون من دون الله بعلا في سورة الصافات في الأية 125 في قوله تعالى “أتدعون بعلا وتذرون أحسن الخالقين” صدق الله العظيم.

كما يطلق البعض على الأرض التي أعلى من الأرض من حولها بالبعل، كما يطلق على النخل العالي بعل، لتشبيهه بالرجال، كما يقال على من يثقل على أهله ويستعلي عليهم بالبعل، والبعل يطلق أيضا على الذكر الذي عنده القدرة على الزواج ونكاح زوجته، والزوج هو القائم على زوجته، وسائسها، فلهذا فلفظ بعل يطلق على كل من له سلطة على غيره ويستعلى عليهم.

مما سبق يتضح أن البعل هو المعيل والكفيل ومن يقوم بتوفير كل إحتياجات أسرته، فالزوج بعل والأخ المعيل بعل والإبن المعيل لأمه بعل.

الفرق بين الزوج والبعل

مما سبق يتضح أن الزوج هو البعل ولكن البعل من الممكن ألا يكون الزوج، قال تعالى” وبعولتهن أحق بردهن” أي أن الزوج بعد تطليق زوجته وهي ما زالت في مدة العدة أي مازال المعيل لها فهو في هذه الحالة بعل وليس زوج أما لو قام بلمس زوجته فقد عادت لعصمته وأصبح زوج مرة أخرى.

وقد قال الله تعالى في سورة النساء في الأية 128″ وإن إمرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا” صدق الله العظيم، والمقصود ب النشوز أن يكون الزوج مقصر في الواجبات الزوجية ومن ضمنها المعاشرة، فهو في هذه الحالة بعل وليس زوج.

قال تعالى” فإن طلقها فلا تحل له من بعد حتى تنكح زوجا غيره” صدق الله العظيم، وهنا قال الله تعالى زوج ولم يقل بعل لأنه أهم شرط للزواج في هذه الحالة الزواج الكامل والمعاشرة، حتى إذا حدث بعدها طلاق يمكن للزوجة أن يردها زوجها الأول، ولو لم يحدث معاشرة فلا يعد زوج لها ولا يمكنها العودة لزوجها القديم.

قال تعالى ” وإذا طلقتم النساء فبلغن أجلهن فلا تعضلوهن أن ينكحن أزواجهن إذا تراضوا بينهم بالمعروف ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر ذلكم أزكى لكم وأطهر والله يعلم وأنتم لا تعلمون” صدق الله العظيم، سورة البقرة الأية 232، أي أن المرأة بعد أن يطلقها زوجها لا يمكنها أن تتزوج إلا بعد أن تنتهي عدتها، أما لو أراد زوجها إعادتها لعصمته قبل العدة، فيمكنه أن يعود زوج لها مرة أخرى، ويمكنه أن ينكحها.

مما سبق يتضح أنه هناك فرق بين الزوج والبعل، بمعنى أن البعل كلمة أعم، تعني كل معيل ومن بينهم الزوج، أما الزوج كلمة ذات خصوصية أكبر وهي تعني الزوج الذي يعاشر زوجته.

معنى البعل في القرآن

فإن البعل في الأصل -كما قال أهل اللغة- هو الزوج والسيد والرب، وما شرب بعروقه من غير سقي ولا سماء ( مطر )، وقد جاء في القرآن الكريم بمعنى الزوج في آيات كثيرة، وجاء بمعنى المعبود والصنم، أو صنم بعينه في قول الله تعالى: وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ* إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ* أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ {الصافات: 123 ـ 125 } وهذا هو الموضع الذي جاء فيه ذكر البعل في القرآن لغير الزوج ، قال أهل التفسير: ( بعلا ) اسم صنم كان لأهل بك من بلاد الشام، وهي المعروفة الآن ببعلبك سميت بذلك على طريق التركيب المزجي.

ما الفرق بين الزوج والبعل في القرآن الكريم

ما الفرق بين الزوج والبعل في القرآن الكريم
ما الفرق بين الزوج والبعل في القرآن الكريم
  • يقال زوج للأنثى والذكر، فالرجل والمرأة كل منهما زوج للآخر أما البعل فلا يقال إلا للذكر.
  • وفي اللغة البعل والبعولة يعني العلو والاستعلاء وسُمي كل مستعل على غيره بعلًا قال تعالى: (أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ) 125 الصافات. لأنهم يعتبرونه سيدهم المستعلي عليهم، والأرض المستعلية التي هي أعلى من غيرها تسمى بعلًا.
  • ومنها أُخِذ البعل زوج المرأة لأنه سيدها ينفق عليها ويقوم على شؤونها. قال سبحانه: (وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ) 31 النور.
  • (احْشُرُوا الَّذِينَ ظَلَمُوا وَأَزْوَاجَهُمْ وَمَا كَانُوا يَعْبُدُونَ) 22 الصافات أي أمثالهم ونظراءهم.
  • ويقولون: لا يقال في القرآن زوجه إلا إذا كانت مماثلة له، ولم يقل القرآن زوج فرعون لأنها ليست مماثلة له، وامرأة لوط وامرأة نوح لأنها مخالفة له، هو مسلم وهي كافرة. قال: (اِمْرَأَةَ فِرْعَوْنَ) 11 التحريم.
  • حتى في شأن سيدنا إبراهيم لأن المسألة تتعلق بالإنجاب، قال: (وَامْرَأَتُهُ قَائِمَةٌ) 71 هود. (النَّبِيُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِينَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ) 6 الأحزاب. فيهن مماثلة لأنهن على طريقه وهنّ جميعًا مؤمنات وأزواجه في الدنيا أزواجه في الآخرة.

قديهمك:

لمسات بيانية الفرق بين البعل والزوج

لمسات بيانية الفرق بين البعل والزوج

كلمة البعل أعم من الزوج

فإن البعل والزوج يستعملان بمعنى واحد في أغلب الاستعملات، كما يفيده كلام غير واحد من أهل العلم؛ إلا أن كلمة البعل أعم من الزوج إذ تطلق أحياناً على سيد الجارية ومالكها كما قال النووي في شرح مسلم، وذكره الشيخ محمد صديق حسن خان في حسن الأسوة، والمباركفوري في شرح الترمذي، وبالمالك فسرت رواية مسلم في حديث جبريل أن تلد الأمة بعلها، وبه فسر قوله تعالى: أتدعون بعلا. أي رباً، ذكره ابن حجر في الفتح والعيني في عمدة القارئ، وابن منظور في اللسان.