يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الرواتب والنوافل ، و ما الفرق بين السنن والنوافل ، و أمثلة على السنن والنوافل ، و ما هي الرواتب ، و النوافل 12 ركعة ، و فضل النوافل والسنن الرواتب ، امتنّ الله -تعالى- على عباده بالسنن الرواتب والنوافل؛ لتحصيل الثواب وزيادة الحسنات وتكفير السيئات، ولتعويض النقص فيما أوجبه عليهم من الفرائض، قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (أوَّلُ ما يُحاسَبُ الناسُ بِهِ، يَوْمَ القيامَةِ مِنْ أعمالِهمُ الصلاةُ، يقولُ ربُّنا عزَّ وجلَّ لملائِكَتِهِ وهو أعلمُ: انظروا في صلاةِ عبْدِي أتَمَّها أَمْ نَقَصَها؟ فَإِنْ كانتْ تامَّةً كُتِبَتْ لَهُ تَامَّةً، وَإِنْ كان انتقصَ منها شيئًا، قال: انظروا هل لعبدي مِنْ تطَوُّعٍ؟ فإنْ كان له تَطَوُّعٌ قال: أتِمُّوا لعبدي فريضتَهُ، ثُمَّ تُؤْخَذُ الأَعمالُ على ذاكم)، ولذلك يجدر بالمؤمن أن يحافظ عليها ويلتزم بأدائها، وفيما يأتي بيانٌ لما يتعلّق بالفرق بين السنن الرواتب والنوافل كما ذكره العلماء.

الفرق بين الرواتب والنوافل

سأذكر فيما يأتي تعريف السنن الرواتب والنوافل فيما يأتي: • السنن الرواتب: هي التي تُصلّى قبل الفريضة وبعدها. • النوافل: هي ما تبرع به المسلم من تلقاء نفسه مما لا يلزمه فرضه، يصليها متى يشاء في غير أوقات النهي.

الفرق بين الرواتب والنوافل
الفرق بين الرواتب والنوافل

أقسام النوافل والسنن الرواتب

تقسم النوافل إلى أقسام كما يأتي:

  • نوافل مطلقة: تكون متى شاء العبد في الليل أو النهار من غير أوقات النهي.
  • نوافل مقيدة: تكون في أوقات محددة وهي أقسام ومنها السنن الرواتب.

وتنقسم السنن الرواتب إلى قسمين كما يأتي: • رواتب مؤكدة: وهي اثنتا عشرة ركعة، أربعة قبل الظهر وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الفجر. • رواتب غير مؤكدة: هي أربعة قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء.

حكمة مشروعية النوافل والسنن الرواتب

إنّ النوافل والسنن الرواتب لها فضل عظيم، فهي فضل مَنَّ الله -سبحانه وتعالى- مَنَّ به على عباده، ينبغي المحافظة عليها فهي مكمله للفرائض، والسنن الرواتب هي التي ترتبت علينا بفعل الرسول -صلى الله عليه وسلم-، قال تعالى: (وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانتَهُوا).

وثبت عن أم حبيبة رضي الله عنها زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: (سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: مَا مِنْ عَبْدٍ مُسْلِمٍ يُصَلِّي لِلَّهِ كُلَّ يَوْمٍ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ رَكْعَةً تَطَوُّعًا غَيْرَ فَرِيضَةٍ، إِلَّا بَنَى اللَّهُ لَهُ بَيْتًا فِي الْجَنَّةِ أربعًا قبل الظهر، وركعتين بعدها، وركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، وركعتين قبل صلاة الغداة).

وإنّ الحكمة من النوافل التي تشمل السنن الرواتب؛ لأن النافلة هي كل ما زاد عن الفرض، هي تهيئة للمسلم قبل الصلاة، ليدخل في الصلاة المفروضة بخشوع ووقار، وبعدها يستشعر المسلم لذة الصلاة ويزداد الأجر، ويتم صلاته بالسنن التي هي تمام وجبر للفريضة

ما الفرق بين السنن والنوافل

أول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة هي الصّلاة، فهي ما يميز المسلم عن غيره، وبه تُدرك المنازل الإيمانية عند الله-تعالى- فإن وجدت تامّةً وكاملةً جاءها القبول من عنده -عزّ وجلّ- وإن نقُصت فتحتاج إلى جبرٍ فيها حتى تَصح، وهذا الجبر هو الالتزام بصلاة التّطوع التي تشمل السّنن الرّواتب والنّوافل بدليل ما رواه أبو هريرة رضي الله عنه: “إنَّ أوَّلَ ما يُحاسَبُ به الناسُ يومَ القيامةِ من الصَّلاةِ، قال: يقول ربُّنا عزَّ وجلَّ لملائكتِه وهو أعلمُ: انظروا في صلاةِ عَبدي، أتمَّها أم نَقَصها، فإنْ كانت تامَّةً كُتبتْ له تامَّةً، وإنْ كان انتقص منها شيئًا قال: انظروا، هل لعبدي من تطوُّعٍ، فإنْ كان له تطوُّعٌ، قال: أتمُّوا لعبدي فريضتَه من تطوُّعِه، ثم تُؤخَذُ الأعمالُ على ذاكم”،فصلاة التّطوع تشمل كل صلاة ما دون الفريضة، فهي تشمل السّنن والنّوافل، وفيما يأتي الحديث عن الفرق بين السنن والنوافل:

  • السّنن الرّواتب: هي الصّلاة المرتبطة بصلاة الفرض، سواء كان قبلها أو بعدها، وسمّيت بالرواتب ليواظب المسلم عليها، فقد شرعها الله- تعالى- لجبر النّقص الحاصل في الفرائض، فإن كانت السّنة قبل الفريضة كما في صلاتي الظّهر والفجر، فهي تهييء المسلم للدّخول في العبادة، وإن كانت بعد الفريضة فهي تُزود المصلي بلذّة العبادة التي حصلت من الفرض، كما في صلاتي المغرب والعشاء، وقد قسّمها العلماء إلى رواتب مؤكدة واظب النّبي الكريم عليها كالسنن القبلية والبعدية للصّلاة المفروضة، ورواتب غير مؤكدة أدّاها النّبي الكريم ولم يواظب عليها كالسّنة القبلية لصلاة العصر.
  • النّوافل: هي الصلاة التي لم يفرضها الله -تعالى- وشرعها الله لصالح العباد، وقد قسّمها العلماء إلى قسمين، نوافل مقيّدة يصليها المسلم في وقت محددكصلاة الضحى، ونوافل مطلقة يصليها المسلم في أي وقت من اللّيل والنّهار.

قديهمك:

أمثلة على السنن والنوافل

شُرعت السنن والنوافل حتى تزيد المحبة ما بين العبد وخالقه، فهي ترفع الدّرجات، وتكفّر الذّنوب والسّيئات، فلا يكاد المرء أن يفرق بين السنن والنوافل؛ لأنّ مفهوم التّطوع يشملهم، وفيما يأتي ذكرٌ للأمثلة الواردة على السّنن والنّوافل:

أمثلة على السنن والنوافل
أمثلة على السنن والنوافل

  • السّنن الرواتب: فعدد السّنن الرواتب المؤكّدة في اليوم والّليلة مع الفرائض اثنتا عشرة ركعة، أو عشر ركعات، وهي:أربعٌ ركعاتٍ قبل الظّهر، أو اثنتان، واثنتان بعدها، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد العشاء، وركعتان قبل الصّبح، وأمّا من السّنن غير المؤكّدة: أربعٌ قبل العصر، وركعتان قبل المغرب، وركعتان قبل العشاء، فهذه سنن مطلقة -كان النّبي عليه السّلام- يفعلها أحيانًا، ولم يواظب عليها.
  • النّوافل: من الأمثلة على النّافلة المقيّدة بوقت كصلاة العيدين، وصلاة الكسوف، وأمّا المطلقة فهي أي صلاة تؤدى في أي وقت تقربًا لله تعالى كصلاة القيام.

ما هي الرواتب

الرواتب هي السنن المؤكدة التي ترتبط بالصلوات المفروضة ، سواء كانت قبلية أم بعدية ، وهي التي ورد ذكرها في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الذي قال فيه(من ثابر على ثنتي عشرة ركعة من السنَّة بنى الله له بيتا في الجنة أربع ركعات قبل الظهر وركعتين بعدها وركعتين بعد المغرب وركعتين بعد العشاء وركعتين قبل الفجر ) رواه الترمذي 379 وغيره وهو في صحيح الجامع 6183 . وكل النوافل الرباعية السابقة تصلى مثنى مثنى عند الشافعي وأحمد .

النوافل 12 ركعة

السنن الرواتب: هي الصلوات النوافل التي شرعها الله -تعالى- للمسلمين في اليوم والليلة، والتي تكون مقرونة بالصلوات المفروضة قبلها أو بعدها، وعددها 12 ركعة، وتُسمَّى أيضاً بالسنن المؤكدة، وهي السنن التي داوم عليها النبي -صلى الله عليه وسلم- و لم يتركها.

النوافل 12 ركعة
النوافل 12 ركعة

قال النبي -صلى الله عليه وسلم- : (ما من عبد مسلم يصلَّي لله كل يوم ثنتي عشرة ركعة تطوعاً، غير فريضة، إلا بنى الله له بيتاً في الجنة، أو إلا بني له بيت في الجنة)، والسُّنن الرواتب التي شُرعت بعد الفروض 6 ركعات كما يأتي:

  • ركعتين بعد الظهر.
  • ركعتين بعد المغرب.
  • ركعتين بعد العشاء.

السنن التي قبل الفروض

السُّنن الرواتب التي شُرعت قبل الصلوات أيضاً 6 ركعات كما يأتي:

  • أربع ركعات قبل الظهر.
  • ركعتين قبل الفجر

وركعتي سنة الفجر لها أجر وثواب عظيم، فهي آكد السُّنن الرواتب، وقد حافظ النبي -عليه أفضل الصلاة والسلام- على أدائها في الحِلِّ و الترحال، حتى أنَّه يُسَّنُّ للمسلم قضاؤها إذا فوَّتها، كما يُسَّنُّ أن يقرأ فيهما بعد الفاتحة بـ (سورة الكافرون) في الركعة الأولى، وفي الثانية بـ (سورة الإخلاص).

وتُصلَّى هذه النوافل في المسجد أو في البيت، والأفضل صلاتها في البيت، لقوله عليه الصلاة والسلام: (فصلوا أيها الناس في بيوتكم فإن أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة).

فضل النوافل والسنن الرواتب

للنوافل أجر وفضل عظيم ننعم به ومنها ما يأتي:

  • السنن الرواتب تجبر النقص في الصلاة المفروضة.
  • تُرفع بها الدرجات وتغفر الخطايا.
  • سبب لدخول الجنة ومرافقة النبي -صلى الله عليه وسلم-، حيث قال النبي -صلى الله عليه وسلم- للصحابي ربيعة بن كعب الأسلمي عندما سأله مرافقته بالجنة، قال له النبي -صلى الله عليه وسلم-: أعني على نفسك بكثرة السجود.
  • صلاة النافلة هي أعظم أعمال نوافل البدن بعد الجهاد.
  • صلاة النافلة في البيت تجلب البركة والخير.
  • صلاة النافلة تجعل العبد مقرباً من الله وينال محبته ورضاه.
  • زيادة شكر العبد لله وحمده عل نعمه.