يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين الذهب عيار 18 و 24 ، و نسبة الذهب في عيار 24 ، و أنواع عيار الذهب ، و ما نسبة الذهب في أنواع العيارات المختلفة؟ ، و ما أفضل أنواع عيارات الذهب؟ ، و ما هي ألوان الذهب؟ ، يعد الذهب أحد اثمن المعادن الموجودة على سطح الأرض, وذلك بسبب جماله ولونه المميز ولأنه يعتبر من المعادن التي لا تصدأ ولندرته الشديدة على سطح الكوكب, ويسمى الذهب باللغة الإنجليزية (Gold) وهو عنصر كيميائي يرمز له بالرمز (AU) وعدده الذري 79 ، ونستطيع حساب كتلة الأحجار الكريمة بما فيها الذهب بالقيراط، حيث يساوي القيراط الواحد ما مقداره 200 مليجرام.

الفرق بين الذهب عيار 18 و 24

يُقاس وزن الذهب أو نقاوته بعيار القيراط، وهناك العديد من انواع عيار الذهب وكل عيار يدل على نقاء الذهب. يتم استخدام درجات نقاء الذهب المختلفة في صنع عناصر مختلفة من الذهب مثل الاجهزة والعملات والمجوهرات وما إلى ذلك.

الفرق بين الذهب عيار 18 و 24
الفرق بين الذهب عيار 18 و 24

الذهب عيار 24:

  • الذهب عيار 24 هو ذهب خالص بنسبة 100 في المائة ولا يحتوي على أي معدن آخر مختلط. وفي السوق المحلي يُعرف بأنه نقي بنسبة 99.9 في المائة وله لون أصفر لامع مميز.
  • سعر الذهب عيار 24 أغلى من الذهب عيار 22 أو 18 قيراط، إنه لين ومرن ولهذا لا يستخدم في صنع الأشكال العادية من المجوهرات، لذا لا يوجد ما يسمى بحلي الذهب الخالص.
  • يستخدم الذهب عيار 24 قيراط في صنع العملات المعدنية والقضبان ويستخدم أيضًا في الإلكترونيات والأجهزة الطبية، وسيأتي هذا بالتفصيل.
  • من المعروف أن الذهب نقي بنسبة 99.9 في المائة ويتخذ لونًا أصفر لامعًا مميزًا، لا يوجد نوع من الذهب أعلى من 24 قيراطًا ويجب أن تكون على دراية بهذا قبل أن تذهب إلى تاجر قد يخبرك أنه يبيع لك ذهبًا عيار 25 أو 26 قيراطًا.

الذهب عيار 18:

  • الذهب عيار 18 قيراط هو عيار من الذهب عبارة عن 75 في المائة من الذهب الممزوج بـ 25 في المائة من المعادن الأخرى مثل النحاس أو الفضة وما إلى ذلك.
  • عادة ما تصنع المجوهرات المرصعة وغيرها من المجوهرات الماسية من الذهب عيار 18 قيراطًا نظرا لقوة تحمله وسهولة تشكيله وتضمينه المجوهرات الأخرى.
  • هذا النوع من الذهب أقل تكلفة مقارنة بـ 24 قيراط و 22 قيراط. هذا واحد له لون ذهبي باهت قليلاً كما أن نسبة نقاوته أقل، ويعتبر التعرف على المجوهرات عيار 18 قيراطًا أمرًا بسيطًا إلى حد ما، إذ  سترى العنصر مختومًا بـ 18 قيراط أو أي شكل مشابه لذلك.
  • في بعض الأحيان، يتم تمييز الذهب عيار 18 قيراطًا بـ 750 أو 0.75 أو بختم مشابه لهؤلاء للإشارة إلى أن المجوهرات تحتوي على 75 بالمائة من الذهب.
  • يستخدم هذا النوع من الذهب في صناعة المجوهرات المرصعة بالأحجار وغيرها من المجوهرات الماسية. كما أنه أقل تكلفة مقارنة بالذهب عيار 24 و 22 قيراطًا نظرا لنسبة النقاوة الأقل.

نسبة الذهب في عيار 24

عيار 24 أو الذهب الخالص 100 في المائة هو العيار الذي لا يحتوي على أي آثار للمعادن الأخرى، كما يقال إنه نقي بنسبة 99.9 في المائة داخل السوق كما له لون أصفر لامع متفرد، نظرًا لأنه هو الأنقى بكل أشكال الذهب ، فهو بطبيعة الحال الأغلى من الأنواع الأخرى.

أنواع عيار الذهب

أنواع عيار الذهب
أنواع عيار الذهب

عيار 24 قيراط

يتألف هذا العيار من 24 جزءًا من أصل 24 جزءًا من الذهب الخالص ويعد من أغلى أنواع الذهب, ويعد هذا العيار من أجمل أنواع الذهب النقي لأنه يعكس لونًا غنيًا ومشرقًا وقويًا, ولكن هذا النوع من الذهب لا يصلح استخدامه في خواتم الخطبة أو في صياغة المجوهرات لأن هذا العيار يعتبر لينًا و يتعرض للانحناء والخدش بسرعة, ويمكن استخدام هذا العيار في مجوهرات الزفاف الزخرفية وقد يقوم بعض المسثمرين و أصحاب رؤوس الأموال بشرائه على شكل سبائك وعملات معدنية.

عيار 22 قيراط

يتألف هذا العيار من 22 جزءًا من أصل 24 جزءًا من الذهب الخالص، بينما تتألف باقي أجزائه من معادن أخرى مثل الفضة والزنك والنيكل ومعادن أخرى, ويعتبر هذا العيار لينًا وسريع الخدش ومع ذلك فهو يعتبر أصلب من الذهب النقي ويستخدم في صناعة المجوهرات البسيطة.

عيار 18 قيراط

يتألف هذا العيار من 18 جزءًا من الذهب الخالص من أصل 24 جزءًا، بينما تتألف باقي أجزائه من معادن أخرى مثل الزنك والنحاس والنيكل والروديوم, ولا يعتبر هذا النوع نقيًا بالكامل ومع ذلك فإن له استخدامات عديدة ويعد من أشهر عيارات الذهب لصياغة المجوهرات بسبب نسبة النقاء التي تعتبر عالية ووجود أجزاء المواد الأخرى التي تزيد من صلابتها, وتستخدم أيضًا في مجال الصناعات ذات الجودة العالية مثل صناعة الساعات.

عيار 14 قيراط

يتألف هذا العيار من 14 جزءًا من الذهب الخالص من أصل 24 جزءًا، بينما تتألف باقي أجزائه من معادن أخرى مثل الزنك والنيكل والنحاس والروديوم, وتعتبر نسبة نقاوة هذا العيار منخفضة قليلًا لكن معظمهامن الذهب وتعتبر نسبة صلابتها عالية وتستخدم في العديد من المجالات مثل صناعة الأقراط وصناعة القلائد.

عيار 12 قيراط

يتألف هذا العيار من 12 جزءًا من الذهب الخالص من أصل 24 جزءًا، بينما تتألف باقي أجزائه من معادن أخرى مثل الفضة والبرونز والنحاس, وتعتبر نسبة نقاوة هذا العيار قليلة، ولكنها تعتبر من أصلب العيارات الموجودة، وتستخدم غالبًا في صناعة المجوهرات والقطع العتيقة.

قديهمك:

ما نسبة الذهب في أنواع العيارات المختلفة؟

ما نسبة الذهب في أنواع العيارات المختلفة؟
ما نسبة الذهب في أنواع العيارات المختلفة؟
  • عيار 24 قيراط: يحتوي هذا العيار على نسبة نقاوة تصل اٍلى 99.99%، وتتكون أجزاؤه الـ24 من الذهب الخالص.
  • عيار 22 قيراط: يحتوي هذا العيار على نسبة نقاوة تصل اٍلى 91.67%، إذ يتكون 22 جزءًا من 24 من الذهب الخالص.
  • عيار 18 قيراط: يحتوي هذا العيار على نسبة نقاوة تصل اٍلى 75%، إذ يتكون 18 جزءًا من 24 من الذهب الخالص.
  • عيار 14 قيراط: يحتوي هذا العيار على نسبة نقاوة تصل اٍلى 58.3%، إذ يتكون 14 جزءًا من 24 من الذهب الخالص.
  • عيار 12 قيراط: يحتوي هذا العيار على نسبة نقاوة تصل اٍلى 50%، إذ يتكون 12 جزءًا من 24 من الذهب الخالص.

ما أفضل أنواع عيارات الذهب؟

يعد أفضل عيار للذهب إذا كنت تبحث عن المجوهرات بشكل عام لاستخدامها يوميًا هو عيار 14 قيراط، وذلك بسبب شدة صلابته وقدرته على تحمل الاستعمال اليومي وقدرته على مقاومة الخدوش, بينما يتم اللجوء اٍلى عيار 18 قيراط إذا كنت تبحث عن مجوهرات تحوي نسبة عالية من الذهب النقي أو في مجالات الصناعة ذات الجودة العالية مثل الساعات الفارهة, في حين يمكن اللجوء إلى عيار 24 قيراط عند البحث عن الذهب النقي الذي يمكن شراؤه على شكل سبائك أو على شكل قطع معدنية.

ما هي ألوان الذهب؟

ما هي ألوان الذهب؟
ما هي ألوان الذهب؟
  • الذهب الأصفر: يكون لون الذهب عند استخراجه من الطبيعة أصفرًا, وكلما زاد القيراط زادت صفرة اللون, وعادةً ما يستخدم هذا الذهب الأصفر في صنع المجوهرات كالخواتم والقلادات والأساور.
  • الذهب الأبيض: يتم استخراج الذهب من الطبيعة باللون اللأصفر، لكن إذا تمت إضافة النحاس والنيكل والزنك على الذهب فسوف يظهر الذهب باللون الأبيض, ويكون الذهب الأبيض مطليًا بالروديوم للحصول على سطح أكثر صلابة و لجعل سطحه أملسًا, ولا يوجد فارق كبير بالسعر بين الذهب الأبيض والذهب الأصفر ويعتبر الذهب الأبيض من أكثر أنواع الذهب شيوعًا.
  • الذهب الأحمر / الوردي: يتم الحصول على الذهب الأحمر أو الوردي عند إضافة معدن النحاس إلى الخليط, ويعتمد تحول لون الذهب إلى الأحمر أو وصوله اٍلى اللون الوردي على كمية النحاس المضافة, فكلما أُضيفت كمية أكبر من النحاس فسوف يقترب لون االذهب اٍلى الأحمر، وكلما نقصت كمية النحاس المضافة إلى الذهب سيقترب لون الذهب من اللون الوردي, ويعرف الذهب الأحمر / الوردي بالذهب الروسي بسبب انتشاره الواسع في روسيا في القرن التاسع عشر.
  • الذهب الأخضر: يمكن الحصول على الذهب الأخضر عند إضافة الفضة إلى الذهب الأصفر، ولكننا لا نستطيع الحصول عليه تمامًا إلا إذا قمنا بإزالة معدن النحاس من الخليط, ويعد الذهب الأخضر ليس شهيرًا كالأنواع الأخرى، فهو يستخدم في حالات خاصة عند الطلب.
  • الذهب الأسود: يمكن الحصول على الذهب الأسود عند معالجة الذهب بطبقة من الروثينيوم, ويمكن أيضًا الحصول على الذهب الأسود عن طريق إضافة كبريتيد البوتاسيوم لمعالجة النحاس الموجود بالذهب، إذ سيتم الحصول في هذه الحالة على ذهب أسود أو ذهب بلون بني.
  • الذهب الأرجواني: يمكن الحصول على الذهب الأرجواني عند إضافة الألومونيوم والإنديوم اٍلى الذهب, ويعد هذا النوع من الذهب ليس شائعًا بنسبة كبيرة لكنه يعطي لونًا جميلا وغريبًا للذهب.