يقدم لكم موقع إقرأ الفرق بين الحب والاعجاب ، و الفرق بين الحب والاعجاب والتعود ، و الفرق بين الحب والاعجاب في لغة الجسد ، و علامات الحب والاعجاب عند الرجل ، و مدة الإعجاب في علم النفس ، الحب شعور أعمى يغلب على الشخص المحب ويجعله لا يفكر في السلوكيات أو المميزات التي يتمتع بها الشخص الآخر، على عكس الإعجاب الذي هو بالأساس نتيجة الانجذاب للصفات الإيجابيّة التي يراها الشخص في الطرف الآخر، بدون انتظار لوجود مشاعر متبادلة أو مصلحة مباشرة مع الطرف الآخر ، إليكم المزيد من تفاصيل الفرق بين الحب والاعجاب في السطور القادمة.

الفرق بين الحب والاعجاب

الفرق بين الحب والاعجاب كبير ولكن في بعض الأحيان قد يخلط البعض بين الحب والاعجاب والمشاعر الأخرى التي تشبه كل منهما كالتعلق والاحتياج، فما هو الفرق بين الحب والاعجاب ؟

الفرق بين الحب والاعجاب
الفرق بين الحب والاعجاب
  • يعد الحب هذا الشعور العميق الذي ينتاب الفرد تجاه شخص عادي دون النظر إلى مميزاته أو سلوكياته أو سنه أما عن الإعجاب فأنه ينتج فقط بسبب وجود صفات إيجابية في الشخص الآخر ومن الأمثلة على الإعجاب أن يقوم الشخص بالإعجاب بشخصية مشهورة مثلًا كما أنه مرتبط بفترة زمنية قصيرة، ويكون ناتج عن التقدير والاحترام للشخص.
  • وبمجرد أن يتم التعرف عليه بصورة أفضل تظهر المشاكل ويقوم الشخص بالانسحاب ويغير رأيه وتفكيره عن الشخص الذي كان معجب به بخلاف الحب الحقيقي الذي يزداد رغمًا عن وجود المشاكل من الطرفين فكلاهما يحاول الحفاظ على الحب فيما بينهما فهو شعور عظيم لا يمكن شراؤه بالمال أو استبداله شيء آخر.
  • الحب هو الشعور بعاطفة قوية تجعل الإنسان يتصرف باندفاع ويصدر عنه تصرفات غريبة يخرج فيها عن السيطرة عن نفسه، كما أنه يقوم بفعل أشياء لم يكن يفعلها من قبل من أجل إظهار مشاعره لحبيبه، ويقوم بالاهتمام بأدق التفاصيل الحياتية للشخص.
  • كما أنه يبالغ في عرض الكثير من الطرق الرومانسية معه كما أنه يتفنن في التعبير عن حبه للطرف الآخر، وأما عن شخصيته فإنها تختلف تمامًا عن شخصيته الواقعية.
  • أما بالنسبة للإعجاب فهو شعور أقل اندفاعًا من الحب فيستطيع فيه الإنسان التعبير عن الإعجاب بطريقة مهذبة في حدود الاحترام والود للطرف الآخر.
  • يعتبر الحب أعم وأشمل من الإعجاب فيضم الحب شعور الشخص بالإعجاب تجاه الشخص الآخر واهتمامه بمظهر الحبيب وسلوكياته وشخصيته، وجميع جوانب حياته، وعلى الجانب الآخر فالإعجاب يكون أقل شمولًا واتساعًا من الحب.

قد يهمك :

الفرق بين الحب والاعجاب والتعود

الحب والتعود شعوران لا ينفصلان، غالبا ما يوصف الحب أو يُعرف بأنه عاطفة عميقة، بينما المودة هي شعور بالتعود والفرق الرئيسي بين الحب والتعود هو أن التعود أعمق وأقوى من الحب، فسنشعر الحب تجاه هذا الشخص، لكننا لا نحب كل من نشعر بالعاطفة تجاهه.

الفرق بين الحب والاعجاب والتعود
الفرق بين الحب والاعجاب والتعود
  • الحب تعبير أكثر شمولاً يضم الشعور بالإعجاب تجاه الطرف الآخر، والاهتمام بكل الاشياء المحيطة به مثل سلوكياته، ومظهر الحبيب، وشخصيته، أما الإعجاب فشعور قاصر على شيء معين أو عنصر معين في شخصية الطرف الآخر.
  • الاعتياد هو التعود على وجود شخص بحياتك على أنماط مختلفة مثل صديق قريب ودا بيحصل لما بيكون الشخص دا ليه تأثير إيجابي على حياتك فبتتعود على وجودة.
  • الحب لا يعرف مدة زمنية لاظهار المشاعر الخاصة بالطرف الآخر، أما الإعجاب فقد يكون مرهونا بفترة قصيرة، وهي فترة التعارف المبدئية وبمجرد التعرف اليه بشكلٍ أفضل، وتبدأ التناقضات في الظهور، يعود الشخص للنقطة الصفر في العلاقة المتبادلة بين الشخصين، وهو ما لا يحدث في الحب.
  • التعلق انك تجد نفسك مرتبط روحيا بشخص وتشعر انه بيكمل حجات فيك انت محتاجها أو بيعطك مشاعر انت كنت مفتقدها فبتبدء تتعلق بيه وممكن يكون التعلق دا لصديق لقريب لزميل عمل مبقتش بتعرف تشتغل من غيرة وهكذا الحب دا درجة أرقى من الاتنين وبتوصل ليها بعد الاعتياد ثم التعلق ثم يأتي الحب.
  • وهنا تصل لدرجة عدم استطاعة البعض عن الشخص وبتكون العلاقة فيها قوة أكبر وروابط أكبر ولا تستطيع الاستغناء عنه، والحب أنواع كدا فيه حب الدم لاخواتك وأهلك فيه حب الأصدقاء وحب الزملاء وفيه الحب العاطفي بينك وبين الشخص اللي بيكملك من الجنس الآخر.

الفرق بين الحب والاعجاب في لغة الجسد

لغة الجسد هي اللغة التي تعتمد على حركات الناس الجسدية، مثل :

الفرق بين الحب والاعجاب في لغة الجسد
الفرق بين الحب والاعجاب في لغة الجسد
  • يختلف تحريك اليد أو القدم أو استخدام العينين أو الفم أو الأنف للتعبير عن المشاعر ولغة الجسد بين الحب والإعجاب ويكون الاختلاف بين الحب والإعجاب في لغة الجسد نبرة صوت الشخص الشخص الذي يحب يختلف عن العادي ويظهر أكثر هدوءًا ولطفًا، بينما نبرة صوت من يحب طبيعية ولا تختلف كثيرًا.
  • مظهر الحب يختلف عن الإعجاب فعندما يحب الإنسان، يركّز عينيه على المحبوب وينظر إليه بنظرات هادئة، بينما نظرة الإعجاب عادية نوعًا ما، لا يمكنه إلا أن يكون متحمسًا.
  • استعمال الحاجبين برفعهما بشكل ملحوظ فهذا يدل على الحب على عكس الحركات الطبيعية للمعجب.

علامات الحب والاعجاب عند الرجل

هناك عدة علامات الحب والاعجاب عند الرجل تم وضعها من قِبل علماء النفس بعد دراسة سلوكيات وتصرفات الرجال عند الإعجاب بامرأة ومن ضمن تلك العلامات ما يلي :

علامات الحب والاعجاب عند الرجل
علامات الحب والاعجاب عند الرجل
  • طريقة كلامه اتغيرت عندما يقع الرجل فى الحب، يبدأ فى التخطيط والتفكير فى التلميح للفتاة بحقيقة مشاعره، وأول شىء يبدأ به، هو تغير نبرة صوته وطريقة تعامله معها، وتميزها عن باقى الفتيات، وربما يبدأ مع الوقت فى ترديد بعض الكلمات الرومانسية والتحدث عن الحب.
  • علامات تدل على حب الرجل بيحاول يتكلم فى أى حاجة يحاول الرجل أن يتقرب من الفتاة بأى طريقة، ليلمح لها بحقيقة مشاعره تجاهها، فيبدأ بكثرة التحدث معها فى مختلف الأمور، ويحاول أن يطول حديثه، حتى يحاول أن يتقرب منها ويفهمها أكثر، وفى نفس الوقت بعض الرجال لا يجيدون فن الحديث مع الفتاة المعجب بها، وقد يشعر بالخجل ويختصر فى الحديث معها ويفضل أن يراقبها فى صمت.
  • محاولة الرجل لفهم شخصية المرأة حيث تعد محاولات الفهم من الرجل للمرأة واختلاق الفرص التي تمكنه من ذلك، كافتعال الصدف لمقابلتها أو خلق الحديث معها دليل على إعجابه بها وحبه لها. النظر المطول في وجه المرأة النظر للمرأة بابتسامة خفيفة دليل قاطع على إعجاب الرجل الذي ينظر بتلك المرأة التي ينظر لها فهذه النظرة من قبيل التلميح بالإعجاب بالنسبة للمرأة، حيث تخلق النظرة المطولة بعين المرأة زعزعة لمشاعرها ما بين قبول أو نفور فالنظرة تُسهل قراءة أفكار المرأة ومدى استجابتها للرجل المُعجب بها.
  • تقديم الرجل المرأة للأصدقاء والمعارف في المناسبات وذلك بعد إشارة إلى أن خجله من علاقته بها قد انتهى لذلك يود دائمًا التواجد معها في كل المناسبات ومن المعروف أن تقديم الرجل المرأة لعائلته دليل على إعجابه بها ورغبته في الارتباط معها بإطار رسمي.
  • علامات إعجاب الرجل بيفتكر مناسباتك الخاصة يحاول الرجل إظهار حبه للفتاة من خلال تذكر مناسباتها الخاصة والتى منها يوم مولودها، والذى يحرص على شراء هدية مناسبة لها مع كتابة عبارات رقيقة ليلمح من خلالها بحقيقة مشاعره. بيغير بزيادة يشعر الرجل بالغيرة الشديدة عندما يحاول أى رجل أخر التقرب من فتاته، وفى هذه الحالة تظهر عليه علامات الغضب.

مدة الإعجاب في علم النفس

إنّ الحب يمر في مراحل عديدة فلا شيء يستمر ويبقى على حاله الأول، بل لا بدّ أن يتطور وتحدث عليه التغيرات التي يمكن أن تجعل الإنسان سعيدًا إن عرف كيفية التعامل معها وتكون مراحل الحب في علم النفس كالآتي :

مدة الإعجاب في علم النفس
مدة الإعجاب في علم النفس
  • الانجذاب الجسدي إن أول مرحلة من مراحل الحب في علم النفس هي مرحلة الانجذاب الجسدي، فإن الحب يبدأ بالانجذاب القائم على سمات خارجية كجمال الهيئة، فيرى الشخص سواء كان ذكرًا أم أنثى الطرف الآخر، فيبدو له مناسبًا للمعايير التي وضعها، ويمكن أن يكون هذا الانجذاب للشكل أو الصوت أو الرائحة، وفي الحقيقة تكون المشاعر في هذه المرحلة جنسية وليست مشاعر حب حقيقة.
  • الحب الرومانسي يأخذ الحب الرومانسي مجراه في مرحلة مبكرة من العلاقة، ويكون عبارة عن الشعور بالسعادة العارمة والبالغة، وهوعبارة عن هوس عاطفي، حيث لا يكفّ الشخص بالتفكير في محبوبه، فينام وهو يفكر به ويستيقظ وهو في خاطره، حيث يكون قضاء الوقت مع الشريك هو أجمل ما في الوجود في هذه الفترة.
  • ويصبح دون إدراك منه أعمى عن أخطاء محبوبه فيراه مثاليًا لا خطأ فيه، إلا أن الأشخاص خارج العلاقة يستطيعون التنبه إلى الأخطاء التي عادة ما تخلق المشاكل مع المحب، لذا يجب على الفرد الوعي في هذه المرحلة لحقيقة المشاعر وحقيقة الشخص.