يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك ، و ماهو الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك ، و مفهوم البيداغوجيا ، و مفهوم البيداغوجيا وأنواعها ، و الفرق بين الديداكتيك العام والخاص ، و مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك pdf ، هناك بعض المفاهيم التي يعتقد لكثير أنها لها فنس المعني ولكنها تختلف في الكثير من الجوانب ومن هذه المفاهيم مفهوم البيداغوجيا ومفهوم الديداكتيك، وفيما يلي سنعرض الفرق بينهما.

الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك

الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك
الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك

ما هو مفهوم البيداغوجيا

  • هو علم أصول التدريس وهو عبارة عن نظام أكاديمي يتعامل مع نظرية وممارسة التدريس، وكيفية تأثيره على تعلم الطلاب، يقوم علم أصول التدريس أو البيداغوجيا بتعليم المعلمين الأحكام واستراتيجيات التدريس من خلال الأخذ في الاعتبار نظريات التعلم، وفهم الطلاب واحتياجاتهم، ومصالح الطلاب الفردية.
  • يشمل البيداغوجيا كيفية تفاعل المعلم مع الطلاب والبيئة الاجتماعية والفكرية التي يسعى المعلم إلى تأسيسها، ومن أهدافها تعزيز التعليم الليبرالي والتطور العام للطاقات البشرية، ونقل واكتساب بعض المهارات المعينة، فالبيداغوجيا تعنى التربية في المقام الاول ففي العصور القديمة لم يكن البيداغوجي معلم يعطي العلم للأطفال والتلاميذ بل كان مربيا يعمل على رعاية الصغار.
  • والعديد من المناقشات حول البيداغوجيا (علم أصول التدريس)، تجعل من الخطأ النظر إليها على أنها تتعلق بالتدريس في المقام الأول، حيث غالبا ما يتم التركيز على التدريس كدور متخصص يتم فهمه بشكل أفضل دول الاهتمام بعلم أصول التدريس من خلال التفكير والممارسات، وفي السنوات الأخيرة ازداد الاهتمام بعلم التربية من خلال بعض الاشخاص مثل باولو فريري الذي يبحث عن علم أصول التربية، والتفكير في إعادة صياغة حدود الرعاية والتعليم من خلال فكرة التربية الاجتماعية .

ما هو مفهوم الديداكتيك

  • يعني علم التدريس وهو عبارة عن نظرية يتم تطبيقها لممارسة التدريس والتعلم، يشار إلى الديداكتيك بأنه علم التدريس فقط، ويتم التركيز على نظرية وطرق التعلم والمعرفة الأساسية التي يمتلكها الطلاب وتسعى إلى تحسين المعلومات التي يتم نقلها للطلاب، والاشارة إلى نقطة البداية في خطة الدرس حيث يكون الهدف الأساسي هو المعرفة، وللمعلم دوره الخاص بشخصيته الرسمية.
  • يحمل الديداكتيك المعنى الأصلي لتدريس المحتويات الأخلاقية ، وتعتبر التربية هي الأصل الثقافي للطريقة التعليمية، ويتم تعريفها على أنها إستراتيجية تعليمية لمواجهة الكثير من المشكلات الخاصة بالتعليم مثل مشكلات المتعلم، والمشكلات المواد، ومشكلات الوضعيات التعليمية
  • ويلعب المتعلم الدور الرئيسي في عملية التعليم في الاتجاه الديداكتيك، بينما يصبح دور المعلم هو تسهيل عملية التعليم فقط عن طريق تحديد الطريقة المناسبة للتعلم التي تناسب المتعلم، وتهتم الديداكتيك بكل جوانب التعليم .

الفرق بين كل من البيداغوجيا والديداكتيك

  • تهتم البيداغوجيا بالعلاقات التربية في المنظومة التعليمية وتهتم بالتفاعل بين المعلم والطالب، بينما الديداكتيك تهتم بالعقد التعليمي ومنظومة التعليم والتعامل بين المعلم والطالب يكون تعامل رسمي.
  • تهتم البيداغوجيا بالممارسات المهنية والقيام بالكثير من الاختبارات التعليمية من خلال الطالب والمعلم وعدم الاهتمام بالبعد المعرفي  للتعلم، بينما الديداكتيك تهتم باكتساب الطالب للمعرفة فقط وتتناول منطق التعليم من منطق المعرفة، والاهتمام بالجانب المنهجي لتوصيل المعرفة

ماهو الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك

ماهو الفرق بين البيداغوجيا والديداكتيك

مفهوم البيداغوجيا

تنحدر كلمة بيداغوجيا من أصل يوناني وتنقسم إلى قسمين يتمثلان في: Péda والتي تعنى الطفل الصغير والقسم الثاني Agôgé والتي تعني الإرشاد أو القيادة بمعناها اللغوي. ومن هذا الاسم أتى البيداغوجي ويطلق على الشخص الذي أوكلت إليه مهمة رعاية الأطفال وحمايتهم وحراستهم أثناء خروجهم، والأخذ بيدهم. في حين في العهد اليوناني القديم كان العبيد هم من يهتم بهذه الوظيفة.

مفهوم البيداغوجيا
مفهوم البيداغوجيا

مفهوم البيداغوجيا

اصطلاحا فقد تم تعريف “بيداغوجيا” وإعطاءها معاني متعددة من هذه التعاريف نذكر:

  • اعتبار البيداغوجيا استعانت بدراسات علم النفس التربوي وعلم الاجتماع لبناء دراساتها الخاصة وتطبيقها فيما يخص مجال التربية.
  • البيداغوجيا علم شاسع وشائك يهدف إلى التطبيق العملي للنظريات المختلفة المتوصل بها في مختلف المجالات التي لها علاقة بالتربية ويقوم عليه.
  • البيداغوجيا نسق يجمع بين العلم والفن والفلسفة والتقنيات لكنه يسير وفق مخطط منظم.

قديهمك:

مفهوم البيداغوجيا وأنواعها

مفهوم البيداغوجيا وأنواعها
مفهوم البيداغوجيا وأنواعها

البيداغوجيا في الأساس هو العلم الذي يهتم بأصول التعلم ومنها بيداغوجيا التعليم الابتدائي لتعليم الأطفال كما أن هذا العلم يربط بين التقنيات التعليمية والثقافة ويعتبر الهدف الأساسي هو تطوير المهارات ومساعدة المعلمين لتقديم المناهج بالطريقة المناسبة لكافة الطلاب وتتوافق مع ثقافة كل طالب والاحتياجات التي يحتاجها الطلاب.

يتشكل هذا العلم من خلال التجارب التي تمت من خلال المعلم وتم تطبيق الاستراتيجية للوصول للتعلم المعرفي الهادف.

انواع البيداغوجيا

بيداغوجيا التعليم الابتدائي

يعتبر علم أصول التدريس من العلوم بالغة الأهمية حيث أنها لها دور كبير في التطور الاجتماعي للطلاب ويعمل على دعم الطلاب طوال الحياة كما أن الطريقة تختلف في الكثير من البلدان والتي تستند لطريقة التواصل والتقاليد المتبعة في البلد حيث في النهاية يتم التركيز مع الأطفال حيث يتم اتباع الطرق التي تعتمد على استخدام الحوار بشكل كبير لتوصيل المعلومة بشكل كبير كما أنها تعتمد أيضا على النظر للكثير من الدروس على أنها قضية واجبة المناقشة من خلال الأسباب والعواقب.

البيداغوجيا النقدية

  • يعتبر هذا النوع من البيداغوجيا يعتمد على التحليل والتفكيك للكثير من وجهات النظر حول الكثير من الموضوعات كما أنه يضمن الكثير من النظريات النقدية فالهدف الأساسي هو أن يستمر الطالب في التساؤل عن الأفكار والمعتقدات من خلال التفكير النقدي والوصول إلى الفهم الأعمق من خلال الاكتشافات بطريقة الطالب الخاصة.
  • على سبيل المثال; يتحدى مدرس للغة الانجليزية في فيلم ” Dead Poets ‘Society” الطلاب في اختيار الكثير من الطرق غير التقليدية ويقوم بإلهامهم للعيش بحرية واغتنام الفرص خلال اليوم.
  • كما أن المعلمين يمتلكون الكثير من طرق التربية النقدية التي من خلالها يمكن للطلاب أن يقوموا بالبحث عن المعاني والأسباب الحقيقية للكثير من المواضيع والأمور في الحياة من خلال الاستكشاف والتحليل العلاقات والقضايا القوية داخل المجتمع والأسرة كما يمكن للطلاب أيضا أن يقوموا بالبحث في الكثير من التحيزات للثقافات الشعبية المختلفة ووسائل الإعلام.

البيداغوجيا الثقافية

  • تعتبر البيداغوجيا الثقافية تستخدم الأبعاد الثلاثة للوظيفة وهم المؤسسية، الشخصية والتعليمية وذلك للتوصل للاختلافات التي قد تحدث بين الطلاب وكيفية الاستجابة لها بالشكل الصحيح حيث تتم الكثير من المقاربات لأساليب التعلم ويتم استخدام أساليب تعلم كثيرة للوصول إلى الطريقة الملائمة.
  • يجب على المعلم أن يكون مستعد لقبول الاحتياجات المختلفة للفصول التي تحتوي على طلاب متعددة الثقافة ويجب عليه أن يقوم بخلق البيئة التعليمية الأكثر راحة لجميع الطلاب.
  • يتم تطبيق الكثير من أصول التدريس المختلفة لكي يتعلم المعلم كيف يحصل على التكييف المناسب للاحتياجات الثقافية للطلاب كما أنه يجب على المؤسسة التعليمية أن تكون على دراية وفهم للإجراءات الدراسية وإصلاح السياسات اللازمة للحصول على المشاركة الاجتماعية الفعالة.
  • فيجب على المعلم أن يكون على دراية كافية بخلفيات الطلاب المختلفة من أعراق، أجناس ومعتقدات دينية للحصول على تضمين المعرفة الجيد كما أنه يجب أن تتم المناقشات للمواضيع السياسية المختلفة والحصول على تحليلات من زوايا مختلفة.
  • يجب على المعلم أن يحترم جميع الطلاب من مختلف الأعراق والأديان ويكون له الرؤية الجيدة للعائلات المختلفة ومن جميع الزوايا التي يجب أن تتم الرؤية من خلالها.

الفرق بين الديداكتيك العام والخاص

ينقسم الديداكتيك إلى نوعين : الديداكتيك الخاص – الديداكتيك العام

  1. الديداكتيك الخاص : هو الديداكتيك الخاصة بكل مادة على حدى وذلك بحسب التخصص ، والاطلاع على الديداكيك الخاص يكون على حسب احتياجات كل مدرس وطبيعة تخصصه ومادته المدروسة، لذلك فالإحاطة بالديداكتيك الخاص يعبر أمر صعب ، لكن في المستقبل القريب سنحاول قدر المستطاع نشر مقالات نتحدث فيها عن ديداكتيك بعض المواد .
  2. الديداكتيك العام : هو ديداكتيك يشترك فيه كل المدرسين رغم اختلاف تخصصاتهم ، فهو يعالج طرائق التدريس بصفة عامة وليس محصورا في متطلبات مادة بعينها ، ويتكون الديداكتيك العام من ثلاث مجزوءات :
    – التخطيط
    – التدبير
    – التقويم

مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك pdf

مصطلحات البيداغوجيا والديداكتيك pdf من هنا