يقدم لكم موقع إقرأ في هذا المقال الفرق بين البربر و الأمازيغ ، و الفرق بين الأمازيغ والعرب ، و هل البربر من العرب ، و تاريخ البربر ، و كتب عن البربر ، ومواطن البربر ، “أمازيغ” كلمة أمازيغية تجمع على “إيمازيغن” ومؤنثها “تمازيغت” وتجمع “تِمازيغين”. يعني اللفظ في اللغة الأمازيغية الإنسان الحر النبيل. البربر أو البرابرة اسم لاتيني، ويعني المتوحشين أو الهمجيين البدائيين، أُطلق الرومان هذا الاسم على كل الأجانب وبينهم الأمازيغ، وذلك في غزواتهم لبلدان حوض البحر الأبيض المتوسط.

الفرق بين البربر و الأمازيغ

الفرق بين البربر و الأمازيغ
الفرق بين البربر و الأمازيغ

تشيرُ معظم الدراسات التاريخية إلى أنَّ الأمازيغ هم البربر أنفسهم، وهم الأقوام الذين سكنوا شمال أفريقيا منذ زمن بعيد، وقد استخدمت كلمة البربر من قبل اليونان القدماء للإشارة إلى كل أمة لا تتكلم لغتهم بأنَّها أمة متوحشة، ويقابل ذلك عند العرب كلمة الأعاجم والتي تُشير إلى كل من لا يتكلم اللغة العربية، ورأى البعض أن أصل الكلمة هو برباردس ومعناه الرافضون للحضارة الرومانية، ورأى السلاوي أنَّ كلمة بربر تعود إلى بر بن قس.

أمَّا ابن خلدون فأشار إلى أنَّ أصل الكلمة يعود إلى ما قاله أحد ملوك التبابعة إفريقي بن صيفي حيث وصفهم بقوله: ما أكثر بربرتكم!، كما أطلق علهم اسم أمازيغ وهو ما يشير إلى اختلاط أصوات غير مفهومة، ويطلق الأمازيغ على أنفسهم اسم أمزيغن أو أمازيغ ومعناه البيض الأحرار، للإشارة إلى ارتباطهم بالحرية التي يمتازون بها.

الفرق بين الأمازيغ والعرب

الفرق بين الأمازيغ والعرب
الفرق بين الأمازيغ والعرب
  • العرب والبربر هما مجموعتان عرقيتان. البربر هم السكان الأصليون في شمال أفريقيا في حين أن العرب هم من السكان الأصليين في شبه الجزيرة العربية في الشرق الأوسط. على الرغم من العيش في قارات مختلفة، البربر والعرب يعيشون بالقرب من بعضها البعض منذ آسيا وأفريقيا لديها الأراضي التي تربط واحدة إلى أخرى.
  • لكلتا المجموعتين لغتهما الخاصة. اللغة البربرية هي جزء من عائلة لغوية أفرو-آسيوية. اللغة العربية هي أيضا عضو في هذه اللغة اللغوية.
  • أكبر مستوطنة البربر في المغرب في حين أن الشرق الأوسط هو محور العرب. من حيث الحجم، يعيش العرب في مستوطنات حضرية كبيرة. من ناحية أخرى، يعيش البربر في مستوطنات صغيرة في المناطق الريفية، الريف، والجبال.
  • الحمير ديك ميزات أوروبية متميزة مثل شقراء و الشعر الأحمر وكذلك الأزرق والأخضر العينين. من ناحية أخرى، فإن العرب أكثر آسيوية في المظهر مع الشعر الأسود، العيون البني أو الأسود، والجلد البني.
  • البربر اعتادوا على الغزاة الأجانب مثل الأوروبيين والعرب. وفي الوقت نفسه، من المعروف أن العرب الغزاة بسبب تجارتهم وإعلان العقيدة الإسلامية.
  • غالبية البربر والعرب مسلمون. يمارس المسلمون البربر الإسلام قليلا من ممارساتهم التقليدية. معظمهم من السنة. وفي الوقت نفسه، يمكن أن يكون العرب السنة أو الشيعة اعتمادا على المنطقة التي يعيشون فيها.

قديهمك:

هل البربر من العرب

اختلف المؤرخون في تحديد أصول البربر، فأشارت بعض الأقوال إلى أنَّ البربر من سلالة حام بن نوح وهم من أبناء فارق بن بيصر بن حام بن نوح عليه السلام، ويزعم البعض أنَّهم من سلالة قيس غيلان، ويرى البعض أنَّهم من أبناء إفريقس بن صيفي الحميري، وبعض القبائل البربر تنسب نفسها إلى قبيلة لخم، والقول الراجح أنَّ البربر من أبناء كنعان، فبعد أن قتل الملك جالوت وتفرق أبناؤه في مختلف البلدان، توجَّهت طائفة منهم إلى منطقة شمال أفريقيا واستقروا في تلك المنطقة.

تُشير العديد من المصادر إلى أنَّ هجرة الفينيقين من بلاد الشام إلى المغرب العربي كانت إحدى الهجرات الفينيقية المتأخرة التي انتقلت من شبه الجزيرة العربية إلى بلاد الشام ومنها إلى بلاد المغرب العربي، وبالتالي فإنَّ البربر من الأقوام العربية التي هاجرت من الجزيرة العربية نتيجة الجفاف الذي غزا المنطقة قبل آلاف السنين.

تاريخ البربر

ممّا عُرف عن البربر وذكره ابن خلدون ما يأتي:

  • تناول ابن خلدون في تاريخه ذكر تاريخ البربر ومختلف الأقوال التي وردت في أصلهم وهجرتهم إلى المغرب العربي واستقرارهم في الشمال الأفريقي، وقد أكدَ ابن خلدون أنَّهم من أبناء كنعان بن حام بن نوح واسم جدهم أمازيغ.
  • كانوا يسكنون البيوت المبنية من الطين أو الحجارة أو بيوت الشعر، وكانوا يشتغلون بالزراعة والرعي، واتصفوا بفضائل وأخلاق كثيرة أهمها: حماية الجار والوفاء والصبر على المكاره والرحمة بالمساكين والثبات في المصاعب وتوقير العلماء وإكرام الضيف والإباء وعلو الهمة وغير ذلك.
  • تحدَّث البربر لغة غير اللغة العربية، وفي الإجابة عن سؤال ما هي لغة البربر؟ يجدر بالذكر أنّ لهم العديد من اللهجات التي تختلف عن بعضها إلى درجة يصعب التفاهم فيما بينها إلا من خلال الترجمة، ولكن جميع تلك اللهجات تعود إلى أصول واحدة.
  • قاوم البربر على مر التاريخ كل غزو أجنبي مثل: القرطاجنيين والرومان والقوط والوندال والفتح الإسلامي، وكانت مقاومته للفتح الإسلامي عنيفة أدت إلى استمرار تلك الفتوحات لنصف قرن تقريبًا، ومن أشهر معاركهم مع المسلمين معركة تهودة عام 62 للهجرة ومعارك حسان بن النعمان مع الكاهنة دهيا.
  • شاركَ البربر في فتح الأندلس بعد إسلامهم، وفيما بعد قاموا بثورات عديدة ضدَّ العرب في الأندلس وفي المغرب العربي، وكانوا إلى صفوف الخارجين على الدولة العباسية.
  • أسّسوا العديد من الدول المستقلة أهمها: دولة بني زيري، دولة بني يفرن، دولة الحمارية، دولة المرابطين، بنو مرين، بنو وطاس، ولذلك تركت حضارة البربر أثرًا واضحًا في التاريخ الإسلامي خصوصًا والبشري عمومًا.
  • تميزت نساء البربر بارتداء حائك يصنعنه بأنفسهن من القماش ويشبك بدبابيس، ويكفُّ ذلك الثوب بقطعة قماش أخرى حمراء أو زرقاء اللون عرضها تقريبًا أربعة أصابع، وبعضهن تغطي رأسها بمنديل قطني أو كتان.

كتب عن البربر

تناول العديد من الكتَّاب تاريخ البربر وأشهرهم العلامة ابن خلدون، وفيما يأتي أهم الكتب التي تحدثت عن البربر:

  • كتاب تاريخ ابن خلدون: من أهمّ كتب العلامة الشهير ابن خلدون، ويسمى أيضًا: العبر وديوان المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر ومن عاصرهم من ذوي الشأن الأكبر، جمع فيه بالإضافة إلى مقدمته الشهيرة تاريخ العرب ودولهم وتاريخ من عاصرهم من الدول الكبيرة، وذكر تاريخ البربر ودولهم وما يتعلق بهم.
  • كتاب المسالك والممالك للبكري: من أشهر كتب العلامة أبي عبيد البكري في التاريخ، حيث يجمع فيه وصف الشعوب والبلدان والمدن ويذكر الأساطير المتعلقة بها، وقد ذكر في كتابه هذا نبذة عن تاريخ البربر أيضًا.
  • كتاب المختصر في أخبار البشر: من تأليف العلامة أبي الفداء، تناول فيه تاريخ البشرية عمومًا، وذكر مختلف الأمم والأعراق والأقوام، وذكر في كتابه نبذة عن تاريخ البربر وعن أصولهم والبلاد التي سكنوها والقبائل التي اشتهرت منهم.

مواطن البربر

هل انتشر البربر في شمال أفريقيا فقط؟

كانت مواطن البربر في بلاد الشام قبل الهجرات التي قاموا بها، حيث انتقلوا بعد ذلك إلى منطقة شمال أفريقيا، وأوَّل ما ساروا إلى بلاد المغرب نزلوا في موضع كان يعرف باسم الونية ومراقية في غرب مصر بعيدًا عن نهر النيل، ومن تلك المنطقة انتشروا في جميع منطقة شمال أفريقيا وصولًا إلى أقصى المغرب على شواطئ المحيط الأطلسي، وقد وصلوا إلى جزر صقلية، وينتشرون حاليًا في دول المغرب العربي وهي: الجزائر وتونس والمغرب وموريتانيا.